مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 21 أكتوبر 2018 09:01 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

كيف يمكن وقف الهجمات الارهابية بعدن ؟

عاملون من الدفاع المدني خلال اخماد حريق نشب بموقع تفجير انتحاري بعدن يوم الثلاثاء -عدن الغد
الثلاثاء 13 مارس 2018 04:46 مساءً
القسم السياسي بصحيفة عدن الغد

 

تواصل الجماعات الإرهابية منذ 3 أعوام ضرباتها المتلاحقة التي تصيب مقرات الأجهزة الأمنية المختلفة بمدينة عدن .

ورغم تعدد الأجهزة الأمنية وضخامة الإمكانيات التي زودت بها عقب الحرب الا ان هذه الأجهزة باتت عاجزة عن احباط هذه الهجمات قبل وقوعها ووصل مؤخرا بتنظيم داعش ان تمكن من تنفيذ عدد من العمليات الأمنية مستهدفا راس هذه الأجهزة في عدن .

وبعد  3 سنوات من انتهاء الحرب في اليمن لايزال السؤال الأكثر حضورا وقوة هو ماسبب تمكن هذه الجماعات المتطرفة من الوصول الى أهدافها بكل هذه السهولة.

وحتى اليوم لم تتمكن هذه الأجهزة من احباط أي عملية امنية قبل وقوعها او إنجاح عملية تصدي لايا من الهجمات التي تنفذها هذه الجماعات.

ويجمع المتابعون للشأن المحلي ان واحد من اهم الأسباب هو عدم توحيد الأجهزة الامينة بمدينة عدن فكل واحد من هذه الأجهزة يخضع لقيادة امنية منفصلة عن الجهاز الاخر .

وبعد 3 سنوات من انتهاء الحرب لاتزال المنظومة الاستخباراتية للأجهزة الأمنية هشة وضعيفة ويرى الكثير من خبراء الامن ان وجود منظومة استخباراتية فاعلة وتفعليها بشكل جيد امر يمكن له التنبه للعمليات الإرهابية قبل ووقعها.

وتعمل كافة الأجهزة الأمنية بعدن بمعزل عن بعضها البعض ولاتجمعها أي غرفة عمليات واحدة ويصل الامر ان النقاط الأمنية المنتشرة في عدن لاتملك طريقة تواصل حديثة فيما بينها البين وبما يمكنها من الإبلاغ عن أي اختلالات.

وبات عدد القوات الأمنية في عدن يتجاوز الـ 30 جندي لكن هذه القوات فشلت في السيطرة على الوضع الأمني بعدن حتى اليوم.

وتعالت الأصوات المنادية بضرورة توحيد الأجهزة الأمنية وتفعيل نشاط موحد واخضاعها لقيادة امنية موحدة لكن دون جدوى

وتستغل الجماعات المتطرفة حالة الشتات التي تعاني منها الأجهزة الأمنية بعدن وعدم قدرتها على التوحيد وترتيب جهودها بشكل افضل .

وتسبب الانقسام السياسي الكبير الذي تعاني منه المدينة منذ عامين بتفاقم وتدهور الوضع الأمني حيث بات كل جهاز امني يرفض التعامل مع الجهاز الاخر.

وتخضع الأجهزة الأمنية في عدن لسياسة الطرف الذي يمولها فثمة أجهزة تديرها الحكومة الشرعية وأخرى تديرها الامارات وثالثة لاتزال تخضع لقيادات من المقاومة وجنرالات من الجيش .

ورغم حديث كل الأطراف عن ضرورة وقف حالة هذه الشتات الا ان الأجهزة الأمنية لاتزال تعمل منفردة حتى اليوم.

ونفذت السلطات الأمنية حملة اعتقالات طالت مطلوبين خلال السنوات الماضية الا ان أيا من هؤلاء لم يتم تقديمه للمحاكمة وهو الامر الذي تسبب فعليا بانعدام أي جدى لعمليات الضبط هذه.

ويؤكد متابعون للشأن العام في عدن ان المدينة بحاجة الى توافق سياسي يمكن له ان يهيئ لتوافق امني يمكن ان يعزز حضور الأجهزة الأمنية ويمنحها قدرة العمل بشكل متجانس ومتوافق..


المزيد في أخبار وتقارير
برسالة مفاجئة ....مجلس النواب الخاضع لسيطرة الحوثيين في صنعاء يطالب مجلس الأمن برفع العقوبات عن أحمد علي
طالب مجلس النواب الخاضع لسيطرة الحوثيين في صنعاء اليوم السبت مجلس الأمن الدولي برفع العقوبات عن نجل الرئيس اليمني السابق أحمد علي عبدالله صالح المقيم في دولة
التحالف يدمر «باليستيين» و«مُسيّرة» للحوثيين
دمرت الدفاعات الجوية للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بقيادة السعودية، صاروخين باليستيين أطلقتهما ميليشيات الحوثي الموالية لإيران، باتجاه مديرية الدريهمي
اجتماع هام لنائب رئيس المجلس الانتقالي الشيخ هاني بن بريك مع أبناء الجنوب في بريطانيا
عقد ظهر يوم السبت ٢٠ اكتوبر ٢٠١٨م اجتماع هام في مدينة شفيلد البريطانية لنائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي معالي الشيخ هاني بن بريك و عضو هيئة رئاسة المجلس معالي


تعليقات القراء
307551
[1] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الثلاثاء 13 مارس 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
مصدر الإرهاب ابويمن وأحزابهم و في مقدمتها حزب الاصلاح اليمني الاخونجي الارهابي المتطرف العدو للعالم الحر المتحضر، كما أن لا ننسى كل المستوطنين اليمنيين بدون استثناء من صغيرهم إلى كبيرهم من قديمهم وحديثهم، هم الارهاب القاتل للجنوبيين، هم الشر هم الخلايا النائمة هم أذرع الارهاب اليمني وأدواته ولابد من التخلص منهم بأي طريقة لأجل إحلال الأمن والاستقرار في الجنوب العربي وعاصمته عدن. >>>>>>>>>> لا يوجد شيئ اسمه القاعدة و لا داعش ولا غيرها هذه مجرد تسميات وهمية وإفتراضية للأذرع الارهابية الحقيقية لتنظيم الأخوان المسلمين الارهابي المتطرف العدو للعالم الحر المتحضر.

307551
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الثلاثاء 13 مارس 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
مصدر الإرهاب ابويمن وأحزابهم و في مقدمتها حزب الاصلاح اليمني الاخونجي الارهابي المتطرف العدو للعالم الحر المتحضر، كما أن لا ننسى كل المستوطنين اليمنيين بدون استثناء من صغيرهم إلى كبيرهم من قديمهم وحديثهم، هم الارهاب القاتل للجنوبيين، هم الشر هم الخلايا النائمة هم أذرع الارهاب اليمني وأدواته ولابد من التخلص منهم بأي طريقة لأجل إحلال الأمن والاستقرار في الجنوب العربي وعاصمته عدن. >>>>>>>>>> لا يوجد شيئ اسمه القاعدة و لا داعش ولا غيرها هذه مجرد تسميات وهمية وإفتراضية للأذرع الارهابية الحقيقية لتنظيم الأخوان المسلمين الارهابي المتطرف العدو للعالم الحر المتحضر.

307551
[3] سؤال وجيه والإجابه بسيطه جدا ..طرد كافة قوى تحالف الإحتلال اليمني من عدن والجنوب وتحقيق الإستقلال واستعادة الدوله الجنوبيه وثرواتها المسلوبه على حدود ما قبل 22 مايو 1990م
الثلاثاء 13 مارس 2018
سؤال وجيه والإجابه بسيطه جدا .. طالما وهو واضح جدا ان تلك الهجمات الإرهابيه لا تحدث إلا في عدن وبعض | سؤال وجيه والإجابه بسيطه جدا .. طالما وهو واضح جدا
سؤال وجيه والإجابه بسيطه جدا .. طالما وهو واضح جدا ان تلك الهجمات الإرهابيه لا تحدث إلا في عدن وبعض مناطق الجنوب المحرره من قوى تحالف الإحتبال اليمني القادمه نن الجمهوريه العربيه اليمنيه وعملائهم الجنوبيين فإنه بات واضحا ان القاعده وداعش ليست إلا الغطاء الخلفي لتلك القوى التي تتفق وتهدف مجتمعه الى إعادة عدن والجنوب بكل ثرواته ومقراته إلى بيت الطاعه عند باب اليمن .. وبوضوح فإن تلك الأفعال الإرهابيه ليست إلا من فعل تحالف حزب الخراب التكفيري لأولاد الأحمر وحزب عفاش الدخيلين على الجنوب وعصابات انصار الشيطان الفارسيه .. فالإجابه وبباطه متناهيه هي ان يفهم الجنوبيون الشرفاء على مختلف مشارهم ومعهم دول الجوار والعالم ان لا حل غير التحرر والإستقلال واستعادة الدوله الجنوبيه على كامل أرضها وفق حدودها الدوليه لما قبل 22 مايو 1990م .

307551
[4] حاميها حراميها
الثلاثاء 13 مارس 2018
فارس سالم | عدن
الامر سهل جدا القوا القبض على يسران المقطري وحققوا معه حول الماءت من الشباب الجنوبي المقاوم الذي داهم بيوتهم واعتقلهم ومات العشرات منهم تحت تعذيب هذا الجرو وبلاطجته توقيفه سينهي الارهاب لاانه مصدره والدليل الصور الي ينشرها على انها لاارهابيين بينما معظمهم قد ماتوا من سنوات في تعز وبعض الصور الاخرى لشباب قام هو باعتقالهم في سجونه !! واتركوا جهاز الضليعه الذي هو الاخر لايقل تورط فالبدايه بالمقطري ابن محسن الشرجبي

307551
[5] الفشل سيصاحبكم مثل ما فشلتوا بالاستيلاء على عدن
الثلاثاء 13 مارس 2018
شمسون | حضرموت
هده خطه رقم أثنين بعد ان فشلوا الاستيلاء على عدن بد أوو الان بتنفيد خطه توو السر في بطن الميسرى عنده اللغز

307551
[6] هناك 3 منظمات إرهابية في عدن
الثلاثاء 13 مارس 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
هناك 3 منظمات إرهابية في عدن. الاولى القاعدة وهو تنظيم ارهابي قديم. وهناك داعش وهو تنظيم حديث نسبيا. وهناك قوات مكافحة الارهاب بقيادة يسران المقطري تحت إشراف هاني بن بريك. لن يتوقف الارهاب عن طريق محاربة القاعدة فقط. ولن يتوقف إذا تمت محاربة القاعدة وداعش فقط. لا بد من محاربة قوات مكافحة الارهاب ايضا. يقول أطباء النفس أن الاعتراف بالمرض هو اول الطريق لعلاجه. لذلك علينا الاعتراف بأن هناك قوى إرهابية ثلاث وهي القاعدة وداعش وقوات يسران المقطري وهاني بن بريك

307551
[7] المساجد اوكار الارهابيين
الثلاثاء 13 مارس 2018
هنا عدن | aden
اصبحت المساجد المنتشرة اوكار للارهابيين ومفرخة لهم ... اذا تشتو تنهو الارهاب راقبو المساجد كل جريمة او مشكلة يكون الجناة من مرتادي المسجد الاقرب لمكاان الجريمة

307551
[8] توحيد الاجهزة
الثلاثاء 13 مارس 2018
تركى بن سند | سيئون
كل من حك راسة سوالة مليشيات وكلهم تجار سلاح ادا ماتوحدت الاجهزة الامنية تحت وزارت الداخلية لايمكن يقع امن



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : وفاة الفنان التمباكي بمستشفى الجمهورية
عاجل | إنفجار عنيف يهز العاصمة عدن "تفاصيل"
لماذا تراجع الرئيس هادي عن تعيين الميسري رئيسا للحكومة الشرعية؟!!
عاجل : قوة مسلحة بميناء المعلا تمنع نائب وزير الصناعة ومدير المؤسسة الاقتصادية من ارسال معونات اغاثية لاهالي المهرة
اعتقال مغترب من يافع بسبب منشور على الفيس بوك
مقالات الرأي
بعد شد وجذب طوال 18يوم كانت النهاية الدراماتيكية والمأساوية للصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي داخل مبنى
  بقلم / زبين عطية : منذ عودته الى محافظة شبوة ( مسقط راسه ) كرس وقته وجهده وفتح صدره وقلبه ومنزله لإستقبال
  -لم أستوعب حتى هذه اللحظة الخبر الذي تنامى إلى مسمعي بأن تم أغتيال القائد البطل صدام خالد في حدود قعطبة
ليست الخمور المضروبة أو المنتهية الصلاحية وحدها كما يشاع وقد أودت ب17ضحية بينهم الساخر ( التنباكي) الذي يعيش
  احتفالنا السنوي بثورة اكتوبر هو احدى اشكال التعبير الجماهيري عن فخرنا واعتزازنا بأحد اعظم الانجازات
تسارع الأحداث حول القضية المحورية الحالية أعلاميا ودوليا من قبل الدول الكبري  بخصوص ما حدث لجمال
المتقاعدون هم اولئك الذين افنوا معظم حياتهم واجمل سنوات اعمارهم في خدمة وبناء هذا الوطن ... وهم الذين بذلوا
اذا كان هناك من يهتم لأمر الرئيس هادي ومشروعيته وسلطته على الاقل في الجنوب المحرر ، فأن اهم مهمه وطنيه حالياً
كل مبلغ يتم دفعه لتعزيز العملة اليمنية لا يسوى شيء ولا يحل مشكلة تدهور العملة.. يجب اتخاذ جملة من الإجراءات
  لعل البعض يتساءل عن سبب انتشار  الخمور و المخدرات مع ضررها الواضح وأقول: إن لانتشارها أسباب عدة منها
-
اتبعنا على فيسبوك