MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 18 يونيو 2018 08:08 مساءً

  

عناوين اليوم
إقتصاد وتكنلوجيا

للدوحة في لندن أكثر مما للملكة إليزابيث الأزمة القطرية تندلع في "أسوأ أوقات بريطانيا"

تملك الدوحة 95 في المئة من "شارد" وهي أعلى ناطحة سحاب في اوروبا
الأحد 18 يونيو 2017 04:53 مساءً

لم يلائم توقيت الأزمة القطرية بريطانيا، إذ اندلعت بينما تعاني المملكة المتحدة من أزماتها الخاصة، من مفاوضات بريكست المتعثرة إلى البرلمان المعلق.

جاءت أزمة قطر الدبلوماسية مع جاراتها الخليجية في أسوأ وقت يمكن تخيله بالنسبة إلى بريطانيا. فإزاء دخول النظام السياسي البريطاني في طريق مسدود بسبب بريكسيت وغوصه في مستنقع برلمان معلق، تحتاج بريطانيا إلى استقرار شركائها التجاريين خارج أوروبا للحفاظ على تدفق رؤوس الأموال الأجنبية إلى الاقتصاد البريطاني.

لكن ازمة قطر مع البحرين والسعودية ومصر والامارات اسفرت عن غلق المجال الجوي وطرق التجارة البحرية وجسور قطر إلى الجزيرة العربية والعالم الأوسع، بعد اتهام الدوحة بدعم جماعات ارهابية مثل "داعش" والقاعدة، على الرغم من نفيها هذه الاتهامات.

التجارة

تضع الأزمة بريطانيا في موقف محرج. فطرفا النزاع شريكان تجاريان كبيران لبريطانيا، ويتعين عليها أن تبدي قدرًا من التوازن في التعاطي مع الأزمة في وقت اصبح التعاطف مع قطر جريمة يُعاقب عليها بالسجن في الامارات.

وكانت رئيسة الوزراء تيريزا ماي خصت قطر بالذكر قائلة إنها شريك تجاري مهم لبريطانيا في عالم ما بعد بريكسيت.

وفي مارس، وقعت مذكرة تفاهم لتعميق التعاون بين حكومتي البلدين وشركاتهما "في طائفة واسعة من المجالات الحيوية بينها التعليم والرعاية الصحية والعلوم والبحوث والابتكار والسياحة والثقافة والنقل والطاقة والخدمات المالية وتطوير الاستثمارات الصغيرة"، بحسب ماي.

في المقابل، تعهدت قطر باستثمار 5 مليارات جنيه استرليني إضافية في بريطانيا فوق ما يربو على 35 مليار جنيه استرليني استثمرتها من خلال جهاز قطر للاستثمار.

كما أن قطر ثالث أكبر سوق للصادرات البريطانية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بحسب الاحصاءات الرسمية البريطانية. وهي سوق كانت تنمو قبل الأزمة، حيث ارتفعت صادرات بريطانيا من البضائع إلى قطر من 1.31 مليار في عام 2013 إلى 2.13 مليار في عام 2016. 
واشتملت الصادرات على آلات ومعدات صناعية وبضائع ترفية ومواد غذائية، وبالتالي فإن المقاطعة ستوجه ضربة إلى الثقة بالنشاطات التصديرية. كما أن غلق المجال الجوي لجارات قطر يسد عليها طرقًا تجارية مهمة.

الاستثمار

من مخاوف بريطانيا الكبيرة أن تضطر قطر إلى تسييل بعض أرصدتها في بريطانيا أو كلها، خصوصًا تلك المرتبطة بالعقارات، لدعم العملة القطرية والاقتصاد الداخلي، لا سيما وأن الريال القطري شهد تقلبات لا سابق لها عقب الأزمة.

تملك قطر في لندن أكثر مما تملكه الملكة اليزابيث، بعد شرائها أكثر من 21 مليون قدم مربع من الأبنية والعقارات بينها 95 في المئة من "شارد"، أعلى ناطحة سحاب في اوروبا.

واشترى مستثمرون قطريون القرية الاولمبية بعد اولمبياد لندن 2012، وهم يملكون مخازن هارودز ولهم حصة في مجمع كناري وورف.

وقطر، إلى جانب العقارات، مساهم كبير في بنك باركليز، الذي مدته بالمال خلال الأزمة المالية في 2008 وانقذته من وضع يد الحكومة عليه لمنع انهياره.

الطاقة

تصدر قطر الغاز بكميات كبيرة إلى بريطانيا والعالم. وفي حين أن بريطانيا ليست من كبار مستوردي الغاز القطري، فالأزمة سلطت الضوء على الخطر الذي يمكن أن يهدد إمدادات الغاز اليها، كما أفادت فايننشيال تايمز. ويزداد اعتماد بريطانيا على الغاز الذي يسهم بنحو 43 في المئة من توليد الطاقة الكهربائية، لكن هبوط إمدادات بحر الشمال دفعها إلى التركيز على الاستيراد.

تبلغ إمدادات قطر من الغاز نحو ثلث اجمالي ما تستورده بريطانيا، لكن الأزمة يمكن أن تسبب توقفات في النقل إذا قررت مصر منع مرور ناقلات الغاز السائل عبر قناة السويس، كما ذكرت فايننشيال تايمز.

 


المزيد في إقتصاد وتكنلوجيا
الآن يمكن لتطبيق جى ميل تنبيهك بالرسائل المهمة لقراءتها أولا
طرحت شركة جوجل اليوم تحديث جديد لتطبيق Gmail التابع لها على نظام التشغيل iOS، حيث يوفر هذا التحديث الجديد تغييرات فى طريقة عرض التطبيق للإشعارات، فعندما يتلقى المستخدم
واتس آب يتوقف عن دعم هذه الهواتف خلال 2018.. شوف موبايلك منهم
فى وقت سابق من هذا الأسبوع، قامت خدمة التراسل الفورى الأشهر فى العالم واتس آب بتحديث صفحة دعم الأجهزة المحمولة، إذ حدثت الشركة قائمة الأجهزة التى لم تعد تدعمها
بالخطوات.. طريقة قراءة الرسائل المحذوفة من واتس آب على الأندرويد
عندما أعلن Whatsapp أن المستخدمين يمكنهم الآن حذف رسائلهم المرسلة فى فترة مدتها 7 دقائق كانت هناك حالة من البهجة بين المستخدمين، ولكن مستلمى تلك الرسائل التى يتم




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حصري -تفاصيل خدمة شركة الاتصالات الجديدة #عدن_نت
أول صور من داخل شركة عدن نت للإتصالات
عاجل : الرئيس هادي ورئيس الوزراء يدشنان العمل بشركة عدن للإتصالات
أول فيديو من مطار الحديدة
عاجل : ترتيبات لوصول الرئيس هادي إلى المعلا لافتتاح شركة الاتصالات الجديدة
مقالات الرأي
  نعمان الحكيم الزميل الكاتب المتالق والموقف الوطني الذي نعتزبه..صلاح السقلدي كتب مقالا مهما في(عدن
ظهرت بعض الاصوات التي تتحدث عن المجلس الإنتقالي وتحاول ان تلمزه ببعض العبارات الغير لائقة كالسخرية من بعض
الحرب الدائرة اليوم ستفرز واقعا جديدا بدعم إقليمي ودولي للجنوب واليمن والمنطقة ، في اليمن قوتان لا مثيل لهما
نحن جميعا على موعد جديد من شأنه أن يمثل أولى الخطوات الاستقلالية ، وإنهاء حالة الاحتكار لخدمة الانترنت التي
نعم هو كذلك... رجُــل واضحٌ تماماَ بمواقفه السياسية منذ عام 1994م,عام الغزو الأول الذي تعرّض له الجنوب بقيادة
  يعيش الرئيس هادي الوقت الضائع من ولاية حكمه المنتهية الصلاحية بعد أن توصل المجتمع الدولي الى قناعة راسخة
دخول اليمن في اتون الحرب والصراعات الايدلوجية والنظريات الدينية والطائفية والحزبية والقبلية لم يأتي من فراغ
    الغرور داء فتاك اذا استحوذ على صاحبه ساقه الى الدمار والهلاك واليوم هذا الحال ينطبق على جماعة الحوثي
كتب الفنان العدني / عـصام خليدي..------------------------------------------------ مـتـعــدد وافــر الـخصال والـشمائل الـمحتشد فـي
سيقول المؤرخون كلمتهم حول مفاوضات جنيف والكويت مع الانقلابيين الحوثيين وحليفهم آنذاك الرئيس السابق صالح من
-
اتبعنا على فيسبوك