MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 11:01 مساءً

  

عناوين اليوم
اليمن في الصحافة العالمية

دعوات لفتح تحقيق دولي بشأن انتهاكات الحوثيين

طفلان يمنيان يقفان على آثار الاشتباكات في صنعاء | أ ف ب
الخميس 07 ديسمبر 2017 10:35 صباحاً
( عدن الغد ) البيان :

تتصاعد الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها الميلشيات الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران في اليمن بصورة واسعة خلال الأيام الثلاثة الماضية على وجه التحديد والتي شهدت اغتيال الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وجملة من الاعتداءات والاستهدافات المباشرة والاعتقالات بصفوف حزب المؤتمر الشعبي ومناصريه في خط متواز مع تصعيد متواصل من قبل الحوثي، بما يحتم ضرورة فتح تحقيق دولي شامل حول تلك الانتهاكات، وتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته إزاء الأوضاع الكارثية في اليمن.

 

ودعا مجلس الأمن الدولي جميع الأطراف في اليمن إلى وقف التصعيد، واستئناف المفاوضات، وذلك في ختام الجلسة المغلقة التي عقدها المجلس أخيرًا والتي ناقشت تطورات الأوضاع الميدانية في اليمن، وتم خلالها الاستماع إلى إحاطة من المبعوث الأممي الخاص إسماعيل ولد الشيخ أحمد عقب اغتيال الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح. كما دعا المجلس إلى ضرورة السماح بوصول المساعدات إلى اليمن عبر جميع المنافذ.

 

ودعا القيادي بحزب المؤتمر الشعبي اليمني عصام شريم، في تصريحات خاصة لـ «البيان»، إلى ضرورة فتح تحقيق دولي في انتهاكات الحوثيين في اليمن، وضرورة تحرك الحكومة الشرعية وكافة الأطراف اليمنية للحث على تحرك دولي ضد انتهاكات الحوثيين المتواصلة والمتفاقمة لاسيما خلال الأيام الثلاثة الماضية، وأن يشمل ذلك التحرك توجيه رسالة من جانب الحكومة الشرعية ومناشدة واضحة للمجتمع الدولي في مواجهة انتهاكات الحوثيين.

 

رسالة

وشدد على أن قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام في اليمن توجه رسالة للمجتمع الدولي من أجل إجراء تحقيقات حول ما يحدث، فالانتهاكات متواصلة بصورة واسعة، حتى إنها طالت النساء اللاتي تم الاعتداء عليهن علانية أمام المستشفى لحظة مطالبتهن بجثمان الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، كما تم اعتقال الكثير منهن، في خطٍ متوازٍ مع عمليات الاعتقالات المختلفة والتصفيات التي تطال قيادات المؤتمر وأنصارهم.

 

ورأى أن هنالك عقبات في طريق فتح تحقيق دولي في انتهاكات الحوثيين في اليمن، من بينها الموقف الروسي، مستدلًا على ذلك ببيان مجلس الأمن الدولي الأخير بخصوص الأوضاع في اليمن الذي وصفه بكونه جاء «مخيبًا للآمال» فقد كان ينتظر اليمنيون إدانة واضحة للحوثي، وخرج البيان بدعوة جميع الأطراف في اليمن إلى الحوار وتخفيف التصعيد.

 

 

جرائم

واختتم تصريحاته لـ «البيان» بقوله: هناك مجازر تُرتكب، لا يجب أن يقف مجلس الأمن أمامها عاجزًا عن التحرك.. ونحن نناشد الحكومة الشرعية أيضًا سرعة توجيه رسالة إلى مجلس الأمن والمجتمع الدولي من أجل الدعوة إلى رفع العقوبات عن أحمد علي عبد الله صالح نجل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح. 

 

وارتكبت الميلشيات الحوثية جملة من الجرائم والانتهاكات المتواصلة خلال الأيام القليلة الماضية، أشعلت الأوضاع في اليمن بصورة عامة وجعلت جميع السيناريوهات مفتوحة مع اشتعال الجبهات المختلفة.

 

وقال المحلل والباحث السياسي اليمني أبو بكر باذيب، في تصريحات خاصة لـ «البيان»: إننا بحاجة إلى أن تنتبه منظمات ومؤسسات المجتمع الدولي الإنسانية والحقوقية والتي دائما لا تتوانى في أن تسجل وتكتب التقارير الخاصة بالانتهاكات، إلى ما يحدث في اليمن من انتهاكات.

 

واستطرد: صنعاء اليوم تحت الإقامة الجبرية بكل سكانها، كل من تثبت علاقته بالرئيس السابق علي عبد الله صالح أو يحمل صورته حتى يقتل، حتى النساء يتم التعامل معهن بأقسى أنواع الإرهاب والقمع والضرب والملاحقة بالسيارات العسكرية.. نحن أمام محاكم تفتيش في صنعاء، وكل من يثبت علاقته بعلي عبد الله صالح يقتل بدم بارد.

 

وأفاد المحلل السياسي اليمني بأن «الدبابات دخلت العاصمة تقصف وتضرب الأحياء السكنية والمباني السكنية.. الناس في حالة قمع شديد، وفي ضوء كل تلك الأمور يتوجب على المجتمع الدولي أن ينتبه وأن تقوم المؤسسات الدولية بدورها، فلم تخرج أية مؤسسة دولية تتحدث عن هذا الموضوع بشكل كامل».


المزيد في اليمن في الصحافة العالمية
اليمن.. نائب رئيس مجلس الانقلاب ينضم للشرعية
أكدت مصادر محلية وإعلامية متطابقة الثلاثاء أن نائب رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى للانقلابيين في اليمن تمكن من الهروب من العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيات
اليمن.. تعزيزات عسكرية إلى صعدة لقطع "رأس الأفعى"
دفعت قيادة الجيش اليمني، الثلاثاء، بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى محور #صعدة معقل ميليشيات #الحوثي، أقصى شمال البلاد، وذلك للمشاركة في العملية العسكرية لتحرير صعدة
طفل يمني يروي قصة مروعة: هكذا استغلني الحوثيون
تختزل قصة الطفل محمد صالح القفيلي (7 سنوات)، مأساة واحد من 20 ألف طفل يمني جندتهم ميليشيات الحوثي، وفق تقديرات حكومية، لكن حظ النجاة مع آخرين كان حليفهم، ولم يحظ بذلك


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عبدالملك الحوثي يصدر الصفة الجديدة للرئيس (صالح) ويأمر بتعميمها
قال إنه لم يستطع استلام مكتبه حتى الآن .. العقيد علي الكازمي (أبو مشعل) : الحكومة استطاعت تسيير الأمور من عدن رغم الصعوبات التي واجهتها
قيادي بالمجلس الانتقالي يدعو للحوار مع الحوثيين
بشرى المقطري : الحزام الأمني يغلق عدن في وجه الالاف من الهاربين من موت الحوثي 
وسط حفاوة واستقبال وابتهاج وترحيب أبناء الخوخة والقرى المجاورة المقاومة الجنوبية تستطيع تأمينها
مقالات الرأي
سأتحدث عن ابين لأني كنت قريب من الحدث وتابعت مجرياته بطلب وثقه من كثير من الاخوة الذي دفعوني لذلك ، ولأني
كثرت التصنيفات والتحليلات حول أحداث صنعاء الأخيرة وحقيقة انها لم تكن مفاجاة في نتيجتها بقدرما كانت المفاجاة
  القفز على الواقع ليس من عمل من يحملون مسؤوليات وطن والخطوات الغير محسوبة تؤدي إلى أخطاء غير متوقعة
أنا ما نمت يوماً في قصور السادة العملاء. علي مهدي الشنواح واحد من شعراء العصر الثوري في اليمن توفي في العام 1984
أكبر انتصار حققه أبناء جنوب اليمن منذ هزيمة حرب ١٩٩٤ أنهم استطاعوا في مطلع عام ٢٠١٥ التصدي ومقاومة غزو
ودّعت اليمن كل اليمن أحد ابنائها المخلصين لقضاياها الوطنية الاستراتيجية الكبرى، ودعته دون أن تُذرف الدموع
انا لست هنا مدافعآ عن الرئيس هادي ولا محاميآ عنه ولكن  كلمة الحق لن نتردد أن نقولها ونعلنها للملا  رغم
يوم امس غيب الموت اسمين لامعين في سماء الفن والثقافة الجنوبيين واليمنيين والعربيين كان نبأ وفاة الفنان
وائل لكوما ان تشاهد الاخبار حتى ترى بان الوجوه الحزبية هي التي تتصدر المشهد اليمني تحليلا وتعينا بل وحتى
لم ارى في حياتي كلها أسوأ من معاملة افراد كتيبة تابعة للواء ١٤١ التابع للشيخ القبلي هاشم الاحمر التي تتخذ من
-
اتبعنا على فيسبوك