مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 19 يناير 2019 03:10 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

فتوى حوثية بشأن تحديد أول رمضان تثير سخرية اليمنيين

الخميس 17 مايو 2018 01:33 صباحاً
صنعاء(عدن الغد) خاص :

بات اليمنيون ومعهم العالم، يتوقعون أي شيء يصدر عن الجماعة الحوثية الانقلابية؛ لكنهم لم يكونوا ليتوقعوا أن يصل الأمر بها إلى إصدار فتوى غريبة تخير المواطنين بين أن يبدأوا صيام شهر رمضان هذا العام، من يوم الأربعاء، أو من يوم الخميس، على النحو الذي يختارونه.
وقابل الناشطون اليمنيون والشارع الشعبي في صنعاء، الفتوى الحوثية التي وردت على لسان المفتى الحوثي المعين من قبل الجماعة على رأس دار الإفتاء الخاضعة لها، بسيل من السخرية والتهكم، إذ هي المرة الأولى التي تتيح فيها أي سلطة حاكمة للمواطنين اختيار اليوم الذي يناسبهم لبدء الصيام.
وبعيدا عن الجدل الفقهي المعتاد الذي يدور بشأن تحديد موعد الصيام في العالم الإسلامي، وكذلك دخول الآراء الفلكية على خط النقاش، أذاعت الميليشيات الحوثية أول من أمس، بيانا قالت إنه صادر عن دار الإفتاء، عبر رئيس الدار المعين من قبل الجماعة، ويدعى شرف الدين، متضمنا السماح بصيام رمضان من يوم الأربعاء من باب الاحتياط، أو البدء بصيامه من يوم الخميس.
وورد في الشق الأول من البيان: «إن اللجنة المكلفة برؤية الهلال من أهل الخبرة والنزاهة والكفاءة، أعلنت أنها لم تتمكن من رؤية الهلال يوم الثلاثاء الـ29 من شهر شعبان، نظرا لوجود غيم في السماء وكثرة الضباب، ما حال بينهم وبين رؤية الهلال».
وتابع البيان: «وعملا بالحديث الشريف الوارد عن الرسول - صلى الله عليه وسلم – (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين يوما) فقد أعلنت اللجنة أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن أول أيام رمضان هو الخميس». إلا أن اللجنة الحوثية عادت للقول في بيانها: «غير أن الإشكال حاصل في اختلاف التقاويم والحساب عند أهل المعرفة، هل المتمم لشعبان هو يوم الثلاثاء ويحسبونه الثلاثين من شعبان، أم هو يوم الأربعاء، وكثير من العلماء من يؤكد أن الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان، وأن هلال رمضان يمكن رؤيته لولا الغيم، وعليه فإن دار الإفتاء تنوه على أن من صام يوم غد الأربعاء احتياطا فلا بأس بذلك، وقد ذهب إلى ذلك كثير من الصحابة، منهم الإمام علي وعمر وابن عمر وعائشة وأسماء وغيرهم، وقال كل منهم: (لأن أصوم يوما من شعبان أحب إليّ من أن أفطر يوما من رمضان)».
واستطردت الفتوى الحوثية في معرض تخييرها بين الصيام أو عدمه، ابتداء من الأربعاء بالقول: «ومن لم يصمه فلا بأس بذلك، إذ إن الذمة بريئة حتى يرى الهلال، عملا بالحديث الشريف. والذي يترجح لنا بدار الإفتاء صيام يوم غد بنية مشروطة، إن كان من شعبان فنافلة، وإن كان من رمضان فمن رمضان».
وأدى التذبذب الحوثي بشأن موعد الصوم إلى تفجير سخرية عارمة بين أوساط الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى ألسنة المواطنين في صنعاء، إذ قال بعضهم: «إنها المرة الأولى التي يثبت فيها الحوثي ديمقراطيته».
وفي ظل سيل من التهكم والتندر على الفتوى الحوثية، فضل أغلب السكان في صنعاء الإفطار أمس، وبدء الصيام من الخميس، بناء على القرار الذي اتخذ في أغلب البلدان العربية، مؤكدين أن ذلك هو الأحوط لسلامة صيامهم، وليست الفتوى الحوثية.
وكانت الميليشيات الحوثية قد أمرت في وقت سابق بوقف مكبرات الصوت أثناء صلاة التراويح والقيام، وأمرت الخطباء بالدعاء لها من أجل النصر، واعتماد الخطب التي تعدها لأيام الجمع، وتحريض الناس على الالتحاق بصفوفها.


المزيد في أخبار وتقارير
لليوم السادس.. كهرباء شبوة تتجاهل مناشدات اهالي منطقة رفض بإصلاح خلل كهربائي
تتجاهل مؤسسة كهرباء محافظة شبوة لليوم السادس على التوالي مناشدات اهالي منطقة رفض بمديرية الصعيد بإصلاح خلل كهربائي جرى بالمنطقة. وقال الأهالي، انه وعلى الرغم من ان
قال ان الحوثيين بدأوا باستخدام الفتيات للإيقاع بمعارضيهم.. البخيتي: يدعو لتحقيق دولي في فضيحة "سجن أبو غريب الحوثي"
دعا الكاتب والسياسي اليمني علي البخيتي، إلى تحقيق دولي في جريمة اختطاف واستغلال النساء من قبل الحوثيين، واستخدامهن للإيقاع بمعارضي الجماعة. وقال البخيتي في منشور
وزارة الكهرباء والطاقة تتسلم العرض الفني لمولدات محطة التوليد ٣٠ ميجا التي يجرى تشييدها بزنجبار
بشائر الخير والفرح والانتصارات والانجازات تنهال وستنهال على الحبيبة ابين.. وكل ذلك يتحقق من خلال اخلاص وتفانِ قائدها وربان سفينتها ، وانه لم ولن يتوقف عن ذلك ، بل




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
بن بريك يشن أعنف هجوم على حزب الإصلاح.. ويوجه رسالة للتحالف
عاجل : لعب ورق ينتهي بطعن شخص لاخر بكريتر
انباء متضاربة عن وفاة ناشط سياسي داخل معتقل بعدن
الحوثي حسن زيد : الله يخارجنا
شايع : اضراب سجناء بير احمد عن الطعام مسيس وإخواني وعام 2019 سيكون عام الإنجازات الامنية
مقالات الرأي
الفشل الإسلامي والأنظمة الديكتاتورية  التي فشلت بالنهوض بشعوبها لمواكبة العصر قُّدّم الإسلام هو
اذا درست أزمة المنطقة دراسه ظاهريه تجدها تعج بمشاكل لا حصر لها (اجتماعية دينية سياسية اقتصادية فنية
        بالأمس زار نائب وزير الدّاخلية التركي - إسماعيل جكتلا - عدن ، وهذه ثالث زيارة تركية للبلاد
  قالوا من ايش تعرج ياعلي بثعيل قال من شوكة بكرة ..وعلي بثعيل هو اسم يطلق على الثعلب في ريف وبوادي أبين
كنت أنتوي ومنذ تولي طيب الذكر حبيبنا وشيخنا أبوعبدالله باهرمز هرم السلطة في لودر أن أكتب مقالاً أتجرد فيه
كم هو مؤلم بل ويحز في النفس ونحن نشاهد التخاذل والنكران في أبشع صورها تجاه قضية اﻷسير القائد اللواء فيصل
لقطة تذكارية بعدسة الزميل الإعلامي المخضرم علي منصور مقراط رئيس تحرير مجلة الجيش ، جمعتني بالشهيد البطل
صه، صهٍ، أص، اصمتوا، وبكل ألفاظ التصميت، هذا لمن يحاول النيل من محافظ أبين أبوبكر حسين سالم هذا الرجل الذي
----------د.علي صالح الخلاقي: استقبلت مؤخرا في مطار عدن الدولي قريباً لي، قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية،
  كذبة كبرى صنعها وإستمات للدفاع عنها الرئيس هادي وحزب الإصلاح الكارثي وهي عدن العاصمة المؤقتة لليمن , لم
-
اتبعنا على فيسبوك