MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 23 يناير 2017 05:51 مساءً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

خمسة ابتكارات مذهلة تحدث الآن في دبي من بينها إرسال (مسبار الأمل) إلى كوكب المريخ بحلول 2021م

الأربعاء 11 يناير 2017 02:53 مساءً
عدن الغد/ إرم نيوز:

ليس سرًا أنّ إمارة دبي تسعى لأن تصبح الوجهة الأكثر ابتكارًا من الناحية التكنولوجية في العالم، حيث ستحصل دبي على تقنية اللاي-فاي في واحة دبي للسيليكون، ويتم تطبيق “برنامج مسرعات دبي المستقبل” الآن، كما أن الإمارات العربية المتحدة هي جزء من السباق نحو الفضاء.
في الوقت ذاته هذه أبرز 5 ابتكارات رائعة تحدث الآن في دبي:
التصميم النهائي لمسبار الأمل لاستكشاف المريخ
من المعروف أن الإمارات العربية المتحدة انضمت لسباق الفضاء بخطتها لإرسال مسبار غير مأهول يدعى “مسبار الأمل” إلى المريخ بحلول عام 2021.
أما مهمة المسبار فتتجلى في العثور على نقاط اتصال بين طقس مريخ الحالي ومناخ الأرض قديمًا. وسيجمع مسبار الأمل هذه البيانات ثم يعيد أكثر من تيرابايت من البيانات للأرض ليحللها العلماء.
وإن أتم مسبار الأمل مهمته فسيكون أول مسبار عربي إسلامي يصل إلى الكوكب الأحمر.
وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، افتتح مبنى متخصصًا في تصنيع وتجميع وتركيبب الأقمار الصناعية في مركز الشيخ محمد بن راشد للفضاء في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.
وبينما كان الشيخ محمد يزور المركز قام بتثبيت أول قطعة على الهيكل النهائي للقمر الصناعي “خليفة سات” الذي يعد أكثر الأقمار الصناعية لرصد الأرض حداثةً وتطورًا من الناحية التكنولوجية في الإمارات العربية المتحدة مع خطط لإطلاقه إلى مداره حول الأرض في عام 2018.
وسيكون القمر الصناعي ثالث قمر صناعي في مدار الأرض وسيكون أول قمر صناعي يتم تصنيعه 100% على أيدي فريق إماراتي. وستستخدم الصور الملتقطة من القمر الصناعي “خليفة سات” لتخطيط المدن والكشف عن السفن ورسم الخرائط.
بيت “الطاقة المستدام”
أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على صفحته على “تويتر”، أن مهندسين في دبي نجحوا ببناء أول بيت “طاقة مستدامة” منفصل تمامًا عن شبكة الكهرباء في دبي باستخدام تقنيات الطاقة المتقدمة للفضاء.

واستغرق بناء المنزل الذي أتمه مركز الشيخ محمد بن راشد للفضاء 100 يوم فقط، سبقه عام من الدرسة.
وقال يوسف الشيباني، المدير العام لمركز الشيخ محمد بن راشد للفضاء متحدثًا لصحيفة “ذي ناشونال” الإماراتية التي تصدر باللغة الإنجليزية إن “الاقتصاد العالمي يميل للاستثمار الكبير في مشاريع الطاقة المتجددة. وهذا المنزل الذكي يحوّل قطاع الإسكان من مستهلك للطاقة إلى مصدّر للطاقة، مما يقلل عبء إنتاج الطاقة المركزية على الاقتصاد الوطني”.
في نهاية المطاف، ستقوم المنازل بإعادة الطاقة، وسيتم توصيلها بشبكة الكهرباء في دبي، بحيث إن أي فائض تنتجه مصادر الطاقة المتجددة سيتم استخدامه لتوفير الطاقة الفائضة لشبكة دبي.
تقنية “مايكروسوفت هولولنز”
يمثل هذا بداية للعصر الجديد، وإن كنت غير متأكد مما هي تقنية “مايكروسوفت هولولنز” فإنها نظارات تستخدم لعرض أشكال ثلاثية الأبعاد يمكن التفاعل معها أمام المستخدم.
ويظهر هذا الفيديو كيف تخطط هيئة كهرباء ومياه دبي لاستخدام مايكروسوفت هولولنز لعرض بيانات ورسوم بيانية ونماذج ثلاثية الأبعاد ووسائل مساعدة الخبراء عن بعد.
وتبدو التقنية رائعة، وإن كنت تعتقد أن الهواتف الذكية هي أعجوبة حديثة فإن الهولولنز هي تقنية حديثة من مستوى آخر.
سيارات أجرة ذاتية القيادة
لن تحصل دبي على سيارات ذاتية القيادة فقط، بل سيارات أجرة ذاتية القيادة أيضًا. حيث تعاونت خدمة حجز سيارت الأجرة باستخدام تطبيق على الهواتف الذكية “كريم” مع شركة ” نكست” لوسائل نقل المستقبل لإطلاق عربات إلكترونية تعمل بالبطارية في الشرق الأوسط.
وستكون العربات قادرة على السفر كل واحدة على حدة، لكن باستطاعتهم التجمع معًا لتشكيل بنية تشبه الحافلة مما يسمح للركاب بالتحرك بين العربات.
وسيتم نقل الركاب وفقًا للطلب وتوصيلهم إلى وجهتهم. وبينما لم يحدد موعد لإطلاقهم، فإنه لا يوجد شك بأن العربات ذاتية القيادة التي تأتي إلى باب المنزل ستكون من أكثر الطرق فاعلية للتحرك في أنحاء المدينة.
قطار “هايبرلوب”
قطار هايبرلوب عبارة عن كبسولات تطفو باستطاعتها توصيل الركاب من دبي إلى أبوظبي خلال 15 دقيقة، ومن نيويورك إلى بكين خلال ساعتين فقط بسرعة 1200 كم/ الساعة.
واقترح المخترع ورجل الأعمال إيلون مسك الفكرة لأول مرة في عام 2013، ووقعت كل من شركة موانئ دبي العالمية وهيئة الطرق والمواصلات اتفاقيات لإجراء دراسة مكثفة، ومن ثم إن جرى كل شيء على ما يرام فسيتم تطبيق التكنولوجيا في دبي.
وقد يعتقد القارئ أن هذه التقنية ستكون مكلفة، إلا أن تكلفة بناء قطار الهايبرلوب تبلغ 10% فقط من تكلفة بناء القطارات التقليدية فائقة السرعة. وانتشرت إعلانات تظهر الآلية التي ستعمل بها قطارات هايبرلوب في دبي.
وعند الانتهاء من بناء القطار سيصبح السفر إلى ساحل الفجيرة، بسبب العمل في دبي، ممكنًا حيث يعمل الهايبرلوب على توصيل الراكب إلى دبي خلال 10 دقائق.
لمتابعة الصور ومقاطع الفيديو اضغط على الرابط:
http://www.eremnews.com/sciences-technology/environment/681519?utm_source=sahafah&utm_medium=referral&utm_campaign=sahafah

 


المزيد في احوال العرب
محمد بن سلمان: نمتلك أحدث الطائرات لحماية أراضينا
شدد ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز على مضي المملكة في تعزيز قدراتها العسكرية والدفاعية من
صفعات روسية لطهران تضعها بين السم وكلمة السر.. ومسؤول: بشار سيغادر!
تنطلق، اليوم، المحادثات "السورية- السورية" في مسعى روسي جديد لمحاولة إيجاد تسوية لأسوأ أزمة إنسانية ضربت العالم في التاريخ الحديث، المحادثات اليوم تأتي وسط ارتفاع
عرض الصحف العربية: مباحثات السلام السورية في كازاخستان اختبار لأطراف الصراع
ركزت بعض الصحف العربية على الشأن السوري تزامنا مع موعد انعقاد مباحثات السلام في العاصمة الكازاخية استانة. وترى صحيفة الراية القطرية في افتتاحيتها أن المحادثات




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
مر قبل أيام اليوم العالمي للغة العربية. وفي هذه المناسبة الأليمة نتساءل: متى تصبح لغتنا العربية في محل رفع
في ٢ ديسمبر ١٩٦٤، تقدم القاضي الشهيد محمد محمود الزبيري والمرحومان القاضي عبدالرحمن الأرياني والأستاذ أحمد
كما كان متوقعاً، أُسدِلت الحُجُب وانفضّ السمّار بعدما أكلوا وشربوا حدّ التخمة، وتمنّوا لبعضهم البعض أن
قبل أيام من توليه رئاسة الولايات المتحدة، لا يزال دونالد ترامب لغزًا محيِّرًا للعرب. فسياسته الخارجية غير
حسب موقع «المنار» اللبناني التابع لـ«حزب الله»، التابع بدوره للحرس الثوري الخميني، فإن رئيس
من غير المعقول أن تكون مغلقة تماماً الطريق إلى حلّ مشكلة التفجيرات الإرهابية المتصاعدة وتيرتها هذه الأيام مع
لطالما كانت السعودية عبر تعاقب ملوكها حريصة على أمر أساسي لا محيد عنه، وهو ترسيخ مفهوم الدولة. منذ عهد الملك
إنها قصة الضفدع الذي حمل العقرب على ظهره ليعبر به الماء إلى الضفة الأخرى، وما إن وصل حتى لدغه العقرب، فاستنكر
-
اتبعنا على فيسبوك