MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 21 سبتمبر 2017 10:16 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير : مرتبات الجيش والأمن ... تصريحات إعلامية متى تطبق على الأرض ؟

عسكريون غاضبون يقطعون احد الشوارع الرئيسية بعدن - ارشيفية
الخميس 17 أغسطس 2017 01:27 مساءً
عدن(عدن الغد) خاص:

 تعد المرتبات الشهرية مصدر الرزق الوحيد الذي تعيش عليه كافة الاسر  في اليمن عامة  والمحافظات الجنوبية خاصة بسبب عدم توفر مصادر  رزق أخرى  في ظل توقف الكثير من الاعمال الخاصة والظروف المادية الصعبة التي يعاني منها المواطنون لعدم وجود مصادر دخل أخرى بعد ان دمرت الحرب الكثير من المؤسسات والمصانع التي كان الكثير من المواطنين يعملون فيها  .

في محافظة عدن وحدها تعيش ألاف الأسر على ماتتحصل عليه من بعض الجمعيات الخيرية ومن المساعدات الغذائية التي توزعها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي  ومركز الملك سلمان للإغاثة وغيرها من الجمعيات والمنظمات الخيرية  .

كما  ينتشر  في محافظة عدن وغيرها من المحافظات  المئات من الأطفال والنساء للتسول والحصول على ما يستطيعون  توفير منه قوت يومهم .

كل ماحصل ومايحصل للمواطنين يأتي  بسبب توقف المرتبات وعدم صرفها لهم  حيث لاتزال أكثر من 8 اشهر لم تُسلم للموظفين والعسكريين والأمنيين وكافة قطاعات الدولة  في البلد   .

يتساءل الكثير من المواطنين والعسكريين والموظفين في الدولة عن سبب توقف المرتبات ولماذا لايتم تسليمها ومن الذي يمنع تسليمها ونحن نسمع عن وصول طائرات المرتبات بين الحين والأخر لكن اين تذهب كل هذه ؟.

يشكو الاف من الموظفين والعسكريين والأمنيين من انقطاع المرتبات مهددين بالتصعيد مالم تتخذ الحكومة إجراءات مستعجلة وتسليم المرتبات المتوقفة خاصة ونحن  مقبلين على عيد الأضحى المبارك الذي يحتاج فيه المواطنين الى شراء الأضحية في ظل الأسعار الباهظة للأضاحي .

كما شهدت محافظة عدن وغيرها من المحافظات دعوات من قبل عسكريين وأمنيين ونشطاء لتنظيم وقفات احتجاجية لمطالبة الحكومة بالإسراع في تسليم كافة المرتبات المتوقفة والتي وصلت الى اكثر من 8 اشهر  ’ "عدن الغد" تستطلع أوضاع المواطنين والعسكريين والموظفين في هذا التقرير :

تقرير :  محمد الحنشي 

تضليل حكومي

منذ نقل البنك المركزي الى محافظة عدن تعهدت الحكومة الشرعية من الرياض بتوفير المرتبات لكافة الموظفين والعسكريين وكافة قطاعات الدولة واستبشر الناس خيرا من هذه التصريحات  الحكومية في ظل الدعم الكبير التي تقدمة دول التحالف العربي  .

مرت عدة اشهر لكن المرتبات لم تسلم بينما نقرا ونسمع  تصريحات لعدد من الوزراء في الحكومة عند لقائهم بقيادات التحالف او ممثلي الأمم المتحدة عن ان حكومتهم تقوم بتسليم كافة المرتبات وبانتظام  ويتم تسليمها  كل شهر   لكافة قطاعات الدولة .

تصريحات الحكومة كانت للتضليل وتوصيل رسالة لقيادة التحالف العربي والأمم المتحدة بأننا ندفع المرتبات  وان ما يقوله بعض المواطنين غير صحيح وكانت تصريحاتهم للحصول على الكثير من الدعم الذي لايعرف المواطن اين يذهب .

قبل ايام صرح السكرتير الإعلامي لرئيس الحكومة احمد عبيد بن دغر  "غمدان الشريف "  عن ان الحكومة تقوم بتسليم المرتبات كل شهر للمواطنين وان مايتحدث عنه البعض عن توقف للمرتبات غير صحيح وتخدم اطراف أخرى كما اسماها .

تصريحات سكرتير رئيس الحكومة اثارة غضبا شديدا في المحافظات الجنوبية  معبرين عن استيائهم الشديد من ما أسموه ب"الكذب" الذي يتحدث عنه سكرتير بن دغر في ظل معرفة الناس بانقطاع المرتبات لاكثر من 8 اشهر .

كيف نشتري  أضحية العيد

 يتحدث عن هذه المعاناة  المواطن "محمد سالمين "  قائلا: نعيش في وضع مادي سيئ للغاية بسبب عدم  دفع الحكومة للمرتبات وارتفاع اسعار المواد الغذائية  وعدم وجود اعمال أخرى توفر لنا مصروف اولادنا .

ويضيف "سالمين" : بعد ايام يحل علينا عيد الأضحى المبارك ويحتاج فيه اولادنا الى توفير الملابس الجديدة كما ان علينا توفير أضحية العيد التي اصبحت هاجس مخيف لكافة المواطنين لأسعارها الباهظة في هذه الايام .

واشار المواطن بعد عيد الفطر سمعنا وعود حكومية ان المرتبات سيتم تسليمها خلال ايام ومرت ما يقارب الشهرين وحتى الان لم يتم صرفها ويتم تجاهل مطالب وحقوق هذا الشعب المسكين  الذي دمرت الحرب مساكنهم وكل مايملكونه .

وتساءل "سالمين" :  هل كل هذه الوعود التي نتلقاها من الحكومة عبارة عن تصريحات إعلامية مقصدها الحصول على المساعدات  التي تقدمها بعض الدول ؟ وهل لاتعلم دول التحالف العربي وخاصة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ان حكومتنا لا تدفع المرتبات وان كل ماتتحدث عنه الحكومة مجرد "اكاذيب " في حين يعاني المواطن من توقف للمرتبات لاشهر .

جنود في الجبهات بلا مرتبات

يتحدث الكثير من الجنود في الألوية المرابطة في الجبهات عن عدم استلامهم لمرتباتهم منذ عدة اشهر في ظل صمت مريب  من قياداتهم الذين هم ايضا لايعرفون متى تصل تلك المرتبات لتوزيعها على المجندين .

 منذ أسبوع انتشرت قوات عسكرية وأمنية في أنحاء متفرقة من محافظة ابين والتي تنتشر في بعض مناطقها عناصر القاعدة يتحدث الجنود أنهم منذ أشهر لم تُسلم لهم المرتبات ومازالت وعود لم يتم  تنفيذها .

ويضيف الجنود : نحن على رأس الجبهات ونقدم ارواحنا فداء للوطن  وتجازينا الحكومة بعدم دفع مرتباتنا "مضيفين" مرت عدة اشهر ونحن نطالب بدفع رواتبنا ولكن لاحياة لمن تنادي وكأن الامر لايعنيهم .

وناشد الجنود من من فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي ورئيس الحكومة احمد عبيد بن دغر بسرعة التحرك وتسليم المرتبات لكافة الوحدات العسكرية والأمنية وكافة موظفي الدولة لكونها حق من حقوقهم .

مكاتب البريد مغلقة

امام  احد فروع مكاتب البريد ينتظر المئات من  النساء والرجال متى يفتح الموظفين أبوابها لتسليم رواتبهم المنقطعة منذ اشهر ’ حيث   تقول "ام عبدالله" انها لليوم الخامس على التوالي تأتي الى امام  مكتب البريد لعلهم يسلمون لها  مرتب ابنها الشهيد لكن دون جدوى .

وتضيف " ام عبدالله " نتلقى العديد من الوعود بأن يتم تسليم المرتبات التي تعيل أسرنا وكل يوم نذهب الى مكاتب البريد ولا نجد سوى وعود وأعذار منهم وكأنهم يكذبون علينا ولايبالون بما نعاني منه .

وتابعت العجوز "ام عبدالله"  نطالب من الحكومة ومن رئيس الجمهورية التوجيه بسرعة تسليم مرتباتنا التي تعتبر مصدر رزقنا الوحيد خاصة ونحن قادمين على مناسبة عيد الأضحى المبارك وما تحتاج له اسرنا فيه , مختتمه بقولها  :" اتقوا الله فينا ياحكومة ".

معاناة المتقاعدين

يشكو المتقاعدون المدنيون والعسكريون من  توقف المرتبات كغيرهم من قطاعات الدولة الأخرى مؤكدين أنهم يتعرضون لأقسى أنواع الظلم .

ويقول  المتقاعدين أنهم لم يستلموا مرتبات عدة أشهر مازلت بيد الحكومة ولايعرفون  متى تتكرم الحكومة بصرفها لهم ام انها ستذهب كغيرها الى خزينة الفاسدين , ويضيف المتقاعدين انهم اكثر قطاعات الدولة معاناة حيث تم رفع المرتبات -رغم انقطاعها-  للعسكريين والأمنيين الذين مايزالون على العمل حيث  يستلمون أضعاف ما يستلم المتقاعدين الذين خدموا الوطن سنوات عديدة .

يقول الحاج "عبدالله سليم" نحن المتقاعدين الذين خدمنا وطنا سنوات وقدمنا ارواحنا فداء لتراب هذا الوطن نجازى من قبل الحكومة بأن توقف مرتباتنا وتمر علينا اشهر بدون مرتباتنا التي تعتبر دخلنا الوحيد ومصدر رزقنا الذي يعيل اسرنا واطفالنا .

ويضيف الحاج" عبدالله"  ان مجندين حاليا يستلمون أضعاف ما نستلم مع ان خدمتهم لا تتعدى الاشهر بينما نحن خدمنا الوطن لاكثر من 35عام ونستلم مرتبات زهيدة جدا ومع هذا تم إيقاف صرفها لنا .

وناشد المتقاعدين من الحكومة إعادة النظر في ترتيب أوضاعهم وصرف مستحقاتهم ومرتباتهم المتوقفة ورفع الظلم عنهم .

دعوات لوقفات احتجاجية

بعد التأخير في تسليم مرتبات الجيش والأمن والموظفين طالب العديد من العسكريين والأمنيين والنشطاء بوقفات احتجاجية امام مقر الحكومة بمعاشيق وإيصال معاناتهم للحكومة .

ودعا العشرات الى تنظيم وقفات احتجاجية  مهددين بالتصعيد اذا لم  تتفاعل معهم الحكومة و تقوم بتسليم رواتبهم المنقطعة .

وقال عسكريين انهم بصدد تنظيم وقفات احتجاجية امام مقر الحكومة و مشددين على  على سرعة الاستجابة لمطالبهم مهددين بالتصعيد والاعتكاف امام مقر الحكومة حتى تستجيب لمطالبهم .


المزيد في ملفات وتحقيقات
العيادة المتنقلة بلجنة الإنقاذ .. خدمات وتفان وإخلاص وإتقان !!
تقرير – فهد البرشاء أربعة أعوام ونيف منذ أن حطت العيادة (المتنقلة) التابعة للجنة الإنقاذ الدولي رحالها في مناطق مديرية لودر, وباشرت عملها في قرى وعزل هذه المديرية
اليوم مع الخريجين من أحفاد ابن خلدون
  صباح اليوم في قاعة التاج الذهبية بالمنصورة بمناسبة حفل تخرج الدفعة 22 من طلاب وطالبات قسم الاجتماع بكلية الآداب، عادت بي الذاكرة الى لحظة ميلاد الكلية من رحم
تعاني من كثافة طلابية ومبناها متهالك ولديها نقص في الكتب المدرسية.. مدرسة الحدالي بخال الشعيب.. انتهى العمر ولم تنته الخدمة !!
 تقرير / عادل حمران مدرسة الحدالي بخال أسسها الاستعمار البريطاني في عام 1965م , وبقيت معالمها صامدة و متماسكة تدل على أصالة ذلك الاستعمار البغيض وعراقته، هذه




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
المحافظ المفلحي يخرج عن صمته : لهذه الأسباب لم اعد إلى عدن حتى اليوم 
ما سر وصول مدرعات التحالف العربي للحوثيين بصنعاء؟
الحوثيون يعتقلون نشطاء واعلاميين موالين لصالح .. والأخير يمهلهم ساعات
إدارة المرور بصنعاء تكشف حقيقة توافد السيارات القادمة لميدان السبعين
ظهور مفاجئ لحفيد الامام احمد في اليمن
مقالات الرأي
استعمرتنا بريطانيا وبالرغم أن لها إيجابيات اثنا وجودها في الجنوب العربي ولكنها رفضت أن تقبل شعب الجنوب كشريك
كثر الحديث عن تأخر حسم المعارك في شمال اليمن، اذ تراوح الجبهات مكانها منذُ اكثر من عامين، ولم يتمكن الجيش
نصف قرن ايها الشقيقة الكبرى  وانتي تعلفين هؤلاء القوم وبالآخر هذه النتيجة بالقرن الواحد والعشرين يطالبون
(لانه منفذ الوديعة) هكذا وبهذا الإيجاز الشديد كانت اجاية معالي وزير الداخلية في الحكومة الشرعية اللواء حسين
ما دفعني للخوض في هذا الموضوع الشائك والمعقد ,ليس الفضول الصحفي ,على الرغم من أهمية الحدث بإبعاده السياسية
كما هو الموسوم بلقبه الخالد /ذائع الصيت "القمندان"عزيز وغالي على لحج وأهلها هوايضا اشهر من نار على علم داخل
والله ورب العرش ما نخضع للطاغية الفاسد واعوانه لو السماء من فوقنا تولع والكون يتزلزل ببركانه حرام بعد اليوم
من الطبيعي جدا ان يكون هذا الشاعر الوطني والكاتب المرن والقلم الحر المتعدد المواهب والاتجاهات الذي يخوض في
  المجلس الانتقالي الجنوبي ظل حدث الساعة ومرمى السهام منذ اشهاره .. اجتمعت على مهاجمته كل الأطراف الشمالية
  تحول فوز منتخب اليمن للناشئين لكرة القدم بستة أهداف على منتخب قطر إلى "شنجم" فرح صارخ ، و عجيب.قطعة شنجم
-
اتبعنا على فيسبوك