MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 22 فبراير 2018 12:06 مساءً

  

عناوين اليوم
إقتصاد وتكنلوجيا

المفوضية الأوروبية تعرض بالتفصيل رؤيتها لإصلاح منطقة اليورو

رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر في مؤتمر صحافي عقده في برن في الثالث والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر 2017
الأربعاء 06 ديسمبر 2017 06:20 مساءً
عدن(عدن الغد)AFP :

تعرض المفوضية الأوروبية بصورة مفصلة الأربعاء رؤيتها لإصلاح منطقة اليورو، في موعد حدد منذ وقت طويل غير أنه يأتي في ظروف غير مناسبة لألمانيا، أحد كبار الأطراف الأوروبيين، والتي لا تزال بدون حكومة.

وكان رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر يعتزم بالاساس اغتنام "الفرصة" التي أتاحها الانتعاش الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي وانتهاء مرحلة الانتخابات في فرنسا والمانيا، لتطوير الاتحاد الاقتصادي والنقدي قبل الانتخابات الأوروبية في ربيع 2019.

غير أن الصعوبات التي واجهتها المستشارة أنغيلا ميركل التي لم تتوصل حتى الآن لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة، بلبلت الوضع، بعدما عرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نفسه أفكاره حول مستقبل العملة الموحدة في أيلول/سبتمبر الماضي في جامعة السوربون بباريس.

ويشرح ثلاثة مفوضين هم الالماني غونتر أوتينغر والفرنسي بيار موسكوفيسي واللاتفي فالديس دومبروفسكيس، الاربعاء تفاصيل الاقتراحات التي قدمها يونكر في أيلول/سبتمبر أمام النواب الأوروبيين في ستراسبورغ، ولا سيما في ما يتعلق باستحداث منصب "وزير أوروبي للاقتصاد والمالية" وتخصيص قدرات مالية لمنطقة اليورو وإنشاء صندوق نقدي أوروبي.

وقال مصدر أوروبي "لم أسمع أيا كان يقول لي إن هذه (الاقتراحات) مفيدة".

وسيدرس رؤساء الدول والحكومات الأوروبية مشاريع الإصلاح في 15 كانون الأول/ديسمبر خلال قمة أوروبية تعقد في بروكسل.

لكن من غير المتوقع أن يصدر أي قرار هام عن هذه القمة وقال المصدر "لا أحد يستحسن رزمة (اقتراحات) المفوضية، لكن لا أحد سيتحلى بالشجاعة الكافية لقول ذلك".

وذكر مصدر أوروبي آخر أن رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك سيبلغ القادة الأوروبيين خلال القمة في منتصف الشهر بأن "المحادثات لم تفض إلى تطابق كبير في وجهات النظر حول عدد من المسائل"، ذاكرا بصورة خاصة النقطة المتعلقة باستحداث منصب وزير الاقتصاد والمالية.

وتوقع وزير المالية الألماني بالوكالة بيتر التماير الثلاثاء في بروكسل أن "تكون لدينا حكومة جديدة في ألمانيا قبل التوصل إلى توافق بين الدول الأعضاء حول هذه الإصلاحات".

- برلين غاضبة -

وفي ما يتعلق بوزير مالية أوروبي يفترض بحسب مشروع يونكر أن "يجمع مهام المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية ورئيس مجموعة اليورو" التي تضم وزراء مالية منطقة اليورو وتجتمع شهريا، فقد حذر الألمان بأن الأمر يتوقف على الصلاحيات التي ستوكل إليه.

أما بالنسبة إلى إنشاء "خط مالي لمنطقة اليورو ... يندرج ضمن ميزانية الاتحاد الأوروبي"، فهو اقتراح لا يمضي على ما يبدو إلى حيث يصل اقتراح ماكرون المؤيد لتخصيص ميزانية ضخمة خاصة بمنطقة اليورو تسمح أيضا بـ"جمع أموال بصورة مشتركة".

وأخيرا، تود المفوضية الأوروبية تحويل "آلية الاستقرار الأوروبية" المكلفة مساعدة دول منطقة اليورو التي تواجه صعوبات اقتصادية، إلى "صندوق نقد أوروبي" حقيقي يحل محل صندوق النقد الدولي في برامج المساعدات المستقبلية على غرار ما قامت به الآلية لليونان.

كما يمكن لصندوق النقد الأوروبي الممول من الدول الأعضاء، التكفل بضمان مصارف منطقة اليورو التي تواجه صعوبات، في حال عدم كفاية التدابير المتخذة من قبل المؤسسات المالية والدول في إطار الاتحاد المصرفي.

وتود المفوضية الأوروبية ترسُخ آلية الاستقرار الأوروبية ضمن قواعد الاتحاد الأوروبي وصلاحياته، لتصبح بمثابة وكالة تابعة للمفوضية الأوروبية، في حين أنها حاليا هيئة مشتركة بين الحكومات يديرها مجلس حكام يضم وزراء مالية بلدان منطقة اليورو.

غير أن هذه الفكرة تثير استياء ألمانيا التي تعتبر أكبر المساهمين الماليين في آلية الاستقرار الأوروبية. وترفض برلين أن تتحول الآلية إلى هيئة مشتركة لأنها ستخسر عندها نفوذها فيها، حيث أن حقوق التصويت داخل الآلية متناسبة مع حجم المساهمة المالية.

كما أن الرئيس الحالي لمجموعة اليورو الهولندي يورين ديسلبلوم غير مؤيد كثيرا لهذا الطرح وقال مؤخرا "أعتقد أن الطابع الحكومي لآلية الاستقرار الأوروبية ساعدنا في إحلال الثقة بين الدول الأعضاء".


المزيد في إقتصاد وتكنلوجيا
تطبيق ينتهي عذابك في غياب الإشارة من الهواتف الذكية
بينما تطال الانتقادات شركات الاتصال، بسبب عجزها عن إيجاد حل لمشكلة غياب الإشارة في بعض المناطق،يطور علماء ألمان تطبيقا جديدا قد يُساعد على حل هذه المعضلة، التي
إنستجرام يضيف ميزة أمان جديدة لتسهيل إرسال الصور والفيديوهات عبر التطبيق
أضاف تطبيق انستجرام مزايا جديدة لخدمة الرسائل Instagram Direct والتى تمنح المستخدم مزيدا من السيطرة الكاملة على الصور التى يقوم بإرسالها إلى الأصدقاء، حيث يمكن الآن
فيس بوك يطرح ميزة لتسهيل إضافة المزيد من الأشخاص إلى المكالمات الجماعية
أضاف تطبيق Facebook Messenger  طريقة جديدة تمكن المستخدمين من إجراء المكالمات الجماعية بكل سهولة، إذ أصبح بإمكان المستخدمين إضافة العديد من الأشخاص إلى المكالمة من




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قتيل و٦ جرحى حصيلة اشتباكات دار سعد
الحوثي يقدم مبادرة لإيقاف الحرب في اليمن
عاجل : اندلاع اشتباكات عنيفة بين مسلحين بدار سعد
الوالي : جنود الحزام الامني اسوأ حالا من بلاطجة الامن المركزي
قناة تلفزيونية: الجندي الذي يحمل زميله على ظهره سعودي الجنسية
مقالات الرأي
 لما قامت مظاهرات الشباب في صنعاء او مايسميه البعض مجازا ثورة التغيير قال عنها محمد حسنين هيكل : " ان اليمن
في 22 يناير (كانون الثاني) أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية إطلاق عملية إنسانية شاملة في اليمن (YCHO)، تهدف
هل تساءل الشعوب لماذا تلمع الاشخاص وترفعهم فوق الاكتاف وتسحق من يلمس صورهم وفي نفس المشوار تلعن وتشتم وتدعس
6 أعوام على مرور انتخاب القائد الأعلى للقوات المسلحة المشير عبدربه منصور هادي رئيسا للجمهورية اليمنية حيث
  بُحّت أصوات الكثيرين وهي تنادي الجميع بتناسي الماضي، والبدء بصفحة جديدة شعارها "الجمهورية في مواجهة
أثبتت مستجدات الأوضاع وتطورات الأحداث العسكرية والسياسية والدبلوماسية المتسارعة اليوم لصالح الجنوب - أن
يقف البريطانيون  مدعومين بثقافة التسامح التي أسهمت في بناء مجتمع متعدد الثقافات والديانات والقوميات
  الذكرى السادسة لإنتخاب فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيسا للجمهورية تأتي في أتون تحولات غير عادية مرت
كثرت هذه الايام عمليات القفز _ بالزانة وبغيرها '_ من قيادات الانقلابيين في صنعاء الى مركب الشرعية بحثا عن موجة
بعد عام واحد بالضبط من انتهاء حرب عام 94م, وفي يوم عيد الأضحى المبارك في مسجد العسقلاني" البيحاني" بكريتر عدن,
-
اتبعنا على فيسبوك