مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 19 أكتوبر 2018 09:18 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

في أبين .. (سوط الانتقائية) .. يرفع المتنفذين ويخفض المظلومين !!

السبت 13 يناير 2018 02:26 مساءً
كتب / نظير كندح

قضية المحال التجارية الواقعة في الشارع الرئيسي في قلب مدينة زنجبار تلك المحلات الأصل كانت تتبع مرافق حكومية وتحول البعض منها قبل 2011م بفعل مراكز النفوذ إلى محال تجارية بعقود تأجير .

 

بعض هذه المحال - وأثناء المواجهات بين القوات الحكومية والجماعات المسلحة - تهدم وبعد عودة السكان من النزوح وخاصة من تهدمت منازلهم ومحلاتهم التجارية وأصبحوا دون مأوى ولا مصدر رزق يعيلون به أسرهم .. وبعد إيقاف المنظمات الإغاثية من تقديم دعمها الغذائي للسكان قام البعض بالاستفادة من هذه المواقع وإعادة ترميمها وتقدم بطلب عقد الإيجار بشكل قانوني أسوة بالآخرين ممن حصلوا على عقود إستئجار قبل وبعد 2011م والمحال التجارية التي صودرت ليست متضررة ولا مهدمة ولكنها صرفت لهم أما هؤلاء البسطاء فقد رفضت طلباتهم وطلب منهم الخروج دون تقديم أية مبررات قانونية ..

 

وكان من بين هؤلاء أسرة المناضل الشهيد/ جاعم صالح محمد اليافعي والذي كان المسؤول التنظيمي بالمحافظة وواحد ممن كان لهم شرف إقامة مشروع تلك المباني عام 1976م والتي تقع فيها هذه المحلات التجارية والكل يعرف هذا المناضل الكبير الذي دفع حياته من أجل تطوير المحافظة وخدمتها ومات ولم يترك لأسرته شيئا يذكر ..

 

المواطن/أنيس محمد صالح محمد اليافعي - إبن شقيق الشهيد/ جاعم صالح محمد اليافعي - والذين رفضت طلباتهم بالحصول على عقد الإيجار أسوة بالآخرين .. تحدث لـ"عدن الغد" قائلا :" نحن من أبناء مدينة زنجبار والكل يعرفنا ويعرف أسرتنا وهي أسرة كبيرة تضررت بسب أحداث 2011م وتضررت مساكننا ومحلاتنا التي كانت مصدر حياة أسرنا *فعملنا* على إعادة بناء وترميم إحدى المحال مثل غيرنا الذي أخذوا محال غير متضررة وتقدمنا بطلب عقد إيجار شأننا شأن الآخرين الذين حصلوا على هذه العقود ولكن رفضت طلباتنا بل ألزمنا بالخروج منها ولهذا *نناشد* السلطة المحلية ممثلة بمحافظ المحافظة اللواء الركن/ *أبوبكر حسين سالم* أن ينظر بعين الرحمة والعدالة إلى قضيتنا ويوجه بالحلول إما بإعطائنا عقد الإيجار أو إخلاء جميع من لديه محال مثلنا وتطبيق القانون على الجميع سواء بسواء دون تمييز أو إنتقائية لصالح المتنفذين " ..

 

أ/ماهر الصلاحي - ناشط حقوقي ورئيس لجنة أهالي زنجبار وهو من الشخصيات الإجتماعية بالمحافظة - تحدث عن قضية المواطن/ أنيس اليافعي قائلا : " نتمنى أن تنظر إليها السلطة المحلية وعلى رأسها اللواء الركن/ *أبوبكر حسين سالم نظرة إنصاف وخاصة وهي أسرة مناضلة الكل يعرفها في زنجبار وفي أبين كلها بل أن هذه المباني والشقق من أقام مشروعها وأشرف على بنائها هو المناضل الشهيد/ جاعم صالح محمد اليافعي* ولم يعطي لنفسه محل فيها والكل يعرف ذلك تماما " ..

 

مضيفا : " العدالة والإنصاف لاتتطلب جهدا أو مشقة في إحقاقها إذا توفرت النوايا الصادقة من قبل المحافظ الذي عالج ويعالج كثير من مثل هذه القضايا .. والإنصاف والحق مطلوبين لحل هذه القضية " ..

 

يذكر أن هذه المحلات التجارية كانت في الأصل مكاتب لمرافق ومؤسسات حكومية ماقبل الوحدة اليمنية .. ثم طالتها يد التوزيعات والهبات للجهات المتنفذة مرفقا إثر آخر .. وما تبقى منها تم الاستيلاء عليه مابعد حرب 2011م والأصل أن تعود هذه المكاتب إلى حضن الدولة لإعادة تشغيلها للمصلحة العامة ..

 

 

*الصحيفة* تنشر صور للمبنى قبل وبعد لتقريب الصورة للقارئ شاهد


المزيد في ملفات وتحقيقات
الهلال الأحمر الإماراتي بمحافظة أبين .. واقع ملموس واحتياجات ملحة
مثلت الزيارة التي قام بها رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بعدن المهندس/سعيد آل علي إلى محافظة أبين مطلع شهر يونيو من العام الحالي 2018, انطلاقة حقيقية لهيئة الهلال
سرداب إسطنبولي وخاشقجي "مهدي جديد" في المنطقة.. من فعلها وما هو الثمن المطلوب؟
قضى جلّ حياته الإعلامية مدافعاً عن  المملكة السعودية وسياساتها وحكامها ونظامها ولم يتجلّ أو ينكشف لديه الرشد الإصلاحي والحقوقي "الداخلي" إلا بعد الموقف السعودي
تقرير:أرشيف اليمن الالكتروني اكبر مبادرة لتوثيق التراث الثقافي والفكري اليمني
  إن كنت من المهتمين بالتراث اليمني والاطلاع عل النتاج الفكري والثقافي اليمني في كافة المراحل الثقافية، لاشك انك واجهت العديد من الصعوبات للعثور على كتابك




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حياة التمباكي في خطر والسبب؟
البخيتي: الهجوم على حميد الأحمر غير مبرر ومن حقه المنافسة حتى على رئاسة الجمهورية
عاجل : انقطاع التيار الكهربائي عن عموم مدينة عدن
توضيح هام حول منخفض جوي بعدن
الرئيس الأسبق لليمن الجنوبي يطالب بوقف الحرب وتشكيل مجلس رئاسة وحكومة وفاق وطني
مقالات الرأي
ليس عيبا ان تحتفل قوات الجيش والامن في عاصمة محافظة ابين بالعيد ال55 لثورة ال14 من اكتوبر المجيدة 1963م تلك
السيناريو الذي يلوح في الأفق والذي تم إعداده بعناية فائقة من قبل  قوى إقليمية وخارجية والغرض منه تغذية
  السيناريو الذي يلوح في الأفق والذي تم اعداده بعناية فائقة من قبل قوى إقليمية وخارجيه والغرض منه تغذية
-المصيبة عندما يكون الثائر والمقاوم مناطقي. والمصيبة تكبر عندما يكون مناطقي ومثقف. إلى هنا ويمكن إصلاح الخلل
إنها ليست سُعاد التي تغنى بها المحضار وأضناه البحث عن طريق الوصال بها . سعاد التي ننشدها اليوم هي معشوقة كل
مهما تعاظمت بؤر الفساد أو هيمنة الإفراد او الجماعات او قويت شوكة المتنفذين لابد من حضور يوم اسود يقتحم الجميع
خبر صادم ومفجع تناقلته وسائل الإعلام المختلفة تفيد بمصرع تسعة شبان بمحافظة عدن بسبب تعاطيهم خمر بلدي مضاف
استقبال تعيين الدكتور معين كرئيس وزراء جديد اختلف بين نخب الشمال والجنوب، أو الغالبية منهم، وكذلك بالنسبة
نسمع اليوم صخباً وجعجعة ونياحاً على رئيس مجلس الوزراء السلف الدكتور الوطني المخلص أحمد عبيد بن دغر وتخوف من
عندما يغير الأفراد والمؤسسات اسماءهم فإن حقوقهم المسجلة باسمهم السابق يكون فيها اشكالية حقوقية , مالم ينص
-
اتبعنا على فيسبوك