MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 20 أكتوبر 2017 02:50 صباحاً

  

عناوين اليوم
إقتصاد وتكنلوجيا

مازون تعيد تشكيل الصناعات الغذائية مع شرائها "هول فودز

السبت 17 يونيو 2017 04:43 مساءً
(عدن الغد) متابعات

ان لنبأ شراء أمازون لمجموعة الغذاء "هول فودز" للأطعمة العضوية وقع الصدمة على الصناعات الغذائية الأميركية التي تعد من القطاعات النادرة التي نجت حتى الآن من التحولات التي أدخلتها التكنولوجيا على مختلف مجالات الاقتصاد.

والصفقة التي أعلن عنها الجمعة وقيمتها 13,7 مليارات دولارات وهي الأكبر للمجموعة المملوكة من جيف بيزوس، من شأنها أن تغيّر طريقة عمل محلات السوبر ماركت التقليدية بحسب خبراء.

ويقول ستيو لينارد المحلل لدى مكتب يحمل الاسم نفسه ان الصفقة "ستغير المعطيات"، لانها تأتي في مرحلة حرجة لمحلات السوبرماركت التقليدية الاميركية.

وهذه المحلات تشهد من جهة وصول متاجر المانية تعتمد سياسات أسعار مخفضة من شأنها ان تشكل ضغوطا على هوامش أرباح المتاجر الأميركية، بحسب نيل سوندرز من غلوبال داتا.

وأعلنت سلستا "ليدل" و"الدي" في الأيام الأخيرة فتح متاجر في الولايات المتحدة بعضها في المناطق الداخلية الأميركية، المعقل التقليدي للأسماء المحلية.

من جهة أخرى، بدأت هذه المحلات خوض سوق البيع عبر الانترنت لسد ثغرة الفارق الهائل مع أمازون، وبات عليها بالتالي الدفاع عن مواقعها في الوقت الذي تواجه فيه تراجعا في المبيعات. وقد أعلن 20 محل سوبر ماركت إفلاسه في السنوات الثلاث الماضية.

ويقول فيرجر  ما كيفت الخبير لدى كانتار وورلد بانل إن "أمازون عازمة على اكتساح سوق المواد الغذائية وتتمتع مجموعة مثل هول فودز بعناصر عدة أساسية كان يفتقد إليها عملاق الانترنت".

- حرب الأسعار -

ومن المتوقع ان تعيد امازون تشكيل القطاع الذي تملك وول-مارت 14,46% من حصص السوق فيه وكروغر 7,17% والبرتسونس (4,50%) وساوث أيسترن غروسرز 3,89% وايهولد ديليز (3,18%) وكوستكو (2,43%) وبابليكس (2,25%) وتارغت (2,12%).

وقبل شرائها ل"هول فودز" كان حضور امازون في قطاع الصناعات الغذائية ضعيفا فقد أطلقت المجموعة في العام 2007 خدمة "أمازون فريش" لتوزيع مواد غذائية طازجة، كما انها تختبر منذ فترة "امازون غو" وهو عبارة عن متجر فعلي دون موظفين على الصناديق في سياتل (شمال غرب).

ومن المرجح أن تعتمد امازون على هول فودز المنتشرة في ثلاث دول هي الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وتملك 436 متجرا حتى تصبح بسرعة عنصرا فاعلا في هذا القطاع.

يعتبر مصرف "جاي بي مورغان تشيس" أن أمازون يمكن أن تحول متاجر هول فودز إلى "نقاط توزيع" لإعطاء دفع لقطاع بيع الأغذية الطازجة عبر الانترنت والمساهمة في خفض أسعارها بشكل فعلي. وبذلك لا تعود المواد الغذائية العضوية سوقا متخصصة بينما سيصبح التسليم المجاني إلى المنازل المعيار المعتمد.

وبحسب لينارد غان "المتاجر التقليدية ستضطر إلى تعلم سبل بيع اللحوم والأسماك الطازجة بأسعار مخفضة لان أمازون معروفة بكسر الأسعار في كل القطاعات التي تخوضها".

وثمن مثل هذه الإستراتيجية سيكون التضحية باالأرباح بينما الهوامش باتت محصورة بين 2% و5%، إلا أن آندي بورت من معهد "اي تي كيرني" يقول ان المحلات التقليدية لا خيار لديها فجيل الالفية (17-35 عاما) يطالب بمواد خالية تماما او شبه خالية من المضادات الحيوية وكميات أقل من السكر والملونات والهرمونات والمواد الدهنية المهدرجة والمواد الحافظة.

ولدى وول-مارت بدأت الاستعدادات لحرب الأسعار المخفضة وأكدت الإدارة توسيع نطاق المواد الطازجة المعروضة في الفروع ال4500 المنتشرة في الولايات المتحدة خلال الأشهر المقبلة.

- تعزيز؟ -

وشدد راندي هاردغروف احد المتحدثين باسم وول مارت لوكالة فرانس برس على أن "زبائننا يريدون تجربة شرائية تشمل أسعارا مخفضة وإمكان الشراء من المتاجر أو عبر الانترنت وفقا لحاجاتهم".

والتحديات كبيرة بالنسبة إلى عملاق التوزيع في العالم ف56% من أصل 307 مليارات دولارات من العائدات المسجلة في الولايات المتحدة في السنة المالية التي انتهت في أواخر كانون الثاني/يناير كانت من القطاع الغذائي وقاربت 172 مليار دولار.

وعلاوة على الأسعار، سيتعين على المتاجر التقليدية إعادة تطوير صورتها والخروج من المتاجر الكبرى (مول) التي ترمز الى الاستهلاكية الأميركية.

ويقول مصرف "جاي بي مورغان" ان امازون تتقدم على المنافسة أيضا من خلال تكنولوجيا "غو" التي تتيح التبضع من دون الدفع على الصندوق.

 


المزيد في إقتصاد وتكنلوجيا
نوكيا 7 ينضم للعائلة بمواصفات متوسطة  
انضم عضو جديد إلى عائلة هواتف نوكيا العاملة بنظام أندرويد وهو نوكيا 7 بمواصفات متوسطة. يحمل الهاتف شاشة 5.2 بوصة بالدقة الكاملة مع معالج سناب دراغون 630 وذاكرة عشوائية
فيسبوك تجلب خاصيّة استكشاف المحتوى Explore لنسخة الحواسب أيضًا ‎
أطلقت شبكة فيسبوك خاصيّة استكشاف المحتوى Explore لجميع مستخدميها على الحواسب، كما حرصت على تأكيد هذا الأمرلموقع TechCrunch.   وتوفّرت الميّزة لفترة طويلة لمستخدمي
البث المباشر على فيسبوك يدعم بث شاشة الكمبيوتر ومشاركتها مع المشاهدين ‎ 
بعد أن قدمت فيسبوك امكانية إجراء البث المباشر بالفيديو من أجهزة الكمبيوتر حان الوقت لتوسيعها وإضافة مزايا اخرى لتغني المستخدم عن الاعتماد على تطبيقات وخدمات




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
نائب مدير أمن عدن يكشف الجهة التي تقف خلف عودة الاغتيالات للواجهة
امل بلجون الى امريكا بعيدا عن عدن
احزاب سياسية بعدن تطالب التحالف والحكومة بتحمل مسئولية حماية الناس من (الإغتيالات)
استقبل رئيس لجنة الحشد الجماهيري بحضرموت ..اللواء الزُبيدي: سنزور حضرموت لإعلان القيادة المحلية للمجلس الانتقالي خلال الأيام القادمة
تقدم مفاجئ للحوثيين بمناطق مريس
مقالات الرأي
  بريطانيا جزيرة صغيرة المساحة وقليلة السكان بالقياس الى تأثيرها وأثرها الكبير في تاريخ الحضارة الإنسانية
هذا الصرح العظيم ومصنع الرجال المدرسة المحسنية اللحجية  الاميرية العبدلية  الاصيلة الذي تعلمنا فيها
  كل معاناة شعب الجنوب بسبب الشرعية وغياب حضور قوي لحامل سياسي على الأرض يقول: أنا هنا ونفرض سياسة الأمر
  كان من الطبيعي أن يكون عنوان المقال : حتى لا يتطاول علينا المتخاذلون ! .. لكنني كنت أعلم ان من دأب على
في مطلع فبراير 2015 كتبت مقالا بعنوان (لصوص التواصل ) ذكرت فيه ما تعرض له حساب قريبي أبو ايمن (صالح احمد باسلامه)
  ◀ الكل في شبوة ضد الفساد بالاقوال والنقد في المجالس أو ثرثرات التواصل ، لكن عمليا الكل يخشى ان تؤثر رموزه
نشر عدد من المواقع الإخبارية رسالة لـ محمد علي أحمد بعثها لما يسمى "مؤتمر شعب الجنوب" الذي لا يعرف له عنوان سوى
يندفع د.مروان الغفوري بمقالته المعنونة "كلمات عن الزبيدي" اندفاعة وصرع ثور اسباني هائج أمام قماشة حمراء
يوم 11 سبتمبر الماضي، مررت في نيويورك وكانت تجري هناك انتخابات محلية .. وكان إلى جانبي شاب يمني يتحدث في
رغم أنه أخبار من الماضي, لكنه يبعث إلى الفخر وسط كل مانراه من دمار وعبث لعل وعسى يأتي من يتعبر من أخبار الأقوام
-
اتبعنا على فيسبوك