مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 24 سبتمبر 2018 08:41 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

تحليل: ما الذي يعنيه قول الحكومة الشرعية ان هادي محتجز في السعودية؟

الأحد 11 مارس 2018 06:37 مساءً
القسم السياسي بصحيفة عدن الغد

فجر وزير في الحكومة الشرعية اليمنية مفاجئة من العيار الثقيل عقب قوله ان الرئيس هادي محتجز في العاصمة السعودية وذلك عقب اكثر من عام على بقاء الرجل في الرياض منذ اخر زيارة له الى عدن.

ظل الحديث عن احتجاز الرئيس هادي لايخرج عن اطار حديث القوى السياسية القريبة من هادي لكنها المرة الأولى التي يخرج فيها مسئول حكومي كبير في الشرعية ليقول هذا .

جاء الحديث من الوزير صلاح الصيادي وهو وزير دولة في حكومة هادي ويقيم منذ عام ونصف بالقصر الرئاسي بعدن .

كان "بن دغر" والذي يقود حكومة هادي قد غادر مدينة عدن قبل أسابيع الى الرياض التي مكثت فيها أسابيع قبل ان يغادرها الى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة غير واضحة المعالم.

قال "الصيادي" انه يتوجب على اليمنيين التظاهر لاطلاق سراح هادي وعودته الى عدن .. ورغم ان الحكومة اليمنية الشرعية علقت اكثر من مرة على احاديث كهذه الا انها التزمت الصمت حيال تصريحات الصيادي .

ويعتقد ان تصريحات الصيادي ربما تكون بايعاز شخصي من هادي نفسه.

كان تقارير سابقة قد تحدثت قبل اكثر من عام ان هادي اعيد الى قصره في العاصمة السعودية الرياض بعد وصوله الى مطار الملك خالد بالرياض في طريقه الى عدن .

عاد هادي اكثر من مرة الى عدن منذ انتهاء الحرب وكانت المرة عقب أيام قليلة فقط من تحرير المدينة من قبضة ميليشيا الحوثي ظهر الرجل الى جانب عدد من المصلين يومها والمسئولين قبل ان يغادر مرة أخرى  .

مع انتهاء الحرب بدت علاقة هادي بمستويات جيدة مع طرفي التحالف الرئيسيين السعودية والاماراتية لكن رويدا رويدا ومع توسع نشاط التحالف العربي في المناطق المحررة اندلعت الخلافات بين هادي والإدارة الإماراتية وصولا الى حالة من القطيعة .

ظل "هادي" حبيس الادراج في قصره بالعاصمة السعودية الرياض الا ان رئيس حكومته استطاع العودة اكثر من مرة ومع تصاعد الخلاف بين الامارات وهادي ذهب الرجل لاقالة قيادات موالية لها كانت جزء من شرعيته .

تصاعدت الخلافات بين الطرفين وواصل هادي إزاحة القيادات المقربة من الامارات قبل لكنه ومنذ ذلك الحين ظل عاجزا عن العودة الى عدن في حين ظل محتفظا ببعض القوات الموالية له في عدن .

في يناير الماضي تصاعدت حدة الازمة بين هادي والامارات واتخذت الازمة مظاهر ازمة بين المجلس الانتقالي وحكومة هادي .

هاجمت قوات موالية للإمارات قوات هادي واستولت على عدد من المعسكرات ، تلقى هادي ضربة عنيفة انتهت بقصقصة قواه العسكرية التي كونها عقب الحرب ، بدت الكفة راجحة الى حد كبير للامارات والقوى الموالية لها في حين التزم السعوديون الصمت حيال هادي الذي كان يفترس وبفظاعة شديدة .

لم تسقط حكومة بن دغر يومها كما زعم المجلس الانتقالي لانصاره لكنها باتت اضعف من أي وقت مضى وبعد 3 أسابيع من هذه الاحداث غادر بن دغر العاصمة المؤقتة عدن صوب الرياض.

تفرج "السعوديون" على قوات هادي وهي تتقهقر امام شدة الهجوم الذي تعرضت له وتدخلوا في اللحظات الأخيرة ، كان هادي منهكا للغاية لقد تم انتزاع مخالبه وانيابه في عدن بشكل كامل.

حدد السعوديون مسبقا اللحظة التي سيتدخلون فيها بعدن ولم تسقط الحكومة بالمطلق ولم يحدث ان المجلس الانتقالي الذي تصدر المواجهة ان تولى إدارة شئون المدينة.

كانت هادي قد عارضت مسبقا ظهور طارق محمد صالح في عدن ولعبه دور سياسي وبعد اسقاط معسكرات هادي تحرك طارق بحرية شديدة وظهر اكثر من مرة وتحدث عن دور سياسي له ولاطراف صالح في المشهد السياسي اليمني.

 

يواجه هادي وحكومته الكثير من التحديات فكميات هائلة من الأموال التي طبعتها في روسيا لاتزال حبيسة الادراج في ميناء عدن منذ اكثر من شهر ومنذ اشهر لم تصرف الحكومة مرتبات جنود الامن والجيش والقطاعات الحكومية الأخرى .

فقد هادي حكومته وسلطته تحت وطأة هجوم شنه الحوثيون أواخر العام 2014 لكنه حاليا بات يفقد الكثير من السلطة التي كونها في المناطق التي تم انتزاعها من سيطرة الحوثيين عقب انتهاء الحرب في عدن أواخر العام 2015.

مع انتهاء العام 2017 بدأ واضحا ان تحالف الشرعية الذي يقوده هادي يتعرض لضربات متلاحقة وتصدع كبير ، قطاع كبير من المنتمين لحزب الإصلاح وتأثرا بالصراع الدائر بين السعودية وقطر باتوا يهاجمون السعودية والامارات.

قطاعات سياسية أخرى بدأت تشعر بالتململ ومع ظهر صالح معارضا للحوثيين لعدة أيام ومقتله لاحقا وظهور طارق محمد صالح واحمد علي بدأ ان التحالف يبحث عن حلفاء جدد الى جانب "هادي" الذي يفقد رويدا رويدا حضوره وقوته وسلطته الشرعية .

ورغم ان الحديث عن احتجاز هادي ظل مجرد حديث اعلامي بدأت به الناشطة اليمنية توكل كرمان الا انه انتقل لاحقا الى دوائر سياسية أخرى كثيرة داخل الحكومة الشرعية نفسها .

يؤكد متابعون كثر ان الوزير الصيادي ربما يكون تلقى ضوء اخضر من إدارة هادي نفسها للحديث عن واقعة احتجازه في الرياض لكن ذلك بلا شك مؤشر أساسي ان العلاقة بين السعودية وإدارة هادي لم تعد على مايرام .

وهنا يثور السؤال الكبير في حال ماواصلت الرياض احتجاز هادي ما الذي سيحدث لاحقا وهل سيتمكن الرجل من الإفلات من الرياض مثلما افلت قبل 3 أعوام من حصار فرضه الحوثيون على منزله في صنعاء؟

هل هناك حلفاء جدد للرياض؟

يثير هذا التصريح الأخير والقوي للحكومة الشرعية فرضيات عدة بينها ان الرياض ربما بات لديها حلفاء اخرين يتم تجهيزهم على الساحة اليمنية لخلافة هادي وعودة الرجل الى عدن ربما تربك كافة الحسابات السياسية التي يجريها التحالف وبينها تجهيز قوات عسكرية يقودها طارق محمد صالح في الساحل الغربي.

ووجود حلفاء جدد للرياض وابوظبي يواصلون المعركة ضد الحوثيين معناه اسقاط التحالف مع هادي ودخول لاعبين يمنيين جدد يمكن لهم ان يسحبوا البساط من تحت اقدام هادي .

على مدى 3 سنوات فشل التحالف العربي والقوات الموالية لهادي في اختراق تحصينات القوات الموالية للحوثيين ورغم بعض الانتصارات هنا وهناك الا ان الحوثيين لايزالون يسيطرون على غالبية مناطق شمال اليمن بما فيها العاصمة اليمنية صنعاء .

 

هل سيفر "هادي" من الرياض؟

يبدو هذا السؤال الأكثر أهمية والحاحا في الوقت الحالي خصوصا بعد توقف عملية السلام في اليمن ومغادرة حكومة بن دغر عدن قبل حوالي شهر وعدم قدرتها على أداء مهامها .

قبل اشهر من اليوم نجح سعد الحريري وهو رئيس وزراء لبنان في الخروج من الرياض عقب استقالة قدمها عقب وصوله اليها ، تحدثت يومها وسائل الاعلام وتقارير دولية ان الحريري كان محتجز في الرياض.

ثمة حديث يشبه هادي اليوم في الرياض..

يترقب اليمنيون ماستسفسر عنه الأيام القادمة وما الذي ستتخذه إدارة الرئيس هادي..


المزيد في أخبار وتقارير
قتلى حوثيون جراء ضربات التحالف بالحديدة
  قُتل عدد من مسلحي ميليشيات الحوثي في ضربات جوية شنتها مقاتلاتُ التحالف العربي على معاقل المتمردين في مدينة الحديدة على الساحل الغربي لليمن. مصادر ميدانية قالت
هادي يصل نيويورك لرئاسة اجتماعات الامم المتحدة بدورتها الـ73
وصل فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية مساء الْيَوْم الى نيويورك قادماً من مدينة كليفلاند بعد استكمال فحوصاته الطبية الروتينية المعتادة. وسيرأس فخامة
شطارة : من لا يستطيع المجيء سنذهب اليه
أعلن القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي ورئيس دائرته الإعلامية لطفي شطارة عن جولة له بداية شهر أكتوبر المقبل إلى عدة مدن بريطانية حيث تتمركز كبرى الجاليات


تعليقات القراء
307130
[1] توكل كرمان
الأحد 11 مارس 2018
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
كانت توكل اول من قالت باحتجاز الرئيس وتم السخريه منها والان طلع كلامها صح ..كعادتها..

307130
[2] ما قصة "حبيس الأدراج" هذه؟
الأحد 11 مارس 2018
سلطان زمانه | معناه أنه محتجز في السعودية!
يتحدث القسم السياسي عن الرئيس فيقول أنه حبيس الأدراج في الرياض. لا أعتقد أن أدراج المكاتب تتسع لحبس إنسان. كذلك الطبعات النقدية الجديدة "حبيسة الأدراج" في الميناء رغم أنها في حاويات مصرفية خاصة لا تستوعبها إلا عنابر الميناء. يا حضرات يطلق هذا التعبير على الملفات الورقية وما شابه. أما موضوع الفرار فهو مستبعد. ربما يطول الاحتجاز حتى يسأم الشعب فيتحرك ضد الحوثة والفوانيس والفاسدين وينقذ الوضع بطريقة ما. هذا ما نتأمله.

307130
[3] توكوولي
الأحد 11 مارس 2018
عمر بن بريك | جده
ايش ياحبيبنا قدك تحتمي باالست ياعيباه هذ وظيفتهامعروفه تخدم وترفع وانت مساهن منها تنقذك

307130
[4] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 11 مارس 2018
ناصح | الجنوب العربي
الكرة في ملعب بن دغر ، إمَّا أن يؤكد ما جاء على لسان صلاح الصيادي أو ينفيه ، وإذا أكد بن دغر هذه المعلومات فسيحرم من دخول الرياض ، أمَّا هادي إذا إستطاع مغادرة الرياض فلن يقبله أحد إلَّا بشرط أن يكون محتجزاً لديه وينفذ أجندته ، أي وكما يقول المثل وكأنهم يابو زيد ماغزيت .

307130
[5] التضليل
الأحد 11 مارس 2018
علي بن علي | عدن
محجوب

307130
[6] التحالف استثمر فى هادى من اجل مستقبل المنطقه
الأحد 11 مارس 2018
حضرموتى | الوادى
هادى اذا عاد لى اى منطقه سوى مارب او الجنوب لن يكون فى مامن بدرجه 100$ ومثلما باعوا الحرس الجمهورى المخلوع ممكن يبيعوا غيرهم هادى عندها اين سينوجه النحالف بعد ما صب مليارات الدولارات ودماء ابنائه لمده 3سنوات فى هذ البلد المتشقلب ؟؟ هادى اعاد له التحالف شرعيته بعد ان عثر عليه فى صحراء ثمود فى ليله غاب عنها سهيل فلم يعد يدرى الى اى الاتجاه اءءمن ؟ هادى يعتبر الوثيقه القانونيه الحيه بيد التحالف للدفاع عن مشروعيته فى التدخل لانقاذ المستقبل

307130
[7] الدنبوع مرتاااح
الأحد 11 مارس 2018
ابن الجنوب | عدن
ت

307130
[8] بلعربى
الأحد 11 مارس 2018
تركى بن سند | سيئون
هادة ضغوط علا الدنبوع للتنازل عن الشرعية لنائبة

307130
[9] الاول بعكوكه والثاني خربان
الأحد 11 مارس 2018
فاعل خير | عدن
محجوب

307130
[10] جنت على نفسها براقش
الاثنين 12 مارس 2018
ابن الجنوب | الوطن الجريح
ماذا تتوقعوا من حزب الشيطان الاخواني انه من سار خلفه هكذا تكون نهايته فالريس عبدربه كنا نامل عليه كثير نحن ابناء الجنوب وفرحنا بعودته بعد الحرب الى عدن واعتقدنا انه سيكفر عما بدر منه عام١٩٩٤ واعتبرنا ذلك من الماضي ولكن حزب الشيطان عمل عليه حصار ويخوفه من ذا وذاك حتى اصبح القرار الرئاسي بيدهم واوصلونا الى ما نحن فيه ان هذا حزب التدمير ومن دخل بحبالهم ضيعوه فحاولو ان يضيعوا جنوبنا الحبيب ولكن الله رد كيد الكايدين الى صدورهم وسيبقا الجنوب شامخا رغم كيد الكايدين ،

307130
[11] تحليل رائع ومهني
الاثنين 12 مارس 2018
نجيب الخميسي | عدن
هذا التقرير الاخباري "مهني" وبدى لنا بمثابة خطوة متقدمة في اعداد هذا النوع من الكتابة الصحفية.. فشكرا لكاتبه.. نريد فقط ان نعرج على السؤال المطروح في المقال "هل للرياض حلفاء جدد؟".. الحقيقة ان هادي "عرطة".. بمجرد ان حدث الانقلاب، فان هادي وحده هو من اصبح "الشرعية".. لم يستطع علي عبدالله صالح اقناع الروس بان تتخذ موقفا متذبذبا ما بين الاعتراف بــ "هادي" والاعترف بــ "غير هادي" ايضا.. ولم ينجح بذلك في ان يهدي للحوثيين اية شرعية رسمية.. وكذلك الامارات، فهي لم تستطع لا من ان تجعل من "بحاح" شرعية ولا من احمد علي ولا من "المجلس الانتقالي"! هادي هو الجوكر.. هو من يحلل ومن يحرم اتخاذ اية خطوات او قرارات وهو من يعين وهو يرقي وهو من يُقيل.. لا الشعب ولا القوى المحلية ولا الاقليمية ولا حتى اي طرف دولي يمكنه ان يشكك في شرعية هادي.. ونتذكر كيف "طنش" الدنبوع لــ"كيري" ومضى في قرار اقالة بحاح.. اعداء هادي يحاربونه اما بشكل مباشر او غير مباشر.. يريدون كسره عسكريا ووالاكثر مرارة بالنسبة له هو احسسه بخيبة الامل ممن يطعنوه في الظهر وهومن انصفهم ووظفهم ومنحهم الرتب العسكرية الرفيعة او خاصهم بمناصب عليا في الحكومة.. اعداء هادي يتمنون له ان ينهار ويعلن استقالته وينهي بنفسه"شرعيته".. لو ان قتل هادي يمثل حلا يريح طرفا ما، لتمت تصفيته بالسم البطيء مثلا.. هادي مطلوب ان يبقى حيا على الدوام ولكن ممارسة الضغوط عليه تبقى المحاولة الوحيدة لابتزازه.. نعم هادي محتجز في الرياض وقد اخذت عليه كل الضمانات التي تلزمه دوما للرجوع الى الرياض ان هو خرج منها.. لقد فقد هادي جزءا من مقربيه قتلى اواسرى حين انقلبت عليه صنعاء، ولا نريد لهادي ان يفقد اكثر وبما يمس سلامته وسلامة ذويه ان قرر الفرار من الرياض.. نكتفي باعتبار تصريح الاخ الصيادي كمجرد رسالة عتاب وتذمر تجاه الاشقاء في الرياض .. ندعو الله ان يحفظ ابو جلال من كل مكروه..

307130
[12] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الثلاثاء 13 مارس 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
محجوب



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل | توجيهات عاجلة من اللواء عيدروس الزبيدي .. تعرف عليها
أنباء عن مقتل محمد علي الحوثي وأبوعلي الكحلاني في ضربة جوية بالحديدة
البخيتي: حملة الاغتيالات التي تطال قياديين في حزب الاصلاح شبيهة بالاغتيالات التي تعرض لها قياديين في الحزب الاشتراكي اليمني
عاجل | اغتيال مدير مدرسة بعدن
عاجل : مصدر مسؤول بمالية الجيش يعلن بدء صرف مرتبات العسكريين غدا الإثنين 
مقالات الرأي
تنامون ملأى كروشكم، معبأة ثلاجاتكم، مفللة سياراتكم ونساؤكم، مهندمة أولادكم، مسورة قصوركم، محروسة أملاككم،
محمد جميح ذهب بعض المحللين إلى أن الحرس الثوري الإيراني هو من دبر استهداف العرض العسكري في قلب عاصمة الأحواز
كل من يبني غناه على فقر الاخر فهو همجي ، و كل من يبني امنه على خوف الاخر فهو همجي و كل من يبني عزه على ذل الاخر
✅ الشعار يحدد مشروعا مدعوم اقليميا يتحرك في المناطق المحررة من الجنوب يهدف إلى إسقاط التحالف العربي وإسقاط
  - ســام الغُــباري - اشتقت لمدينتي ، لوجه أبي ، لشقيقي الذي يُعد حساب كل شيء ، لصديقي بائع القات " حمران" ،
كانت هناك لنا عملة نقدية في قديم الزمان يقال لها (الريال)... وكان لها اعتبارها ومكانتها بين عملات العالم...يتجه
  اشتقت لمدينتي ، لوجه أبي ، لشقيقي الذي يُعد حساب كل شيء ، لصديقي بائع القات " حمران" ، اشتقت إلى رائحة قريتي
جميل ان يثابر عدد من أبناء  الجنوب وان يستمروا  بالحافظ على المناسبات الوطنية من خلال إحيائها كلا
لنكن أكثر شفافية ووضح الانتقالي هو خلاصة نضال وكفاح  ومسيرات ومليونيات  أستمرت عدة سنوات حتى تكونت تلك
لم أشهد تعب طول حياتي.. وأنا الآن عمري واحد وسبعين سنة وثمانية شهور – كما شهدته يوم الحد اللي هب .. عندما تقرر
-
اتبعنا على فيسبوك