مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 14 أغسطس 2018 05:11 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 21 أبريل 2018 11:46 صباحاً

تجاهل المطلوب ..من المغالطات المنطقية

 


" المقدمات أخطأت هدفها
وحادت عن مرماها
عمداً أو فرطَ انفعال

غير أنها تُستقبَل بالتهليل
لانها تحمل صيداً على كل حال "

✅ الاهم من الضجيج والتخوين وتهمة عمالة الانتقالي للامارات الذي تمتليء به صفحات معارضيه أكثر من صفحات اعدائه :

"كيف يصنف الانتقالي نفسه؟
هذا اهم سؤال... وعلى جوابه تعتمد قدرته على استيعاب من يتفق معه في قضية الجنوب العربي، هدفا وهوية ..او عدم قدرتهم!!"
وهذا مايجب أن يكون عليه عمل اية قوة جنوبية يهمها استقلال الجنوب العربي. وهذا ماسيحدد نجاح الانتقالي أو فشله !

✅ ليس من الحقيقة بل من المغالطات المنطقية مقولة " لانريد لجنوبنا أن يصبح محمية تابعة خاضعة خانعة لمن يأتي خلفها تاريخيا بآلاف السنين !!!! " والاسقاط معروف، دغدعة مشاعر فارغة مردودة فمن سلم ملكه وضيعه ، لايقارن نفسه بمن بنى ملكه من العدم، فلا تبعية أحط من التبعية لباب اليمن ، فالمزايدات والالتجاء للاساطير لا تحقق استقلال ولاتبني أوطانا .. فأمريكا المستعمرة البريطانية تتداخل علاقات مصلحتها مع بريطانيا فأصبحت تقودها ولم يقل قائل لن نسمح لمن يأتي خلفنا.. "

✅ العلاقة الإماراتية / الإخوانية سيئة والرئيس ، لو ان لديه مطبخ استشارة سياسي فانه غير ملزم أن يتحمل تبعات سوءها وغير ملزم أن يسلم ادارة مكتبه لهم وهو يعلم سوء علاقتهم بدولة رئيسية لشرعيته، فهذا شأن الاخوان الذين مع أول ابتسامة اماراتية يهرعون اليها ولا يفكرون لا فيه ولا في شرعيته ، بل إن الدهاء الإخواني جعل قطاعات من أقلام جنوبية تدافع عن الرئيس كما تريد مطابخهم ، فمن يحرصون على الرئيس وشرعيته ينصحونه أن لايكون خط دفاع اول عن الإخوان وعلاقتهم بالامارات وان يعمل مسافة بين وجودهم في شرعيته وعداءاتهم السياسية، فهذا لصالحه ولصالح شرعيته ولصالح جنوبيي الشرعية .

✅ لو انتهج معارضو الانتقالي ممن هم مع خيار الاستقلال خطابا تصويبيا وكانوا صوتا جنوبيا متماسكا ومعارضتهم إيجابية تضمن نجاح المشروع وتكمل نواقصه ، فيتكامل عمل كل القوى والخيرين من داخل الانتقالي وخارجه لإكمال النقص لكان أفضل من الضجيج والافتراء، فلا عمل كامل والقصور صفة الجهد البشري يكتمل بالتطوير وتلافي القصور ، وسد الخلل فيه ليس بالتشويه والتحقير وإحياء المناطقية ورمي تهم العمالة بقصد هدمه أو وضع الغاما لتفجيره أو خلط المواقف الذاتية أو الحزبية من الإمارات العربية وربطها به ، وجعلها مستعمر وقرصان من قراصنة العصور الوسطى وانها الوجه الاخر لعفاش ، مع أن الرئيس هادي ليس
" مانديلا الجنوب " ؛ يسير به للاستقلال ؛ بل يسير بالجنوب الى باب اليمن ، الوجه الآخر للحوثي وعفاش ايضا ، والامارات على سبيل المثال أهلت نخب واحزمة أمنية يراها أغلب الجنوبيين توازن للمستقبل ، لن تأخذها إلى وطنها بل هي أحد ضماناتنا في الجنوب ، بينما شرعية الرئيس منصور والكادر الجنوبي فيها اقتطع عسكريا مديريات بيحان والحقها بالامارة الإخوانية بمارب تمهيدا لاقتطاعها إداريا !! فأين أصواتهم واقلامهم من ذلك!! ؟؟
لا شيء ...

✅ مقولة ربط مشاركة جنوبيي الشرعية في الحامل السياسي للاستقلال لمعالجة أخطاء تجربة الاستقلال عن بريطانيا متداعية، ليست معيار لمعالجة أخطاءها ، والربط تجاهل للمطلوب ، اذا كان المطلوب حقا عدم تكرار تجربة الماضي بصدق وليس بدغدغة مشاعر وتعتيم عليها ، فيكون بفدرلة الجنوب ونقل اغلب المصالح والقرار إلى الأطراف الفدرالية وليس بمركزية مصالح السلطة والثروة والقرار في المركز ، فحتى لو اجتمعت كل الاطراف الجنوبية من حراك جنوبي ومقاومة جنوبية والرابطة وجنوبيي الاخوان وجنوبيي المؤتمر وجنوبيي الاشتراكي وجنوبيي الحوثي وجنوبيي الشرعية و..و...الخ وتجمعوا في حامل واحد فإنهم سيكروون نفس صراعات وقتال الاشتراكي لسبب بسيط هو أننا نقلنا كل مصالح الجنوب إلى مركز واحد وسنتقاتل عليها مثلما تقاتلوا ، فالمصالح تتقاتل اولا ثم تستقوي بالأفراد والكيانات والفئويات والقبليات والمناطقيات.
عدم السماح بتكرار تجربة الاستقلال الأول وسلوكياته يكون بفدرلة الجنوب وستحسم ثقافة الصراع ، فلا يجعل بعضنا الحامل وتمثيله هو اس المشكل وهو اس الصراع القادم ، الحامل مهمته محددة بالاستقلال.
أي كيان من حقه ان يقول أين موقعي في الحامل؟ وهذا حقه ..لكن بدون لف ودوران واتهام بالعمالة..الخ ويأخذ حجمه.

✅ لا داعي لمغالطات السيادة الوطنية ، فالبلد تحت البند السابع ما يعني احتلال تدفع انت تكاليفه ، والجميع يتذكر العراق العظيم وكيف كان تحت البند السابع !!؟ والإمارات لم تأت لسواد عيوننا ؛ بل جاءت لحماية مصالحها ومصالح دولية وافادتنا ونصرتنا، بعد أن فشلت الشرعية في حماية حتى كرسيها !، وكلنا يعلم انه لولا الله ثم دعمها بالعتاد والرجال لكان الوضع مختلف على الأرض لصالح الحوثي في الجنوب ، والعالم سيتعامل مع الأقوى على الارض!! ، وكلنا يعلم أن الشرعية بكادرها الجنوبي هربت ولم تسلح المقاومة الجنوبية مع أن السلاح كان موجودا !! ومعروفة نتائج نهب خزائن " جبل حديد" بعد هروبها!! ، أما كادرها الشمالي فقد حارب إلى جانب الحوثي وعفاش في غزو الجنوب أو صمت صمت رضى، ثم أصبح مغفورا ذنبه بمجرد التحاقه بالشرعية واعترافه بشرعيتها !!

✅ الرئيس شخصيا ملزم بشرعيته لكن خياراته في القرارت وفي الاشخاص ومواقفهم في الجنوب لاتؤكد انه حتى يغظ الطرف عن خيار الاستقلال وإدارة جنوبيي الشرعية في الجنوب ليست فسادا بل فسادا منظما وعقابا جماعيا

لدى الرئيس متسع من الخيارات ليختار ، لكنه يختار الأسوأ ويختار من يدعمون مشروع يمننة الجنوب لا استقلاله أو يتعايشون معه

✅ الخلاف ليس مع اشخاص ؛ بل مع منظومة احتلال، بما فيها عنصرها الجنوبي وليس خلافهم معها في تقوية سلطة هذا أو ذاك مهما كان ؛ ولا غطاء شرعي للوحدة اليوم الشرعية ؛ بل إن أي طرف شمالي لايؤمن بها هو الأقرب للجنوب، مهما كانت اطماعه ، فرفضه لها وعدم العمل تحتها يعني ان لا حق له في تبني ووراثة مشروعها.

✅ الانتقالي حامل سياسي للاستقلال بتفويض والتفويض أحد أشكال قياس الرأي العام، ليس انتماء والخلط هو تجاهل للمطلوب ، وحرف لمساره والتضليل عليه، ففي الانتماء حتى جنوبيي القاعدة وداعش عناصر جنوبية لكن مشروعهم مختلف فهل الانتماء لهذا الجنوب يعني قبول مشروعهم وان يكون مشاركا في تمثيل الجنوب ووضع مداميك بناءه ؟

✅ أي مشروع سياسي يمثله من يرفعه.. هكذا العرف ، وفي التاريخ القريب رأينا ممثلين من جنوب السودان ليسوا مسلمين بل مسيحيين يمثلون مشروع الحكومة المركزية في الخرطوم ورؤيتها بالسودان الواحد ، وفي مقابلهم أصحاب مشروع استقلال جنوب السودان ، لم تصر النخب التي تمثل مشروع الفدرلة مع المركز في السودان بأن تتمثل في حامل مشروع الاستقلال .
إصرار هكذا لا أحد يفهم مغزاه ومحتواه إلا في متسع من العلاقة يقوم على الدهاء السياسي والاستراتيجي وهذا المتسع ملزمة به الشرعية وجنوبييها لتنظيم العلاقة وتبادل الأدوار ، لكنهم يؤصلون لحرب جنوبية / جنوبية شعارها ان تستأصل الآخر
"رهن الاشاره والاوامر نافذه
وحنا جنودك ندق الخشوم الغاشية !!"

لم يرفعوا هذا الزامل الحربي ضد الغزو ولم يدقوا خشمه ... أليس المعنى ندقها لتعود مذعنة ذليلة إلى صنعاء ؟؟

نفس مشروع الحوثي وعفاش بنكهة جنوبية!!
حتى الكرية طارق عفاش لم
" يتزمل " هكذا!!
أين الأقلام الحريصة!!!؟

فنكوش..


✅ الشرعية تمثل ومثلت الجنوب في مشروع الدولة الاتحادية ، لاتمثل الجنوب كمشروع استقلال تمثيل الشيء وضده خارج المنطق ، فكيف تكون في مشروع الاستقلال ؟ ...وجود مشروعها بكل مضامينه داخله يعني وضع " حجر سنمار" فيه ليس لبناءه بل لتداعيه وتدميره من داخله ..يعني اقلمته!!

✅ الانتقالي ليس مشروع فصل عنصري كما يكتب البغض ، لن يلغي حق الآخر الجنوبي في التعبير السياسي والحزبي ولا حقه في العيش ولا حقه في بناء مداميك جنوب المستقل كما يؤصلون ، فهكذا تأصيل خلط تعبوي مقصود لايقوم على دليل ، فهذه حقوق ستدافع عنها اصحابها؛ بل ستمر عبر ضمانات دولية مكفولة للجميع في دولة الجنوب ، لو اقتنع العالم بجدواها ، ومشاركتهم في تأسيس مداميكه مكفولة بحق المواطنة فلن تصدر قوانين اجتثاث ضدهم ، الفارق الآن أن هناك مشروع يجعل الجنوب جزء من قضايا اليمننة مشكلة وحلا ، ومشروع آخر يرى الجنوب قضية استقلال وطني ولكل منهما حامل.

ألم ينشر الحوثة من تلفون بن مبارك مكالماته مع الرئيس ، حول احقيته في تمثيل الجنوب في مشروع الأقاليم بعد انسحاب الذين انسحبوا .. لن نستعرض الألفاظ المركبة في المقطع !! لكن نأخذ اصراره على تمثيل الجنوب بقوله " ... أنا جنوبي زيهم " ، هو جنوبي فعلا ومثل الجنوب في المشروع الاتحادي اليمني، لم يعمل استفتاء وتمثيل للقوى الجنوبية في مشروعه ومعلوم التفريخ الذي قام به الكادر الجنوبي في الشرعية بعد انسحاب الصريمه وبن علي احمد والذي من آثاره أن أصبح ممثلا للحراك مع مشروع الحوثي!! ..ورغم ذلك استمر مع جنوبيي الشرعية بانه رئيس وممثل للجنوب في المشروع الاتحادي ، لو نجح ، لكن " من ركب على شدين انشرخ " هو والكادر الجنوبي في الشرعية جنوبيون في مشروعهم ، والاخرون جنوبيون في مشروعهم ، أما دعوى مناصب الشرعية فهي استحقاق بحق تمثيله للجنوب وباستحقاق لهم على الأرض وليست من املاكه حتى يمن بها منانون أو يطبل بها مطبلون فخيرات الشرعية نالها ويتمرغ فيها حتى الآن الحوثيون الذين انقلبوا عليه وسجنوه !!
وشتان بين الحالين!!

✅ الحوثية والعفاشية والشرعية مشاريع ليست نسب وانتماء ، وكلها ضمن مشروع التحالف وفقا لأهميتها وجدواها في تحقيق عملياته في الشمال ، واستخدام أقلام جنوبية للحوثية والعفاشية للجلد في الجنوب او لتشويه الانتقالي والنخب والاحزمة استخداما فجا مفلسا، فاذا كان المعيار سفك دماء الجنوبيين فهو ممتد منذ 1994م ، بمشاركة جنوبية قبل التحالف والبند السابع وقبل أن تصبح الإمارات محتلة كما يحلو لهم !! ، ويجب أن القياس عليها ومحاكمتها كاملة .

العداء على الانتماء المناطقي افتراء، يوجد الاختلاف على مايحمل الجنوبي من مشروع ، فهادي كجنوبي ليس خطيرا على الجنوب بل قد يكون في قرارة نفسه أكثر رغبة في الاستقلال من غيره ، بما تعرض له ، لكن هادي خطير جدا كمشروع ، الحوثي كشخص أو عائلة لايهمنا لكنه عدو كمشروع قاتل الجنوبيين فقاتلوا مشروع يمننة طائفيته وهو كمشروع ليس أكثر خطرا من مشروع هادي ، فخطورة مشروع هادي انه جنوبي ستنتصر به اليمننة العصبوية في الجنوب ، والعصبوية والطائفية كلاهما شماليتات
" ديمه خلفنا بابها "


صالح علي الدويل

تعليقات القراء
314240
[1] سنرد فقط بشأن اهم المغالطات
السبت 21 أبريل 2018
نجيب الخميسي | عدن
الموضوع طويل جدا والنبيه فينا سيفهم لماذا كتب الاستاذ الدويل مقاله الطويل هذا.. من كانوا في موضع الهجوم ويختصرون او حتى يتمنعون عن ردودهم على نقد الاخرين لهم، اصبحوا اليوم في موضع الدفاع.. مقالات اعلامييهم اصبحت بمثابة خطب حتى تحاول اظهارهم كخرفان بريئة طاهرة.. الاخ با راس يعترض عمن يتهمون المجلس بالعمالة للامارات.. كم حرصنا اشد الحرص على تجنب ان نخوّن بعضنا بعضا.. ولكن ومنذ تم تعيين الاستاذ البكري محافظا لعدن، وجدناه ببساطة ابن عدن واحد مثقفيها وقائد مقاومتها.. واما المدلسين فراحوا بلعبوا على وتر الكراهية للاصلاح! من فعل ذلك انما كان يستقوي بالامارات.. نحن شي والامارات شيء اخر.. نعم نحن على خلالف مع الاصلاح ومؤتمر عفاش.. ولكن لا يمكن مهاجمة محافظ لعدن لم يرتكب جريمة لها علاقة بما تقوله الامارات عن "ارهاب الاخوان".. لقد بدى البكري للامارات وكأنه محمد مرسي! فما شأننا نحن بعقد الامارات مع الاخوان بينما ان عدونا كان اولا عفاش ثم عائلة حسين الاحمر؟! نحن مثلا، لسنا من اصلاح عدن بشيء ولكننا نفضل لو ان البكري ظل محافظا لعدن على الاقل لانه كان قائد مقاومة ميداني، لا منظر او خطيب كرنفالات.. لكنكم انتم من بدأ وقام بتوزيع بطاقات التخوين كي تفسحوا لنجاح مخططكم الساعي لفبركة المظاهرات واخراج شلة مغامرة "كممثل شرعي ووحيد عن الحراك الجنوبي، بل عن شعب الجنوب باسره"! ها هو السحر قد انقلب على الساحر.. اصبحتم الان في موقع الدفاع عن انفسكم وقد اصبحتم متهمين بالعمالة والخيانة.. اليس الحل ان ننبذ مثل هذا التقليد الحقير في سرعة تخوين انفسنا لمجرد ان نختلف بالرأي حول الوسائل طالما اننا اصلا متفقين حول الاهداف؟!

314240
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
السبت 21 أبريل 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الاستاذ صالح الدويل بارأس يكتب بتمكن، وكل مقالاته تستحق القراءة والوقوف عندها وتحليلها.

314240
[3] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأحد 22 أبريل 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
محجوب

314240
[4] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأحد 22 أبريل 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
المستوطن نجيب الخميسي ر ا ق ص ة ، صدق نفسه فهو يتفلسف وكأنه جنوبي. يالحقارة أبناء العربية اليمنية وتحديداً المستوطنين منهم من على شاكلة الوضيع نجيب الخميسي. بالمناسبة هناك خميسي آخر هو مطبل لنظام عفاش واليوم للحوثي، سوف نبحث عن صلته بهذا القرد المستوطن القذر المدعو عزكم الله نجيب الخسيسي.

314240
[5] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأحد 22 أبريل 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الحقير المستوطن نجيب الخميسي ، صدق نفسه فهو يتفلسف وكأنه جنوبي. يالحقارة أبناء العربية اليمنية وتحديداً المستوطنين منهم من على شاكلة الوضيع نجيب الخميسي. بالمناسبة هناك خميسي آخر هو مطبل لنظام عفاش واليوم للحوثي، سوف نبحث عن صلته بهذا القرد المستوطن القذر المدعو عزكم الله نجيب الخسيسي.

314240
[6] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأحد 22 أبريل 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
محجوب

314240
[7] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأحد 22 أبريل 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
صدق نفسه فهو يتفلسف وكأنه جنوبي. يالحقارة أبناء العربية اليمنية وتحديداً المستوطنين منهم من على شاكلة الوضيع نجيب الخميسي. بالمناسبة هناك خميسي آخر هو مطبل لنظام عفاش واليوم للحوثي، سوف نبحث عن صلته بهذا القرد المستوطن القذر المدعو عزكم الله نجيب الخسيسي.

314240
[8] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأحد 22 أبريل 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
محجوب

314240
[9] انت يا فانوس اكبر مغالط
الأحد 22 أبريل 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
انت يا فانوس اكبر مغالط. الهدف الأساسي من المقال المغالطة. كما قال نجيب الامور دارت واصبحتم في موقع الدفاع وبالطبع لجأتم الى المغالطة. زمان كنتم تشكون أن مظاهرتكم تقمع وان قياداتكم تعتقل وان اطفالكم يتيتموا. والان انتم اخذتم موقع العفافيش بل وتحالفتم معهم واعملوا في الجنوبيين نفس ما كان يعمله العفافيش من خطف واغتيال واخفاء قسري. لذلك وجدتم انفسكم في موقع المتهم واستعملوا نفس أساليب عفاش في تبرير اعمالكم الشنيعة ...وعلى رأس تلك الأساليب المغالطة

314240
[10] تعلم الحقارة من الفوانيس في خمس دقائق
الأحد 22 أبريل 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
محجوب



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : انفجار عنيف بحي انماء واطلاق نار كثيف
قيادي جنوبي : السعودية وجهت صفعة قوية على خد الجنوبيين الذين تغنوا بها كحليف مزعوم والصفعة الأشد إيلاماً كانت من أبوظبي
عاجل: بن دغر ينفي وصفه الحراك الجنوبي بالإيراني ويتهم المفلحي بالإشاعة عنه
حضور شعبي كبير بـ مجمع عدن مول ورجال الأعمال يعيدوا افتتاح مراكزهم
عاجل : الرئاسة المشتركة للمؤتمر رفيع المستوى عن مرجعيات الحل السياسي في اليمن تؤكد دعمها لوحدة اليمن ودعم جهود الحكومة في جهودها لبسط سيطرتها على كافة الاراضي اليمنية
مقالات الرأي
الذي لا يسبح  في بحور السياسية ولايفقهة في فهم  ما يدور من حوله من قضايا ساخنة داخليه وخارجية عليه عدم
قبل أكثر من عشرة أعوام وبعد وقت قصير جدا على افتتاح مجموعة هائل سعيد أنعم لمجمع(عدن مول) ذهبت الى السوق في أول
بصراحة للجميع...فمنذُ إنطلاق عاصفة الحزم كان الاشقاء يتحدثون عبر منابرهم ..من ان مرجعيتهم للتدخل في اليمن
رائد من رواد الإعلام يتوفاه الله ولم يصرف لاولاده حتى مستحقات الدفن كل ماوجده تعزية من رئيس الجمهورية في
أيقونتكم الوطنية والنضالية فائقة السيد الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام قلبها متعب..لقد سألتها
  تهجّم أفراد ينتمون الى مايُسمى "أنصار الله" على "يحيى الديلمي" وتعرض للأذى اللفظي في وسائل التواصل
متابعاتي لخطاب رئيس المجلس الأنتقالي حين قال نحن لسنا دعاة أنفصال وسوف نقاتل حتى نصل إلى باب صنعاء وبعدين كل
محافظة شبوة عزيزة على قلوبنا بغض النظر عن أنتمائنا اليها ، لكن لها ميزة ونكهة خاصة لدينا ، قمنا بزيارتها
جهود دبلوماسية وحراك سياسي واقتصادي يقوم بها فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي وحكومته التي
الحديث عن فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي هو الحديث الذي لا يمل , وكل مرة اكتب عن فخامته اشعر إني
-
اتبعنا على فيسبوك