MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 26 مايو 2018 05:07 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

بعد تحول أرض الغاز وآبار النفط الى ولاية إخوانية.. شبوة.. تحرر أم سقوط

الأحد 21 يناير 2018 03:08 مساءً
كتب/عبدالله جاحب

 

تملك محافظة شبوة اليمنية الجنوبية عمقًا استراتيجيا وموقع جغرافي هام وتحتل مكانة مرموقة بين المحافظات الجنوبية نتيجة للإرث التاريخي والقبلي الذي يطغى عليها وتشكل عمق اقتصاديا وسياسيا في تغيير المعادلة والخارطة الجنوبية.

تتجه عليها الأنظار دوماً في كل عملية سياسية أمام متغيرات وأحداث تطرأ على أرض الواقع عسكري , اقتصادي , سياسي  .

منذ قيام الوحدة وانتهاء الشراكة في اجتياح 1994م وشبوة ورقة مؤثرة وعامل أساسي في قلب الطاولة وخلط الأوراق فقد كانت تحظى باهتمام خاص في حقبة عفاش على مستوى الأعداد في تكوين وأنشاء قاعدة الحزب الحاكم في تلك الحقبة المؤتمر الشعبي العام وتأسيس قاعدة متينة عرفت بالولاء والطاعة وتخرج منها العديد من المؤيدون حتى الممات لحكم " صالح " ونظام حكمة في تلك الفترة وظل الكثير من أبناء شبوة مؤيدون ومناصرين لتلك الحقبة ومنها الشخصية البارزة والأمين العام للمؤتمر الشعبي العام عارف عوض الزوكا الذي قضي نحبه مع " صالح " في انقلاب صنعاء الأخير .

فبعد أنتهاء حقبة صالح والسيطرة على شبوة من قبل المؤتمر الشعبي العام لفترة ليست بالقصيرة على مفاصل الثروة وشراء الولاءات لكسب تلك المحافظة وبعد احتلال واجتياح حوثي عفاشي طيلة ثلاث سنوات وسيطرة حوثية على المحافظة والعاصمة "عتق " فبعد معارك شرسة واستبسال لقوى المقاومة وتكوين وترتيب لقوى الإخوان استطاع تحرير المحافظة والسيطرة عليها في العام الماضي .

 

واليوم ومع بداية  العام الجديد " 2018 " يلوح في الأفق مشروع جديد يحول تمدد ومد نفوذه وقواه في محافظة " شبوة " خطر قادم يهدد ويؤرق محافظة شبوة ويعيد احتلالها من جديد بثوب جديد ومشروع جديد وأدوات وقوى عملت ولعبت بأسلوب فن سياسي ممكن واليوم تحكم نفوذها وتمددها على مفاصل المحافظة السمراء .

تجاهل الجميع مشروع وأحلام وطموحات الإخوان المسلمين وغض الطرف عنها الكل ولم تتحرك جهات كثيرة ولم تعى وتفهم فن الإخوان واللعب على نار هادئة وبأسلوب سياسي محنك ولم يحسن الجميع التعامل مع نقاط القوى التى يتمتع بها على الساحة الجنوبية وشبوة خاصة .

 

خطر قادم يدق ناقوسه ببن تجاهل وتغضي وعدم التعامل معه بشكل صحيح وسليم وبطريقة سياسية تهدف الى كبح وإجهاض وتقييد خطر ومشروع ولادة ولاية إخوانية تلوح ملامحها في شبوة.

 

 

عندما تتحول أرض الغاز وآبار النفط الى ولاية إخوانية:-

 

تتجه أنظار وطاقات وتحركات الإخوان في الآونة الأخيرة صوب آبار وحقول النفط في شبوة وتسعى الى إسقاط المحافظة با أيادي جماعة الإخوان المسلمين التى تتمدد وتمد نفوذها في أرض الغاز وآبار النفط ومنجم ومستودع الجنوب من خيرات البحار ونعم الأرض التى تتمتع بها هذا المحافظة الغنية بالنفط والغاز ومشتقاتها من الثروات والخيرات .

 

حيث يعمل الإخوان في الفترة الأخيرة وبإسناد قوى خارجية تحاول إيجاد لها موطئ قدم ونافذة في الجنوب على توغل وانتشار الإخوان في مفاصل إدارة القرار الحكومي في شبوة وشراء الولاءات وتمدد النفوذ في مفاصل العمل الإداري من خلال الولاء المنقطع النظير الذي يلقاه الإخوان من محافظ المحافظة والتمدد العسكري من الالوية المنتشرة والمسيطرة في أماكن المنافذ والحدود والقريبة من ابار النفط والغاز .

والتحركات التى تقوم بها الجماعة في تثبيت وإنشاء ولاية إخوانية محكمة وسيطرة عسكرية على آبار النفط والغاز " وقد كانت زيارة الزعيم البارز والمرجعية الإخوانية " صعتر " خير دليل على نوايا إخوانية في ولاية إخوانية على أرض الغاز وابار النفط وقد أحدثت تلك الزيارة الكثير من الغضب والهواجس والتساؤلات فبعد موجة غضب شهدتها المحافظة بعد زيارة " طارق " أبن شقيق " صالح " قبل أيام معدودة يعود الجدل مجدد من زيارة القيادي البارز والمرجعية الهامة والأب الروحي للإخوان " صعتر " والذي يعتبره الجنوبين من أخطر القيادات الإخوانية التى تدين بالعداوة والحقد والكراهية حيث أنه احد المشاركون في الفتوى الإخوانية في صيف حرب واجتياح 1994م التى اباحت دم الجنوبيين وتكفيرهم وسفك دمائهم .

 

فقد تخوف الكثير من تلك الزيارة واعتبرها أنها تلوح منها روائح ترتيبات إخوانية تلوح في الأفق وتقترب من أرض الغاز وآبار النفط عن ولادة ولاية إخوانية على أرض الجنوب الغنية بالثروات والخيرات " شبوة " .

 

تحرر ام سقوط :-

 

لم يخفي الكثير تخوفه من تحركات قد تفضي الى سقوط شبوة في أحضان الشمال وبين ذراع الإخوان المسلمين حيث يرى الكثير من المتابعين للمشهد في شبوة أن بعد تحرر شبوة من أيادي الحوثي لم يخفي الإخوان الى إسقاط محافظة شبوة بين احضانه وتحت سيطرته كون أن كل العوامل تسمح له بذلك وخاصة أنه يبعد عن شبوة بعض الأمتار من خلال امبراطورية الإخوان التى تتمتع بكل مقومات الدولة التى تسكن داخل الدولة وفقد أقترب الإخوان كثير من شبوة حصل توقعات الكثير لكل المستجدات والوقائع منذ التحرير وأوشك أن يتحول ذلك التحرر الذي سعى له الكثير من القيادات في المقاومة الجنوبية إلى سقوط حتمى ووشيك با ايادي الإخوان فقد أصبح تمدد ونفوذ الإخوان واضح للعيان وتحركات محسن وصعتر أضحت في واضح النهار واضحى التحرير بين قوسين أو أدنى من " السقوط " .


المزيد في ملفات وتحقيقات
سيارة إبراهيم الحمدي!
لم يمتلك سيارة مدرّعة كما يفعل اليوم الصغار قبل الكبار ذات يوم تعطلت هذه السيارة في ميدان التحرير وسط مطرٍ شديد كان الوقت عصرًا والرئيس ذاهب للمقيل عند أحد
تقرير لمجموعة الازمات الدولية : ثمانية أيام في عدن، المدينة المنسية في الحرب اليمنية المنسية
في الوقت الراهن ليس هناك الكثير من القتال في مدينة عدن على الساحل الجنوبي لليمن. لكن ترتيب رحلتي هذه استغرقني أكثر من سنة. كل شيء أفعله للوصول إلى هناك يؤكد لي إلى أي
بعد زيادة تسعيرة البترول وسكوت الجهات المعنية.. "خلص بترولي" حملة شبابية بعدن للضغط على الحكومة ومحاولة تغيير الواقع الصعب
    كثير ما نسمع بقيام حملات من قبل المواطنين ضد أي جهة أو وضع يرفضوه أو يحاولون تغييره ومنها ما ينجح ومنها ما يزال قيد الانتظار لتحقيق النجاح الذي يسعون له كل من




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اختطاف معلم بعدن
بن بريك: توزيع المناصب على الجنوبيين وإبعاد الشماليين مهزلة ولعب إخونجي مفضوح
عبدالمجيد الزنداني يكشف لقناة سهيل عن ما تمتلكه اليمن من ثروات ويتحدث عن النظام السابق (فيديو)
نيابة استئناف عدن تحيل ملف قضية قتل الطفل محمد البارود لمحكمة الشيخ عثمان الابتدائية للبت فيها
‏الخوداني: اكثر من 180 موظف مدني اعتقلهم الحوثيون في رمضان بتهمة الالتحاق بمرتزقة العدوان
مقالات الرأي
مازالنا في الجنوب نعاني من جنون العظمة والتسابق على الزعامة ، ومهما رأينا اليوم إجتماعات ولقاءات للزعامات
طالما تغنينا في الجنوب بأننا أكثر مدنية وتحضر وقابلية لبناء الدولة المدنية الحديثة وأنه لو قدر لنا استعادة
لقبكم ملك الإنسانية اسمكم الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود وبصماتكم ممتدة من شرق أسيا وحتى غرب إفريقيا ثم
  أن التغيير الذي قام به فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي في صنعاء بعد انتخابه باغلبية ساحقة ، وكذلك دوافعه
انه زمن فخامة القائد الرئيس القائد عبدربه منصور هادي الذي وقف إلى جانب الحق والكرامة والنخوة .. أحد القادة
الزمان: يومالسادس من يونيو 2015م المكان: إحدى منازل ربوة المهندسين بفوّه – المكلّا (بيت عمّي) الحدث: نهائي
الرئيس هادي أخذ الكثير من قادة ونشطاء الحراك الجنوبي ليقوم بعمليات تصحيحية واسعة في الحكومة الشرعية هادفة
الجنوب ما قبل الثورة الاكتوبرية متنوع ومتعدد ... لكل سلطنة او ولاية او مشيخة خصوصيتها سواء كان في شأن ادارة
تحل علينا اليوم مناسبة عزيزة على قلوبنا ففي مثل هذا اليوم الخامس والعشرون من مايو من العام 2015م قبل قبل ثلاث
في العام 2011 وقفت وبقوه ضد ماقيل عنها ثوره ليس دفاع عن النظام وإنما لموقف ثابت ومبدأي ان مايسمى ثورات هي مجرد
-
اتبعنا على فيسبوك