MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 22 أبريل 2018 05:13 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير : مأكولات رمضانية بأيادي نسائية

من المأكولات الرمضانية في عدن
الثلاثاء 13 يونيو 2017 09:51 مساءً
عدن (عدن الغد)خاص:

يعد شهر رمضان من افضل شهور السنة لأسباب عدة اولها الاجر الكبير الذي يناله الصائمون فيه والطقوس الرمضانية التي تعتبر هي الاخرى عالم اخر فتهليلات المساجد وصلاة التراويح وانس الليالي فيه وشعور الناس بالألفة والمحبة تجعلنا ندرك اهمية شهر رمضان المبارك.

لكن ما يميز عن بقية اشهر السنة هي المأكولات التي تطبخ عندما بها علينا وانواعها المختلفة والمشروبات المتعددة والوجبات التي تختلف من منزل لآخر بحسب نفس ومهارة ربة كل بيت.

فنجد النساء تتفنن في إعداد وجبة الإفطار والعشاء والسحور بأشهى أنواع الطعام والشراب ناهيك عن الحلويات والعصائر والفواكه والسلطات.

ورغم غلاء الأسعار وتنازل العديد من الأسر عن بعض العادات الرمضانية تحديدا في إعداد الوجبات بالكتفاء بالقدر البسيط من الطعام إلا أن هناك أسر أخرى تعد هذه المأكولات وبشكل يوم فينتظر معظم الرجال للتلذذ بالأكلات التي تطبخ فيه, فتتحمل النساء حر المطبخ والوقوف ساعات طويلة لإعداد الطعام تخلق اجواء رمضان في المنزل متحدية كل شيء لتجعل لمساتها ومهاراتها في الطبخ تزين مأكولات رمضان ويستمتع الجميع بها.

 

تقرير : دنيا حسين فرحان

وجبة الفطور مائدة متنوعة :

 

بعد ساعات من الصيام يحتاج أفراد الأسرة وتحديدا الرجال إلا مأكولات شهية يسدون بها جوعهم ويتلذذون بها لذلك ينتظرون وجبة الفطور بفارغ الصبر ويستعد النساء بدورهم لإعداد وجبة الفطور والتي تتطلب منهن مجهود جبار وغير عادي , فالأذواق تختلف داخل المنزل الواحد وهنا تظهر مهارات النساء في الطبخ , فهناك مأكولات اعتيادية كالمقالي ( السمبوسه والباجيه والعواف والخمير والكاتليس وغيرها ) , إضافة للشوربة والعتر والبعض يضيف اليها الشفوت واللحوح , وهناك أطباق أخرى تتعدد بتعدد الأعراق والأجناس داخل مدينة عدن , ولا ننسى العصائر المتنوعة والطازجة التي تنعش كل من يتناولها بعد الإفطار بعد يوم طويل من الصيام والعطش.

 

وجبة العشاء وأكلات تزين المائدة :

 

كل امرأة في البيت تريد أن تحضر أشهى أطباق الطعام لأفراد أسرتها ومن هنا يبدأ التفنن في وجبة العشاء في شهر رمضان , فهناك من تعد الأرز بأنواعه كالصيادية أو الزربيان أو الكبسة أو الأبيض العادي إضافة للصانونه أو المطفايه والمرق واللحم أو الدجاج أو السمك والسلطات والفواكه ومن النساء من تقوم بعمل الخبز أو المكرونه أو أي وجبة تحبها أو يريدها فرد من العائلة.

 

السحور و مأكولات أخرى :

 

لا تختلف وجبة السحور عن العشاء في أنواع الطبخات فهي تقريبا نفسها أو تضاف عليها بعض الأكلات السريعة والخفيفة بسبب اختلاف الأذوات والظروف المعيشية للأسر , وهناك بعض الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة العشاء بل ينتظرون لوجبة السحور لتناول الطعام الشهي وهناك من يبقى من وجبة العشاء الى وقت السحور.

 

الحلويات في رمضان :

 

المرأة بطبيعتها تخلق الجمال في أي شيء تقوم به وفي رمضان تشعر كأنك في عالم آخر مليء بالحلويات المتنوعة والشهية منها أنواع الكيك والكعك وبنت الصحن والحلى والمعجنات المختلفة والبعض يقوم بعمل الايسكريم أو البدنج والجيلي واللبنية كل هذا وأكثر تجده في مطابخ منازل عدن ومن أيادي نسائية قادرة على العطاء.

 

خلق أجواء الألفة والرحمة :

 

من الأشياء الإنسانية والنبيلة قيام العديد من النساء بطبخ مأكولات إضافية لإخراجها للجيران أو المنازل في المجاورة في نفس المنطقة لخلق جو من الألفة بين سكان الحي الواحد , وأحيانا إطعام أسر فقيرة لا تمتلك قوت يومها فيدخلون الفرحة لقلوبهم , ولا ننسى الدور الكبير التي تقوم بعض من امهاتنا واخواتنا لإعطاء أفراد النقاط الأمنية المنتشرين في معظم شوارع عدن أو افراد المقاومة من أعداد وجبات خاصة لهم كل يوم أو من الحين للآخر لكسب الأجر وتجسيد معالم الرحمة في شهر الخير والبركة.

 

لذلك نوجه تحية لكل النساء اللاتي يتحملن الظروف والأوضاع الصعبة وحر الطبخ في ظل استمرار انقطاع الكهرباء وصيف عدن لطبخ الطعام دون تذمر أو ملل بل يقمن به بصدر رحب وابتسامة رضا لا تطمع إلا بالأجر من الله وسعادة كل من في المنزل لذلك علينا جميعا تقدير ذلك والدعاء لهن عل كل ما يقمن به من مجهود في رمضان وفي بقية الأيام. 


المزيد في ملفات وتحقيقات
كيف تحولت اليمن إلى ساحة تصفيات الحسابات وأرض الهيمنة والوصاية الدولية :- الشرعية دمية سعودية.. الانتقالي مهدئ إماراتي.. الإخوان انتقام قطري .. الحوثي أداة إيرانية.من سيكسب؟
ثلاث سنوات تعج بالدمار والخراب والتشرذم السياسي والأكاذيب العسكرية ،حقبة زمنية جديدة تعصف بالوطن ممثلة بالضبابية والمتغيرات والأحداث الأكثر عتمة وسود دامس
(استطلاع ) .. تدني مستوى التعليم في جامعة عدن ودراسة غير تطبيقية
لم تعد قطاع دراسة الكليات في عدن بخير ، ألحق تتابع النزاعات باليمن ودوامها أضرارا فادحة في الكليات، بدءًا من الخسائر المباشرة في البنى التحتية ووصولًا إلى الأداء
مديرية كرش بمحافظة لحج بين لغم الميليشيات وقنبلة الشرعية !
  الطريق إلى مديرية كرش بمحافظة لحج جنوبي اليمن أشبه بلحن جنائزي غامضة المفهوم والمعنى خصوصا بعد أن تم أجتياحها ،من قبل مليشيات الحوثي وجعلها منطقة صراع بين




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الحوثيون ينشرون صورة جثة صالح في الثلاجة لأول مرة بعد مقتله
قائد اللواء الرابع حماية رئاسية يجري عملية جراحية
تعز: معركة كسر عظم بين قطر والإمارات
اوغندا تعلن موقفها الرسمي من ارسال قوات لها الى اليمن
عاجل : غارة جوية بالمحفد
مقالات الرأي
  قبل الدخول في موضوعي وهو موضوع ليس جديد بل لقد سبق وان كتبت عنه وتناولته أكثر من مرة الا وهو كيف ننظر
إن ما يحفز في النفس الجنوبية ، ما يحدث من تغيير في مفاهيم القيم والمبادئ الوطنية و الثورية لدى الجنوبيين ، و
  أكاد أجزم بالقول ان وضع الرئيس هادي حالة إستثنائية في التاريخ المعاصرفي مطلع القرن ٢١ ونادرة لرئيس دولة
  النظافة مال مدفوع، وأذى مرفوع، ومنظر وجمال من نسيج الروح مصنوع. . إنها جهود ورشح ورجال ونساء عملوا تحت
تسمية عدن عاصمة  الجنوب او العاصمة الشتوية   للجمهورية  اليمنية  والعاصمة المؤقتة للازمة
بقلم: ريام المرفدي أصبحنا على مشارف دخول الشهر الكريم، نواجه التضخم وغلا للأسعار بشكل جنوني، أصبحت أسعار
سبق أن كتبت مقالاً بعنوان "اغتيال العاصمة عدن" استعرضت فيه ما تتعرض له عدن من تدمير ممنهج، وما سيترتب على ذلك
الأخ  محافظ محافظة أبين اللواء أبوبكر حسين سالم المحترم اتمنى لكم التوفيق والنجاح في مهامكم العملية أخي
من قرابة عشر ايام .. رجعت ((حكومه الشرعية )) برئاسة د. أحمد عبيد بن دغر.. إلى (العاصمة المؤقته) – عدن .. بعد أن
  فُتِحتْ الآفاق والأبواب للمارين من أرضنا كي يدخلوها من ألف باب، إختلفنا، إقتتلنا، فتلاشينا حتى غَمرَنا
-
اتبعنا على فيسبوك