مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 16 أغسطس 2018 11:41 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

جبهة الساحل الغربي انتصارات متواصلة بعد عام من تحرير المخا

الأربعاء 24 يناير 2018 12:19 مساءً
( عدن الغد ) تقرير - اصيل السقلدي :

قبل عام من اليوم وبالتحديد في تاريخ 23 يناير 2017 تم اعلان السيطرة على مدينة المخا وتحريرها بشكل كامل من مليشيات الحوثي التي راهنت على بقائها فيها كي تستمر في تهريب السلاح الايراني عبرها لكن عملية الرمح الذهبي اتت وقلبت جميع الموازين على مليشيات الحوثي وتم تحرير المدينة .

 

وعملية تحرير المخا لعبت دورا كبيرا من حيث الحصار وتضييق الخناق على مليشيات الحوثي ومنع وصول السلاح الايراني عبر ميناء المدينة والتي تستخدمه المليشيات لتهريب السلاح والمخدرات.


حيث تم تحرير مدينة المخا بعملية الرمح الذهبي بدعم وإسناد مباشر من قوات التحالف العربي حيث شاركت في عملية التحرير اربع كتائب قتالية بقيادة القائد العام لجبهة الساحل الغربي ابو زرعة المحرمي وقادة الكتائب وهم الشيخ رائد الحبهي والشيخ عبدالرحمن اللحجي والشهيد محسن العولقي والشيخ رشيد العامري.


حيث ضحى في معركة تحرير المخا خيرة الرجال الذين قدموا ارواحهم شهداء من اجل تحرير المدينة وبتر اليد التي تمتد لايران عبر ميناء المدينة لقتل الشعب وتطبيق السياسة الفارسية التي يرفضها الشعب سياسيا وطائفيا.


في معركة تحرير المخا استشهد العديد من القادة الابطال منهم قائد الكتيبة سامح الحسني الذي استشهد في المعركة في ذوباب ليتم تعيين محسن العولقي قائد للكتيبة خلف له والذي استشهد في معركة تحرير مينا المخا وبعدها استشهد القائد البطل اللواء احمد سيف المحرمي اليافعي نائب رئيس هيئة الاركان بعملية غادره نفذتها مليشيات البغي الحوثية الايرانية.

وبلمقابل سقط المئات من القتلى من مليشيات الحوثي وتم تكبيدهم خسائر فادحة في معركة قسمت ظهرهم وفيها خسروا رهانهم وتبخرت طموحاتهم عند دخول الابطال الى المدينة منتصرين. 


وبعد عملية تحرير المخا تواصل القيادة العامه لجبهة الساحل الغربي بقيادة ابو زرعة المحرمي التقدم بقواتها والسيطرة على مساحة واسعة من الساحل الغربي حيث تقدمت القوات من المخا شرقا الى موزع والهاملي والى شرق معسكر خالد حيث خاضت القوات معارك عنيفة في عملية تحرير قاعدةمعسكر خالد ابن الوليد والذي كان اكبر قاعدة عسكرية للمليشيات ويتمتع بموقع استراتيجي هام ويقع وسط تحصينات سلسلة جبلية معقدة وتم تحريره بعد ان فرضت عليه القوات الحصار بقطع طريق الحديدة تعز من الهاملي وتنفيذ عملية التفاف وتم اسقاط قاعدة معسكر خالد وتحريرها ياتي ذلك خوض القوات معركة جبل النار والتي هزمت فيها المليشيات شر الهزيمة .


وايضا القوات تقدمت شمالا من مدينة المخا حيث سيطرت على يختل مرورا بلزهاري والرويس وموشج وصولا الى مدينة الخوخة اول مديريات محافظة الحديدة يتم السيطرة عليها وتم التقدم منها شمالا الى جنوب مديرية التحيتة وشرقا الى معسكر ابو موسى الاشعري بالاضافة الى سيطرت القوات على عرفان ووادي الظمي جنوب حيس وكذلك تحرير النجيبة والمشقر ونوبة عامر والكديحة وتواصل القوات تقدمها لتحرير كل تراب الوطن.

 

ولقوات التحالف العربي دور فعال في دعم واسناد الجبهة خصوصا دولة الامارات العربية المتحده التي شاركت برجال قواتها المسلحة في مختلف معارك جبهة الساحل الغربي علاوة على تقديمها الدعم العسكري السخي وكذلك تقديم المساعدات الانسانية للمواطنين ودعم المشاريع التنموية.


المزيد في أخبار وتقارير
السفير باحبيب يلتقي المدير العام للشؤون العربية والإسلامية بالخارجية التونسية ويطلعه على تطورات الأوضاع في اليمن
التقى سعادة السفير عبد الناصر باحبيب سفير بلادنا في تونس اليوم الأربعاء محمود الخميري المدير العام للشؤون العربية والإسلامية في وزارة الخارجية التونسية . واستعرض
صحافي جنوبي: هدية نائب رئيس الانتقالي للمؤتمريين كشفت تخبط المجلس
فسر الصحفي الجنوبي محمد فضل مرشد، نصائح قدمها نائب رئيس المجلس الانتقالي إلى قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام بأنها دليل على حالة تخبط وتوهان تعصف بالانتقالي. وقال
صحيفة الإندبندنت: الإمارات كبحت جماح القاعدة في جنوب اليمن
قال ضباط إماراتيون إن مهمتهم في العمل العسكري باقية في اليمن حتى بعد حل النزاع القائم بين الشرعية والإنقلاب. ونقلت صحيفة الإندبندنت عن ضباط إماراتيين التقتهم في




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
سعر أضحية بلودر يحطم الرقم القياسي.. فكم كان ثمنه؟
نجل شقيق صالح يطرح شرطاً للمصالحة مع الرئيس هادي
قسم شرطة القاهرة بعدن تضبط محتال في مواقع التواصل الاجتماعي وتحيله للنيابة
في عملية أشرف عليها اللواء شلال علي شائع.. قسم شرطة القاهرة بعدن يلقي القبض على متهم بالقتل فار من شبوة
بيع (تيس) أضحية بمبلغ (200) الف ريال بلودر
مقالات الرأي
منَّ الله على اليمن بنعم عدة لا تُحصى أحلاها وأجملها أن يسر لها قيادة رشيدة واعية انتهجت سياسة الود والسلام
د. شادي باصرة شهدت المنطقة حملات مقاطعة كبيره لأمريكا والدنمارك وإسرائيل وتكللت كل تلك الحملات بالفشل فلم
  أظنك عزيزي القارئ سمعت بقصة الشاب اليمني الذي كان يملك سيارة(باص) ثم باعها واشترى بثمنها فيزة وهاجر إلى
  محمد جميح جميل أن يرى اليمنيون رئيسهم عبدربه منصور هادي يتحرك داخلياً وخارجيا. أن يروه يتلمس احتياجات
في الذكرى السنوية الثانية والاربعين لرحيل قائد وطني ، وزعيم سياسي ، ومفكر فذ ، هو عبد الله باذيب ، طيب الله
  مما لا شك فيه أن هناك مؤامرو جديدة قديمة تحاك ضد شعب الجنوب لإسقاط مشروعه التحرري المتمثل باستعادة الدولة
تبنت سلطنة عمان بقيادة السلطان قابوس سياسة عدم الانحياز منذ وقت مبكر، حتى في أهم الأزمات التي عصفت بالمنطقة
جهود النظافة الحديثة الجارية حالياً في كل أحياء مدينتنا عدن، والمتمثلة في برامج العمل الثابتة والحملات
استعادة المؤتمر الشعبي العام لعافيته مهم جدا في الوقت الحالي لحفظ توازن الشمال على الأقل .فالناس هناك بين
يكتسب العقل السياسي اهميته في مدى قدرته على فهم المعادله السياسيه وتداخلات المصالح وتقاطعاتها ليتجلى معها
-
اتبعنا على فيسبوك