MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 11:01 مساءً

  

عناوين اليوم
اليمن في الصحافة العالمية

ولد الشيخ: ما تشهده صنعاء ينافي القانون الدولي ولا يجب السكوت عليه‎

الخميس 07 ديسمبر 2017 08:52 صباحاً
( عدن الغد ) إرم نيوز :

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الأربعاء، أن ما تشهده صنعاء من انتهاكات ضد المدنيين “ينافي القانون الدولي، ولا يجب السكوت عنه”.

 

وقال ولد الشيخ في منشور على صفحته في “فيسبوك”: إن “اليمن لا يعاني فقط من أزمة إنسانية بل يعاني من انتهاكات يومية ضد المدنيين الأبرياء تنافي كل الأعراف ولا يجب السكوت عنها”.

 

وأضاف أن “التقارير الواردة من صنعاء عن قمع لمظاهرة نسائية سلمية واعتقالات للصحفيين وأعضاء من حزب المؤتمر تتنافى مع القانون الدولي العام وحقوق الإنسان”.

 

وطالب ولد الشيخ الحوثيين بـ”ضرورة حماية المواطنين وممتلكاتهم في هذا الوقت العصيب، قائلًا: “نحن على اتصال مع دول داعمة ومع الناطق الرسمي للحوثيين للتعبير عن استياءنا الشديد لما يجري والتشديد على وقف العنف”.

 

وأعرب عن أسفه لمقتل عارف الزوكا الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي عضو الوفد المشارك في مفاوضات السلام اليمنية، وقال: “نعرب عن أسفنا لمقتل عارف الزوكا الذي برهن عن شجاعة وطنية وسعي لإحلال السلام ونعرب عن قلقنا على مصير باقي أعضاء الوفد”.

وجاء تصريح ولد الشيخ بعد يوم من تقديم إحاطته لمجلس الأمن الدولي بشأن اليمن.

 

 

ألف قتيل

وبلغ عدد ضحايا “جرائم القتل والتنكيل” التي يمارسها الحوثيون، في صنعاء، خلال 4 أيام ماضية، بحق كوادر وأعضاء حزب المؤتمر الشعبي العام، إلى أكثر من ألف قتيل، ومئات المصابين، وفق ما أعلنته وزارة حقوق الإنسان في الحكومة الشرعية، فجر الخميس.

 

وقال محمد عسكر، وزير حقوق الإنسان، إن “المعلومات الأولية تشير إلى بلوغ حصيلة من تم تصفيتهم خلال الأيام الأربعة الماضية، على أيدي الحوثيين، من قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام بصنعاء، والقيادات العسكرية، وموالين للرئيس السابق، علي عبدالله صالح، تجاوز ألف قتيل، ومئات المصابين، الذين تم اختطافهم من المستشفيات، وما يزال مصيرهم مجهولاً حتى الآن”.

 

ولفت عسكر، في حديث لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إلى أن “الحوثيين ما زالوا يواصلون إجرامهم المستمر في توحش منقطع النظير، تجاه المواطنين في اليمن عامة، وفي صنعاء خاصة”.

 

كما أشار إلى أن الحوثيين “قمعوا تظاهرات احتجاجية واعتقلوا وأهانوا النساء، وهو ما لم يقم به أحد من قبل”، مؤكداً أن “هذه الجرائم، لن تسقط ولن تمر، وستأتي عن قريب ساعة المحاسبة والاقتصاص”.

 

ودعا وزير حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية، المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية، إلى “نشر كل ما يُوثق من جرائم ميليشيا الحوثي، والعمل على فضح هذه الأعمال الهمجية اللا إنسانية، والتصدي لها وتفعيل كل ما من شأنه التخفيف عن الموطنين اليمنيين وما يقرب من جهود التخلص من هذه الميليشيات من خلال العمل على إنفاذ القرار الأممي 2216، ومساعدة اليمنيين على الوصول إلى دولتهم الاتحادية التي رسموا معالمها عبر مخرجات الحوار الوطني الشامل ومسودة الدستور”.

 

وعقب مققل الرئيس السابق علي عبدالله صالح، نفذ الحوثيون عمليات اعتقال واختطاف بحق كوادر حزب المؤتمر الشعبي في صنعاء، وفرض على عدد منهم إقامات جبرية، وإعدامات طالتهم وشملت عددًا من قيادات القوات الموالية لصالح، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية.


المزيد في اليمن في الصحافة العالمية
اليمن.. نائب رئيس مجلس الانقلاب ينضم للشرعية
أكدت مصادر محلية وإعلامية متطابقة الثلاثاء أن نائب رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى للانقلابيين في اليمن تمكن من الهروب من العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيات
اليمن.. تعزيزات عسكرية إلى صعدة لقطع "رأس الأفعى"
دفعت قيادة الجيش اليمني، الثلاثاء، بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى محور #صعدة معقل ميليشيات #الحوثي، أقصى شمال البلاد، وذلك للمشاركة في العملية العسكرية لتحرير صعدة
طفل يمني يروي قصة مروعة: هكذا استغلني الحوثيون
تختزل قصة الطفل محمد صالح القفيلي (7 سنوات)، مأساة واحد من 20 ألف طفل يمني جندتهم ميليشيات الحوثي، وفق تقديرات حكومية، لكن حظ النجاة مع آخرين كان حليفهم، ولم يحظ بذلك




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عبدالملك الحوثي يصدر الصفة الجديدة للرئيس (صالح) ويأمر بتعميمها
قال إنه لم يستطع استلام مكتبه حتى الآن .. العقيد علي الكازمي (أبو مشعل) : الحكومة استطاعت تسيير الأمور من عدن رغم الصعوبات التي واجهتها
قيادي بالمجلس الانتقالي يدعو للحوار مع الحوثيين
بشرى المقطري : الحزام الأمني يغلق عدن في وجه الالاف من الهاربين من موت الحوثي 
وسط حفاوة واستقبال وابتهاج وترحيب أبناء الخوخة والقرى المجاورة المقاومة الجنوبية تستطيع تأمينها
مقالات الرأي
سأتحدث عن ابين لأني كنت قريب من الحدث وتابعت مجرياته بطلب وثقه من كثير من الاخوة الذي دفعوني لذلك ، ولأني
كثرت التصنيفات والتحليلات حول أحداث صنعاء الأخيرة وحقيقة انها لم تكن مفاجاة في نتيجتها بقدرما كانت المفاجاة
  القفز على الواقع ليس من عمل من يحملون مسؤوليات وطن والخطوات الغير محسوبة تؤدي إلى أخطاء غير متوقعة
أنا ما نمت يوماً في قصور السادة العملاء. علي مهدي الشنواح واحد من شعراء العصر الثوري في اليمن توفي في العام 1984
أكبر انتصار حققه أبناء جنوب اليمن منذ هزيمة حرب ١٩٩٤ أنهم استطاعوا في مطلع عام ٢٠١٥ التصدي ومقاومة غزو
ودّعت اليمن كل اليمن أحد ابنائها المخلصين لقضاياها الوطنية الاستراتيجية الكبرى، ودعته دون أن تُذرف الدموع
انا لست هنا مدافعآ عن الرئيس هادي ولا محاميآ عنه ولكن  كلمة الحق لن نتردد أن نقولها ونعلنها للملا  رغم
يوم امس غيب الموت اسمين لامعين في سماء الفن والثقافة الجنوبيين واليمنيين والعربيين كان نبأ وفاة الفنان
وائل لكوما ان تشاهد الاخبار حتى ترى بان الوجوه الحزبية هي التي تتصدر المشهد اليمني تحليلا وتعينا بل وحتى
لم ارى في حياتي كلها أسوأ من معاملة افراد كتيبة تابعة للواء ١٤١ التابع للشيخ القبلي هاشم الاحمر التي تتخذ من
-
اتبعنا على فيسبوك