مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 19 ديسمبر 2018 05:16 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير : كهرباء لودر.. فساد إدارة ومعاناة مواطن

كهرباء لودر
الأربعاء 09 مايو 2018 02:20 مساءً
لودر(عدن الغد)خاص:

 تقرير: محمد الحنشي

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك تدهور التيار الكهربائي في مناطق ومديريات المنطقة الوسطى في محافظة ابين عقب انهيار كبير لمنظومة كهرباء  مديرية لودر التي تغذي مناطق واسعة في المحافظة .

 

تغطي كهرباء مديرية لودر  عدة مديريات في المحافظة ومنها   مودية والوضيع بالاضافة الى لودر واجزاء من مديرية مكيراس وجيشان  وهي مناطق واسعة جغرافيا  ومأهولة بالسكان  .

 

في الاونة الاخيرة ازداد غضب وشكاوي المواطنين  في تلك المناطق جراء الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي مؤكدين ان الكهرباء اصبحت تصل الى منازلهم لاقل من 4 ساعات في اليوم مقابل 20 ساعة من الانقطاع .

 

 

 

فساد كبير ينخر جسد الكهرباء

 

 

 يتحدث مواطنون في المنطقة الوسطى عن فساد كبير ينخر جسد كهرباء المنطقة مؤكدين انه السبب الرئيس في تدهور  المنظومة الكهربائية .

 

يقول المواطنون ان الكهرباء كانت ومنذ ما بعد الحرب التي شنتها عناصر ارهابية على مديرية لودر في العام 2011والتي تعرضت خلالها الكهرباء الى الاحتراق عقب استهدافها بقذائف هاون  وبعد تحرير المدينة من العناصر  الارهابية   تم دعم كهرباء المدينة بمولدات حديثة وعمل صيانة لبعض المولدات القديمة التي لم تتعرض للأذى خلال استهدافها من قبل تلك العناصر  وكانت تعمل بشكل طبيعي وتعتبر من افضل محطات الكهرباء في اليمن .

 

وأشار المواطنون انه وبعد تحرير المحافظة من مليشيات الحوثي في شهر اغسطس من العام 2015 عاد التيار الكهربائية  للمنطقة الا انه تدهور كثيرا عن ما كان عليه قبل الحرب .

 

وأكد المواطنون ان كافة المخصصات للكهرباء كانت تصل مثل ما كانت عليه قبل الحرب مشيرين الى ان هناك فساد كبير داخل إدارة الكهرباء لم ُيعاد التيار الى ما كان عليه قبل الحرب  بسببه حد قولهم  .

 

تغييرات لم تغير شيء

 

 

عقب موجة غضب كبرى وحملات إعلامية ومجتمعية تم تغيير مدير  كهرباء المديرية السابق عبدالرحمن سالم بمديرها السابق الذي كان قبل الحرب ناصر الحماطي حيث استبشر المواطنين خيرا نظرا  للتاريخ المشرف والعمل الكبير الذي قدمه الحماطي طوال فترة ترأسه لإدارة الكهرباء  في عدة سنوات قبل الحرب  .

 

يقول المواطنون ان ما كانوا يأملونه من المدير الجديد القديم للكهرباء تحطم عقب التدهور الكبير للتيار الكهربائي منذ تعيينه .

 

 

 

دخول مناطق جديدة

 

يقول مقربون من إدارة الكهرباء  ان احد اسباب تدهور التيار الكهربائية في المناطق الوسطى يأتي بسبب  دخول مناطق وقرى اخرى الى دائرة المنظومة التي كانت لاتستطع تغذية مناطقها .

 

ويؤكد المصدر ان مناطق وقرى في مديريات الوضيع ومودية تم توصيل التيار الكهربائي لها وهو ما أثر على محطة الكهرباء الرئيسية وجعلها لاتستطع تغذية تلك المناطق في نفس الوقت مؤكدين ان الإدارة أصدرت امرا بالعمل بنظام المداولة بين المناطق بحيث يتم تشغيل التيار لمناطق لساعات  وقطعه عن اخرى حتى تستطع الكهرباء تحمل ذلك الثقل الكبير  بحسب قولهم .

 

 

توزيع ساعات التيار للمناطق

 

 

منذ اشهر اشتكى أهالي بعض المناطق من ما وصفوها بالعنصرية في توزيع ساعات  وصول التيار حيث أكد مواطنون في مديرية مودية ومنطقة العين عن ان التيار الكهربائي يعود الى منازلهم في ساعات اقل من ما هو عليه في مديرية لودر.

 

 

شخصيات اجتماعية ومواطنون في مديرية لودر أكدوا ان حصول المديرية على حصة اكثر من غيرها يأتي بسبب انها تعتبر المركز الرئيس للمنطقة ويتواجد فيها عدد من المرافق والمستشفيات كما يعد سوق المدينة احد اهم الاسواق في المحافظة وهو ما يخدم المواطن القادم من المناطق الاخرى اكثر من غيره  .

 

 وبعد تهديدات من  بعض المواطنين بمنع الشاحنات الخاصة بتزويد الكهرباء بالمشتقات النفطية من المرور في اراضيهم بسبب ما وصفوها  بالعنصرية في توزيع ساعات   وصول التيار للمناطق تم تشكيل لجنة  تتكون من  عدد من الشخصيات الاجتماعية في مناطق في مودية ومنطقة العين وعدد من القرى التابعتين لهما  وقاموا بزيارة الى محطة الكهرباء وتم الاتفاق مع مدير عام الكهرباء على تقاسم ساعات  عمل التيار .

 

يقول مواطنون من المناطق التي احتجت على تقسيم ساعات العمل للتيار الكهربائي ان إدارة كهرباء المدينة ضربت بالاتفاق عرض الحائط ولم تفي بوعدها وعادة الى ممارسة ما وصفوها بالعنصرية .

 

 

 

 

وعود بن دغر

 

 

 

 زار رئيس الوزراء احمد عبيد بن دغر محافظة ابين وتفقد عدد من المرافق الحكومية في المحافظة وأكد على اهتمام ودعم الحكومة لعدد من المشاريع التنموية في المحافظة .

وخلال زيارته أكد  بن دغر على دعم كهرباء المحافظة وقام بتدشين  العمل في مولدات جديدة لكهرباء مدينة جعار .

 

وأشار بن دغر خلال زيارته الى المحافظة ان الحكومة ستقوم في الايام القادمة بدعم  كافة محطات الكهرباء بالمولدات وتزويدها بالوقود.

 

 

وعقب زيارته أكد مصدر خاص في  كهرباء مديرية لودر   انه لم يصل أي دعم ولم تأتي أي توجيهات بدعم المحطة سوا بالمولدات او المشتقات النفطية التي تعتبر احد ابرز مشاكل الانقطاعات المتكررة .  

 

ويرى مراقبون  ان تصريحات رئيس الحكومة كانت إعلامية ليس الا  مؤكدين انه سبق وأعلنت الحكومة مرارا وتكرارا في وسائل الإعلام  دعمها لكهرباء المدينة لكن لم يحدث من ذلك شيء .

 

 

 

كهرباء مودية والوضيع

 

 

خلال زيارته للمحافظة وعد رئيس الحكومة احمد عبيد بن دغر بدعم مديريات مودية والوضيع بمولدات لتخفيف الضغط على   كهرباء مديرية لودر التي تغطي هذه المناطق .

 

وأكد بن دغر  ان الحكومة  ستقدم الدعم لهذه المديريتين لتخيفي الحمل على الكهرباء لكن ذلك لم يتم ولم يصل ذلك الدعم  الى تلك المديريات .

وكان محافظ محافظة ابين اللواء  ابوبكر حسين قد وعد خلال زيارة سابقه له الى مديرية مودية بدعم المديرية بعدد من المولدات .

 

وأكد مواطنون في مديرية مودية عدم وصول أي مولدات خاصة للمدينة بحسب وعود محافظ المحافظة مناشدين المحافظ بالتوجيه بدعم كهرباء المديرية .

 

 

 

 

 

 

مواطنون يناشدون

 

 

وناشد المواطنون في المناطق الوسطى في محافظة ابين  رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي ورئيس الوزراء احمد عبيد بن دغر  ومحافظ المحافظة اللواء ابوبكر حسين  النظر الى  مناطقهم بعين الاعتبار ودعم كهرباء المنطقة التي تغذي مناطق واسعة في المحافظة .

 

المواطنون وجهوا نداءا الى وزارة الكهرباء   بدعم كهرباء المحافظة التي اصبحت بعض مولداتها تحتاج الى صيانة خاصة  اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.

 

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
كهرباء عدن تواصل حملة فصل التيار للمخالفين .. "عدن الغد" تسلط الضوء على الحملة (تقرير)
  رصد: عبد اللطيف سالمين مند مدة طويلة وكهرباء عدن تعاني وبالكاد يستطيع المواطنين الظفر بخدمة المؤسسة العامة للكهرباء، وساهم الانقطاع المستمر للكهرباء في السنين
المهرجان الوطني للمسرح .. فساد يلتهم مستحقات الإعمال وانسحابات تعري الإدارة
تحقيق / حمدي محمد بعد غياب عقدين من الزمن انطلق المهرجان الوطني للمسرح في العاشر من الشهر الحالي بصورة مخيبة للآمال التي كانت عقدت على المهرجان بإعادة الروح
تقرير:لماذا لا يعود نظام منع مرور القاطرات بعدن عدى منتصف الليل؟
استطلاع: عبد اللطيف سالمين   في الماضي حين كان هناك هيبة لقرارات الدولة كان يمنع مرور القاطرات في النهار ولها وقت محدد للمرور فيه، اليوم نرى القاطرات تمر دون أي




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
أسعار الصرف صباح اليوم الاربعاء
على خلفية اتهامه بالبسط على الاراضي..الصالح يدعو لفتح تحقيق مستقل وشفاف وبشكل عاجل مع عبد الدائم
عاجل: الميسري يدعو الى مواصلة قتال الحوثيين وعدم الالتزام بالهدنة
اتحاد نساء اليمن ومركز الاعلام الاقتصادي يكرمان الصحفيين الفائزين بأفضل تقارير إعلامية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي
الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تمول تنفيذ خمسة مشاريع تنموية بمحافظة حضرموت
مقالات الرأي
في تقديري الشخصي أن هذا الزمن هو زمن الانحطاط العربي وان مجمل ما يدور في بلاد العرب حالياً  لا علاقة له
  لاشك أننا أمام مرحلة خطيرة وعند مفترق طرق يكون فيها الجنوب حرا مستقلا ويستعيد دولته كاملة السيادة أو لا
من أطرف ما يُروى أن سيف الإسلام الحسين بن الإمام يحيى حميد الدين سافر إلى بريطانيا في زيارة رسمية سنة 1938 وكان
علي ناصر محمد عرفت الاستاذ والاديب والشاعر لطفي جعفر أمان، عندما كنت طالبا في معهد تدريب المعلمين بعدن،
يُشكل الملف السياسي التفاوضي مع المليشيات الانقلابية حجر الزاوية بالنسبة للحكومة الشرعية ومحور ارتكاز
إلى المجلس الانتقالي الجنوبي حول بيانكم التضامني مع السعوديه ضد امريكا . قبل ان اقول رأيي ، إليكم مضمون ما جاء
الطريق شريان ضروري وهام في حياة اﻹنسان فالطريق هي عنوان بارز وسمة من السمات الحضارية لتقدم ورقي الشعوب. لذلك
الإنكليز أكثر الناس من يجيدون استخدام المفردات اللفظية بما يتناسب و أهدافهم، فالسيد غريفيث قال مؤخراً في
هذه التسمية معتمدة في كثير من الدول العربية , أما تسمية صندوق النظافة وتحسين المدينة فبعيد كل البعد عن مضمون
قانون مكافحة الثراء الحرام والمشبوه من أفضل القوانين على الإطلاق في مجال صيانة المال العام وحمايته من
-
اتبعنا على فيسبوك