مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 26 سبتمبر 2018 01:54 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

العليمي... «رئيس الظل» وحارس مصالح «الإصلاح»

السبت 17 فبراير 2018 01:55 مساءً
العربي

من خطيب جمعة في «ساحة الحرية » في عدن التي احتشدت فيها قواعد حزب «الإصلاح» للمطالبة بإسقاط نظام صالح في 2011- 2012 م، إلى مكتب رئاسة الجمهورية في ديسمبر 2012م، كرئيس لدائرة السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني، ليُعيَّن في مايو 2015 نائباً لمدير مكتب الرئاسة، وفي نوفمبر من العام 2016 مديراً لمكتب رئاسة الجمهوية.
صعود هادئ إلى جوار الرئيس هادي، يرتب الأوراق جيداً ويتلقى المكالمات ويصيغ التوجيهات من رئيس الجمهورية وحزب «الإصلاح» إلى مذكرات بقيد وبدون قيد. لاشيء يبعث الخوف بداخله، فعلى مقعد الرئاسة ترتمي كتلة من العجز يحركها «رئيس الظل» وحارس مصالح «الإصلاح».
باسم الرئيس
بحسب مصادر موثوقة فإن مدير مدير مكتب الرئاسة عبدالله العليمي، يقف خلف معظم التعيينات لنشطاء وكوادر حزب «الإصلاح» في سفارات اليمن في الخارج والوظائف الإدارية في العديد من الوزارات والمحافظات التابعة لحكومة الرئيس هادي.
وفي نوفمبر الماضي، وبحسب المصادر، وجه الرئيس هادي مذكرة إلى رئيس حكومته أحمد عبيد بن دغر، تضمنت عدم اعتماد أي توجيهات خطية باسم «فخامته» وكذا باسم مكتب رئاسة الجمهورية ما لم تكن مرفقة بمذكرة رسمية ورقم قيد، وأن هذا التوجيه يأتي بعد اكتشاف صور قرارات وتعيينات بتوجهيات من مكتب الرئاسة تم العمل بها وتعيّن أصحابها في مناصب دبلوماسية ومدراء في الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية والمعدنية (وايكم)، وهم لا يملكون أي مؤهلات أو خبرات، بل إن هؤلاء الأشخاص عملوا على استخراج هذه التوجيهات من مكتب رئاسة الجمهورية من دون علم الرئيس.
مندوب «الإصلاح»
ليس بمقدور الرئيس هادي إزاحة العليمي من مكتب الرئاسة، فهو ممثل ومندوب حزب «الإصلاح» الحليف المتبقي له، والمستغل لـ«شرعيته» وهذا ما يفسر الأداء المرتبك لهادي في معظم قراراته التي أفضت الى خسارته للجنوب والشمال والإمارات ولم يعد بجواره سوى أحمد الميسري وأحمد العيسي.
لا تختلف وظيفة العليمي عن الوظيفة التي أداها مدير مكتب الرئاسة الأسبق نصر طه مصطفى، في خدمة مصالح حزب «الإصلاح» خلال فترة عمله. كما لا يختلف عن الوظيفة التي قام بها سالم بن طالب مدير مكتب رئيس حكومة «الوفاق» محمد سالم باسندوة الذي مثل مصالح «الإصلاح» وحميد الأحمر ودفع به الأخير من موظف في شركة «سبأفون» التابعة له إلى مدير مكتب باسندوه والمتحكم في قراراته.
خطيب الجمعة
يحمل العليمي سيرة ذاتية ملتبسة، فاسمه عبدالله عبدالله العليمي باوزير، من مواليد بيحان شبوة عام 1979م. يحمل شهادة بكالوريوس طب من جامعة عدن، وبكالوريوس شريعة وقانون من جامعة العلوم والتكنولوجيا، وماجستير في الإدارة والاقتصاد الصحي من ماليزيا، وعضو الهيئة التعليمية المساعدة في جامعة عدن. هذه المؤهلات والوظيفة، تُضاف إلى أنه كان إلى العام 2011م كان نائباً لرئيس إتحاد الطلاب بجامعة عدن، وفي العام 2012م عُيّن رئيسا لدائرة السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني بمكتب رئاسة الجمهورية.
ومع الاحتجاجات التي بدأت في فبراير 2011م مطالبة بإسقاط نظام صالح، ظهر العليمي كخطيب جمعة في ساحة الحرية بكريتر، معبّراً عن توجه حزب «الإصلاح»، كما يتجلى في خطبته الموثقة بتاريخ الجمعة الأول من يونيو 2012م، حيث خطب في المصلّين في الساحة قائلاً إن «من يعتدي على الساحة وشباب الثورة عصابة مأجورة تستغل حالة الفلتان الأمني وتدعي أنها تنتصر للجنوب وقضيته العادلة، فعن أي جنوب يتحدثون وعن أي قضية يناضلون وعن أي مظلمة يدافعون... أهذه عدن التي يريدونها أن تكون لقطع الطرقات ونشر السلاح والفوضى والمخدرات... عن أي حرية يدافع البيض وأي عدالة ينشدها وأي مستقبل يريده مع حسن باعوم، وهم يؤدون حربًا بالوكالة وصاروا ينفذون أجندة بقايا النظام الذي خرجنا على ظلمه؟... أطالب الرئيس والحكومة استدعاء السفير اللبناني لإبلاغه عن احتضان دعاة التمزيق ومحرضي الفتنة».
ناهض العليمي القضية الجنوبية، وفي العام 2012م، شكل حزب «الإصلاح» ما عُرف باسم «مجلس تنسيق القوى الثورية الجنوبية» وانتخب العليمي أميناً عاماً له.


المزيد في ملفات وتحقيقات
تقرير: بعد تفاقم مشكلة الماء بعدن: مواطنون يشكون صعوبة الحصول عليه وآخرون لا يجدوه
الماء هو أساس الحياة فكيف سيكون حال الناس إذا كان هذا الأساس غير موجود فكثير ما نسمع بأن المؤسسة العامة للمياه تحذر بأن هناك كارثة ستحدث في المدينة في حال لم يتم
تقرير: الرواجع وما المقصود بها عند الصيادين
 تقرير:رشيدي محمود   الرواجع...هي كلمة يستخدمها الصيادون عند انتهاء موسم الرياح الجنوبي الغربي(موسم الشمال)... إذاً ما هي الرواجع ؟ وماذا يقصد الصيادون بكلمة
نازحو خنفر.. أوضاعا ماساوية فوق ما تتصور .. ومساعدات إغاثية طال انتظارها
تقرير / ماجد أحمد مهدي يمر نازحو تعز والحديدة هذه الايام باوضاعا ماساوية وغاية في الصعوبة من جراء الحرب العبثية على المحافظات الشمالية التي يشنها الحوثة لذا اظطر


تعليقات القراء
303197
[1] بس قويه لم يبقاء معه غير الميسري. والعيسي وامل كعدل
السبت 17 فبراير 2018
فاعل خير | عدن
والعليمي. لطلماء شد انتباهي.

303197
[2] هذا الريموت
السبت 17 فبراير 2018
عدني | عدن
الريموت الاخونجي في مكتب الريس

303197
[3] هذا هوا من يصنع قرارات شرعية هادي من الرياض
السبت 17 فبراير 2018
علي عبد الله | مكيراس ابين
تشكوا دول التحالف من ضعف علاقاتها وتأثيرهاا على مسار قرارات ( شرعية هادي ) نقول وبكل صدق للاخوة في الإمارات والمملكة ،انتم مشكوربن تتصدرون المشهد العسكري والسياسي والاقتصادي للأزمة اليمنية،انتم من تدفعون ثمن نتائج هذه الحرب وتباعاتها،وهناك من يعاديكم ويترصد لمواقفكم ويعرقل انتصاراتكم،هناك من يخدم المشيخة القطرية من داخل عقر الشرعية،هناك حزب اخواني ليس من مصلحته حسم الحرب وانها الازمة،هناك من يؤجل الانتصارات ويعرقل مسارات الحسم العسكري،هناك حزب الاصلاخ صاحب القرار في عرقلة اي تقدم ،قبل ان يبني جيشه وقوى دولته الاخوانية فر مأرب ..هناك اسئلة لتجواب لها ؟،لماذا توقفت جبهة نهم،؟لماذا توقفت جبهة البيضاء،؟لماذا تتفجر الازمات في المناطق المحررة؟في شبوة وابين وحضرموت واخيرا في عدن ؟لماذا تم استبعاد القوى الجنوبية من المشاركة في ادارة المناطق التي حررتها ؟لماذا الحملة الاعلامية المنظمة ضد دولة الإمارات العربية في الصحف والقنوات والمواقع الاخوانية ؟لماذا لا تصبح المناطق المحررة نموذج للامن والاستقراروالتنمية ؟لماذا تنشاء التنظيمات الارهابية تحت مسميات مختلفة ؟لماذا تتواجد في مأرب قوة ضاربة قوامها 250 الف جندي تحت قيادة المقدشي وعلي محسن الاحمر ولا زال الموقف العسكري من تبة إلى.تبة .اسئلة كثيرة على دول التحالف ان تدرك ان الافعى لها رأسين رأس في قطر والرأس الثاني في مكتب الرئيس هادي،ولذلك فالحسم ليس بقريب طالما هناك حسابات سياسية ومصلحية لحزب الاخوان ترتبط بالاستراتيجية العامة للاخوان في كل المنطقة ...ان حزب الاصلاح الاخواني في اليمن ينطبق عليه ما قاله الكاتب مصطفى السباعي :'عندما يمسك بالقلم جاهل،وبالبندقية مجرم،وبالسلطة خائن وعلى المنبر فاجر ،،يتحول الوطن إلى غابة لا تصلح لحياة البشر 'هذا حالنا مع الاسف في اليمن



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل :طائرة اليمنية تبنشر بمطار عدن الدولي والتحالف يرفض اعارتها دنقلاص
عاجل | شركة النفط تضخ مادة البترول لهذه المحطات "أسماء"
الحسني : احمد مساعد حسين وضع التحالف كش ملك بشبوة 
تغريدة السفير السعودي تفتح تساؤلات: من هو مرشد الإخوان في اليمن؟
أب يقتل أبناءه الثلاثة لينتقم من زوجته "تفاصيل"
مقالات الرأي
حرب من أجل القضاء على المشروع الإيراني  حرب من أجل القضاء على الانقلاب و إعادة الجمهورية والشرعية حرب من
تنوّعت واختلطت أسباب القتل في عدن ومناطق الجنوب الأخرى رغم أن خطاب كل القوى التي تتشارك ذلك القتل يؤكد
ربما يروق للبعض النظر لازمات البلاد المفتعلة والمعقدة على انها ناتجة عن اختلافات بين اطراف السلطة او بين
  شبوة للجميع ورسالتي إلى الباحثين عن مادة إعلامية لزرع الشقاق في صفوف أبناء شبوة.. لايوجد بيننا وبين أحد
فتحي منجد نحن نحب سبتمبر لأنه الشهر الذي عادت فيه الهوية اليمنية التي سلبها الإماميون وحولوا اليمن إلى
منذ 1962 تابعت بطفولتي وشبابي وحتى سنين عمري هذه وجدت أن السياسة وسخ تآمري قذر جرى في الشمال والجنوب وكل مسميات
كما تعلمنا ان الحرب النفسية تعرف بأنها استخدام مخطط من جانب دولة أو مجموعة دول للدعاية والحرب الإعلامية
قال اللواء/ احمد مساعد حسين ان شبوة حرروها ابناءها من الحوثيين ومافي شك يابن مساعد والنعم وثلت انعام في أبناء
كغيري من ابناء ابين كنا نتامل ونتطلع ان يطلع محافظنا عند حسن ظننا به ، كونه المخول الوحيد ان ينقل هموم والالام
  تمتلكني مشاعر الإعجاب وأحاسيس التفاؤل أننا في شبوة أمام صحوة مجتمعية تودع عقود من الجهل والتخلف وإلى غير
-
اتبعنا على فيسبوك