MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 19 أغسطس 2017 03:31 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير : مأكولات رمضانية بأيادي نسائية

من المأكولات الرمضانية في عدن
الثلاثاء 13 يونيو 2017 09:51 مساءً
عدن (عدن الغد)خاص:

يعد شهر رمضان من افضل شهور السنة لأسباب عدة اولها الاجر الكبير الذي يناله الصائمون فيه والطقوس الرمضانية التي تعتبر هي الاخرى عالم اخر فتهليلات المساجد وصلاة التراويح وانس الليالي فيه وشعور الناس بالألفة والمحبة تجعلنا ندرك اهمية شهر رمضان المبارك.

لكن ما يميز عن بقية اشهر السنة هي المأكولات التي تطبخ عندما بها علينا وانواعها المختلفة والمشروبات المتعددة والوجبات التي تختلف من منزل لآخر بحسب نفس ومهارة ربة كل بيت.

فنجد النساء تتفنن في إعداد وجبة الإفطار والعشاء والسحور بأشهى أنواع الطعام والشراب ناهيك عن الحلويات والعصائر والفواكه والسلطات.

ورغم غلاء الأسعار وتنازل العديد من الأسر عن بعض العادات الرمضانية تحديدا في إعداد الوجبات بالكتفاء بالقدر البسيط من الطعام إلا أن هناك أسر أخرى تعد هذه المأكولات وبشكل يوم فينتظر معظم الرجال للتلذذ بالأكلات التي تطبخ فيه, فتتحمل النساء حر المطبخ والوقوف ساعات طويلة لإعداد الطعام تخلق اجواء رمضان في المنزل متحدية كل شيء لتجعل لمساتها ومهاراتها في الطبخ تزين مأكولات رمضان ويستمتع الجميع بها.

 

تقرير : دنيا حسين فرحان

وجبة الفطور مائدة متنوعة :

 

بعد ساعات من الصيام يحتاج أفراد الأسرة وتحديدا الرجال إلا مأكولات شهية يسدون بها جوعهم ويتلذذون بها لذلك ينتظرون وجبة الفطور بفارغ الصبر ويستعد النساء بدورهم لإعداد وجبة الفطور والتي تتطلب منهن مجهود جبار وغير عادي , فالأذواق تختلف داخل المنزل الواحد وهنا تظهر مهارات النساء في الطبخ , فهناك مأكولات اعتيادية كالمقالي ( السمبوسه والباجيه والعواف والخمير والكاتليس وغيرها ) , إضافة للشوربة والعتر والبعض يضيف اليها الشفوت واللحوح , وهناك أطباق أخرى تتعدد بتعدد الأعراق والأجناس داخل مدينة عدن , ولا ننسى العصائر المتنوعة والطازجة التي تنعش كل من يتناولها بعد الإفطار بعد يوم طويل من الصيام والعطش.

 

وجبة العشاء وأكلات تزين المائدة :

 

كل امرأة في البيت تريد أن تحضر أشهى أطباق الطعام لأفراد أسرتها ومن هنا يبدأ التفنن في وجبة العشاء في شهر رمضان , فهناك من تعد الأرز بأنواعه كالصيادية أو الزربيان أو الكبسة أو الأبيض العادي إضافة للصانونه أو المطفايه والمرق واللحم أو الدجاج أو السمك والسلطات والفواكه ومن النساء من تقوم بعمل الخبز أو المكرونه أو أي وجبة تحبها أو يريدها فرد من العائلة.

 

السحور و مأكولات أخرى :

 

لا تختلف وجبة السحور عن العشاء في أنواع الطبخات فهي تقريبا نفسها أو تضاف عليها بعض الأكلات السريعة والخفيفة بسبب اختلاف الأذوات والظروف المعيشية للأسر , وهناك بعض الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة العشاء بل ينتظرون لوجبة السحور لتناول الطعام الشهي وهناك من يبقى من وجبة العشاء الى وقت السحور.

 

الحلويات في رمضان :

 

المرأة بطبيعتها تخلق الجمال في أي شيء تقوم به وفي رمضان تشعر كأنك في عالم آخر مليء بالحلويات المتنوعة والشهية منها أنواع الكيك والكعك وبنت الصحن والحلى والمعجنات المختلفة والبعض يقوم بعمل الايسكريم أو البدنج والجيلي واللبنية كل هذا وأكثر تجده في مطابخ منازل عدن ومن أيادي نسائية قادرة على العطاء.

 

خلق أجواء الألفة والرحمة :

 

من الأشياء الإنسانية والنبيلة قيام العديد من النساء بطبخ مأكولات إضافية لإخراجها للجيران أو المنازل في المجاورة في نفس المنطقة لخلق جو من الألفة بين سكان الحي الواحد , وأحيانا إطعام أسر فقيرة لا تمتلك قوت يومها فيدخلون الفرحة لقلوبهم , ولا ننسى الدور الكبير التي تقوم بعض من امهاتنا واخواتنا لإعطاء أفراد النقاط الأمنية المنتشرين في معظم شوارع عدن أو افراد المقاومة من أعداد وجبات خاصة لهم كل يوم أو من الحين للآخر لكسب الأجر وتجسيد معالم الرحمة في شهر الخير والبركة.

 

لذلك نوجه تحية لكل النساء اللاتي يتحملن الظروف والأوضاع الصعبة وحر الطبخ في ظل استمرار انقطاع الكهرباء وصيف عدن لطبخ الطعام دون تذمر أو ملل بل يقمن به بصدر رحب وابتسامة رضا لا تطمع إلا بالأجر من الله وسعادة كل من في المنزل لذلك علينا جميعا تقدير ذلك والدعاء لهن عل كل ما يقمن به من مجهود في رمضان وفي بقية الأيام. 


المزيد في ملفات وتحقيقات
عودة الزي التقليدي في لباس العروس الى مراسم حفل زفاف في الشعيب
ابتسامة غير معهودة ترتسم تلقائيا في وجه الشاعر الحاج مثنى محمد قدار المعروف بـ ( فقسه ) 65 عاما عند مشاهدة العروس تخرج بلباس الزفاف الشعبي بعد أكثر من عقدين من
تقرير : مرتبات الجيش والأمن ... تصريحات إعلامية متى تطبق على الأرض ؟
 تعد المرتبات الشهرية مصدر الرزق الوحيد الذي تعيش عليه كافة الاسر  في اليمن عامة  والمحافظات الجنوبية خاصة بسبب عدم توفر مصادر  رزق أخرى  في ظل توقف
تحليل خاص: تعويم الريال اليمني.. من المستفيد؟
إعداد: جعفر عاتق   اصدرت إدارة البنك المركزي اليمني مساء أمس الأول الاثنين قرارا قضى بتعويم العملة المحلية الريال مقابل الدولار الامريكي. ويعني القرار الذي




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
احد اطراف معركة مطار عدن الشهيرة يخرج عن صمته ويتحدث ويكشف المستور
شهود عيان : قوات اماراتية تغادر مطار عدن صوب مقر قيادة قوات التحالف بالبريقة
رفع صورة جديدة للرئيس هادي في صنعاء بعد عامين على ازالة كل صوره
انفراج ازمة الكهرباء بعدن خلال ساعات
لهذه الأسباب.. قرّر الرئيس هادي زيارة المغرب للقاء الملك سلمان
مقالات الرأي
ليتذكر معي شباب المقاومة الوطنية الجنوبية وخاصة من شارك معنا في معارك عدن تلك الأيام الصعبة منذ بدأت معارك
الوالد المناضل الرئيس علي ناصر محمد.. أقراؤك السلام  واكتب اليك من عروس البحر والمرفأ عاصمه الدولة التي
(إن الثأر الوحيد المُقّنع أمام الدم المراق ، إنما يكمن في إراقة دم المجرم ) رينيه جيرار  . لاريب إن ظاهرة
أي قضية كبيرة كانت او صغيرة مهما تكن عادلة وواضحة ومهما يكن الظلم او القتل والتنكيل يُرتكب تجاه أي جماعة او
في مارس من هذا العام التقيت مع الدكتور رفعت السعيد وهو امتداد للقاءاتنا في عدن والقاهرة ودمشق وغيرها من
الذي لا يدرك ماذا تعني كلمة سياسية ولا يفهم اسسها وقواعدها وإسرارها ونسب نجاحها ومقومات فشلها عليه ان لا يدخل
في الوقت المحدد تماماً، عند الحادي عشرة إلا عشرة إنطفت الكهرباء، و هذه الدقة في المواعيد دائماً ما تثير فضولي
بدون الحوثيين لن تخسر اليمن شيئا بل كانت ستستمر المرتبات وستبقى التعددية السياسية وستتعايش الأحزاب مثلما
  عام 2015م، سيطر تنظيم القاعدة على مطار الريان الدولي، ضمن سيطرته المحكمة على مديريات ساحل حضرموت، سنة
       وُلِدت دولةٌ صغيرةٌ وفقيرة تسمى "إستونيا"! عندما تفكك الاتحاد السوفييتي  كانت "إستونيا"
-
اتبعنا على فيسبوك