MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 23 يونيو 2018 11:59 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير : المكرمة السعودية لأسر الشهداء والجرحى و تأخير صرفها !

محتجون من اهالي الشهداء والجرحى يقطعون طريقا رئيسيا في مديرية المنصورة يوم امس الثلاثاء
الأربعاء 16 أغسطس 2017 12:17 مساءً
عدن (عدن الغد)خاص:

 في شهر  يونيو الماضي  أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك  المملكة العربية السعودية عن منح مكرمة مقدرة ب150مليون لاسر الشهداء والجرحى في الحرب في اليمن .

الحكومة اليمنية أعلنت انها استلمت المكرمة المقدمة من الملك سلمان وقامت بتشكيل لجان لتوزيعها على اسر الشهداء والجرحى في المحافظات اليمنية تحت إشراف مباشر من نائب الرئيس "علي محسن الاحمر ".

منذ ذلك التاريخ حتى اليوم لم يستلم أهالي الشهداء والجرحى هذه المكرمة ولا يعرف الأهالي متى يتم صرفها لهم مبدين تخوفهم من التلاعب بها وعدم حصولهم على المستحقات المقدمة من الأشقاء في  المملكة العربية السعودية .

يوم امس الثلاثاء خرج المئات من أهالي الشهداء والجرحى وقاموا بقطع الخط الرئيسي في مديرية المنصورة محتجين على عدم توزيع المكرمة ومبدين انزعاجهم الشديد من كثرة الوعود التي تلقوها عن موعد  توزيعها .

يقول المواطنون ان المكرمة كانت مقدرة بأن تكون عبارة عن مبلغ عشرة الف ريال سعودي لكل شهيد وجريح لكن بعد ذلك خرج لنا المسؤولين عن صرف هذه المكرمة بأنه تم تقليصها لتكون عبارة عن خمسة الف ريال سعودي  بدلا عن المبلغ الذي كان محدد بالعشرة الف ومع ذلك التقليص لها لم يتم  صرفها لنا حتى اللحظة .

وأضاف المواطنون ان اسر الشهداء والجرحى في محافظات مارب والجوف قد استلمت المكرمة هذه منذ اكثر من اسبوع فيما لايزال أهالي الشهداء والجرحى في  محافظة عدن والمحافظات الجنوبية الاخرى يقرعون ابواب المسؤلين للحصول على حقوقهم في ظل وعود لم تنفذ .

المواطنون الغاضبون الذين قطعوا الخط الرئيسي في مديرية المنصورة هددوا بالتصعيد في حال  لم تهتم الحكومة بهم وبمستحقات الشهداء والجرحى وإعطائهم حقوقهم بتنظيم وقفات احتجاجية امام مقر الحكومة في معاشيق .

 

النوبة يوضح أسباب تأخر صرف المكرمة

في ظل الاحتجاجات التي قام بها الأهالي خرج وكيل محافظة عدن لشؤون الشهداء والجرحى علوي النوبة للتوضيح حول تأخيرها والأسباب ومتى سيتم صرفها في بيان قام بتوزيعه على وسائل الإعلام حيث قدم اعتذاره لأهالي الشهداء عن عدم صرف المكرمة والتي كان محدد لها يوم امس الثلاثاء مؤكدا انها لأسباب خارجة عن إرادته .

واضاف النوبة النوبة ان تأخير المكرمة جاء بسبب سقوط اسماء 1260 اسرة شهيد  من وزارة الدفاع حيث اكد أنهم رفضوا تسليم المكرمة حتى يتم إعادة هذه الأسماء التي سقطت وعدم حرمانهم من استلام مستحقاتهم .

واشار النوبة أنهم ليس مسؤولين عن استلامها وتحويلها وانه تم تحويلها من رئاسة الوزراء الى وزارة الدفاع وهي المسئولة عنها مشيرا انه حين تم الاجتماع مع وزارة الدفاع ابلغوهم ان المكرمة ليست كافية للشهداء والجرحى والمعاقين حيث تم الاتفاق على المطالبة بإضافة وتعزيز المبلغ ليكون كافيا للشهداء والجرحى والمعاقين .

وتابع كيل محافظة عدن للشهداء والجرحى ":   وعدونا  الاخوة في وزارة الدفاع بأنه  سيتم البدء بصرف مكرمة الشهداء فقط يوم الثلاثاء 15 اغسطس.عبر شيكات سيتم تحريرها وتصرف عبر فروع البنك الأهلي ...ولكن وعند تواصل اللجان بالبنك الاهلي يوم الثلاثاء  من اجل مباشرة العمل ..اخبرونا بأن هناك إجراءات إدارية لم تكتمل..ويجب على الاخوة في وزارة الدفاع استكمال هذه الإجراءات..وتم ظهر الثلاثاء الاجتماع مع الاخوة في وزارة الدفاع واخبرونا بأنهم وبأذن الله سيقومون باستكمال هذه الإجراءات خلال اليومين القادمين. 

وناشد اسر الشهداء والجرحى من فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي ومن رئيس الحكومة احمد عبيد بن دغر  سرعة التحرك والتوجيه لسرعة صرف المستحقات الخاصة بالشهداء والجرحى  أسوة بمحافظات مارب والجوف التي تم تسليم مستحقاتهم منذ اسبوع .

* من محمد الحنشي 


المزيد في ملفات وتحقيقات
الرئيس هادي في عدن.. مدينة تائهة في بحر هائج وتبحث عن مستقبل لا يمكن إدراكه (تقرير خاص)
  حطت طائرة "اليمنية" في مطار عدن الدولي، جنوب اليمن، على نحو اعتيادي صباح الخميس 14 يونيو آخر أيام شهر رمضان، لكن غير الاعتيادي يكمن في أن الطائرة كانت تقل رئيس
النازحون في أبين : *وضع قاس .. ورغبة في العودة إلى ديارهم !!*
العيد فرحة غامرة للناس في الوضع الطبيعي في بلاد المسلمين .. لكن هناك وضع آخر للعيد ليس طبيعيا .. إنه عيد النازحين الذين خرجوا من ديارهم بحثا عن الأمان وهروبا من ويلات
بصمات حلف ابناء يافع بابين .. وتحقيق اثر علئ فئة المعاقين
كتب/ سامح الشيباني ان الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة هم جزء كبير لايتجزء من المجتمع ونظرا لاعاقتهم نجد هذا الفئة في ابين تعاني الكثير من الاهمال والحرمان من كافة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مقتل ممثل مسرحي بالضالع
اطقم عسكرية تعاود رفع العلم الجمهوري اليمني بعدن
تظاهرة حاشدة بالحديدة رفضا لدخول قوات الجيش والمقاومة اليها
مواطن يعلن عن فقدان زوجته
تفاصيل مقتل ممثل مسرحي بالضالع
مقالات الرأي
الرئيس هادي رجل صاحب قرار والدليل الاول انه صبر وتحمل كل المكايدات والسب والشتم وامن والتنكيل وكل هذه
تقول العرب : الفضل للمتقدم. ولهذا فإن الجنوبيين منتظرين تتويج شعار التصالح والتسامح بين جميع أعضاء (الجسم )
منذ ان وصل الرئيس "عبدربه منصورهادي " الى عدن والجميع يتأمل خير من ان وجود الرئيس هادي في عدن سيكون له تأثيره
الوه .. الرئيس هادي ..؟ كيف حالك .. عساك بخير ياحاج .. وفي صحة وعافية .. وعيد مبارك .. ويا حيا ومرحبا بك في عدن ..
باتت محافظة الحديدة منطقة منكوبة، هذه المحافظة التي رعت بخيراتها جميع محافظات الجمهورية، واحتضنت أرضها
يستعد المبعوث الأممي مارتن جريفت لزيارة عدن الأربعاء القادم في مهمة تستمر ساعتين فقط ،يناقش خلالها مع الرئيس
لم أكتب يوماً ضد أحدهم بناء على دوافع مناطقية، صحيح بأنني في لحظات ما أكتبُ نقداً مفرطاً، وهذا الأمر يطال
  فيما مضى ،، وإلى فترة قريبة جدآ كان جميع المهتمين بالشأن السياسي اليمني من كتاب ومن محللين سياسيين ومن
  للمرة الثالثة اعزي صديقي احمد سالم عبيد ، في المرتين السابقتين عزيته في استشهاد ابنيه طارق وسند على
  من يسعى إلى إقامة مظاهرات مناهضة للحكومة في عدن وتعطيل اعمالها !!هي تلك الأطراف التي تريد التربع على عرش
-
اتبعنا على فيسبوك