مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 22 أكتوبر 2018 07:29 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

جبهة الساحل الغربي انتصارات متواصلة بعد عام من تحرير المخا

الأربعاء 24 يناير 2018 12:19 مساءً
( عدن الغد ) تقرير - اصيل السقلدي :

قبل عام من اليوم وبالتحديد في تاريخ 23 يناير 2017 تم اعلان السيطرة على مدينة المخا وتحريرها بشكل كامل من مليشيات الحوثي التي راهنت على بقائها فيها كي تستمر في تهريب السلاح الايراني عبرها لكن عملية الرمح الذهبي اتت وقلبت جميع الموازين على مليشيات الحوثي وتم تحرير المدينة .

 

وعملية تحرير المخا لعبت دورا كبيرا من حيث الحصار وتضييق الخناق على مليشيات الحوثي ومنع وصول السلاح الايراني عبر ميناء المدينة والتي تستخدمه المليشيات لتهريب السلاح والمخدرات.


حيث تم تحرير مدينة المخا بعملية الرمح الذهبي بدعم وإسناد مباشر من قوات التحالف العربي حيث شاركت في عملية التحرير اربع كتائب قتالية بقيادة القائد العام لجبهة الساحل الغربي ابو زرعة المحرمي وقادة الكتائب وهم الشيخ رائد الحبهي والشيخ عبدالرحمن اللحجي والشهيد محسن العولقي والشيخ رشيد العامري.


حيث ضحى في معركة تحرير المخا خيرة الرجال الذين قدموا ارواحهم شهداء من اجل تحرير المدينة وبتر اليد التي تمتد لايران عبر ميناء المدينة لقتل الشعب وتطبيق السياسة الفارسية التي يرفضها الشعب سياسيا وطائفيا.


في معركة تحرير المخا استشهد العديد من القادة الابطال منهم قائد الكتيبة سامح الحسني الذي استشهد في المعركة في ذوباب ليتم تعيين محسن العولقي قائد للكتيبة خلف له والذي استشهد في معركة تحرير مينا المخا وبعدها استشهد القائد البطل اللواء احمد سيف المحرمي اليافعي نائب رئيس هيئة الاركان بعملية غادره نفذتها مليشيات البغي الحوثية الايرانية.

وبلمقابل سقط المئات من القتلى من مليشيات الحوثي وتم تكبيدهم خسائر فادحة في معركة قسمت ظهرهم وفيها خسروا رهانهم وتبخرت طموحاتهم عند دخول الابطال الى المدينة منتصرين. 


وبعد عملية تحرير المخا تواصل القيادة العامه لجبهة الساحل الغربي بقيادة ابو زرعة المحرمي التقدم بقواتها والسيطرة على مساحة واسعة من الساحل الغربي حيث تقدمت القوات من المخا شرقا الى موزع والهاملي والى شرق معسكر خالد حيث خاضت القوات معارك عنيفة في عملية تحرير قاعدةمعسكر خالد ابن الوليد والذي كان اكبر قاعدة عسكرية للمليشيات ويتمتع بموقع استراتيجي هام ويقع وسط تحصينات سلسلة جبلية معقدة وتم تحريره بعد ان فرضت عليه القوات الحصار بقطع طريق الحديدة تعز من الهاملي وتنفيذ عملية التفاف وتم اسقاط قاعدة معسكر خالد وتحريرها ياتي ذلك خوض القوات معركة جبل النار والتي هزمت فيها المليشيات شر الهزيمة .


وايضا القوات تقدمت شمالا من مدينة المخا حيث سيطرت على يختل مرورا بلزهاري والرويس وموشج وصولا الى مدينة الخوخة اول مديريات محافظة الحديدة يتم السيطرة عليها وتم التقدم منها شمالا الى جنوب مديرية التحيتة وشرقا الى معسكر ابو موسى الاشعري بالاضافة الى سيطرت القوات على عرفان ووادي الظمي جنوب حيس وكذلك تحرير النجيبة والمشقر ونوبة عامر والكديحة وتواصل القوات تقدمها لتحرير كل تراب الوطن.

 

ولقوات التحالف العربي دور فعال في دعم واسناد الجبهة خصوصا دولة الامارات العربية المتحده التي شاركت برجال قواتها المسلحة في مختلف معارك جبهة الساحل الغربي علاوة على تقديمها الدعم العسكري السخي وكذلك تقديم المساعدات الانسانية للمواطنين ودعم المشاريع التنموية.


المزيد في أخبار وتقارير
تقرير: انتشار مجاري الصرف الصحي كارثة بيئية تنشر الأمراض وتنتهي بالوفاة
تقرير/ سامية المنصوري مأساة يعاني منها سكان مديرية الشيخ عثمان وأحيائه بقلب العاصمة المؤقتة عدن،  و بعض المديريات الجانبية منه؛ نتيجة الإهمالات المتراكمة وقلة
اليمن يشارك في اجتماعات وزراء الثقافة الصيني - العربي
شارك سفير اليمن في بكين محمد المخلافي، في افتتاح الدورة الرابعة لاجتماعات وزراء الثقافة الصيني – العربي، والتي ستستمر فعالياتها في كل من العاصمة بكين ومدينة
التحالف يطالب انصار صالح الخروج من صنعاء ويؤكد استعداده لتأمينهم
طالب الناطق باسم التحالف العربي، العقيد تركي المالكي، أبناء اليمن من حزب المؤتمر الشعبي والحرس الجمهوري، الموالين للرئيس الراحل علي عبدالله صالح التواصل مع




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الزبيدي يمتدح بن دغر وينفي ان يكون الانتقالي يريد السيطرة على المؤسسات الحكومية ويكشف موقفه من رئيس الوزراء الجديد (فيديو)
مكتب النقل يحدد اسعار اجرة وسائل النقل بعدن (تعرف عليها)
وزراء يسحبون مبالغ كبيرة تحسباً لتغيير وزاري
عاجل : اندلاع اشتباكات بين قوة امنية ومسلح قتل شخص بكريتر
اخيرا.. في دار سعد!
مقالات الرأي
١- تتحول الحرب في اليمن يوماً بعد يوم إلى ملهاة بعد أن أفرغت شحناتها في لوحة من الصور الانسانية المروعة ، وبعد
  ١- تتحول الحرب في اليمن يوماً بعد يوم إلى ملهاة بعد أن أفرغت شحناتها في لوحة من الصور الانسانية المروعة ،
أمر طبيعي أن يحزن أخ أصغر عندما يُغيّب الموت أخاه الأكبر. ومن المنطقي ان يحتفظ هذا الأخ الأصغر بحزنه لنفسه،
عندما تحدث فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي في الذكرى 55 لثورة 14 اكتوبر عن تاريخ هذه الثورة المجيدة والتضحيات
اليوم الاثنين 22/10/2018 تحتفل محافظة لحج بعيد ثورة أكتوبر الخالدة وباثر  رجعي وكأنه احياء لذكرى مرت مرور
رجل يجبرك على احترامه لم يحمله من وجه بشوش وبسمه تملى فضاء ملامح لا تحمل في طياته سوى المحبة والتعاون والخير
بقلم: محسن محمد أبوبكر بن فريد ♦ أمر طبيعي أن يحزن أخ أصغر عندما يُغيّب الموت اخاه الأكبر. ومن المنطقي ان
  جرائم شنيعة تحدث كل يوم.. وتودي بأرواح الأبرياء في الشارع وفي البيوت، وخاصة الأطفال .. ومع ذلك تمر على
الحمد لله تم بدأ العام الدراسي الجديد في اغلب مدارس المحافظات الجنوبية بعد رفع الإضراب والذي استمر قرابة
تتعرض المملكة العربية السعودية خلال الفترات المنصرمة لتهديدات واتهامات كاذبة من قبل بعض الدول سواء على
-
اتبعنا على فيسبوك