MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 22 يونيو 2018 02:09 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

نقابة أطباء الأسنان عدن والملتقى العلمي الثاني لأطباء الأسنان .. جهود وتحديات جبارة وأمل لإنجاح الملتقى

الخميس 15 فبراير 2018 05:14 مساءً
تقرير / د. أحمد يحيى السقلدي

إن من أعظم الأمور في هذه الحياة أن تجد أُنساس تخلوا عن أعمالهم الخاصة وركنوا أشغالهم الشخصية ليس تكاسلاً أو تخاذلاً بل رغبة في العمل الجماعي التطوعي الخيري, وحباً في إثبات الذات, وطموحاً لتجاوز الصعاب والتغلب على جميع العقبات, حتى الوصول إلى الهدف المنشود. ليس بالغريب إذا ما رأينا هذه المجموعة تفرض نفسها وبكل قوة على أرض الواقع واضعة لنفسها بصمة مختلفة في كل المحافل والمناسبات في مجالها, صانعة لنفسها شعاراً جلياً وواضحاً, متجاوزة كل العقبات على الرغم من كثرها.

نقابة أطباء الأسنان عدن بدأت بمجموعة بسيطة حتى غدت اليوم رقماً صعباً, ذاع وأنتشر صيته, وعلاء نجمه, ولأن القصور الإعلامي قد سادها لوهلة من الزمن وجب علينا أن نعطيها حقها من الرعاية والاهتمام الإعلامي إنصافاً منا كذلك لعل أولئك الناضرون إليها شزراً يدركون عظمتها فيمدوا أيديهم لها لتنزاح كل الصعاب وتفتت كل المعوقات..

نقابة أطباء الأسنان عدن ما أن وضعت الحرب أوزارها استفاقت وغدت الأم الحاضنة والحامل الوحيد لكل فعاليات طب الأسنان في عدن وكل يوم يزداد ويرتقي عملها ما بين  يوم علمي و ندوات و دورات وورش عمل إضافة إلى محاضرات وحملات توعوية.

 

نقابة أطباء الأسنان عدن ÷البداية×

مجموعة من الشباب أحبوا الخير والعلم شحذوا هاماتهم ولبسوا ثوب التحدي منطلقين من الصفر يتزعمهم   الدكتور أوسان حميد رئيس النقابة..  ويوماً بعد يوم وهؤلاء الشباب لم يتهاونوا للحظة أو يحيدوا لبرهة, متحركين سعياً وراء المعرفة والإرتقاء بطب الأسنان في عدن, ثابتين بكل شموخ وإباء, بخطوات ثابتة يسيرون نحو أهدافهم التي وضعوها, صانعين مجداً, راسمين تاريخاً سيخلد وتذكره الأجيال..   

 

أعمال النقابة في 2017م

بالرغم من كل الظروف التي تمر بها عدن ولكن النقابة قامة بالعديد من الإعمال والأنشطة وما سنذكر في هذا التقرير هو جزء بسيط من سلسلة طويلة من الأعمال. على سبيل الذكر لا الحصر:

اليوم العلمي الأول لأطباء الأسنان عدن و تكريم اللجنة التنظيمية لليوم العلمي في شهر مارس

دورة ROTARY ENDODONTIC&ANT.LAYERING COMPOCITE في شهر إبريل

دورة ( D. Implant & sinus lifting)   زراعة الأسنان ورفع التجويف  في شهر أغسطس

دورة ((Bleaching تبييض الأسنان في  نوفمبر

الصباحية العلمية  في شهر مايو

دورة في أساسيات علم التقويم  الثابت والمتحرك في يناير 2018

 

النقابة و كلية طب الأسنان ومكتب الصحة

تعتبر كلية طب الأسنان جامعة عدن أحد أبرز الركائز الأساسية التي تستند عليها النقابة, فهناك تعاون وجهد كبير ومشترك بين النقابة والكلية, فالكلية تمد النقابة بالقدر المتاح وتسمح لها بإقامة بعض الدورات في الكلية. كما يعتبر الدكتور محمد السقاف عميد كلية طب الأسنان الاب الروحي للنقابة. الذي يعمل بكل السبل لمواصلة مشروع النهضة بطب الأسنان, في النقابة والكلية.

كذلك الحال بالنسبة الدكتور محمد الربيدي مدير مكتب الصحة الذي يمد يد العون الدائمة للنقابة, وله فضل كبير في تسهيل الكثير من أعمال النقابة, والمساعدة المباشرة والغير مباشرة. وله بصمات واضحة وجلية, في عمل النقابة.

 

الملتقى العلمي الثاني لأطباء الأسنان عدن: 

الحدث الأهم الذي تسعى النقابة إلى إقامته. ويعتبر الحدث العلمي الأبرز الذي ستشهده مدينة عدن يومي

18 – 19/ 2/ 2018م  وتستوعبه   قاعة قصر العرب – المعلا. بمشاركة ما يقارب عن الف طبيب أسنان من مختلف المحافظات وبحضور كادر أكاديمي مقتدر ومتميز لنخبة من الأساتذة والأطباء من أقطار متفرقة سيقدمون ما يزيد عن 20 ورقة علمية ومحاضرة قصيرة في مجال طب الأسنان, إضافة إلى إقامة معرض علمي لجميع لوازم ومتطلبات طب الأسنان لعدد من الشركات الرائدة... كما ستقوم النقابة بتكريم الرعيل الأول لطب الأسنان في عدن خلال المؤتمر إعترافاً بجميل صنعهم الذي لم يذكره أحد, وإيمانا بأن ذلك الرعيل الأول يجب أن يعرف ويسجله التاريخ في صفحاته.. بإضافة إلى إقامة دورات تدريبية نوعية للأطباء والطلاب على هامش الملتقى.

 

إلى ماذا تسعى النقابة خلال الملتقى:

إن العلم يتقدم يوماً بعد يوم وفي كل يوم يظهر جديد في كل العلوم فتتقدم التكنلوجيا ويتقدم الطب, ليعاصر الواقع ويسمو نحو المستقبل ومن هذا المنطلق العظيم تسعى النقابة واللجنة التحضيرية للملتقى إلى:

متابعة التقدم والتطور العلمي في طب الأسنان وتقديمة لأطباء عدن

الاستمرار في عملية النهوض بالعملية العلمية والتعليمية لطب الأسنان في عدن

إثبات أن البحث العلمي أساس تطور طب الأسنان.

التأكيد على أن عدن مدينة أمن وأمان وعلم وتعلم.

 

الواقع والطموح:

لا يخلو الطبع البشري من الأحلام ولا يوجد من لا يملك طموحات وبين هذه وتلك جبلت الحياة على الطموحات والتحديات وحين سألنا ذلك الرائع والذي حمل النقابة على عاتقة وأعادها إلى أوج قوتها وأزها الدكتور: أوسان حميد رئيس النقابة.. تحدث الينا قائلا  : لنا طموحات كبيرة ولا حدود لها, ونسعى إلى أن تكون عدن مدينة العلم. ومحرابه الطاهر. ولكن تقف في طريقنا جملة من الصعوبات منها ما يخص واقع  البلد بشكل عام إضافة إلى معوقات خاصة للنقابة ولعل أبرزها عدم وجود داعم رسمي وممول حقيقي لكل أعمال النقابة خصوصاً وكل الأعمال التي نقوم بها تطلب ذلك الدعم, كما نطمح أن يكون للنقابة مقر خاص ليكون محور تحركاتها ومنطلقها ثم أردف: رئيس النقابة د. اوسان حميد قائلا في السنوات القليلة القادمة  ستستمر إسهامات النقابة في الارتقاء بالقدرات المعرفية العلمية والتطبيقية في مجال طب الأسنان

 

ولأن طرق الخير كثير وأبوابها واسعة ولعل نشر العلم والمساهمة في تطويره ونشره من أبرز الخيرات التي يعملها الإنسان ويبذرها في طريقه. وفي هذا الأمر تحدثت الدكتورة روى السياري حيث قالت: اننا نعمل في النقابة كالأسرة الواحدة وجميعنا متطوعين ونشتغل بالمجان, دون أدنى مقابل كل هذا ليس لأجل مصالحنا الشخصية بل لأننا تربينا على غرس الثمار الطيبة وفعل الخير ونسعى لنهوض بعدن والمجتمع... ونحن مستعدين لسير قدماً في هذا المجال مهما كانت الصعاب...

 

على الرغم من ان مجتمعنا   مازال يعاني من ويلات الحرب والفقر  حتى أصبح المواطن لا يملك قوت يومه وما يسد به جوع بطنه, وبما إن الأطباء هم ملائكة الرحمة فإن النقابة ستسعى في هذا العام إلى فتح باب طب الأسنان الخيري . والأمل يحذوا  فريق النقابة إلى أن تجد الاستجابة من الأطباء ومن عامة المجتمع ومؤسسات المجتمع للتفاعل والاساهم الجاد. أملاً في توسيع أعمال النقابة الخيرية وتخفيفاً عن المواطن الذي أثقل كاهله أزمات الوطن.

وستظل نقابة أطباء الأسنان شامخة بشموخ رجالها والقائمين عليها وثابتة بثبات جبال مدينة عدن, وستبقى النقابة اليد السباقة من أجل النهوض بالعلم والتعلم في مجال طب الأسنان التطبيقي والعملي, وستبذر بذور الخير والعطاء في كل أرجاء عدن. بكل الحب والإصرار وبكل الود والعزيمة, ستبقى هذه النقابة تنحت اسمها وتسطره فأحرف من نور, باسطة يدها لتستلهم فتقيم الدورات والمؤتمرات وجل الأعمال العليمة التي من شأنها أن ترسي سبل النهضة ب طب الأسنان في عدن حتى تغدو عدن وأطبائها يقارعون الأشقاء في كل المحافل الدولية العلمية.


المزيد في ملفات وتحقيقات
الرئيس هادي في عدن.. مدينة تائهة في بحر هائج وتبحث عن مستقبل لا يمكن إدراكه (تقرير خاص)
  حطت طائرة "اليمنية" في مطار عدن الدولي، جنوب اليمن، على نحو اعتيادي صباح الخميس 14 يونيو آخر أيام شهر رمضان، لكن غير الاعتيادي يكمن في أن الطائرة كانت تقل رئيس
النازحون في أبين : *وضع قاس .. ورغبة في العودة إلى ديارهم !!*
العيد فرحة غامرة للناس في الوضع الطبيعي في بلاد المسلمين .. لكن هناك وضع آخر للعيد ليس طبيعيا .. إنه عيد النازحين الذين خرجوا من ديارهم بحثا عن الأمان وهروبا من ويلات
بصمات حلف ابناء يافع بابين .. وتحقيق اثر علئ فئة المعاقين
كتب/ سامح الشيباني ان الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة هم جزء كبير لايتجزء من المجتمع ونظرا لاعاقتهم نجد هذا الفئة في ابين تعاني الكثير من الاهمال والحرمان من كافة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
هجوم سعودي عنيف يستهدف حزب الإصلاح
عاجل.. بيان جديد من المبعوث الأممي حول الحديدة ولقاءاته مع الحوثيين (نص)
عودة قائد جهاز مكافحة الارهاب إلى عدن
عاجل : اندلاع حريق هائل بالمنصورة
إدارة أمن لحج: القبض على جرحى قادمين من صنعاء يعتقد ارتباطهم بالحوثيين
مقالات الرأي
قد يكون من المبكر تقييم الدور الإعلامي في دعم عملية عاصفة الحزم، ومن المؤكد أن هناك سباقا محتدما بين وسائل
نعم..انه بشر.. انسان عادي وليس ملاكا..فهومعرض للمرض كاي انسان وهذه ارادة الله والشفاءبيده جل جلاله..كما ان
  مصدر قوة قوات العمالقة الجنوبية الذي ارتكزت عليه مدعومة بعد الله بالمقاومة التهامية والتحالف العربي في
  استغل الصوفي حميره ليحملوا اسفاره ..هو يعرفهم يقينا ، " هم خبز يده والعجين" ؛ يعرف انهم ظاهرة صوتية تملا
رسالة عاجلة اوجهها لأهل صنعاء لعلهم يتحركون لأنقاذ انفسهم من هيمنة الحوثي.... ونذكرهم بإنه عند اجتياح مليشيات
  عبدالملك المخلافي كشفت السنوات الصعبة عن معدنه الاصيل فإذا هو معدن غير قابل لإعادة التشكل لا بمطرقة
  اولا : ان الحرب واي حرب هي وقودها الرجال وثمارها الدمار،، وكل الحروب العربية والاسلامية قديمها وحديثها هي
في الجنوب نحتاج أن نمضي بثلاثة مسارات متوازية سياسيويمثله المجلس الانتقالي الذي يجب أن يدعمه كل الجنوبيين
لا أنكر أنني ممن كتبت غزلاً..ونثراً..وشعراً..وأدباً..في شخص المحافظ أبوبكر حسين، وممن حثيت المواطنين جميعاً
اول يوم فتحت فيه مرافق العمل والمؤسسات الحكومية في ابين كما غيرها من المحافظات المحررة هو يوم الأربعاء 20
-
اتبعنا على فيسبوك