مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 22 يوليو 2018 09:39 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

في أبين .. (سوط الانتقائية) .. يرفع المتنفذين ويخفض المظلومين !!

السبت 13 يناير 2018 02:26 مساءً
كتب / نظير كندح

قضية المحال التجارية الواقعة في الشارع الرئيسي في قلب مدينة زنجبار تلك المحلات الأصل كانت تتبع مرافق حكومية وتحول البعض منها قبل 2011م بفعل مراكز النفوذ إلى محال تجارية بعقود تأجير .

 

بعض هذه المحال - وأثناء المواجهات بين القوات الحكومية والجماعات المسلحة - تهدم وبعد عودة السكان من النزوح وخاصة من تهدمت منازلهم ومحلاتهم التجارية وأصبحوا دون مأوى ولا مصدر رزق يعيلون به أسرهم .. وبعد إيقاف المنظمات الإغاثية من تقديم دعمها الغذائي للسكان قام البعض بالاستفادة من هذه المواقع وإعادة ترميمها وتقدم بطلب عقد الإيجار بشكل قانوني أسوة بالآخرين ممن حصلوا على عقود إستئجار قبل وبعد 2011م والمحال التجارية التي صودرت ليست متضررة ولا مهدمة ولكنها صرفت لهم أما هؤلاء البسطاء فقد رفضت طلباتهم وطلب منهم الخروج دون تقديم أية مبررات قانونية ..

 

وكان من بين هؤلاء أسرة المناضل الشهيد/ جاعم صالح محمد اليافعي والذي كان المسؤول التنظيمي بالمحافظة وواحد ممن كان لهم شرف إقامة مشروع تلك المباني عام 1976م والتي تقع فيها هذه المحلات التجارية والكل يعرف هذا المناضل الكبير الذي دفع حياته من أجل تطوير المحافظة وخدمتها ومات ولم يترك لأسرته شيئا يذكر ..

 

المواطن/أنيس محمد صالح محمد اليافعي - إبن شقيق الشهيد/ جاعم صالح محمد اليافعي - والذين رفضت طلباتهم بالحصول على عقد الإيجار أسوة بالآخرين .. تحدث لـ"عدن الغد" قائلا :" نحن من أبناء مدينة زنجبار والكل يعرفنا ويعرف أسرتنا وهي أسرة كبيرة تضررت بسب أحداث 2011م وتضررت مساكننا ومحلاتنا التي كانت مصدر حياة أسرنا *فعملنا* على إعادة بناء وترميم إحدى المحال مثل غيرنا الذي أخذوا محال غير متضررة وتقدمنا بطلب عقد إيجار شأننا شأن الآخرين الذين حصلوا على هذه العقود ولكن رفضت طلباتنا بل ألزمنا بالخروج منها ولهذا *نناشد* السلطة المحلية ممثلة بمحافظ المحافظة اللواء الركن/ *أبوبكر حسين سالم* أن ينظر بعين الرحمة والعدالة إلى قضيتنا ويوجه بالحلول إما بإعطائنا عقد الإيجار أو إخلاء جميع من لديه محال مثلنا وتطبيق القانون على الجميع سواء بسواء دون تمييز أو إنتقائية لصالح المتنفذين " ..

 

أ/ماهر الصلاحي - ناشط حقوقي ورئيس لجنة أهالي زنجبار وهو من الشخصيات الإجتماعية بالمحافظة - تحدث عن قضية المواطن/ أنيس اليافعي قائلا : " نتمنى أن تنظر إليها السلطة المحلية وعلى رأسها اللواء الركن/ *أبوبكر حسين سالم نظرة إنصاف وخاصة وهي أسرة مناضلة الكل يعرفها في زنجبار وفي أبين كلها بل أن هذه المباني والشقق من أقام مشروعها وأشرف على بنائها هو المناضل الشهيد/ جاعم صالح محمد اليافعي* ولم يعطي لنفسه محل فيها والكل يعرف ذلك تماما " ..

 

مضيفا : " العدالة والإنصاف لاتتطلب جهدا أو مشقة في إحقاقها إذا توفرت النوايا الصادقة من قبل المحافظ الذي عالج ويعالج كثير من مثل هذه القضايا .. والإنصاف والحق مطلوبين لحل هذه القضية " ..

 

يذكر أن هذه المحلات التجارية كانت في الأصل مكاتب لمرافق ومؤسسات حكومية ماقبل الوحدة اليمنية .. ثم طالتها يد التوزيعات والهبات للجهات المتنفذة مرفقا إثر آخر .. وما تبقى منها تم الاستيلاء عليه مابعد حرب 2011م والأصل أن تعود هذه المكاتب إلى حضن الدولة لإعادة تشغيلها للمصلحة العامة ..

 

 

*الصحيفة* تنشر صور للمبنى قبل وبعد لتقريب الصورة للقارئ شاهد


المزيد في ملفات وتحقيقات
انقطاع الماء في عدن، ماضي مستمر ومستقبل مجهول
يعد الماء من الضروريات الأساسية للحياة والتنمية في كل المجتمعات والحضارات على مر العصور. وتعتبر مدينة عدن من المدن التي تفتقر بشكل كبير لنصيبها من المياه. وتصنف من
استطلاع :منطقة حبيل سويداء ...موطن الفقر والمرض والحرمان
تربض منطقة حبيل سويداء احدى مناطق مديرية المسيمير محافظة لحج على ظهر هضبة تتوسط سلسلة جبلية متدرجة ،وتتكئ على مرتفع صخري لترسم بذلك صورة من صور العناق الطبيعي فهي
تقرير : عن الفتاة لميس، بأي ذنبٍ أحرقت
في بداية شهر يوليو أقدمت فتاة في صنعاء بمشاركة رجال ونسوة على اختطاف و قتل فتاة اخرى حرقاً. ولا ذنب للضحية في ذلك سوى انها خطيبة الرجل الذي تحبه الجانية. اجرام جديد




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الرواية الرسمية لواقعة إصابة نائب مدير امن عدن
عاجل : إصابة نائب مدير عدن بهجوم مسلح
الرشيد : عودة دولة الجنوب بالنسبة للتحالف شبه مُستحيل
تفاصيل اصابة نائب مدير امن عدن 
صور أولية لإمام مسجد عزام بالمعلا بعد اغتياله
مقالات الرأي
صديقي العزيز لطفي شطارة سلام الله عليك،،1) عزيزي لطفي من حقك ان تدافع عن المجلس الانتقالي، كما هو من حقي ان
جهود رائعة ومتفردة للاخ نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الاستاذ عبده ربه غانم المحولي فهذا الرجل
اجتماع المبعوث الدولي لليمن مع بن دغر في الرياض الخبر عادي ولكن  لماذا يرفض المبعوث الدولي عقد جلسات
  عبدالوهاب طواف. سفير اليمن السابق لدى سورية. أسرة هاشمية تعيش في صنعاء في وضع مريح مادياً؛ لها ثلاثة أبناء
  تبادلت الوسائط الإليكترونية تغريدة للواء الركن عبده محمد الحذيفي رئيس جهاز الأمن السياسي منها " وجهاز
يقول فولتير " السبيل الوحيد لجعل البشر يتحدثون خيراً عنك هو قيامك بعمل طيب " ... يوماً بعد آخر يثبت فخامة الرئيس
جريمة تتلو جريمة تعيشها مدينة عدن، اغتيال آثم يطال مربيا آخر وإنسانا فاضلا، الشيخ/ محمد راغب بازرعة، إمام
الأثنين 23 يوليو 2018م سنحتفل مع إخواننا في مصر مرور (66) عاما على ثورة 23 يوليو 1952م الخالدة وفي هذا اليوم الأغر
جبت العالم ترفع راية الوطن خفاقة عالية، لم تُسقط راية الوطن رغم كل الصعوبات، هتفت ورفعت صوتك عالياً تبحث عن
 ما أكثر شماعات البعض الجنوبي التي عليها يعلق هذا البعض أسباب ونتائج فشله !!   بعد كل خيبة وبعد كل نكسة
-
اتبعنا على فيسبوك