MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 24 نوفمبر 2017 10:43 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير : المكرمة السعودية لأسر الشهداء والجرحى و تأخير صرفها !

محتجون من اهالي الشهداء والجرحى يقطعون طريقا رئيسيا في مديرية المنصورة يوم امس الثلاثاء
الأربعاء 16 أغسطس 2017 12:17 مساءً
عدن (عدن الغد)خاص:

 في شهر  يونيو الماضي  أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك  المملكة العربية السعودية عن منح مكرمة مقدرة ب150مليون لاسر الشهداء والجرحى في الحرب في اليمن .

الحكومة اليمنية أعلنت انها استلمت المكرمة المقدمة من الملك سلمان وقامت بتشكيل لجان لتوزيعها على اسر الشهداء والجرحى في المحافظات اليمنية تحت إشراف مباشر من نائب الرئيس "علي محسن الاحمر ".

منذ ذلك التاريخ حتى اليوم لم يستلم أهالي الشهداء والجرحى هذه المكرمة ولا يعرف الأهالي متى يتم صرفها لهم مبدين تخوفهم من التلاعب بها وعدم حصولهم على المستحقات المقدمة من الأشقاء في  المملكة العربية السعودية .

يوم امس الثلاثاء خرج المئات من أهالي الشهداء والجرحى وقاموا بقطع الخط الرئيسي في مديرية المنصورة محتجين على عدم توزيع المكرمة ومبدين انزعاجهم الشديد من كثرة الوعود التي تلقوها عن موعد  توزيعها .

يقول المواطنون ان المكرمة كانت مقدرة بأن تكون عبارة عن مبلغ عشرة الف ريال سعودي لكل شهيد وجريح لكن بعد ذلك خرج لنا المسؤولين عن صرف هذه المكرمة بأنه تم تقليصها لتكون عبارة عن خمسة الف ريال سعودي  بدلا عن المبلغ الذي كان محدد بالعشرة الف ومع ذلك التقليص لها لم يتم  صرفها لنا حتى اللحظة .

وأضاف المواطنون ان اسر الشهداء والجرحى في محافظات مارب والجوف قد استلمت المكرمة هذه منذ اكثر من اسبوع فيما لايزال أهالي الشهداء والجرحى في  محافظة عدن والمحافظات الجنوبية الاخرى يقرعون ابواب المسؤلين للحصول على حقوقهم في ظل وعود لم تنفذ .

المواطنون الغاضبون الذين قطعوا الخط الرئيسي في مديرية المنصورة هددوا بالتصعيد في حال  لم تهتم الحكومة بهم وبمستحقات الشهداء والجرحى وإعطائهم حقوقهم بتنظيم وقفات احتجاجية امام مقر الحكومة في معاشيق .

 

النوبة يوضح أسباب تأخر صرف المكرمة

في ظل الاحتجاجات التي قام بها الأهالي خرج وكيل محافظة عدن لشؤون الشهداء والجرحى علوي النوبة للتوضيح حول تأخيرها والأسباب ومتى سيتم صرفها في بيان قام بتوزيعه على وسائل الإعلام حيث قدم اعتذاره لأهالي الشهداء عن عدم صرف المكرمة والتي كان محدد لها يوم امس الثلاثاء مؤكدا انها لأسباب خارجة عن إرادته .

واضاف النوبة النوبة ان تأخير المكرمة جاء بسبب سقوط اسماء 1260 اسرة شهيد  من وزارة الدفاع حيث اكد أنهم رفضوا تسليم المكرمة حتى يتم إعادة هذه الأسماء التي سقطت وعدم حرمانهم من استلام مستحقاتهم .

واشار النوبة أنهم ليس مسؤولين عن استلامها وتحويلها وانه تم تحويلها من رئاسة الوزراء الى وزارة الدفاع وهي المسئولة عنها مشيرا انه حين تم الاجتماع مع وزارة الدفاع ابلغوهم ان المكرمة ليست كافية للشهداء والجرحى والمعاقين حيث تم الاتفاق على المطالبة بإضافة وتعزيز المبلغ ليكون كافيا للشهداء والجرحى والمعاقين .

وتابع كيل محافظة عدن للشهداء والجرحى ":   وعدونا  الاخوة في وزارة الدفاع بأنه  سيتم البدء بصرف مكرمة الشهداء فقط يوم الثلاثاء 15 اغسطس.عبر شيكات سيتم تحريرها وتصرف عبر فروع البنك الأهلي ...ولكن وعند تواصل اللجان بالبنك الاهلي يوم الثلاثاء  من اجل مباشرة العمل ..اخبرونا بأن هناك إجراءات إدارية لم تكتمل..ويجب على الاخوة في وزارة الدفاع استكمال هذه الإجراءات..وتم ظهر الثلاثاء الاجتماع مع الاخوة في وزارة الدفاع واخبرونا بأنهم وبأذن الله سيقومون باستكمال هذه الإجراءات خلال اليومين القادمين. 

وناشد اسر الشهداء والجرحى من فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي ومن رئيس الحكومة احمد عبيد بن دغر  سرعة التحرك والتوجيه لسرعة صرف المستحقات الخاصة بالشهداء والجرحى  أسوة بمحافظات مارب والجوف التي تم تسليم مستحقاتهم منذ اسبوع .

* من محمد الحنشي 


المزيد في ملفات وتحقيقات
القطاع السمكي في سقطرى بين ماضي مؤلم وحاضر محفوف بالخطر
منذ وجِدت سقطرى وصياديها يعيشون مأساةً لا يعلمها الا الله ومورست  في وجههم العديد من المظالم من قبل التجار  اندآك الى ان وصل كيلو سمك الديرك الى 450 ريال مع انه
جحاف منطقة منكوبة يضربها الجفاف
جحاف منطقة منكوبة يضربها الجفاف (٣-٤) تحقيق/ رائد الجحافي  باعتبار مديرية جحاف اكثر المناطق جفافاً في المياه وذلك بسبب طبيعتها الجغرافية الجبلية ذات الصخور
الجنوب على أوتار: أحلام الاستقلال ام كابوس كردستان.. دور الإمارات نحو الاستقلال نقمة أم نعمة.. صمت المملكة رضاء أم إعاقة.. ماذا يؤخر الاستقلال؟!
كتب: عبدالله جاحب     ثلاث سنوات والرابعة في الطريق أعتبرها البعض عجاف والآخر منجزات " الجنوب وأهله وأحلامه وامنياته وتطلعاته وانتظاره ينتظرون اليوم الموعود




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وصول دفعة مرتبات لموظفي الحكومة إلى عدن
انفجار بخور مكسر ومدير الشرطة يوضح اسبابه
أهالي الممدارة يشكرون الوكيل الزامكي ومدير عام الشيخ عثمان احمد المحضار
القائد البوحر يستقبل قائد النخبة الشبوانية محور العلم ويناقش معه آخر التطورات بمحافظة شبوة
مقتل طفلتين بقصف المليشيات لمساكن النازحين بموزع والقائد ابو زرعة يدين ويستنكر الجريمة
مقالات الرأي
صعق العالم  بأسرة من حادثة التفجير التي تمت يومنا هذا الجمعة 24 / نوفمبر / 2017  في مسجد قرية الروضة بشمال
ماذا لو تخلت الزعامات الجنوبية والقوى الحراكية كانت انتقالي او مجلس اعلى عن عنادها وترك الساحات للصف الثاني
بعد الحرب العالمية الاولى واحتلال المانيا حدث ان تجاوز احدهم طابور رغيف العيش فانبرت له امرأة عجوز وهي تقول
مر اكثر عامان منذو تحرير عدن وكل المحافظات الجنوبية ولم تشهد هذه المحافظات اي تقدم سوى في الجانب الاقصادي او
لا تفصلُنا سوى أيام قليلة عن العُرس الجماهيري الذي دعى لَهُ قيادة المجلس الإنتقالي الجنوبي     لم يتبقى
بقدر يسابق الريح، كان لي النصيب أن اسعف إبنة أختي إلى مستشفى الصداقة بحكم قربي من المكان لإسعاف الطفلة .أشياء
لا يمكن تفسير هذا التمدد  ،بهذه السهولة و تسليم شبوة (امنيا)من يد السلطة  ممثلة بمحافظ المحافظة 
وحينما يكون وزير التعليم العالي والبحث العلمي  في بلد عربي هو أخفض المنخفضات يكون الخفض والانحطاط هو سيد
لا فرق بين أن تكون هناك جمهورية يرث فيها الأبناء آباءهم أو ولاية يتوارثها "الأشراف" من ذوي المراتب السلالية،
الأزمات  وتردي الخدمات  وأنقطاع التيار الكهربائي والمياه  عن الكثير من المدن المحررة  في الجنوب ،
-
اتبعنا على فيسبوك