مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 15 يوليو 2018 11:37 مساءً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

الإمارات تنقل تجربتها في “الأداء الحكومي” إلى الأردن

الخميس 21 يونيو 2018 06:01 صباحاً
( عدن الغد ) وكالات :

وقعت حكومتا الإمارات والأردن، اليوم الأربعاء، اتفاقية تعاون لتحديث الأداء الحكومي في المملكة خلال السنوات الثلاث القادمة.

 

جاء توقيع الاتفاقية خلال زيارة وفد من دولة الإمارات برئاسة وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، محمد بن عبدالله القرقاوي، إلى الأردن والتي شملت لقاء رئيس الوزراء عمر الرزاز.

 

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” إنّ “الاتفاقية وقعها عن الجانب الإماراتي الوزير القرقاوي، وعن الجانب الأردني وزيرة تطوير القطاع العام، مجد شويكة”.

 

وأشارت إلى أنّ الجانبين اتفقا على “الشراكة الاستراتيجية في تطوير الأداء الحكومي خلال السنوات الثلاث القادمة حتى العام 2021، إلى جانب تشكيل لجنة فنية مشتركة لتنظيم سبل تطبيق بنود مذكرة التفاهم وضمان تنفيذها بفعالية، وتشكيل مجموعات عمل وخبراء دعمًا للمبادرات المختلفة والمشروعات المشتركة”. 

 

وبينت الوكالة الإماراتية أنّ الاتفاقية الموقعة “تشمل مجالات التعاون لتطوير الخدمات الحكومية، والخدمات الذكية، والأداء المؤسسي والابتكار والتميز، وبناء وتطوير القيادات والقدرات وتعزيز الكفاءات، إلى جانب نقل المعرفة والاستفادة من الخبرات المتبادلة في مجالات العمل الحكومي المشتركة”.

 

وأضافت أنّ “مذكرة التفاهم بين الحكومتين الإماراتية والأردنية تشمل أربعة محاور تركز على تبادل المعرفة والاستفادة من الخبرات المتبادلة والأدلة والنماذج التطويرية في العمل الحكومي، إلى جانب تطبيق أفضل الممارسات في الخدمات الحكومية والخدمات الذكية والأداء المؤسسي والابتكار والتميز، وبناء القيادات والقدرات”.

 

وأوضحت أنّ المحور الأول يتمثل في “الأداء والتميز الحكومي عبر تطبيق منظومة التميز الحكومي وتبني مؤشرات الأداء وبرنامج الأداء وأدوات القياس”، أما “المحور الثاني يتعلق بـ(بناء القدرات) من خلال برامج تدريب متبادلة بين الطرفين لبناء القدرات الحكومية”.

 

وبحسب “وام”، فيتمثل المحور الثالث في “الخدمات الحكومية من خلال التعاون مع طلبة الجامعات الأردنية لتطوير تطبيقات ذكية في الخدمات الحكومية”.

 

وأخيرًا يتمثل المحور الرابع في “المسرعات الحكومية ومركز الخدمات الحكومية من خلال تصميم وبناء مركز أنموذجي للخدمات الحكومية والتعاون في مجال بناء أول أنموذج للمسرعات الحكومية في الأردن”.

 

من جهته أكد الوزير الإماراتي، محمد القرقاوي، أنّ “هذه المذكرة تهدف إلى بناء شراكة دائمة مع الحكومة الأردنية قائمة على تقديم خلاصة التجربة الإماراتية الرائدة والمتميزة في العمل الحكومي المؤسسي؛ بما يسهم في الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي وتفعيلها في الأردن، وبما يعمل على تحقيق قفزة نوعية في الأداء ويسهم في تسريع الإنتاج وتحقيق نتائج ملموسة على الأرض وفقًا للمؤشرات المحددة”.

 

وشدد الوزير على أنّ “استقرار الأردن استقرار لكل المنطقة العربية، وأنّ تقدم الأردن ضمان لكل المنطقة العربية، كما أنّ تجربة الإمارات مفتوحة لكل الدول العربية”.


المزيد في احوال العرب
توسع رقعة المظاهرات بالعراق.. وقتلى برصاص الأمن
توسعت رقع الاحتجاجات في العراق، حيث امتدت إلى معظم المحافظات الجنوبية وسط تصاعد المواجهات بين المتظاهرين ورجال الأمن الذين أطلقوا الرصاص على العشرات، مما تسبب في
رجل أمن سعودي يفتح النار على زملائه في منفذ الوديعة البري مع اليمن
كشفت السلطات السعودية، اليوم الأحد، عن واقعة خلاف عمل أسفرت عن مقتل رجلي أمن ومصرع الجاني في تبادل إطلاق نار مع دورية شرطية، فضلًا عن إصابة 3 آخرين. وقال المتحدث
العراق يضع قوات الأمن في حالة تأهب إثر احتجاجات في الجنوب
وضع العراق قوات الأمن في حالة تأهب قصوى يوم السبت مع استمرار احتجاجات على ضعف الخدمات الحكومية والفساد في محافظات بالجنوب. وأصدر حيدر العبادي، رئيس الوزراء والقائد


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
منذ نشأته في العام 1949م وحتى الوقت الحاضر، كان الناتو عازماً على انتهاج سياسة معادية تجاه روسيا "إبقاء الروس
    أثناء الأعوام الخمسة الماضية، مكّنت وسائل التواصل الاجتماعي في الهند ملايين الناس من الاتصال
    أتذكر أن مشايخ ما قبل الصحوة القميئة، كانوا إذا استفتاهم أحد في مسألة فيها قولان، يصرحون بخلاف
  كانت القمّة التي جمعت دول الاتحاد الأوروبي مؤخراً في بروكسيل، واعتُبر موضوع الهجرة واللجوء، موضوعها
في فيلم In the Land of Blood and Honey يأتي الشريط البصري خاطاً مسار تجرع البوسنة والهرسك لسم الحرب العرقية التي أحرجت
أخذت علاقات الهند مع الولايات المتحدة تتوطد أكثر فأكثر منذ وصول الحكومة التي يقودها ناريندرا مودي إلى
خلافا لرهانات إيران وأدواتها وأبواقها، ستتحرّر الحديدة من الحوثيين (أنصارالله). ليست سيطرة القوات التي تعمل
يمثل قرار خوض معركة الحديدة تطورا مفصليا على طريق وضع حد للحرب في اليمن. ويكشف أمر هذه العملية عن مقاربة مشتقة
-
اتبعنا على فيسبوك