MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 20 أبريل 2018 04:47 صباحاً

  

عناوين اليوم
إقتصاد وتكنلوجيا

بشرى سارة.. وسائل التواصل مفيدة للصحة

الثلاثاء 20 مارس 2018 03:40 صباحاً
( عدن الغد ) متابعات :

لايمكنك أن تطالع مواقع #الإنترنت دون أن تصادف عشرات #الدراسات حول وسائل التواصل الاجتماعي، وتقرأ أنها تصيبنا بالاكتئاب، وتقتل علاقاتنا، بل تحرمنا من النوم. لكن حقيقة الأمر لا تعني أن كل الأخبار سيئة.

 

ليس هناك من شك في أن #الباحثين قد وجدوا بعض السلبيات الجديرة بالتفكير فيها، كتغريدات تويتر ذات الـ140حرفا، والاحتفاظ بالهواتف الذكية بالقرب من كل مستخدم طوال الوقت، ولما لا يقل عن 90% من ساعات اليقظة، لكن ووفقا لموقع "Care2" هناك عناصر إيجابية لوسائل التواصل الاجتماعي لا يمكن إغفالها، بل تحقق توازنا مع ما يتم رصده من سلبيات في هذا الإطار، تحديدا فيما يتعلق بالسعادة والصحة، كما يلي:

 

شعور أقل بالعزلة للمسنين

هل تشعر أنك وحيد في وسط طوفان موضوعات فيسبوك؟ بالنسبة للكثيرين منا يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أحيانًا أن تجعلنا نشعر بالوحدة والعزلة. لكن بالنسبة للمسنين يمكن أن يكون لحساب فيسبوك تأثير معاكس.

 

في المملكة المتحدة، أجريت دراسة حول تأثير وجود كمبيوتر على مجموعة من المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 60-95 سنة. جاءت النتائج إيجابية بشكل رائع، حيث تولد بين أولئك الذين تم تدريبهم على استخدام الكمبيوتر مشاعر متزايدة من الكفاءة الذاتية، وشاركوا بشكل أكبر في النشاط الاجتماعي، وقاموا بتحسين قدراتهم المعرفية، كما أظهروا إحساسا أفضل بالهوية الشخصية.

 

أصحاب الأمراض المزمنة

لا تقتصر استخدامات أصحاب الأمراض المزمنة على تصفح الإنترنت لمتابعة أخبار ومعلومات عن أمراضهم، بل إنهم يقومون أيضا بالتواصل عبر الشبكات الاجتماعية مع الآخرين، للحصول على مزيد من الفهم لما يمرون به من خلال النقاشات.

 

فأن يكون المرء قادرا على البحث في تكاليف الرعاية الصحية والعلاجات، وأيضا المشاركة في النقاش حولها أمر يقويه، خصوصًا عندما يكون المتاح للتواصل مع الأطباء في أغلب الأحوال لا يزيد عن 5 دقائق.

 

تحقيق الأهداف الصحية

تريد أن تركض 5 كيلومترات؟ تريد أن ينقص وزنك 5 أو 10 كغم؟ هناك تطبيق يمكن أن يساعدك على تحقيق أهدافك. تبين من إحدى الدراسات أن بعض من يتبعون #الحميات، يحرزون تقدما بسبب نشرهم للخطوات التي يتبعونها وما يتم إنجازه على وسائل التواصل الاجتماعي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هؤلاء يفقدون وزناً أكبر مما يحققه من لا يقومون بمشاركة إنجازاتهم على مواقع التواصل، وذلك لأن الدعم الاجتماعي يعتبر عنصرا رئيسيا في تثبيت تغيير العادات.

 

تعزيز قوة العلاقات

لا يكون متاحا للجميع فرصة الحصول على دعم اجتماعي من التفاعلات المباشرة وجها لوجه. لكن من المعروف أن التواصل الاجتماعي يقوي العلاقات.

 

رعاية طبية أفضل

لا يقتصر الأمر على أن ثلثي الأطباء يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لأغراض مهنية فحسب، بل إن 60% منهم يقولون إن وسائل التواصل تعمل على تحسين نوعية الرعاية التي يحصل عليها المرضى.

 

إن قدرا كبيرا مما يفعله الأطباء على الشبكات الاجتماعية إنما يتمثل في تتبع ما يفعله زملاؤهم، أو مشاركة أخبار ما يقومون به ويتناقشون مع زملائهم بشأن كل ما هو جديد، بما يجعلهم يواكبون أحدث الأبحاث في مختلف المجالات.

 

تنشر وسائل التواصل الاجتماعي الفرح والبهجة، وفي تحليل لبيانات مشاركات #فيسبوك، وجد الباحثون أن الحالة المزاجية تؤثر على باقي المستخدمين، وأن تحديثات الحالة المزاجية الإيجابية لها تأثير أكبر، وذلك لأن ﻛﻞ منشور إﻳﺠﺎبي يسفر عن نشر 1.75 مشاركة إيجابية أخرى، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻛﺎن ﻛﻞ منشور سلبي يؤدي ﻓﻘﻂ إﻟﻰ نشر مشاركات سلبية لا تزيد عن 1.29.

 

وبالنهاية، عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي وصحتك، فإنها يمكن أن تكون أداة عظيمة، إذا كان الشخص يراعي في حياته اليومية اتباع نظام غذائي متوازن واستنشاق هواء نقي وقضاء وقت جودة مناسب وتفاعل طبيعي مع آخرين حولنا.


المزيد في إقتصاد وتكنلوجيا
إيه الفرق.. أبرز الاختلافات بين هاتفى سامسونج جلاكسى J7 Prime 2 وJ7 Prime
كشفت شركة سامسونج مؤخرا عن الجيل الثانى من هاتفها المميز جلاكسى J7 Prime الذى أطلقته فى عام 2016، إذ جاء إصدار 2018 بالعديد من المواصفات المميزة، وفيما يلى نعرض أبرز الفروق
إعلانات فيسبوك المثيرة للانقسام.. وراءها شركات "مريبة"
كشفت دراسة اعتمدت على بيانات خمسة ملايين إعلان على #فيسبوك أن معظم إعلانات الدعاية السياسية التي تتناول قضايا مثيرة للانقسام ونشرت على الموقع
صور المستخدمين.. "فضيحة" جديدة تواجه فيسبوك
حكم قاض اتحادي أميركي، الاثنين، بأنه يتعين على شركة فيسبوك أن تواجه دعوى جماعية تزعم أن شبكة التواصل الاجتماعي استخدمت بشكل غير مشروع عملية للتعرف على الوجوه على


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل :وصول قتلى من الحرس الجمهوري الى عدن
هل قتل مقاتلون جنوبيون قاتل الرئيس اليمني السابق "علي عبدالله صالح"؟
قوات الحرس الجمهورية تطلق أولى عملياتها العسكرية في الساحل الغربي
الحوثيون يعلنون صد هجوم لقوات طارق محمد صالح وتدمير عربات
عودة الى الوراء .. صنعاء تعيد فتح ملف اغتيال الرئيس الحمدي والحوثي يقول انه سيعرض (وثائق)
مقالات الرأي
الطريق إلى مديرية كرش بمحافظة لحج جنوبي اليمن أشبه بلحن جنائزي غامضة المفهوم والمعنى خصوصا بعد أن تم
تقرير هيومن رايتس ووتش عن مزاعم اغتصاب صبية ومهاجرين أفارقة بمعتقل أمني بعدن،يعد  إساءة بالغة لكل ابناء
بعد أقل من يوم واحد فقط على مذكرة محافظ البنك المركزي اليمني الجديد زمام بخصوص تسرب مبالغ كبيرة من رواتب
بإجماع أبنائها تعيش شبوة خلال الفترة الراهنة أسوى أيامها وترزح تحت وطأة وضع هو الأسوى على الإطلاق في تاريخها
في سابقة غير متوقعة الحدوث قدم السيد (صيف) مذكرة شكوى واعتراض رسميه ضد الآنسة (كهرباء) وفحوى شكوى واعتراض
عجباً لكم يا من تشككون في شرعية فخامة الرئيس القائد عبدربه منصور هادي , الرئيس المنتخب الذي أتى للسلطة عبر
  الحملة التي يتعرض الأخ والصديق عبد الملك المخلافي هي بسبب نجاحه وليس العكس . فخصوم الشرعية لا يمكن أن
  طارق صالح هو ضابط كبير في الجيش الذي انقلب على الجمهورية وقاتل إلى جوارالقوات الملكية دون أن يعلن
 إلى الرئيس المشير عبدربه منصور هادي
في العقود الماضية وقبل عصر الانترنت والفضائيات كان المذياع هو الوسيلة الوحيدة للتواصل الثقافي والمعلوماتي
-
اتبعنا على فيسبوك