MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 19 أغسطس 2017 03:31 مساءً

  

عناوين اليوم
إقتصاد وتكنلوجيا

مازون تعيد تشكيل الصناعات الغذائية مع شرائها "هول فودز

السبت 17 يونيو 2017 04:43 مساءً
(عدن الغد) متابعات

ان لنبأ شراء أمازون لمجموعة الغذاء "هول فودز" للأطعمة العضوية وقع الصدمة على الصناعات الغذائية الأميركية التي تعد من القطاعات النادرة التي نجت حتى الآن من التحولات التي أدخلتها التكنولوجيا على مختلف مجالات الاقتصاد.

والصفقة التي أعلن عنها الجمعة وقيمتها 13,7 مليارات دولارات وهي الأكبر للمجموعة المملوكة من جيف بيزوس، من شأنها أن تغيّر طريقة عمل محلات السوبر ماركت التقليدية بحسب خبراء.

ويقول ستيو لينارد المحلل لدى مكتب يحمل الاسم نفسه ان الصفقة "ستغير المعطيات"، لانها تأتي في مرحلة حرجة لمحلات السوبرماركت التقليدية الاميركية.

وهذه المحلات تشهد من جهة وصول متاجر المانية تعتمد سياسات أسعار مخفضة من شأنها ان تشكل ضغوطا على هوامش أرباح المتاجر الأميركية، بحسب نيل سوندرز من غلوبال داتا.

وأعلنت سلستا "ليدل" و"الدي" في الأيام الأخيرة فتح متاجر في الولايات المتحدة بعضها في المناطق الداخلية الأميركية، المعقل التقليدي للأسماء المحلية.

من جهة أخرى، بدأت هذه المحلات خوض سوق البيع عبر الانترنت لسد ثغرة الفارق الهائل مع أمازون، وبات عليها بالتالي الدفاع عن مواقعها في الوقت الذي تواجه فيه تراجعا في المبيعات. وقد أعلن 20 محل سوبر ماركت إفلاسه في السنوات الثلاث الماضية.

ويقول فيرجر  ما كيفت الخبير لدى كانتار وورلد بانل إن "أمازون عازمة على اكتساح سوق المواد الغذائية وتتمتع مجموعة مثل هول فودز بعناصر عدة أساسية كان يفتقد إليها عملاق الانترنت".

- حرب الأسعار -

ومن المتوقع ان تعيد امازون تشكيل القطاع الذي تملك وول-مارت 14,46% من حصص السوق فيه وكروغر 7,17% والبرتسونس (4,50%) وساوث أيسترن غروسرز 3,89% وايهولد ديليز (3,18%) وكوستكو (2,43%) وبابليكس (2,25%) وتارغت (2,12%).

وقبل شرائها ل"هول فودز" كان حضور امازون في قطاع الصناعات الغذائية ضعيفا فقد أطلقت المجموعة في العام 2007 خدمة "أمازون فريش" لتوزيع مواد غذائية طازجة، كما انها تختبر منذ فترة "امازون غو" وهو عبارة عن متجر فعلي دون موظفين على الصناديق في سياتل (شمال غرب).

ومن المرجح أن تعتمد امازون على هول فودز المنتشرة في ثلاث دول هي الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وتملك 436 متجرا حتى تصبح بسرعة عنصرا فاعلا في هذا القطاع.

يعتبر مصرف "جاي بي مورغان تشيس" أن أمازون يمكن أن تحول متاجر هول فودز إلى "نقاط توزيع" لإعطاء دفع لقطاع بيع الأغذية الطازجة عبر الانترنت والمساهمة في خفض أسعارها بشكل فعلي. وبذلك لا تعود المواد الغذائية العضوية سوقا متخصصة بينما سيصبح التسليم المجاني إلى المنازل المعيار المعتمد.

وبحسب لينارد غان "المتاجر التقليدية ستضطر إلى تعلم سبل بيع اللحوم والأسماك الطازجة بأسعار مخفضة لان أمازون معروفة بكسر الأسعار في كل القطاعات التي تخوضها".

وثمن مثل هذه الإستراتيجية سيكون التضحية باالأرباح بينما الهوامش باتت محصورة بين 2% و5%، إلا أن آندي بورت من معهد "اي تي كيرني" يقول ان المحلات التقليدية لا خيار لديها فجيل الالفية (17-35 عاما) يطالب بمواد خالية تماما او شبه خالية من المضادات الحيوية وكميات أقل من السكر والملونات والهرمونات والمواد الدهنية المهدرجة والمواد الحافظة.

ولدى وول-مارت بدأت الاستعدادات لحرب الأسعار المخفضة وأكدت الإدارة توسيع نطاق المواد الطازجة المعروضة في الفروع ال4500 المنتشرة في الولايات المتحدة خلال الأشهر المقبلة.

- تعزيز؟ -

وشدد راندي هاردغروف احد المتحدثين باسم وول مارت لوكالة فرانس برس على أن "زبائننا يريدون تجربة شرائية تشمل أسعارا مخفضة وإمكان الشراء من المتاجر أو عبر الانترنت وفقا لحاجاتهم".

والتحديات كبيرة بالنسبة إلى عملاق التوزيع في العالم ف56% من أصل 307 مليارات دولارات من العائدات المسجلة في الولايات المتحدة في السنة المالية التي انتهت في أواخر كانون الثاني/يناير كانت من القطاع الغذائي وقاربت 172 مليار دولار.

وعلاوة على الأسعار، سيتعين على المتاجر التقليدية إعادة تطوير صورتها والخروج من المتاجر الكبرى (مول) التي ترمز الى الاستهلاكية الأميركية.

ويقول مصرف "جاي بي مورغان" ان امازون تتقدم على المنافسة أيضا من خلال تكنولوجيا "غو" التي تتيح التبضع من دون الدفع على الصندوق.

 


المزيد في إقتصاد وتكنلوجيا
الذهب يرتفع لليوم الثالث بفعل المخاوف الجيوسياسية
ارتفع الذهب للجلسة الثالثة أمس، وسط أداء ضعيف للأسهم الآسيوية مع انجذاب بعض المستثمرين إلى الأصول التي تعتبر ملاذات آمنة بفعل عدم التيقن السياسي في الولايات
من التعرف على الوجه لكاميرا خارقة.. ماذا ينتظر العالم من آيفون 8 المقبل؟
ى خريف كل عام ينتظر العالم حدثًا مهمًا يعقد فى الولايات المتحدة الأمريكية وبشكل خاصة بولاية كاليفورنيا داخل مقر شركة أبل، حيث يتم الكشف رسميًا عن النسخة الجديدة من
هاتف نوكيا "المتطور" ينافس سامسونغ وأبل
تسعى نوكيا للعودة إلى سوق الهواتف المحمولة، الذي كانت تهيمن عليه في السابق، من خلال هاتفها الجديد نوكيا 8 الأكثر تطورا في تاريخها، ويتوقع أن تتمكن من خلاله من




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
احد اطراف معركة مطار عدن الشهيرة يخرج عن صمته ويتحدث ويكشف المستور
شهود عيان : قوات اماراتية تغادر مطار عدن صوب مقر قيادة قوات التحالف بالبريقة
رفع صورة جديدة للرئيس هادي في صنعاء بعد عامين على ازالة كل صوره
انفراج ازمة الكهرباء بعدن خلال ساعات
لهذه الأسباب.. قرّر الرئيس هادي زيارة المغرب للقاء الملك سلمان
مقالات الرأي
ليتذكر معي شباب المقاومة الوطنية الجنوبية وخاصة من شارك معنا في معارك عدن تلك الأيام الصعبة منذ بدأت معارك
الوالد المناضل الرئيس علي ناصر محمد.. أقراؤك السلام  واكتب اليك من عروس البحر والمرفأ عاصمه الدولة التي
(إن الثأر الوحيد المُقّنع أمام الدم المراق ، إنما يكمن في إراقة دم المجرم ) رينيه جيرار  . لاريب إن ظاهرة
أي قضية كبيرة كانت او صغيرة مهما تكن عادلة وواضحة ومهما يكن الظلم او القتل والتنكيل يُرتكب تجاه أي جماعة او
في مارس من هذا العام التقيت مع الدكتور رفعت السعيد وهو امتداد للقاءاتنا في عدن والقاهرة ودمشق وغيرها من
الذي لا يدرك ماذا تعني كلمة سياسية ولا يفهم اسسها وقواعدها وإسرارها ونسب نجاحها ومقومات فشلها عليه ان لا يدخل
في الوقت المحدد تماماً، عند الحادي عشرة إلا عشرة إنطفت الكهرباء، و هذه الدقة في المواعيد دائماً ما تثير فضولي
بدون الحوثيين لن تخسر اليمن شيئا بل كانت ستستمر المرتبات وستبقى التعددية السياسية وستتعايش الأحزاب مثلما
  عام 2015م، سيطر تنظيم القاعدة على مطار الريان الدولي، ضمن سيطرته المحكمة على مديريات ساحل حضرموت، سنة
       وُلِدت دولةٌ صغيرةٌ وفقيرة تسمى "إستونيا"! عندما تفكك الاتحاد السوفييتي  كانت "إستونيا"
-
اتبعنا على فيسبوك