MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 21 سبتمبر 2017 10:16 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير : المكرمة السعودية لأسر الشهداء والجرحى و تأخير صرفها !

محتجون من اهالي الشهداء والجرحى يقطعون طريقا رئيسيا في مديرية المنصورة يوم امس الثلاثاء
الأربعاء 16 أغسطس 2017 12:17 مساءً
عدن (عدن الغد)خاص:

 في شهر  يونيو الماضي  أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك  المملكة العربية السعودية عن منح مكرمة مقدرة ب150مليون لاسر الشهداء والجرحى في الحرب في اليمن .

الحكومة اليمنية أعلنت انها استلمت المكرمة المقدمة من الملك سلمان وقامت بتشكيل لجان لتوزيعها على اسر الشهداء والجرحى في المحافظات اليمنية تحت إشراف مباشر من نائب الرئيس "علي محسن الاحمر ".

منذ ذلك التاريخ حتى اليوم لم يستلم أهالي الشهداء والجرحى هذه المكرمة ولا يعرف الأهالي متى يتم صرفها لهم مبدين تخوفهم من التلاعب بها وعدم حصولهم على المستحقات المقدمة من الأشقاء في  المملكة العربية السعودية .

يوم امس الثلاثاء خرج المئات من أهالي الشهداء والجرحى وقاموا بقطع الخط الرئيسي في مديرية المنصورة محتجين على عدم توزيع المكرمة ومبدين انزعاجهم الشديد من كثرة الوعود التي تلقوها عن موعد  توزيعها .

يقول المواطنون ان المكرمة كانت مقدرة بأن تكون عبارة عن مبلغ عشرة الف ريال سعودي لكل شهيد وجريح لكن بعد ذلك خرج لنا المسؤولين عن صرف هذه المكرمة بأنه تم تقليصها لتكون عبارة عن خمسة الف ريال سعودي  بدلا عن المبلغ الذي كان محدد بالعشرة الف ومع ذلك التقليص لها لم يتم  صرفها لنا حتى اللحظة .

وأضاف المواطنون ان اسر الشهداء والجرحى في محافظات مارب والجوف قد استلمت المكرمة هذه منذ اكثر من اسبوع فيما لايزال أهالي الشهداء والجرحى في  محافظة عدن والمحافظات الجنوبية الاخرى يقرعون ابواب المسؤلين للحصول على حقوقهم في ظل وعود لم تنفذ .

المواطنون الغاضبون الذين قطعوا الخط الرئيسي في مديرية المنصورة هددوا بالتصعيد في حال  لم تهتم الحكومة بهم وبمستحقات الشهداء والجرحى وإعطائهم حقوقهم بتنظيم وقفات احتجاجية امام مقر الحكومة في معاشيق .

 

النوبة يوضح أسباب تأخر صرف المكرمة

في ظل الاحتجاجات التي قام بها الأهالي خرج وكيل محافظة عدن لشؤون الشهداء والجرحى علوي النوبة للتوضيح حول تأخيرها والأسباب ومتى سيتم صرفها في بيان قام بتوزيعه على وسائل الإعلام حيث قدم اعتذاره لأهالي الشهداء عن عدم صرف المكرمة والتي كان محدد لها يوم امس الثلاثاء مؤكدا انها لأسباب خارجة عن إرادته .

واضاف النوبة النوبة ان تأخير المكرمة جاء بسبب سقوط اسماء 1260 اسرة شهيد  من وزارة الدفاع حيث اكد أنهم رفضوا تسليم المكرمة حتى يتم إعادة هذه الأسماء التي سقطت وعدم حرمانهم من استلام مستحقاتهم .

واشار النوبة أنهم ليس مسؤولين عن استلامها وتحويلها وانه تم تحويلها من رئاسة الوزراء الى وزارة الدفاع وهي المسئولة عنها مشيرا انه حين تم الاجتماع مع وزارة الدفاع ابلغوهم ان المكرمة ليست كافية للشهداء والجرحى والمعاقين حيث تم الاتفاق على المطالبة بإضافة وتعزيز المبلغ ليكون كافيا للشهداء والجرحى والمعاقين .

وتابع كيل محافظة عدن للشهداء والجرحى ":   وعدونا  الاخوة في وزارة الدفاع بأنه  سيتم البدء بصرف مكرمة الشهداء فقط يوم الثلاثاء 15 اغسطس.عبر شيكات سيتم تحريرها وتصرف عبر فروع البنك الأهلي ...ولكن وعند تواصل اللجان بالبنك الاهلي يوم الثلاثاء  من اجل مباشرة العمل ..اخبرونا بأن هناك إجراءات إدارية لم تكتمل..ويجب على الاخوة في وزارة الدفاع استكمال هذه الإجراءات..وتم ظهر الثلاثاء الاجتماع مع الاخوة في وزارة الدفاع واخبرونا بأنهم وبأذن الله سيقومون باستكمال هذه الإجراءات خلال اليومين القادمين. 

وناشد اسر الشهداء والجرحى من فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي ومن رئيس الحكومة احمد عبيد بن دغر  سرعة التحرك والتوجيه لسرعة صرف المستحقات الخاصة بالشهداء والجرحى  أسوة بمحافظات مارب والجوف التي تم تسليم مستحقاتهم منذ اسبوع .

* من محمد الحنشي 


المزيد في ملفات وتحقيقات
العيادة المتنقلة بلجنة الإنقاذ .. خدمات وتفان وإخلاص وإتقان !!
تقرير – فهد البرشاء أربعة أعوام ونيف منذ أن حطت العيادة (المتنقلة) التابعة للجنة الإنقاذ الدولي رحالها في مناطق مديرية لودر, وباشرت عملها في قرى وعزل هذه المديرية
اليوم مع الخريجين من أحفاد ابن خلدون
  صباح اليوم في قاعة التاج الذهبية بالمنصورة بمناسبة حفل تخرج الدفعة 22 من طلاب وطالبات قسم الاجتماع بكلية الآداب، عادت بي الذاكرة الى لحظة ميلاد الكلية من رحم
تعاني من كثافة طلابية ومبناها متهالك ولديها نقص في الكتب المدرسية.. مدرسة الحدالي بخال الشعيب.. انتهى العمر ولم تنته الخدمة !!
 تقرير / عادل حمران مدرسة الحدالي بخال أسسها الاستعمار البريطاني في عام 1965م , وبقيت معالمها صامدة و متماسكة تدل على أصالة ذلك الاستعمار البغيض وعراقته، هذه




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
المحافظ المفلحي يخرج عن صمته : لهذه الأسباب لم اعد إلى عدن حتى اليوم 
ما سر وصول مدرعات التحالف العربي للحوثيين بصنعاء؟
الحوثيون يعتقلون نشطاء واعلاميين موالين لصالح .. والأخير يمهلهم ساعات
إدارة المرور بصنعاء تكشف حقيقة توافد السيارات القادمة لميدان السبعين
ظهور مفاجئ لحفيد الامام احمد في اليمن
مقالات الرأي
استعمرتنا بريطانيا وبالرغم أن لها إيجابيات اثنا وجودها في الجنوب العربي ولكنها رفضت أن تقبل شعب الجنوب كشريك
كثر الحديث عن تأخر حسم المعارك في شمال اليمن، اذ تراوح الجبهات مكانها منذُ اكثر من عامين، ولم يتمكن الجيش
نصف قرن ايها الشقيقة الكبرى  وانتي تعلفين هؤلاء القوم وبالآخر هذه النتيجة بالقرن الواحد والعشرين يطالبون
(لانه منفذ الوديعة) هكذا وبهذا الإيجاز الشديد كانت اجاية معالي وزير الداخلية في الحكومة الشرعية اللواء حسين
ما دفعني للخوض في هذا الموضوع الشائك والمعقد ,ليس الفضول الصحفي ,على الرغم من أهمية الحدث بإبعاده السياسية
كما هو الموسوم بلقبه الخالد /ذائع الصيت "القمندان"عزيز وغالي على لحج وأهلها هوايضا اشهر من نار على علم داخل
والله ورب العرش ما نخضع للطاغية الفاسد واعوانه لو السماء من فوقنا تولع والكون يتزلزل ببركانه حرام بعد اليوم
من الطبيعي جدا ان يكون هذا الشاعر الوطني والكاتب المرن والقلم الحر المتعدد المواهب والاتجاهات الذي يخوض في
  المجلس الانتقالي الجنوبي ظل حدث الساعة ومرمى السهام منذ اشهاره .. اجتمعت على مهاجمته كل الأطراف الشمالية
  تحول فوز منتخب اليمن للناشئين لكرة القدم بستة أهداف على منتخب قطر إلى "شنجم" فرح صارخ ، و عجيب.قطعة شنجم
-
اتبعنا على فيسبوك