مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 13 ديسمبر 2018 12:57 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 14 فبراير 2018 12:28 مساءً

البلاد في فخ المغالطات

من الملاحظ ان وضع البلاد السياسي والعسكري محاط بالتعمية والغموض ولا يستطيع المواطن مهما كان نضوجه السياسي والمعرفي اذا لم يكن لديه المعلومة من الجهة المسيرة لدفة القيادة ان يفك طلاسم الوضع السائد ويحلل ما يحدث بدقة وتيقن ،لقد وقع المواطن في فخ مغالطات فهم حقائق الإحداث فاختفاء المعلومة الصحيحة والمؤكدة حول كثير من الامور الخفية التي ظاهرها لا يعكس باطنها لا من قريب ولا من بعيد ، جعلت المشهد امامه ضبابي والرؤية غير واضحة وفي بعض المحطات معتمة ، فخلقت حالة عجز لديه فلا يستطيع الجزم في صحة الوقائع وتحليل نتائجها بالحدس والتكهن ، فمثلاً معرفة واقع الخلاف الذي يشاع عبر وسائل الإعلام بين دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية حول مصير القضية الجنوبية، فهل هناك خلاف حقيقي ام مجرد اصطناع ؟ ومعرفة حقيقة دور الدولتان الفاعلة في دول التحالف وهما السعودية التي تقود دول التحالف والإمارات ومهمتهم الكبيرة في إرساء دعائم الأمن في عدن والمناطق المحررة وهل هما يرسمان معاً مخطط تحديد مسار سياسة اليمن المستقبلية ؟، وهل ستكون اليمن دولة اتحادية ام دولتين شمال وجنوب؟. والحرب مع الحوثيين التي انهكت البلاد وازهقت الارواح ودمرت الاقتصاد وجوعت الشعب ، هل ستنتهي قريبا بالقضاء على الحوثة ام ان مداها مزمن ومحكوم باجندة خارجية تريد لها ان تستمر طويلاً؟ . كل هذا لا يستطيع المواطن توقعه بدقة او يستشفه بوضوح.

وحسب اعتقادي المتواضع ومن خلال رؤية واضحة يعرفها الغالبية ان الإمارات والسعودية متفقتان حول المسار السياسي القادم لليمن،  فدولة الإمارات لا يمكن ان تقف حجر عثرة في طريق السعودية وأمنها القومي وهم الدولتان في مجلس التعاون الخليجي الذي يمثل حلف عسكري وكذلك تربطهما علاقات وثيقة ومتميزة. كما تعي الإمارات ان موقع اليمن يمثل عمق أمني هام للملكة السعودية، فاليمن والسعودية حدودهما البرية كبيرة ومتداخلة اما الأمارات ليس لها حدود مع اليمن، لهذا فالخلاف بينهم غير حقيقي، وان كان في بعض الاحيان تسريب مثل هذه الإشاعات يكون ضروري وبشكل مقصود حيث يتم توظيفها سياسيا في ابراز موقف داعم للقضية الجنوبية من قبل دولة الإمارات لإرضاء وكسب الشارع الجنوبي بموقفها الظاهر بمخالفته لتوجه المملكة السعودية الداعمة لقيام دولة اتحادية من ستة اقاليم،  وفي الاخير كلاهما يكرسوا سياسة تطويع الشارع الجنوبي لصرف النظر عن مطلب فك الارتباط واستعادة دولته الجنوب عبر كثير من الوسائل والضغوط النفسية للوصول به الى حدّ الخضوع والقبول بالدولة الاتحادية تحت ذريعة ان تحقيق مطلب فك الارتباط فوق طاقته وقد قدم الكثير وساندته بعض الدول الواقفه الى جانبه لبلوغ هدفه وتحقيق تطلعاته ولكن الظروف المحيطة تقضي بالتسليم وهو ايضا مطلب من المجتمع الدولي وطرحه بان الدولة الاتحادية ستكون صمام امان لاستقرار اليمن بشطريه ، هذا هو تصوري واستنتاجي ولا استطيع الحكم الدقيق على الأمور ومع ذلك اقول ان بامكان الكثير موافقتي حين ينظرون لمجريات الأمور بدون عواطف ويقومون بتحليل واقعنا في عدن والجنوب ويقرأون الخطاب الإعلامي للسعودية والإمارات بعقلانية، ستظهر الصورة واضحة وجلية امام اعينهم، والله من وراء القصد.

تعليقات القراء
302724
[1] اليمن بأشطاره الستة
الأربعاء 14 فبراير 2018
سلطان زمانه | ريمة
لا تقل اليمن بشطريه فذاك ماض ولى, وقل بأشطاره الستة وذاك ما هو مرسوم له : دولة ذات ستة كيانات اتحادية لكل منها نهجه الخاص وقوانينه. أعتقد جازما أن الكيان الشرقي ستكون له الصدارة بين إخوته في النجاح والانضباط. لعل ذلك يحفز البقية للسير على هداه.

302724
[2] السعودية مطعونة بالظهر من قبل الامارات وقطر
الأربعاء 14 فبراير 2018
نجيب الخميسي | عدن
لا نظن ان يكون للامارات والسعودية نفس الرؤى واكاد ان اكون واثقا مناختلافهما وتعارضهما..سنحلل اولا وضع الامارات وطموحاتها ثم سنعرج باختصار لحال السعودية وتخوفاتها.. على خلاف السعودية التي لها تخوفات من مستقبل الاوضاع في اليمن فان الامارات ليست لها اية تخوفات لا تجاه آل عفاش ولا آل الحوثي ولا حتى تجاه آل الاحمر.. الامارات على علاقة طيبة جدا جدا مع ايران ولا يضايقها كثيرا ان تبقى جزر ابو موسى تحت السيطرة الايرانية.. ليست للامارات تخوفات اخلاقية من تردي الاوضاع في اليمن ولا ممن سيصلوا لحكمه "مركزيا" او حتى "تقطيعيا" في دويلات تقتتل فيما بينها.. الامارات ليست لها حدود مع اليمن وقد نوعت مصادر دخلها بحيث لا تكترث كثيرا بتقلبات اسعار النفط، وحتى وان انهارت.. ليس لها اية مخاوف ولكنها ذات مصالح.. معلوم للجميع مصالحها في السيطرة على موانيء اليمن، وهذا ليس خشية عليها من السقوط بيد اية جهة موالية لايران او تركيا، ولكن حرصا منها على شل حركة اية نقطة تشكل خطرا تنافسيا لمنطقة جبل علي وبما في ذلك الخشية من نجاح برنامج " فسح البضائع في الموانئ السعودية في مدة لا تزيد على 24 ساعة".. ولكن الشيء الاهم بالنسبة لها، هو ان تبرز نفسها كقوة اقليمية في المنطقة.. في ترتيب االقوى الاقليمية، كانت كل من السعودية وقطر تتقدمان من حيث "اهمية لعب الادوار في المنطقة" على الامارات.. نجحت الامارات في دق اسفين التفرقة مابين السعودية وقطر وراحت تعقد حلفا مخادعا مع السعودية ظاهره معاداة الارهاب وجمع كل الحركات الاسلامية في سلة واحدة وباطنه ارهاق السعودية واستنزافها في التصدي لمن تعاديهم الامارات.. الحقيقة، ان السعودية ليست لها مصالح في اليمن سوى ماسبق وعهدناه منها.. ولكن تخوفاتها مشروعة من استقواء الحوثيين بايران وجلبها الى الحدود الجنوبية للسعودية.. الامارات تقلد الولايات الامريكية تماما..مثلما تورط امريكا حلفائها في مشاريع تستنزفهم، تخطط الامارات اليوم بموجب هذا التكتيك الخبيث.. حيثما تدخلت الامارات، تمكنت من تعقيد الاوضاع واطالة امد الصراع دونما ان تخسر شيئا يذكر.. نعم لقد تفوقت الامارات على قطر في مقدار حجمها كقوة اقليمية ولكنها تسعى ايضا لان تتخطى مقدار فاعلية المملكة.. هي تعلم بان اطالة هذه الحرب باليمن وخلق المزيد من التعقيدات فيها، حتما سيعمل على ارهاق السعودية وتكبيدها المزيد من الخسائر وخصوصا من خلال عقدها المزيد والمزيد من صفقات السلاح الضخمة.. مايحكم العلاقة مابين السعودية والامارات حاليا هو منطق "ضرورة الانحناء في وجه العاصفة".. السعودية تجد نفسها اليوم قد وقعت في الشرك ضحية لكل من قطر والامارات ومن ورائهما امريكا.. كلاهما لم تخلصا لاهداف التحالف، والتي هي اهداف السعودية قبل اي طرف اخر في التحالف العربي.. ضحت السعودية بقطر بالامس ولكنها لم تعد تستطيع الاستغناء عن الامارات لو انها قررت الانسحاب من التحالف او التمرد عليه وبقائها كطرف مستقل يطالب بتعويضات قبل انسحابه.. الوضع المالي والعسكري يفرض على السعودية ان تقبل بان تناور الامارات في استعداء شرعية هادي والتحرك غالبا بشكل مستقل وحتى متعارض مع الارادة الموحدة لكل من الشرعية والتحالف العربي..

302724
[3] اللي شبكنا يخلصنا
الأربعاء 14 فبراير 2018
احمد | من الجنوب
بغض النظر ماإذا كان تطويل واسلوب التعمية للناس مقصودا او غير . الاهم ان نفهم الناس في الجنوب وفس الشمال كلا في شطره عما يريدوه هؤلاء القائمين على إدارة الامور . العواقب بأن التصليح سيكون اصعب فيما بعد ، نشأجيل في ضروف اللخبطة .فماذا تتوقع منه . وتهب الرياح بما لا تشتهي السفن . اتركوا الاستحمارواللعب بعقول البشر نقول لكل من يتعمد طبخ المصائب .

302724
[4] تحلبلات نهبيش
الأربعاء 14 فبراير 2018
احمد | من الجنوب
البعض يكتب كلام قوي وبلغة رصينة ولكن تحليل تهبيش . اذا كان ببراءة ماعليش ، ولوكاولوكان هذا مقصودا فعلينا أن نقرأ بين السطور .والحليم من الإشارة.

302724
[5] اللي شبكنا يخلصنا
الأربعاء 14 فبراير 2018
احمد | من الجنوب
العالم صغير وكل بلد تتاثر بجاراتها وحتى من غير حدود ياخميسي . الجنوب والشمال ينبغي ان يفهموا لا احد سوف يرى مصلحتهم ومصالح اولادهم اكثر من انفسهم . وللاسف بسبب الظلم النعرات والجهل والتطرف عبر تحكم الاخروالفقر، تم استعمال ذلك واول المسئولين هم اليمنيين انفسهم وفي الفترة الاخيرة المذنب الرئيسي الشمال وبالذات شمال الشمال .الحروب وعواقبها كلها طبختهم المفضلة ، كونها رياضة قاتلة لحل المشاكل . ولا نستغرب من ان الاخرين ينظروا لليمني بالمغفل ويستحمروه وهو اداة للحرب غالب او مغلوب .لفائدة من ؟، الحواب أكيد ليس لفائدة الجنوب ولا الشمال ولالأحد. المهم الا نكون حميرا للغير لانننا ابناء حمير كما نسمى تاريخيا.

302724
[6] تعقيب على ابو احمد
الأربعاء 14 فبراير 2018
نجيب الخميسي | عدن
نعم بات العالم صغيرا والكل يتأثر بالكل.. ولكن ليس كل تأثير هو سلبي بالضرورة.. فصائب قوم عند قوم فوائد.. ولاحظ انني لن انكر بان السعودية ولا حتى عمان ستتأثران باية اضطرابات معقدة في اليمن.. ان كنت ترى ان الامارات ستتاثر سلبيا هي الاخرى، فسأختلف معك.. الامارات ليست اقرب لنا من الصومال وجيبوتي واريتريا مثلا.. لو تأثرت بسبب ما نخشى وقوعه فبامكانك القول ان باكستان والهند ستتاثران هما ايضا.. وعموما، موقفي الثابت هو ان الامارات تغرد خارج سرب التحالف الذي تشكل من اجل اعادة الحكومة الشرعية في اليمن.. قطر هي ايضا، دولة لها مغامراتها الايديواوجية وعقدة نقصها الشبيهة بحال ابو ظبي.. لم افهم ماذا تعني بدور شماليي الشمال.. وما اراه ان اولئك انما جيران السعودية المصيريين.. كان اولى بالسعودية ان تغرق صعدة ومجانا بشتى انواع السلع الضرورية على الاقل.. وان تبني هناك المستشفيات الحديثة وتشق الطرقات وتنشيء الجامعات وتعطي المنح الدراسية لابنائها وتسهل تبادلها التجاري مع ابناء هذه المنطقة بالذات.. كل كلامي "اللا معقول" قد يجعلك ترى ان تكلفة "مشاريعي الافتراضية" لن تتعدى قط تكلفة القصف بالطائرات منذ نحو ثلاثة اعوام، وتلك المواجهات الدامية عند الحد الجنوبي.. العرب باتوا يراهنون على الكراهية ولا يعترفون بمفعول افشاء المحبة فيما بينهم.. لو ان السعودية قصفت الحوثيين بالكتب والادوية لما تحوث حوثي واحد وراهن على نصرة ايران "لسيده".. وعموما ها نحن فيها.. ها نحن جميعا في خضم هذه الحرب ضد من اصبح اشد اعداء السعودية والعدو الاول في نظر كل اليمنيين.. وماعلينا سوى التوجه نحو هذا العدو اولا لنجهز عليه.. من يخلطون كل الاهداف وكل القضايا الشائكة ويخرجون عن هذا الهدف انما هم خارجون عن التحالف العربي بقيادة السعودية ومن ورائها الدنبوع هادي.. وعلينا حينها ان نحلل تلك المشاريع الصغيرة واهميتها لكل فريق.. تحياتي

302724
[7] الى سلطان زمانه .....خفف. العنطزة ....نعم بطال ..... ماقدرليش عفاش كيف عنطزته ودونه بداهية عاده باقي الا. علي بلسن... الشعب هو من يقرر وبالفعل قرر ..
الخميس 15 فبراير 2018
عدني / جنوبي | الجنوب الحر
ايش من ستة أقاليم ومن قرر ؟؟!! هل الشعب قرر واستفتى؟؟!! والا بس. سلبطة. زيما الوحدة ؟؟!! والدحابشة الذي بالجبال بيرضوا بهذا التقسيم ؟؟!! لا معاهم منفذ ولا بحر ولا مخرج ؟؟!!! على من تكذبوا. ؟؟!! هذه. نغمة. الإصلاحيين عاملينها عكارة. بلعاني. لأنهم عارفين باصحابهم. انهم مش. هبل. ومابيرضوش بالستة. الأقاليم ...وجالسين تعصدوا بهذا الخبر. علشان تعطلوا. على مشروع الإقليمين ..... ولكن. مهما. عصدتوا. ومهما تأمرتوا مردها بالاخير. .... شمال وجنوب ... وعدن ايش ؟؟!! دووووولة ....عدن. دولة واكبر من اي مرتزق وخائن ودحباشي محمل بندقه ويتهنجم.......



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ما الذي يحدثه موكب قائد ميليشيا في عدن?شيء لايصدقه عقل
يحدث الآن: ازدحام مروري خانق بالمعلا (صور)
حصري -شركات ومحلات الصرافة في عدن تستأنف أعمالها وفقا لآلية اتفاق مع البنك المركزي
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الأربعاء بعدن
الأطراف اليمنية اتفقت على إعادة فتح مطار صنعاء
مقالات الرأي
يقول المحضار، نمشي الهوينا نجيب الوعل بقرونه، هذه هي مسيرة القائد، وهذا هو تخطيطه، وهذه المقولة في سجلات
ما دعاني لكتابة مقالي هذا عن محافظتي أبين التي كتبت عنها بدماء القلب وماء المقل،ولازلت وسأظل بإذن الله طالما
في الوقت التي كانت تسير بقية المستعمرات الإنجليزية السابقة بإتجاه الديمقراطية والرخاء الإقتصادي كانت عدن
  الكل يدرك بأن المجلس الإنتقالي الجنوبي قد حدد أهدافه بشكل واضح وصريح لا لبس فيه ، ولعل في طليعتها إستعادة
رب ضارة نافعة , سؤال يحتاج إلى صمت وتفكير عميق وتأمل وروية , سوال للمتعجلين لكي يأخذوا درس سياسي بليغ من فشل
في تاريخ الشعوب محطات  ومنعطفات في طرق السير التي يسلكها اي شعب او مجتمع من المجتمعات البشرية وبمفهوم
-----------------------------في اللقاء السنوي حول الأوضاع السياسية والأمنية في الخليج العربي الذي استضافته السفارة
   لازال اليمنيون يخوضون معارك مصيرية منذ أكثر من ألف عام مع الإمامة العفنة السلالية الحوثية الانقلابية
الأستاذ أحمد سالم محافظ محافظة عدن . .المحترم تحية طيبة لقد سعدت كثيراً بتعيينك محافظ لمحافظة عدن، ولم تكن
اتركوا لقاء ستوكهولم , العاصم السويدية جانبا و حدثونا عن مركز عدن كمدينة شرق أوسطية تعاملت بحضرية وحضارية معه
-
اتبعنا على فيسبوك