مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 14 ديسمبر 2018 06:21 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 22 يونيو 2018 06:38 مساءً

رداءة الديزل .. ستدمر المحطة القطرية

أطلقت قبل عدة أشهر نداء إستغاثة من خلال مقالي المنشور بعنوان :

رداءة الديزل .. تخرج التوربين القطري عن الجاهزية .

لم يلامس ندائي السابق مسامع وضمائر وزير الكهرباء الأكوع أو رئيس الوزراء بن دغر أو أي مسؤول يملك ولو قليل من الوطنية أو الانتماء لهذا الوطن وشعبه , أو الحفاظ على مكتساباته .

 

قمت أنا أحمد سعيد كرامة بالنزول الميداني لموقع المحطة القطرية بالحسوة للتأكد من حقيقة ما تعانيه هذه المحطة الحديثة والتي لم يتجاوز عمرها التشغيلي عام واحد فقط , نرفق لكم مع هذا المقال صور توضح سرعة تلف فلاتر المحطة وأيضا تلف النوزلات بسبب رداءة الديزل المستخدم كوقود للمحطة القطرية , كما أحب أن أوضح بأن مخزون الفلاتر للمحطة القطرية تم إستنزافه كليا ولم يتبقى سوى القليل منها فقط .

 

بسبب رداءة الديزل إنهارت خطوط الدفاع الثلاثة من فلاتر المحطة القطرية بالحسوة حتى وصل الدمار إلى أخر جزء وهو النوزلات قبل الولوج لقلب التوربينات , وتساورني بعض الشكوك بأن التلف قد وصل لقلب التوربينان إذا أستخدمت كاميرا خاصة للدخول ومعرفة حالة الأجزاء الداخلية للتوربينات .

 

وقد أرسلت الشركة المصنعة جنرال إليكتريك تحذيرا بضرورة الإلتزام بمواصفات الديزل المستخدم كوقود للمحطة القطرية , كما حذرت جنرال إليكتريك وزارة الكهرباء بأن الإستمرار بإستخدام هذا النوع من الوقود يسبب إنبعاث غازات سامة ويؤدي إلى تأكل مكونات وحدات التوربينات الداخلية الاساسية وبالتالي تدمير المحطة كليا , ولكن لا حياة لمن تنادي .

 

تعرضت نوزلات التوربين القطري رقم 1 لتلف بالغ أدى لتوقف التوربين وخروجه عن الجاهزية في المرة السابقة , والذي أدى بدوره إلى فقدان كهرباء عدن 25 ميجا دفعة واحدة , تم تغيير النوزلات التالفة بأخرى جديد من الطقم الاحتياطي الوحيد للتوربين وعددها 30 نوزل إلا أنه تم تغييرها بأقل من عام , كما تعرض التوربين رقم 2 قبل يومين لتلف بالغ بالنوزلات الخاصة به , سعر النوزل الواحد 16 ألف دولار أمريكي فقط , 30نوزل × 16 ألف دولار = 480 ألف دولار للطقم الواحد فقط , يعني سعر النوزلات للتوربينان يقارب المليون دولار أمريكي .

 

اليوم الشركة الأمريكية المصنعة للتوربينات جنرال إلكتريك تهدد كهرباء عدن بسحب الضمان كون الديزل المستخدم كوقود ردئ جدآ بحسب نتائج مختبراتها المختصة , كما أبشركم بأن الضمان سينتهي فعليا نهاية هذا الشهر بمرور عام كامل على تشغيل المحطة وهي فترة الضمان المتعارف بها , كما قامت كهرباء عدن بأخد عينه من وقود الديزل إلى مختبرات مصفاة عدن وكانت النتيجة أن الديزل ردئ جدآ ونسبة المياه والشوائب وصلت 80% وهو معدل خطير جدآ على محطات الكهرباء وغيرها من المعدات والاليات التي تستخدم الديزل الحالي كوقود .

 

السيد الرئيس , السيد رئيس الوزراء , السيد وزير الكهرباء , السادة المسؤولين , السادة المواطنيين الكرام , نحن نشتري الديزل والبنزين وبالسعر الذي يحدده التاجر وليس بالسعر الذي تحدده الحكومة , ومع هذا يستورد لنا أردئ أنواع الوقود على مستوى العالم , تدمير ممنهج ولكن هذه المرة صناعة جنوبية 100% .

* كاتب ومحلل سياسي

 

فلاتر المحطة القطرية التالفة بسبب رداءة الديزل

نوزلات التوربين القطري التالفة

الفلاتر الجديدة

تعليقات القراء
323802
[1] يا (كرامة ) من هو المستورد ؟ إذا كان (العيسي) فعوضك على الله .... ويا (كرامة ) إذا عندك (كرامة ) فستهتم بموضوع (كرامة ) شبابنا واغتصاب في سجون (الامارات ) !!!!!
الجمعة 22 يونيو 2018
سامي | عدن
اولا - إذا كان الموضوع يخص الأخطبوط العيسي فالاحسن لك أن تعطف سجادتك لأنك باتتعب نفسك عالفاضي فهو كما كان حميد الأحمر في صنعاء فوق القانون وعند من تشتكي ياجدتي فعبد ربه عن يمينه وجلال عن يساره إلا إذا صاح أبناء عدن صيحة واحدة في وجه جلال وابوه بمناسبة وجودهما في عدن ويبلغوهما انهم لما يشتوا يتدحبشوا يتدحبشون سواء مش اللي ماتعرفش تتبخر تحرق ....ها ..... الشماليون كانوا يسرقون نعم بس ماكانوا يسلخوا الجلد كانوا يبقوا قليل من اللحم للمساكين تمام هكذا فهموا المتدحبشين الجدد والا باجيب الخوزرانه وباعبطكم على بطونكم . الموضوع الثاني : هو تقرير وكالة الاسوشيتد برس الأمريكية عن وجود 4 سجون إماراتية في عدن يتم تعذيب شبابنا الجنوبي مش الدحباشي (فاهم عشان ماتقولش إذا كان دحابشة طز مش مهم ) والفضيع أن أحد هذه السجون ال4 في منزل شلال حافظ أمننا الأول وحامي حرمتنا! !!! بصراحة إذا كانوا عيال فاطمة عادي عندهم أن الرجال يمكن تكشح اسياخ حديد في دبرها فهذا مش عادي عندنا فهو موضوع تروح فيه رقاب ويسيل الدم للركب والا كيف تشوف يا (كرامة ) ؟! من ردك بانعرف هل عندك (كرامة ) والا لا ؟؟؟؟!!!!!

323802
[2] طيب والمحطة الإماراتية با تشتغل
السبت 23 يونيو 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
طيب والمحطة الإماراتية با تشتغل؟. ليش ما تكتب عن تعذيب الامارات كهربائيا. لهم اكثر من ثلاث سنوات يوعدنا بمحطة 100 ميجاوات. لو كان جابوها وشغلوها ما كنا في حاجة لمحطة قطر الإرهابية. جيبوا لنا محطة إماراتية فانوسية غير إرهابية.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وفاة شبيه علي عبدالله صالح 
الميسري :اي يمني سيصدق سلام الحوثيين هو "حمار"
قيادي في الانتقالي يطالب بطرد النازحين الشماليين من عدن
هاني بن بريك : ملتزمون باستعادة الحكومة الشرعية في اليمن والتحالف لم يأتي لفك الارتباط وهذا هو مصير الشماليين في الجنوب عقب الانفصال
قال إن ‏دول التحالف لا تقف مع هادي.. مسؤول إماراتي بارز: التحالف العربي يهيئ لانتخابات قادمة في اليمن
مقالات الرأي
"نكون أو لا نكون"، هذا هو باعتقاد الكثيرين العنوان أو الشعار الأكثر تعبير لنضال الجنوبيين في هذه المرحلة
 بعيدا عن السياسة، فصنائع المعروف التي تتفجر بين يدي الشيخ أحمد صالح العيسي يجب ذكرها عرفاناً بالجميل،
  واقع عدن الفوضوي هو نتاج تصدر قوى العنف (المليشيا) للمشهد فيها , بغياب القوى المدنية والنخب الثقافية او
لا اعرف كيف ابدأ وماذا اقول حول المحادثات اليمنية في السويد خصوصاً وان هذه المحاداث اتسمة بالجدية للخروج من
لا يجوز ان ينزعج الاشقاء في المملكة العربية السعودية من حصول بعض اليمنيين على مكرمة جلالة السلطان قابوس بن
ــــ خلال الأسابيع الماضية عادت الحرب اليمنية، مرة أخرى، إلى الواجهة الدولية، لكنها حضرت بوصفها مأزقاً
  نتائج مفاوضات " ريمبو " حددت خارطة حل الازمة بتجزئة حلولها، كانت نتائجها لصالح الانقلاب والاعتراف
ما لفت انتباه الكثيرون من المتابعين السياسيون وغيرهم من المهتمين بالملف اليمني في العالم ودول الإقليم
أستبشرنا خيرآ عند سماعنا بدخول شركة جديدة للإتصال وخدمة النت في المحافظات الجنوبية والتي كان الحديث عنها منذ
  بحنجرته الذهبية أطرب الفنان الكبير أبوبكر سالم ملايين المتذوقين لفنه، وما أجمل أن يتمكن الفنان من زمام
-
اتبعنا على فيسبوك