مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 26 سبتمبر 2018 01:22 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

أحمد علي صالح: لماذا عزله هادي واعادت أبوظبي استنساخه؟!

الأربعاء 21 فبراير 2018 05:38 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

كتب: عبدالله جاحب 

 

تعود الى الواجهة أحداث قد تكون اعدت وتم طبخها للمرحلة المقابلة وفي أروقة ودهاليز ومكاتب الكبار أجري الاتفاق عليها وترك الصغار للصراع والنزاع .

تبدو الأمور في الشمال على مشارف ولادة حقبة جديدة وأدوات أكثر فاعلية على الأرض وتحقيق نتائج ملموسة بعيد عن التنظير والهواجس التحليلية التي لم تجني ثمارها ولم يقطف محصولها ..

احمد علي عبدالله صالح ولد في العام 1972 م سفير اليمن سابقا في الامارات العربية المتحدة من العام ( 2013- حتي 2015 ) م .

هو الأبن الأكبر للرئيس المقتول علي عبدالله صالح كان قائد الحرس الجمهوري اليمني لمدة ثمان سنوات ( 2004- 2012) م حتي قام الرئيس هادي بإلغاء الحرس ودمج وحداته في تشكيلات الجيش المختلفة خلال عملية هيكلة الجيش وكان قائد القوات الخاصة من العام 1999م وحتي العام 2012 م .

في 10 ابريل عين أحمد علي سفيرا لدي دولة الإمارات بالإضافة الى الحصانة من الملاحقة القضائية التي منحت له باتفاق المبادرة الخليجية هو و الأب " صالح " مما سمح لهم باستقلال النفوذ الواسع في كثير من القطاعات الجيش اليمني وقادته العسكريين خاصة الالوية التي كانت تعرف بالحرس الجمهوري اليمني الدعم للحوثيين قبل اغتيال صالح ضد الرئيس عبدربه منصور هادي وحاربت قوات الحرس جانبا الى جنب مع الحوثيين .

ترقي احمد علي سريعاً في الرتب السلك العسكري حتي وصل الى رتبه عميد ركن واصبح عضوا في مجلس النواب اليمني في انتخابات 1997م .

من حقبة زمنية وسيرة شخصية وأعداد وتهيئة شأت الأقدار ان تعيد أحمد مجددا إلى المشهد والساحة الشمالية والى كرسي حكم صنعاء فبعد ان ظل بعيدا عن المشهد السياسي والعسكري وكانت الامارات تحتفظ به كورقه لهذا اليوم بعد مقتل صالح ابو أحمد في أواخر العام الماضي وانهيار تحالف الحوثي وصالح وعدم ولادة تحالف صالح والتحالف العربي وإجهاض ذلك من قبل الحوثيين اليوم يعود التحالف ممثل بالامارات لإستخدام احمد علي بدافع الانتقام أكثر من الحكم والكرسي حيث ان أحمد قد تهيئته لذلك حيث كان صالح يعتزم توريث نجله دفة الحكم في الحياه السياسية وفي وثيقة ويكيليكس ذكر فيها ان معظم المراقبين بما في ذلك المركز الاستخباراتي الخاص التابع للسفارة يشعرون ان احمد علي يجري تهيئته ليكون الرئيس القادم خلفا لوالده علي عبدالله صالح .

 

كيف أعد "صالح" أحمد قبل الرحيل:-

كان الرئيس المقتول صالح يرى في أحمد ابنه مستقبله الذي لم ينتهي وأحلامه التي سوف تتحقق ومملكته التي لم تنتهي وتجديد الماضي والحقبة الزمنية المنتهية والنظام والحكم الذي لن يتلاشى فعمل صالح منذ زمن بعيد وحقبة زمنية ماضية على ترتيب الأحداث وتهيئة  الأوضاع لنجله احمد لتولي زمام الأمور حيث عمل على توسيع وتطوير الحرس الجمهوري حتي اصبحت تلك القوة جيشاً بحد ذاته لتشمل كافة المناطق اليمنية وانشئت وحدات جديدة تابعة اطلق عليها الحرس الخاص وجمعت كلها تحت قيادة واحدة اسندها صالح قبل موته مؤخرا الى نجله بعد عزل علي صالح الأحمر من قيادتها في العام 2000م وبالإضافة لمناصبه المذكورة اسند لأحمد علي قيادة القوات الخاصة في تلك الفترة وبدعم مباشر وقوي من الولايات المتحدة الأمريكية .

منذ سنوات وقبل مقتله يدور جدل بشان تحضير احمد صالح لكرسي الحكم والسلطة حيث ان أسناد مهمة قيادة الحرس جاءت ضمن تحضيرات حثيثة لصالح لتذيل الصعوبات امام نجله للمراحل المقبلة وافساح المجال لتوليه السلطة وبكل سهولة وانسيابيه وبدأت تظهر في السنوات الأخيرة دعوات ومبادرات تنادي وتطالب بترشيحه للحكم .

وعادت تلك المطالب والاصوات مجددا تطفو على السطح بعد مقتل صالح ليخلفه احمد باعتلاء كرسي الحكم ..

 

لماذا عزله هادي واعادت ابوظبي استنساخه:-

في ظروف أشبه بالكارثية والضبابية سعى هادي إلى إزاحة الكثير من العراقيل والحواجز وتظفير وقطع بعض الاذرع التي كانت تعرقل استمراره وتقدمه فقام بتفكيك العديد من القيادات العسكرية وازاحه البعض الآخر نظرا لتلك الظروف التي كانت تحيط بهادي بين أسوار القصر الجمهوري من مطالبات شبابية برحيل صالح وابنه احمد وتمدد حوثي يشارف وصوله الى اسوار وأبواب القصر في محاولة من الرئيس هادي لعزل أحمد علي عن الجيش وأبعاده عن المؤسسة العسكرية اصدر قرارا في 10ابريل 2013م بتعيين احمد علي سفيرا لدي الإمارات واعتبرت منظمة هيومن رايتس واتش تعيين احمد في منصب سفير وهو الذي كان على صلة بالانتهاكات في ثورة الشباب من شان هذا التعيين ان تمنحه حصانة دبلوماسية تعيق محاكمة وهو يعد من بواعث القلق .

وفي عام 7 ديسمبر 2015م قام بمحاولة لإخراجه من المشهد نهائيا بإصدار قرار رقم 34 لسنة 2015م بتعيين المهندس فهد سعيد سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية اليمنية لدى الإمارات العربية بدلاً من احمد علي .

لم يخطر في بال هادي يوما ان المتغيرات والأحداث والظروف والصدف قد ترمي بعفاش الصغير في طريقة مجددا وأن الدولة التي عزل بها احمد ونفاه فيها ستكون هي الدولة التي تعيد وتستنسخ احمد علي مجددا بعد محاولات هادي بالقضاء عليه سياسيا وعسكريا .

فقد اعادت الامارات احمد عفاش الى المشهد واكملت مشوار ما سعى إليه صالح في حياته فعملت الإمارات على سلك طريق التوريث لأحمد بعد موت صالح ووضع اللمسات الأخيرة في عملية الاستنساخ فهادي عزل أحمد والإمارات اعادت استنساخه مجددا .. !!!

  

من حاول اغتيال عفاش الصغير :-

لا ندري قد يعيد السيناريو نفسه وقد تسعى بعض النفوذ والقوى لإعادة تكرار سيناريو الاغتيال لعفاش الصغير ..

فقد تعرض احمد علي لمحاولة اغتيال عام 2004م في صنعاء على يد أحد الضابط ويدعي علي المراني اطلق ثمان رصاصات مما أسفر عن إصابته ونقله الى مستشفي الحسين في عمان الأردن لتلقي العلاج لكن الحكومة نفت الخبر ذلك بعد ان تأكدت من فشل محاولة الاغتيال وسلامة عفاش الصغير .

وفي 25 يوليو 2015 م دكت طائرات التحالف العربي منزل احمد علي عبدالله صالح خلال العمليات العسكرية والقوات المؤبدة لعلي صالح .

اليوم فهو في امان من طائرات التحالف ولكن هل أصبح في مأمن من اغتيال آخر ام يقع فيما وقع فيه عفاش الكبير ويكرر أخطاء السقوط وفخ الاغتيال .... !!!

 

رفع العقوبات .. هل تفتح أسوار صنعاء والتربع على كرسي الشمال:-

في 7 نوفمبر 2014م فرض مجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة على " صالح " واثنين من كبار القادة العسكرين للحوثيين ( عبدالخالق - اخ شقيق عبدالملك وابو علي الحاكم لا تهامهم بتهديد السلام والاستقرار في اليمن .

وتهدف العقوبات لوضعهم ضمن القائمة السوداء وقائمة المنع من السفر وتجميد أصولهم .

وفي 8 يونيو فرض الاتحاد الاوربي عقوبات على عبدالملك الحوثي واحمد علي عبدالله صالح ونصت العقوبات منعهم من السفر وتجميد الأصول المالية وذلك تنفيذا لقرار مجلس الأمن رقم 2216 .

ويشمل قرار مجلس الامن حضر توريد السلاح والعتاد ووسائل النقل العسكري لعلي عبدالله ونجله أحمد علي وكافة الأطراف التي تعمل لصالحهم ..

واليوم وبعد مقتل صالح تعالت الاصوات وارتفعت على ضرورة رفع العقوبات والإقامة الجبرية على أحمد علي عبدالله صالح وقد دعا طارق صالح ابن شقيق صالح الى رفع العقوبات على احمد علي كونها مطلب ضروري والزامي في هذا المرحلة .

وقد فرضت الامارات الإقامة الجبرية على احمد علي في 2015م واليوم تطالب الكثير من الحمالات والمبادرات لضرورة رفع العقوبات والإقامة الجبرية على احمد علي كونها المرحلة تقتضي ذلك ..

فهل رفع العقوبات يفتح أسوار صنعاء في وجه احمد عفاش وبها يعتلي عرش الشمال ... !!!


المزيد في ملفات وتحقيقات
تقرير: بعد تفاقم مشكلة الماء بعدن: مواطنون يشكون صعوبة الحصول عليه وآخرون لا يجدوه
الماء هو أساس الحياة فكيف سيكون حال الناس إذا كان هذا الأساس غير موجود فكثير ما نسمع بأن المؤسسة العامة للمياه تحذر بأن هناك كارثة ستحدث في المدينة في حال لم يتم
تقرير: الرواجع وما المقصود بها عند الصيادين
 تقرير:رشيدي محمود   الرواجع...هي كلمة يستخدمها الصيادون عند انتهاء موسم الرياح الجنوبي الغربي(موسم الشمال)... إذاً ما هي الرواجع ؟ وماذا يقصد الصيادون بكلمة
نازحو خنفر.. أوضاعا ماساوية فوق ما تتصور .. ومساعدات إغاثية طال انتظارها
تقرير / ماجد أحمد مهدي يمر نازحو تعز والحديدة هذه الايام باوضاعا ماساوية وغاية في الصعوبة من جراء الحرب العبثية على المحافظات الشمالية التي يشنها الحوثة لذا اظطر


تعليقات القراء
304050
[1] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأربعاء 21 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.

304050
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأربعاء 21 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.

304050
[3] هناك خطأ بسيط يا اخ جاحب
الأربعاء 21 فبراير 2018
نجيب الخميسي | عدن
نقول لك وعن معرفة سابقة ببعض من عملوا ضمن طاقم سفارتنا في ابو ظبي في العام 2013، ان امر تعيين احمد سفيرا لدى دولة الامارات لم يكن محض صدفة.. بمعنى، لم يكن تعيينه سفيرا نتيجة لوجود فراغ وظيفي في سفارتنا لدى ابو ظبي بحيث تم سده بارسال احمد حتى يشغر ذلك الفراغ.. اولا، نعلم ان من تقاليد نظامينا الجنوبي والشمالي، بان يتم تكريم الفاسدين ومن تخشاهم الانظمة الحاكمة بتحويلهم كسفراء لدى بعض الدول. نحن من الدول التي لا تستحي وبدلا عن تكريم كبار مفكريها مثلا، فانها تسبدلهم بكبار المخربين.. ثانيا، وبحسب الاتفاقيات التي تم بموجبها خلع الرئيس السابق، فان خلفه هادي قد عمل على ابعاد اقارب صالح من رأس الاجهزة الامنية والعسكرية. بمعنى، انه كان مضطرا لعزل احمد من رئاسة الحرس الجمهوري وايجاد وظيفة مدنية مؤقتة له كي"يقتات" منها.. ثالثا، وهنا الاهم، فان وجهة ابو ظبي، لم تكن من خيارات هادي المستقلة.. لم نكن نحن نعلم مافي نوايا الاشقاء.. الامارات لم تكن ترضى حينها لا بسقوط حسني مبارك ولا معمر القذافي ولا بن علي وبالتالي، لم تكن راضية بتاتا وخصوصا بسقوط عفاش واسرته.. ارادت ابوظبي حينها ان تنحني بعض الشي امام عاصفة ثوار فبراير فقبلت اولا امتصاص اهم مطالب المنتفضين ولكنها كانت تخطط لاعادة بعث ذلك النظام العفاشي من جديد.. ونظن ان باقي الكلام مفهوم حول توجه احمد الى ابو ظبي بالذات.. وزيادة عن سبب احتضانه ومحاولة اعادته للحكم، فلاسرة علي عبدالله صالح المليارات مما تستثمره في دبي.. وما مشروع "مدينة صنعاء القديمة " الا خير شاهد على ذلك.. وعليه، فكل ما كنا نسمعه عن "اقامة جبرية" لاحمد علي في ابوظبي وعن عداء مابين الامارات وعلي عبدالله صالح لم يكن سوى نوع من الخداغ الخبيث.. شكرا للاخ حاجب على مجمل ما جاء في مقاله التحليلي هذا.

304050
[4] يعيدون طبخ النكد ويطولون بعمر الانقلاب مما يتسبب المد الشيعي بالجزيرة العربيه عامه وهذا حال زعامات العرب تعمل ضد الامه العربيه
الخميس 22 فبراير 2018
فاهم | عدن
الإمارات والسعوديه يستخفون بالشعب اليمني كل هذه المشاكل والثورات للقضى عى الفساد العفاسي وأنها الانقلاب وهم يستطيعون ينهون الانقلاب في أسبوع وبدل أحمد علي الف يمني أفضل وأشرف منه موجودين وجاهزة لخدمة اليمن من عامة الشعب لكن الاماراسعوديه يريدونها عوجا وكيف يتحكمون بهذا الشعب لأن البيت مش بيتهم ومشكلتنا إلا جانب الانقلاب هي الاستعمار الاماراسعوديه

304050
[5] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الخميس 22 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق رغم أنف المحتل اليمني البغيض، الذي خرج ذليلاً مدحوراً وستلاحقه اللعنات والتعويضات المادية والمعنوية التي سيضطر المحتل اليمني البغيض إلى دفعها لشعب الجنوب العربي. المجلس الانتقالي الجنوبي يُمثلني.

304050
[6] الأسباب باتت معروفه
الجمعة 23 فبراير 2018
عدني |
الامارات لا تحب الشعوب العربية وهي الان بسبب عقدة النقص الذي عندها وعدائها للشعوب العربيه فهي تضع العراقيل امام نهضة الشعب اليمني ولذلك فهي تنشأ فرق القتل وتتمسك بالطغاة والفاسدين والعصابات والمرتزقه والشخصيات الضعيفه وكثير من الجهله حتى تتحكم بالامور ولكن هؤلاء الاعراب الذين استولوا على مقدرات شعب الامارات يعتقدوا ان الشعب اليمني مثل شعبهم سيخضع وهم واهمون

304050
[7] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الجمعة 23 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق رغم أنف المحتل اليمني البغيض، الذي خرج ذليلاً مدحوراً وستلاحقه اللعنات والتعويضات المادية والمعنوية التي سيضطر المحتل اليمني البغيض إلى دفعها لشعب الجنوب العربي. المجلس الانتقالي الجنوبي يُمثلني.

304050
[8] لأن العفافشه كل حلمهم استعادة الكرسي وجاهزين للبيع للإمارات مقابل الكرسي عجب من هولاء العفافشه حتى تحالف مع الحوثي من أجل الكرسي رقم أن دول الخليج وحل قضية عفاش قالوله تنازل من الرئاسه ولي سرقة سرقة ولي قتلت قتلت مأمن ماعليك شي وفوق هذا لم يقبل عجب مرض الكراسي رقم انه لاهوه ملك لابوه ولا لجده عسكري كان حارس مع الإمام فقير طرق ولايعجبته المليارات ولا اعجبه إعفاءه عن اجرامه
الثلاثاء 06 مارس 2018
حاتم | لودر
لأن هادي تعامل مع الجنوب وعدن هو المسؤل الأول والأخير عليها وأرسل المفلحي لتطوير عدن وجن جنون الإمارات لأن تفكير الإمارات تكون في قبضتها ويكون الميناء تحت سيطرتها فشقلة الثوره المضاده ل عبدربه منصور هادي وكان أولها المجلس الانتقالي وطورة لعبتها علاقتها مع العفافشه وكل هدفها لا انتقالي ولا عفاش كيف تصل إلا سيطرة على عدن اكيد عبدربه منصور هادي لايريد العفافشه لأنهم قد باعو الميناء من قبل ولهم أجندة أن يحكمون وبستعيدون حكمهم وشي طبيعي هم تهديد ل عبدربه منصور فهم مرفوضين من عبدربه منصور هادي ومقبولين من الإمارات لأنهم جاهزين للبيع الي هوه أحمد علي عفاش والعفافيس مجموع عفاش والهدف واحد أحمد علي عفاش



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل :طائرة اليمنية تبنشر بمطار عدن الدولي والتحالف يرفض اعارتها دنقلاص
عاجل | شركة النفط تضخ مادة البترول لهذه المحطات "أسماء"
الحسني : احمد مساعد حسين وضع التحالف كش ملك بشبوة 
تغريدة السفير السعودي تفتح تساؤلات: من هو مرشد الإخوان في اليمن؟
أب يقتل أبناءه الثلاثة لينتقم من زوجته "تفاصيل"
مقالات الرأي
ربما يروق للبعض النظر لازمات البلاد المفتعلة والمعقدة على انها ناتجة عن اختلافات بين اطراف السلطة او بين
  شبوة للجميع ورسالتي إلى الباحثين عن مادة إعلامية لزرع الشقاق في صفوف أبناء شبوة.. لايوجد بيننا وبين أحد
فتحي منجد نحن نحب سبتمبر لأنه الشهر الذي عادت فيه الهوية اليمنية التي سلبها الإماميون وحولوا اليمن إلى
منذ 1962 تابعت بطفولتي وشبابي وحتى سنين عمري هذه وجدت أن السياسة وسخ تآمري قذر جرى في الشمال والجنوب وكل مسميات
كما تعلمنا ان الحرب النفسية تعرف بأنها استخدام مخطط من جانب دولة أو مجموعة دول للدعاية والحرب الإعلامية
قال اللواء/ احمد مساعد حسين ان شبوة حرروها ابناءها من الحوثيين ومافي شك يابن مساعد والنعم وثلت انعام في أبناء
كغيري من ابناء ابين كنا نتامل ونتطلع ان يطلع محافظنا عند حسن ظننا به ، كونه المخول الوحيد ان ينقل هموم والالام
  تمتلكني مشاعر الإعجاب وأحاسيس التفاؤل أننا في شبوة أمام صحوة مجتمعية تودع عقود من الجهل والتخلف وإلى غير
بالرغم ان النخبة تقاتل الاٍرهاب الذي دمر اليمن وشوه سمعته وأصبح وصمة عار فوق تراب اليمن اصبح اليمني منبوذ
إلى التحالف: نقول إلى هنا وكفى ما قمتم بعمله من دمار وسفك للدماء، اتركوا اليمن وشأنه ليقرر مصيره. إلى الأمم
-
اتبعنا على فيسبوك