مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 19 يوليو 2018 12:27 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

رأوا أن التصعيد خيار مطروح لو بقي وضعهم كما هو : متقاعدين عسكريين ومدنيين يطالبون بالمستحقات وتحسين المرتبات

الأربعاء 09 أغسطس 2017 01:50 صباحاً
لحج(عدن الغد)خاص:

كان للمتقاعدين العسكريين دورا بارز في إشعال فتيل انتفاضة الجنوب 2007م عندما بدءوا النزول إلى الشوارع للمطالبة بمستحقاتهم بتحسين وضع المرتبات.

 

ومرت تلك المرحلة ولا يزال وضع المتقاعدين كما هو دون تحسين وجاءت تحركاتهم هذه بالنفع لآخرين لم يتوقعوا أن التحسن كان قادماً إليهم فهذا وإن كان من باب الأخوة هنيئاً لهم ما نالوا ولكن أيضاً لمن أجتهد يجب أن يكون له من الخير نصيب.

 

ومرت مرحلة حتى جاءت هذه المرحلة التي نخوض مسار العيش فيها وهي مرحلة ما بعد حرب 2015م التي وجدت فيها حكومة مسماة شرعية وتحالف عربي يسيطر على المحافظات الجنوبية ولكن السؤ تضاعف أيضاً دون أن ينصف المتقاعدين ويعيد لهم حقوقهم ومستحقاتهم.

 

فهناك تردي في كل خدمات الحياة ومرتبات تتأخر وهناك أيادي كثيرة غير أمينة وتزايد نسبة البطالة والفقر وغلاء الأسعار.

 

كان لنا نزول للشارع لتفقد أوضاع المتقاعدين في القطاع المعسكري والمدني ولتلمس أوضاعهم ونسألهم عن مستحقاتهم التي بات مصيرها مجهولاً إلى الآن في إطار انتهاجنا لسياسة الإعلام المناصر لقضايا المظلومين ولنبعث رسائلهم لعل وعسى أن توصل للجهات المسئولة وتلاقى تلك المطالب الاستجابة والإنصاف.

 

أم أن الصمت والتجاهل والنسيان سيقى هو السائد على قضية المتقاعدين ؟

 

- الأستاذ : سلام أحمد علي حسين : تربوي متقاعد قدم الكثير من الخدمات في هذا المجال كان واحداً من رواد الحركة التربوية والتعليمية في محافظة لحج وردفان تعرض لظلم كبير ولم ينصف أصبح المعاش التقاعدي الذي يتقاضاه من البريد زهيداً ولا يتناسب مع الخدمة العظيمة التي قدمها في صنع الأجيال عبر مراحل زمنية عرفت الكثير من الكفاح والعمل وهنا يقول : لا نطالب فقط بالمرتب من حيث التحسين إننا نطالب بحقوق التقاعد من حيث التسويات وفق القانون إن كانت هناك سلطة تؤمن بالقانون وتقدره فما نمر به هو ظلم ومعاناة كبيرة وليس من المنصف أن يحدث لنا هذا أنا وزملائي من دفعتي ممن أحيلوا للتقاعد عام 2005م دون علاوات ولا طبيعة عمل ولا علاوات ريف ولا مستحقات التقاعد وفق ما شمله قانون التقاعد ونحن نطالب بالمستحقات لا غير.

 

-هنا العميد صالح أحمد منصر الحيمدي : رئيس لجنة التواصل عن مديريات ردفان الأربع عقب خروج القوات التابعة للحوثي وصالح قال : لقد تواصلنا عقب تحرير العاصمة عدن وقاعدة العند مع قيادة القوات والعمليات المشتركة بشأن ترتيب وضعنا ومساهمتنا في استكمال تحرير ما تبقى من المناطق الواقعة في حدود جغرافيا الجنوب ومنها كرش من سيطرة الحوثيين على أساس أن تكون هذه عملية لإعادة قوات الجيش الجنوبي ضابط وجندي من الذين احيلوا للتقاعد البالغ عددهم 3721 في الكشوفات المسجلة التي اجتهدنا في تسجيلهم وهذا كان وعد لنا بترتيب أوضاعنا من قبل قائد التحالف في عدن وعلى رأسهم المندوب الإماراتي الذي أكد أن من ضمن الأولويات إعادة قوات الجيش الجنوبي وكان ذلك وعد أعطى للجنة قيادة العمليات المشتركة بقيادة العمودي وتم إعطائنا مهلة انتظار أسبوعين ولكن وبكل أسف لم يتم ذلك فكانت مجرد وعود تبخرت وشبعنا منها ومع كل ذلك نجدد مطالبتنا خاصة الشريحة التي حتى الان لم تستلم المرتبات أقله صرف المرتبات التي لم نستلمها لأشهر بعد الحرب ونريدها أقله أن تكون وعلى الجهات المسئولة صرف تلك المرتبات منذ 2016م ونحن الآن وبعد كل ما حصل لنا وصبرنا الذي سيتم وضع حد له إننا نطالب صرف المستحقات التي هي من حقوقنا وتسوية المعاشات كباقي الآخرين ويجب أن تعطى لنا إكرامية برفع المرتبات.

 

لأنه من المؤسف حقا أن نبقى بدون حقوق ولا زيادات في المرتب ولاشك أن خيارات التصعيد سيتم التنسيق لها.

 

- المتقاعد عبدالله محمد عبدالله أحيل للتقاعد منذ 1995م من المسرحين قسرا قطاع الجيش مر بعدة مراحل منذ اندلاع ثورة المتقاعدين العسكريين 2007م أنتظر كثيرا هو وكثير من زملائه بارقة أمل نحو تحسن معاشه الضئيل ولكن تلك الوعود من الإصلاحات والأماني تبخرت.

 

ليدخل مرحلة صعبة في الحياة مع الحرب وبعدها وبقي راتبه ضئيلا في ظل وضع صعب تمر به البلاد في كل جوانبه ومنها غلاء الأسعار.كما أن من يدخل الجيش أو الأمن يتقاضى ضعف مرتباتهم هكذا يقول عبدالله عن وضعه ووضع زملائه.

 

ويضيف قائلا : على الرئيس عبد ربه هادي أن يفعل ما قال وينفذ قراره وتوجيهاته المعلنه في 2015م الذي نص على تسوية أوضاع المتقاعدين ومرتباتهم وأعتبر عبدالله هذا القرار إذا لم يفعل جنازة وسيتم تشييعها وهو يتحدث عن أوضاع الكثير من المتقاعدين في السلك العسكري وكذلك الأمني وقال سنصعد من احتجاجنا هذا.

 

- الشيخ يحيى ناصر الحالمي مدير مكتب الزراعة سابقاً بمديرية حالمين في مناشدة له قال أن الحالة المعيشية صعبة ونحن موظفوا قطاع الزراعة بمحافظة لحج تم إحالتنا للتقاعد عام 2014م ومع أزمة الحرب لم نحصل على الفروقات الخاصة بمرتب التقاعد حتى الآن كما أن هناك حقوق تتبع التقاعد ونطالب أولا من  سيادة الوزير التجاوب مع مناشدتنا  لكوننا بحاجة ماسه لهذه المستحقات وكما تعلمون بوضع البلاد السيئ ولقد سبق وإن وجهنا مناشدات سابقة وعبر صحيفتكم بصرف تلك المستحقات وهنا نجدد ونحن على ثقة في معالي وزير الزراعة التجاوب مع مطلبنا.

 

أما استمرار الصمت والوضع يشكل قلقا علينا فهذا لن يدوم فقد تكون هناك مطالبة بالحقوق عن طريق الشارع فليس نحن متقاعدوا قطاع الزراعة بل هناك مظلومين كثر سيخرجون ضد من يحكمون البلاد اليوم في المحافظات الجنوبية وستكون هبة شعبية بدوافع ذاتية نتيجة الظلم والتجاهل.

 

إذاً كانت تلك أقوال وشكاوى متقاعدين فكل ما عبروا عنه وقالوه ليس خاصاً بهم ولا يحكي حالهم بل يحكي حال الكثيرين من زملائهم فكانت تلك الأقوال والمناشدات تعبر عن شريحة واسعة من فئة التقاعد.

 

 *من رايد الغزالي


المزيد في ملفات وتحقيقات
استطلاع : انقطاع المياه أزمة تخنق سكان عدن
في مشهد بات مألوفا في مدينة عدن من معاناة  قطع المياة عن اغلب المديريات وضعفها في بعض المناطق  ، حيث بدأ المواطنون يصرخون علي صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك من
استطلاع:خريجو جامعات عدن يتناسون تخصصاتهم العلمية بحثاً عن لقمة عيش
في ظل الانتشار الواسع والمخيف للبطالة بين أوساط خريجي الجامعات في عدن، لجأ البعض للقبول بما دون الحد الأدنى للسلم الوظيفي لتلبية متطلبات حياتهم اليومية. وبعد سنين
اليمنيون ذاهبون إلى الحرب الأهلية
حدثت في اليمن اختلالات في التوازنات التي كانت قائمة على مدار ثلاثة عقود إبان حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، هذه التوازنات كانت تقوم على محاصصة بين القبيلة


تعليقات القراء
271399
[1] حتى اليوم حقوقنا منهوبه يارئيس الوزراء وياء وزير الخدمه والتامينات واقصد هنا حرماننا حقنا مستحقاتنا الماليه والوظيفيه وبتوجيهات من صنعاء لانطالب زياده منكم ولاصدقه نريد حقنا وفقا للقوانين والانظمه الساريه والمعمول بها باليمن
الأربعاء 09 أغسطس 2017
سامر عدن | عدن
رساله الى رئيس وزراء اليمن ووزير الخدمه المدنيه والتامينات المحترمين بعد التحيه : الموضوع : علاوالتسويه الاخيره عند الاحاله للتقاعد للمبعديين الجنوبيين وكدا التسويات السابقه التي كانت متوقفه والاستراتيجيه . اشاره الى الموضوع اعلاه وباسم المبعديين الجنوبيين عدن نتقدم لكم بتظلمنا هدا بعد انتظار سنين طويله لم نرى اية حلول لموضوعنا راجيين منكم منحنا حقوقنا الوظيفيه والماليه التي سلبها صندوق الخدمه المدنيه الموسس من عفاش وكدا الخدمه المدنيه والتامينات عدن فقانون صندوق الخدمه واضح وضوح الشمس لايحال المطرود عفوا المبعد للتامينات الا بعد منحه كل حقوقه الوظيفيه والماليه وعند ابعادنا من مرافقنا ظلما لصندوق الخدمه وكدا الخدمه المدنيه والتامينات اعترض مدير الدائيره الماليه بمكتب الخدمه المدنيه والتامينات على منحنا حقوقنا كامله وعلى ما ادكر اسمه حمود القرد الدحباشي الخسيس وباعتراضه هدا كان مخالف لقانون صندوق الخدمه المدنيه الدي بموجبه طردونا به من مرافقنا وايدهم للاسف صندوق الخدمه عدن واحيلت ملافاتنا على طول للتامينات الدين سوؤ معاشاتنا على طول غير مهتمين بحقوقنا المنهوبه وخرجنا بمعاشات لاتكفي حتى للوجبات اليوميه وعند صدور توجيهات حكوميه بصرف الاستراتيجيه منحونا منها التامينات50 % على اعتبار اننا متقاعدين طيب صدور صرف الاسترايجيه مند كنا بالعمل وامكانية الحكومه كانت غير قادره على الصرف فهي تتحمل المسوؤليه وليس نحن يعني كنا نستحقها قبل عامين من احالتنا للتقاعد ونحن في مرفقنا وسنستلمها كامله اضافه الى هدا قانون صندوق الخدمه المدنيه العفاشي وبنوده تاكد منحنا حقوقنا كامله قبل احالة ملفاتنا الى التامينات فلمادا استقطعو علينا ظلما الخمسون في المائه وهي حقنا وعند المتابعه لم تهتم بنا اية جهه فكانو يتجملون بنا لينالو رضاء متنفدين صنعاء وعفاش بحرماننا كل حقوقنا الماليه والوظيفيه ونحن طردونا عفوا قاعدونا اجباري عام 2010 وحتى اليوم لم نمنح مستحقاتنا من صندوق الخدمه المدنيه الحقير ومديره شكري عبدالمولي خادم متنفدين صنعاء والمتجمل الاول بنا نحن موظفين وعمال عدن لهدا نتقدم اليكم برسالتنا هده بغرض منحنا حقنا المنهوب قبل ان نرفع شكوى للمحكمه الاداريه عدن مطالبين بحقوقنا وسنكسبها انشاالله وخاصه ان كل الوتائق تاكد كلامنا اضافه الى مواد قانون صندوق الخدمه المدنيه العفاشي الدي طردونا به من عملنا دون حتى دون تطبيق بنوده التي لصاحنا دون اية تهم سوى اننا جنوبيين ومن محافظة عدن الدي كانو يعملون بكل الطرق والامكانيات لتضييع والغاء اسم عدن اخيرا نامل ان يوخد موضوعنا هدا بعين الاعتبار ويحل سريعا مع تقديرنا عن المبعدين الجنوبيين عدن

271399
[2] تضامني معكم .. لكن المشكلة نظام عفاش هو نفسه الحاكم اليوم !!!
الأربعاء 16 أغسطس 2017
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
هل تريدون ان تكون رسالتكم على هذا النحو وتتوقعوا الحصول على حقوقكم ؟! .. الرئيس عبدربه نائب رئيس عفاش سابقا ،نائب القائد العام لشؤون غزو الجنوب 94م .. الاخ رئيس الوزاراء .. رئيس حزب المؤتمر والذراع اليمنى للمخلوع .. مروا باعتماد رواتب المطرودين من العسكريين الذين حاربوكم بالامس دفاعا عن الانفصال فوووورا من دون قيد اوشرط ... ياعزيزي طالما الوجوه الغازية والحاقدة بالامس مازالت تحكم ، فلن يتحصل الجنوبيين وخاصة العسكريين منهم على حقوقهم ، إلا باقتلاع هؤلاء من جذورهم .. ولا .. كانوا قد حصلوا عليها فور اعتمادها من قطر اثناء مؤتمر الخوار الدحباشي فلاخير من بعدالفاسدين ولكم الله . 0



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : نجاة علي محسن الأحمر من محاولة اغتيال ومقتل صهره
اول صورة للقيادي محمد صالح الاحمر الذي استشهد في مأرب
مسلحو القاعدة يقصفون معسكرا للحزام الأمني بالمحفد
عاجل : إطلاق سراح الداعية نضال باحويرث
الرئيس هادي يبشر بحل مشكلة الكهرباء في عدن
مقالات الرأي
استبشر العسكريون بقرار رئيس الجمهورية القاضي بمنع الخصم من معاشات الجنود، ولكن يا فرحة ما تمت، فلقد عاد
  بينما يرى العالم ان الحرب اليمنية الدائرة اليوم ليست فقط عبثية بل وغبية كما وصفها الأمين العام للامم
خطوة جيدة أن يمنح رئيس الجمهورية ولو متأخرا وسام الشجاعة للقائدين الشهيدين اللواء علي ناصر هادي قائد المنطقة
  هناك من يرى ان طارق لديه ارث سياسي وعسكري ورثه عن علي عبدالله صالح بعد مقتله ، وربما يكون الأمر كذلك نوعاً
أخرجت الضالع من شأن الجنوب العام في 86 وتعزز ذلك باخراجها من شأن اليمن كله في 90م، ومع أنه في 94 أعيد تمثيل أبين
   الكتابة الرغالية تكون الوطنية ودماء الشهداء ، طارق. .الخ عنوان متماسك كخطب  "الاسود العنسي. " ،
التحالف يرى في الشرعية عصاء موسى (يهش بها غنمه وله بها مأرب أخرى) وفي لحظة ماء قد يطلق (موسى ) عصاه لتنقلب الى
سألت قبل فترة حراكي عتيد مضطلع عن تحركات الحراكيين وأهدافهم المستقبلية، وعن العلاقة بين جناحي الحراك آنذاك،
اولا في توصيف المشكلة : يكاد يكون؛ انقسام النظام المالي في اليمن وفي المقدمة وجود، بنكين ،مركزيين، مختلفين من
لماذا الهجوم على الرئيس هادي  بينما  الاجدر بكم ان تهاجموا طارق عفاش  والحرس الجمهوري  الامن
-
اتبعنا على فيسبوك