MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 18 فبراير 2018 08:38 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير : المكرمة السعودية لأسر الشهداء والجرحى و تأخير صرفها !

محتجون من اهالي الشهداء والجرحى يقطعون طريقا رئيسيا في مديرية المنصورة يوم امس الثلاثاء
الأربعاء 16 أغسطس 2017 12:17 مساءً
عدن (عدن الغد)خاص:

 في شهر  يونيو الماضي  أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك  المملكة العربية السعودية عن منح مكرمة مقدرة ب150مليون لاسر الشهداء والجرحى في الحرب في اليمن .

الحكومة اليمنية أعلنت انها استلمت المكرمة المقدمة من الملك سلمان وقامت بتشكيل لجان لتوزيعها على اسر الشهداء والجرحى في المحافظات اليمنية تحت إشراف مباشر من نائب الرئيس "علي محسن الاحمر ".

منذ ذلك التاريخ حتى اليوم لم يستلم أهالي الشهداء والجرحى هذه المكرمة ولا يعرف الأهالي متى يتم صرفها لهم مبدين تخوفهم من التلاعب بها وعدم حصولهم على المستحقات المقدمة من الأشقاء في  المملكة العربية السعودية .

يوم امس الثلاثاء خرج المئات من أهالي الشهداء والجرحى وقاموا بقطع الخط الرئيسي في مديرية المنصورة محتجين على عدم توزيع المكرمة ومبدين انزعاجهم الشديد من كثرة الوعود التي تلقوها عن موعد  توزيعها .

يقول المواطنون ان المكرمة كانت مقدرة بأن تكون عبارة عن مبلغ عشرة الف ريال سعودي لكل شهيد وجريح لكن بعد ذلك خرج لنا المسؤولين عن صرف هذه المكرمة بأنه تم تقليصها لتكون عبارة عن خمسة الف ريال سعودي  بدلا عن المبلغ الذي كان محدد بالعشرة الف ومع ذلك التقليص لها لم يتم  صرفها لنا حتى اللحظة .

وأضاف المواطنون ان اسر الشهداء والجرحى في محافظات مارب والجوف قد استلمت المكرمة هذه منذ اكثر من اسبوع فيما لايزال أهالي الشهداء والجرحى في  محافظة عدن والمحافظات الجنوبية الاخرى يقرعون ابواب المسؤلين للحصول على حقوقهم في ظل وعود لم تنفذ .

المواطنون الغاضبون الذين قطعوا الخط الرئيسي في مديرية المنصورة هددوا بالتصعيد في حال  لم تهتم الحكومة بهم وبمستحقات الشهداء والجرحى وإعطائهم حقوقهم بتنظيم وقفات احتجاجية امام مقر الحكومة في معاشيق .

 

النوبة يوضح أسباب تأخر صرف المكرمة

في ظل الاحتجاجات التي قام بها الأهالي خرج وكيل محافظة عدن لشؤون الشهداء والجرحى علوي النوبة للتوضيح حول تأخيرها والأسباب ومتى سيتم صرفها في بيان قام بتوزيعه على وسائل الإعلام حيث قدم اعتذاره لأهالي الشهداء عن عدم صرف المكرمة والتي كان محدد لها يوم امس الثلاثاء مؤكدا انها لأسباب خارجة عن إرادته .

واضاف النوبة النوبة ان تأخير المكرمة جاء بسبب سقوط اسماء 1260 اسرة شهيد  من وزارة الدفاع حيث اكد أنهم رفضوا تسليم المكرمة حتى يتم إعادة هذه الأسماء التي سقطت وعدم حرمانهم من استلام مستحقاتهم .

واشار النوبة أنهم ليس مسؤولين عن استلامها وتحويلها وانه تم تحويلها من رئاسة الوزراء الى وزارة الدفاع وهي المسئولة عنها مشيرا انه حين تم الاجتماع مع وزارة الدفاع ابلغوهم ان المكرمة ليست كافية للشهداء والجرحى والمعاقين حيث تم الاتفاق على المطالبة بإضافة وتعزيز المبلغ ليكون كافيا للشهداء والجرحى والمعاقين .

وتابع كيل محافظة عدن للشهداء والجرحى ":   وعدونا  الاخوة في وزارة الدفاع بأنه  سيتم البدء بصرف مكرمة الشهداء فقط يوم الثلاثاء 15 اغسطس.عبر شيكات سيتم تحريرها وتصرف عبر فروع البنك الأهلي ...ولكن وعند تواصل اللجان بالبنك الاهلي يوم الثلاثاء  من اجل مباشرة العمل ..اخبرونا بأن هناك إجراءات إدارية لم تكتمل..ويجب على الاخوة في وزارة الدفاع استكمال هذه الإجراءات..وتم ظهر الثلاثاء الاجتماع مع الاخوة في وزارة الدفاع واخبرونا بأنهم وبأذن الله سيقومون باستكمال هذه الإجراءات خلال اليومين القادمين. 

وناشد اسر الشهداء والجرحى من فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي ومن رئيس الحكومة احمد عبيد بن دغر  سرعة التحرك والتوجيه لسرعة صرف المستحقات الخاصة بالشهداء والجرحى  أسوة بمحافظات مارب والجوف التي تم تسليم مستحقاتهم منذ اسبوع .

* من محمد الحنشي 


المزيد في ملفات وتحقيقات
ثمة نار في حضرموت
اشتعلت حرب عدن الأخيرة، وانتهت بهزيمة الطرفين، تاركة فرصة واسعة لادعاءات النصر. في جوهر تلك الحرب يسكن جمر مناطقي. بقيت الحكومة ومعسكراتها قائمة، بقي المجلس
(كلام سياسي) .. تقرير الخبراء الدوليين .. اليمن الذي ولّىَ
التقرير الذي قدّمه الخبراء الدوليين المعنيين بالشأن اليمني لمجلس الأمن الدولي يوم الخميس الماضي، كان بكثير من فقراته صادماً لكثير من المتابعين ولدول
العليمي... «رئيس الظل» وحارس مصالح «الإصلاح»
من خطيب جمعة في «ساحة الحرية » في عدن التي احتشدت فيها قواعد حزب «الإصلاح» للمطالبة بإسقاط نظام صالح في 2011- 2012 م، إلى مكتب رئاسة الجمهورية في ديسمبر 2012م،




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صدور قرارات جمهورية هامة
وصول أشهر خبير عربي في الطب البديل إلى عدن
بعد ظهوره الأخير.. مؤشرات على تفاهمات جديدة بين العميد طارق صالح و الحكومة اليمنية
ترجمة خاصة: الحرب اليمنية: جبهة جديدة تفتح الرهان لانفصال الجنوب
ظهور جديد لطارق محمد صالح (صورة)
مقالات الرأي
عاش الوطن الجنوبي تحت وصاية الإستعمار البريطاني لـ ١٢٩عام كما قام الأستعمار البريطاني ببناء منازل سكنية
يقف ومن خلفه أبراج شاهقة العلو فيلتقط صورة سيلفي للذكرى وينشرها, أو تجلس في مقهى برفقة صديقاتها وأكواب القهوة
منذ بدء أول فقرات التقرير الذي اعلنته لجنة الخبراء التي شكلتها الأمم المتحدة بشأن اليمن يظهر جليا (تأثره)
الملاحظة التى لم نتوقف أمامها طويلاً هى أن كل دول المنطقة التى أصابتها لعنة الهرج والمرج والمواجهات الدامية
تناولت الكثير من التعليقات والرسائل والاتصالات التي تلقيتها على ما تناولته في سلسلة المنشورات الفائتة حول
صباح اليوم وبينما كنت ذاهبا لامتحان طلبتي في فلسفة العلوم للدور الثاني، أخبرني مدير مكتب العميد سعد هود سالم
أستمر شتات الجنوبيين السياسي لسنوات طويلة، وكان هذا الشتات هو الحجة التي دائماً نوجه بها من قبل الآخرين
  هناك حملة مسعورة تحاول النيل من هامة وطنية كبيرة ؛ عرفت بمواقفها الشجاعة ، وانحيازها إلى صف الوطن في
بدخول السنة الرابعة على حرب اليمن  ترتفع  كلفة الحرب، هذه الكلفه التي تشير كثير من وسائل الإعلام والرصد
وحتى لاننكر دور الاخوة الاشقاء السعودية والامارات او نخطئ القول او ندخل في متاهات سياسية وقضايا متشعبة
-
اتبعنا على فيسبوك