مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 23 يوليو 2018 04:35 مساءً

  

عناوين اليوم
حوارات

عيدروس الزبيدي : صبرنا على حكومة بن دغر شارف على النهاية

الأربعاء 04 يوليو 2018 11:08 صباحاً
ارم نيوز

الفشل المتعمد.. بهذه العبارة وصف رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن اللواء عيدروس الزبيدي، أداء حكومة بن دغر في المحافظات الجنوبية بشكل عام والعاصمة المؤقتة عدن بشكل خاص.
وقال الزبيدي، في حوار صحفي مع “إرم نيوز”: “هذه الحكومة تحديدًا هي حكومة معادية، لذلك لن تكون هناك أي حلول أبدًا إلا بعد إقالتها والانتهاء منها، حكومة عملت على إذلال الناس وحرمانهم من أبسط حقوقهم، وبكل الأحوال هي سترحل في الوقت المناسب”.

وكشف الزبيدي خلال الحوار، تفاصيل أحداث يناير الدامية، التي شهدتها عدن، بين قوات الحراسة الرئاسية من جهة وقوات المقاومة الجنوبية من جهة أخرى.

وتناول الحوار مع عيدروس مختلف القضايا السياسية، لا سيما تلك التي ترتكز حول الدور الذي يقوم به المجلس الانتقالي الجنوبي.

في البدء نرحب بكم معنا ونشكركم على قبول إجراء هذا الحوار.
أهلًا وسهلًا بكم، ويسعدنا الحضور الإعلامي معكم، لا سيما وأنتم من أفضل وسائل الإعلام الصاعدة التي نتابعها، والتي اتسمت بالمصداقية والمتابعة الدقيقة والمستمرة لكل الأحداث والقضايا.

عام على تأسيس المجلس الانتقالي.. ما الذي جناه حتى اللحظة.. وكيف تُقيّمون أداءكم؟
المجلس الانتقالي الجنوبي جاء في مرحلة ليست بالسهلة، ولد في حالة حرب حقيقية، لينتزع حق الجنوبيين في تقرير مصيرهم وصناعة مستقبلهم، والحفاظ على منجزاتهم ونضالهم وكفاحهم وتضحياتهم طيلة السنوات والعقود الماضية.

والقضية الجنوبية هي التي تجني ثمار تحركات المجلس، ولربما أن أبسط إنجاز للمجلس هو أن كثيرًا من الدول الفاعلة في اليمن أصبحت على قناعة مفادها أن لا حل في اليمن ما لم تُحترم الإرادة السياسية للجنوبيين.

المجلس الانتقالي مرّ بمرحلة تأسيسية واسعة في ظل حرب تُمارس عليه من قبل قوى تدعي أنها تدعم الشرعية وكذلك قوى أخرى معادية، وبفضلٍ من الله نجح في إكمال بناء معظم هيئاته بدءًا بهيئة رئاسة المجلس ومرورًا بالأمانة العامة والدوائر التي تمثل الذراع التنفيذية في المجلس، وانتهاءً بالسلطة التشريعية المتمثلة في الجمعية الوطنية الجنوبية، والتي مثلت الطيف الجنوبي تمثيلًا واقعيًا وعادلًا، بالإضافة إلى هيئات أخرى مهمة مثل مركز دعم صناعة القرار وغيره.

ولا شك أن مؤشر التقييم في المرحلة السابقة كان إيجابيًا جدًا، وبطبيعة الحال فلا يمكن خلو الفترة الماضية من الأخطاء لكنها تبقى أخطاء غير متعمدة، وقابلة للعلاج والإصلاح.

وجماهير شعبنا الجنوبي العظيم هي السند الحقيقي، وهي السيف الذي طالما أخاف الأطراف المعادية التي لا تريد أن يعود للجنوبيين أيّ من حقوقهم السياسية، ونحن في المجلس الانتقالي ملتزمون تجاه تحقيق تطلعات شعبنا وسنظل أوفياء لهم وسنتقدم صفوفهم دائمًا، ولا شك أننا لن نتنازل عن أحلامنا وأحلامهم المتمثلة في استعادة وطننا الجنوبي وحقنا في تقرير مصيرنا، أما عن المستقبل فالأيام حُبلى بالمفاجآت ونحن نملك الكثير من الأوراق.

شهدت العلاقة بين الشرعية ودولة الإمارات العربية المتحدة أخيرًا تحسناً ملحوظًا.. ما تعليقكم على ذلك؟
لا غرابة في ذلك، دولة الإمارات العربية المتحدة لم تبتعد عن الشرعية بقدر ما أن الشرعية ابتعدت عنها، لأن سياسات التحالف التي تنفذها الإمارات لم ترُق لجناح الإخوان في الشرعية، ولم ترُق أيضًا لأصحاب المصالح ومتطرفين آخرين.

الإمارات جاءت لإعادة الشرعية، ولكن تعريف الشرعية يختلف عند جماعة الإخوان وأطراف كثيرة داخل الشرعية نفسها، هذه الأطراف تعتقد أن الشرعية تعني أن تقوم الإمارات بدعم الجنوبيين لتحرير الأرض ومن ثم تسليمها لجماعة الإصلاح وآخرين، وهذا ما لم يحدث ولن يكون أبدًا.

البعض يرى أن أي تقارب بين الشرعية والإمارات هو تحجيم للمجلس الانتقالي.. كيف تردون على ذلك؟
هذا غير صحيح، بقاؤنا وقوتنا لا تحدده هذه العلاقة أو هذا التقارب، نحن بجانب التحالف منذ اليوم الأول وهذا موقفنا بشكل واضح منذ البداية.

نحن أدّينا واجبنا وكنّا الحليف الحقيقي على الأرض، وهزمنا الغازي والمعتدي حين فشل الآخرون في ذلك.

واليوم نحن على الأرض، ونحن أهل الحق ويدنا هي الطولى، ولدينا القدرات والإمكانيات الكاملة للدفاع عن أنفسنا وشعبنا وقضيتنا.

هناك مساحة إعلامية تدور فيها الأطراف التي تعادينا، وهذه المساحة لا تغير من واقع وجودنا وحضورنا على الأرض كقوة شيئًا أبدًا.

كيف تُقيّمون أداء حكومة بن دغر في المحافظات الجنوبية بشكل عام والعاصمة عدن على وجه الخصوص؟
الفشل المتعمد، وهذه الحكومة تحديدًا هي حكومة معادية، لذلك لن يكون هناك أي حلول أبدًا إلا بعد إقالتها والانتهاء منها، حكومة عملت على إذلال الناس وحرمانهم أبسط حقوقهم، وبكل الأحوال هي سترحل في الوقت المناسب.

هلا وضّحتم لنا وللرأي العام الصورة الكاملة للأحداث التي شهدتها عدن أواخر يناير الماضي بينكم وبين حكومة بن دغر؟
ببساطة، الجنوبيون وأبناء عدن على وجه الخصوص ضاقوا ذرعًا من تصرفات حكومة الفسادالتي يرأسها بن دغر، تصرفات رعناء تعمل على تعذيب الناس وتجريعهم مرارة الجوع والتعب والحرمان، لا يوجد لدى هذا الشعب المسالم إلا أبناؤه في قوات المقاومة الجنوبية الذين دافعوا عنه من همجية الاحتلال، وسيدافعون عنه -أيضًا- من همجية الفساد الذي يقوده ويرأسه بن دغر.

خرج الناس في ساحة الشهداء (خور مكسر) بعد أن التزمت مقاومتنا البطلة بحمايتهم، خرجوا بشكل سلمي رافعين مطالبهم العادلة في العيش الكريم، والتي تبدأ من إقالة حكومة الفساد ورئيسها، فتفاجأ المدنيون في هذه الساحات بوابل من الرصاص وهجوم عسكري تقوده ما يسمى بألوية الحماية الرئاسية، ومتطرفون آخرون، فما كان من رجال المقاومة الجنوبية إلا مواجهة هذا التغطرس وهذه الهمجية، وبالفعل دافعوا عن أرواح أهلهم وكرامة شعبهم، ولا بد أن المتغطرسين أدركوا حجمهم الحقيقي، وأدركوا انه لولا التحالف لكانوا أثرًا بعد عين.

سبق وأن أعلنتم في بيان لكم أن الحكومة اذا لم تقم بأداء واجباتها على أكمل وجه.. وعملت على توفير الخدمات الأساسية للمواطنين ستقومون بإسقاطها.. ما الذي سيحدث؟
بالفعل لا تزال مطالب الناس برحيل حكومة بن دغر قائمة، والناس في عدن وعموم الجنوب يصبرون لكنهم يتصرفون متى ما نفد صبرهم، وأعتقد أن صبرنا جميعًا قد شارف على النهاية.

هل تعتبرون المجلس الانتقالي الممثل الشرعي والوحيد للقضية الجنوبية؟
المجلس الانتقالي الجنوبي يحمل مشروعًا سياسيًا واضحًا، ويعد مرجعية سياسية واجتماعية للجنوب وقضيته العادلة، وهو ممثل شرعي ويستطيع قيادة هذا العمل والسير بخطى ثابته فيه، ولكن هذا الكلام لا ينفي وجود جنوبيين آخرين مناصرين لمشاريع أخرى وإن كانوا قلة.

كيف وجدتم ردة فعل المجتمع الدولي بخصوص تأسيس المجلس.. وهل هناك دول اعترفت بكم كممثل شرعي للقضية الجنوبية؟
طالما تحدث المجتمع الدولي عن عدالة القضية الجنوبية وحضورها وضرورة حلها بما يرتضيه أبناء الجنوب.

والجنوبيون كافحوا وضحوا بما يمكّنهم من فرض قرارهم وإرادتهم وتمكين أنفسهم، ونحن نهجنا نهجًا سياسيًا عقلانيًا رغم ارتفاع سقف مطالب الشعب وهو على حق.

لذلك فإن المجلس الانتقالي الجنوبي حظي بتفهم دولي وأممي، ونحن على تواصل مع معظم الدول الفاعلة في بلادنا، وقد أصبحت مكاتبنا تعمل في الخارج في العديد من البلدان، ولا شك أننا سنكثف من جهود عملنا الدبلوماسي مع الدول الصديقة والحليفة والشقيقة.

هناك حديث يدور على صعيدي الإعلام والشارع حول تبعيتكم لإحدى دول الجوار (الإمارات).. ما تعليقكم؟
المجلس الانتقالي الجنوبي يقف على مسافة واحدة من دول الجوار، ولا شك أننا تداخلنا كثيرًا مع أشقائنا في دول التحالف العربي واختلطت دماؤنا ودماؤهم وهم خير سند وخير حليف.

إلا أن ذلك لا يؤكد تبعية المجلس لأي أحد، فنحن من الجنوب وإلى الجنوب دولة مستقلة بإذن الله تعالى.

 


المزيد في حوارات
باكوبن يبشر بتجاوز مشكلة النظافة ويعلن أبرز أسباب إضراب عمال الصندوق بالمكلا
حاوره/عماد الديني بشر العميد الركن عبدالله باكوبن بحل مشكلة اضراب العمال الميدانيين لصندوق النظافة والتحسين بعد تدخل محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية
حوار..الزبيدي يوضح ما حققه المجلس الانتقالي بعد مرور أكثر من عام على تأسيسه
أثار تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، جدلا واسعا داخليا وخارجيا، بعد خروج مئات الآلاف إلى ساحات العاصمة عدن لتفويض المجلس وقيادته، لحمل الملف السياسي
مؤسسة فرقة شباب عدن للثقافة والفنون لعدن الغد: Arabs Got Talent من أهم طموحاتنا ونحتاج للدعم من أجل تقديم الأفضل
ما أن يسدل الستار عليهم في أي حفل أو فعالية يحيونها إلا وتجد تصفيق الجماهير الحار ردا على ما يقدموه من إبداع على المسرح... فرقة شباب عدن للثقافة والفنون اولئك الشباب


تعليقات القراء
325587
[1] القول ماقاله عيدروس
الأربعاء 04 يوليو 2018
فاعل خير | عدن
توكلناء على رب السماء. هو مقدمه حاشد ونا راس بن هرهره يا قالو أحوه. يا قلناء وعوه

325587
[2] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
الأربعاء 04 يوليو 2018
عدن تنتصر | الجنوب العربي
سير وكل الجنوب معك ودع الكلاب تنبح والحمير تنهق وكل البعاطيط ابواق الاصلاح تصرخ وتطلع لسانها وتشتم وتلفق وتكدب يلا يا خميسي وياعلاء ويا ويا موتو قهربغيضكم دوس دوس يا عيدروس والجنوب وراك بتدوس كل رقاب الاصلاح وكلابهم

325587
[3] لن يهدا بال شعب الجنوب الا باقامه سفارة الجموريه العربيه اليمنية في خور مكسر مثلها مثل جزر القمر وهاييتي وغيرها من الدول المحترمه
الأربعاء 04 يوليو 2018
حضرموتي | المعلا
الشمال فيه ٢٠ مليون نسمه فلو خصمنا من هذا العدد انصار الحوثي كم سيبقي لدينا ؟ اكيد ملايين فهل يوجد في ميدان القتال 1% منهم ؟ عبئ اسقاط الحوثي تحمل وزره الجنوبيين والتحالف اما الاخرين يخزنون ومتهيبين لاسقاطه لاستلام السلطه من خلال الصناديق لانهم يعلمون علم اليقين ان لم يشارك فى مناطقهم لا تحالف ولا جنوبيين... اكبر كارثة حلت بعرب الجزيرة هو وجود هذا الجار الجاحد وكارثة اهل الجنوب عندما سمحوا لهم تجاوز بوابه الشريجه...

325587
[4] لا تتكلم باسم عدن او أبناء الجنوب
الأربعاء 04 يوليو 2018
عدني |
لك ياعيد وس قاسم الزبيدي ان تتكلم بالنيابه عن بعض من أبناء الضالع وان لا تتكلم بأسم أبناء الجنوب او عدن انتم من اغتال أبناء المقاومة الجنوبيه انتم من نكل بالمواطنين انتم من امّم مؤسسات الدولة انتم من احتل عدن انتم من يعرقل اعمال الحكومه انتم من يدعم عصابات للاختطاف وأنتم من يملك سجون سريه انتم من سوق ميزانيةعدن انتم من سرق دخل الميناء انتم من انشأ المنطقه الخضراءفي التواهي وجلبتم مليشياتكم تحتل جزيرة العمال والتواهي ومبنى الحكم المحليلعدن وبيت محافظ عدن انتم من سيرحل وليس امد اخر وأستميت قليل يا بلا حياء ولا ضمير يا تربية البيض المتشيع وتربية ايران

325587
[5] على الحكومه الرجوع للرياض افضل لها ولاهل عدن فشكرا امارات وبعاطيطها
الأربعاء 04 يوليو 2018
علاء | عدن لنجعلهابلا وصايه
الايكفيك في يناير 88جنوبي تسببت بقتلهم فقد سكت لما كان محافظ ..بل وكان ماسح جوخ لبن دغر بالكلام وبالصور.وعند تجريده وبمساعدة الامارات الاماره بالسوء قام بقتل 88جنوبي لاسقاط الحكومه..والان أتت اوامر امارتيه بتوتير الاجواء بعدن ..وثوره ثوره ياامارات..

325587
[6] ونحن أبناء عدن في اول الصفوف .
الأربعاء 04 يوليو 2018
ابن عدن | عدن
نعم للقائد البطل الريس عيدروس الزبيدي ، رجل الحرب والسلام وقاهر الطغاة والمتجبرين والفسده ، ونحن أبناء عدن رهن إشارتك وخاصه أبناء كريتر ، إشاره منك نسقط معاشيق والصعاليك الذي يعيشون فيها خلال ساعات وهذه المره لن نتوقف أمام بوابته الاخيره وإنما فوق رؤوس ساكنيها في مضاجعهم ، اما قوات الكاتيوشا الموجوده فيه فان مصيرهم كما كان في يناير اما البحر او هاربين ومختبيين فوق الجبال !

325587
[7] مفاوضات
الأربعاء 04 يوليو 2018
صنعاء عدن | هاشم
اكد مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى خلال لقائه يوم أمس المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، أنهم لن يتحاوروا مع الحكومة الشرعية . وقال المشاط :"لكننا نعول على ما نلمسه من عزيمه لدى المبعوث الأممي وعلى مواقف بعض الدول والمؤسسات الدولية التي بدأت تدرك المخاطر الكارثية في الجانب الإنساني على الشعب اليمني جراء استمرار العدوان وتصعيده الأخير في الساحل الغربي". وحذر المشاط المبعوث الأممي من الانزلاق إلى ما أنزلق إليه سلفه اسماعيل ولد الشيخ أحمد، مبدي أمله فيه . وأشار إلى أهمية أن لا يؤمل المبعوث الأممي على الأطراف الداخلية المرتبطة بالتحالف العربي، مؤكداً أنها مسلوبة القرار ويستخدمونها شماعه لتدمير اليمن وتحقيق أهدافهم. وأكد الرئيس المشاط على أهمية أن تكون أطراف التفاوض هي الأطراف المعروفة على الساحة اليمنية لتجنب الدخول في متاهة جديدة من العراقيل التي لا تنتهي

325587
[8] مفاوضات
الأربعاء 04 يوليو 2018
صنعاء عدن | هاشم
اكد مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى خلال لقائه يوم أمس المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، أنهم لن يتحاوروا مع الحكومة الشرعية . وقال المشاط :"لكننا نعول على ما نلمسه من عزيمه لدى المبعوث الأممي وعلى مواقف بعض الدول والمؤسسات الدولية التي بدأت تدرك المخاطر الكارثية في الجانب الإنساني على الشعب اليمني جراء استمرار العدوان وتصعيده الأخير في الساحل الغربي". وحذر المشاط المبعوث الأممي من الانزلاق إلى ما أنزلق إليه سلفه اسماعيل ولد الشيخ أحمد، مبدي أمله فيه . وأشار إلى أهمية أن لا يؤمل المبعوث الأممي على الأطراف الداخلية المرتبطة بالتحالف العربي، مؤكداً أنها مسلوبة القرار ويستخدمونها شماعه لتدمير اليمن وتحقيق أهدافهم. وأكد الرئيس المشاط على أهمية أن تكون أطراف التفاوض هي الأطراف المعروفة على الساحة اليمنية لتجنب الدخول في متاهة جديدة من العراقيل التي لا تنتهي

325587
[9] مع المجلس الانتقالي الجنوبي.
الأربعاء 04 يوليو 2018
الهلالي | الجنوب
سير قايد المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي وعد العده للنصر القادم والموزر واعلم وثق كل الثقه بان شعب الجنوب العظيم معك ولن يخذلك ومثلما حقق النصر علي عفاش والحوثي وكان غير مرتبا وجاهز بكل مايمتلك اليوم من قوه وجاهزية كبيره. يكفي مايعيشه الجنوب وخاصه المحافظة عدن من تدهور مفتعل من قبل الشرعيه الفاسده وحكومتها السارقه والتي تعمل علي تركيع شعب الجنوب ولا يوجد حل الا حل واحد السيطره علي كافة مرافق الدوله في العاصمة عدن وطرد الشرعيه من المعاشيق وليذهبوا الي اسيادهم في مآرب اما الجنوب فقد فاض كيله وأما العيش بكرامه ولا يقبل شعب الجنوب الذل والاهانة فالنصر هو حليف الجنوب انشالله.

325587
[10] جائك السيل وااشارد
الأربعاء 04 يوليو 2018
فارس سالم | عدن
كملت زنطحنك اكتشفت حقيقتك بانك اسوء حتى من البيض الذي باع الجنوب لعفاش فانت بعت الجنوب للامارات وهربت اسرتك اليها وتركت الجنوب بلا كهرباء ولا مواني ولامطارات ولا مشتقات كانت معظم ايراداتها تحول الى خزينتك حتى مرتبات الشهداء صادرتها قمت انت وشلتك القرويه في كافة التصفيات للمقاومون الجنوبيون وللعلماء ولقادة وضباط الجيش سخرتوا الاجهزه الامنيه لاارهاب المواطن الجنوبي ومارستوا مع ضباط الامارات في السجون اشنع واحقر الجرائم واتضح انكم كنتم ولا زلتم على علاقة بالحوثه وعفاشتقفون وراء كافة الاغتيالات والتفجيرات التي تم القبض عليكم وعليهم من قبل المقاومون متلبسون بالجرم فقمتم بتهريب القتله الى صنعاء وعلى راسهم سونيا او الى الامارات وعلى راسهم قتلة المحافظ والادريسي والعالم العدني في الفيوش وتاتي تهددالرئيس والحكومه و الشعب الجنوبي بين لنا ما حكايتك مع احد ابناء قريتك الذي عقدت معه صفقة لفترة 30 عاما لتاجيره متنزه التواهي وصفقاتك مع شركة هائل سعيد انعم الشهريه التي بلغت عشرات الملايين تذهب الى جيبك من اين لك هذا حيث اصبحت تملك اكثر من معرض ذهب في الامارات وشعب الجنوت معظمهم لايجد ما يشبع به جوعه من الوضع المعيشي المفقر الذي كنتم ورائه وتاتي تهدد هل تعتقد ان الشعب الجنوبي الذي خنتوه وبعتوه وتحاولون ارهابه سيقف معكم انتهت مسرحية التفويض

325587
[11] البحث عن منصب
الأربعاء 04 يوليو 2018
تحسين الحضرمي | حضرموت
أصبح همه استرداد حقوق سياسية ومناصب للجنوبيين وتغيير حكومة بندغر خلاص معادشي استقلال جنوب وإعادة دولة الجنوب .

325587
[12] عيدروس. شوكه في حلوقهم
الأربعاء 04 يوليو 2018
الجنوبي | عدن
عاش عاش الجنوب العربي وعاش الزعيم البطل عيدروس ربي يحفظه. وعلى الخوناء ،الرحيل قبل المشانق والسيوف الباتره واي معلق دحباشي ما يهزك ريح

325587
[13] ههههههههههههههه
الأربعاء 04 يوليو 2018
الفضلي | ابين
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه وليش رجعت الحكومه وانت على اساس باتغيروها في يناير الماضي رجعت حليمه الى عادتها القديمه.

325587
[14] اللهم لا تبقي ولا تذر ...... لا عيدروس ولا بن دغر
الأربعاء 04 يوليو 2018
ايمن ناصر | عدن
اللهم لا تبقي ولا تذر ...... لا عيدروس ولا بن دغر

325587
[15] طالما وجميعكم عملاء لتحالف عربان الشر فألامر بسيط يا تاجر القضية !
الأربعاء 04 يوليو 2018
كادح | دثينة _ الجنوب المحتل
من الناحية القانونية الدولية وحسب الرغبة الامريكية السعودية والقوى الدولية في انفصال الجنوب وتقسيم اليمن الحالي الى دولتين واعادة وضع الجنوب لسابق عهده فعبدربه منصور هادي هو المخول للقيام بالمهمة نيابة عن النفوذ الخارجي وتلبية رغباتها أن شاءت, فما هو الداعي أذن للمزايده على بعضنا البعض ونحن نعلم والعالم جميعا يعلم ان انفصال الجنوب من عدمه لم يعد بيد اي كذاب جنوبي او شمالي وانما اصبح قرار خارجي هو من يحدد ويرسم مصير ومستقبل الجنوب والشمال, اما الشطحات التي يقوم بها قرو المناطقية فهي تنم عن غباءهم المعهود منذ ضياع الجنوب في اسوى حقبه تاريخية عرفها شعبنا الجنوبي جمهورية 1986 -1990 اضاعت الجنوب دولة وكيان سياسي معترف به دوليا بسبب فشلهم السياسي والاداري وافتقارهم لأبسط المزايا القيادية والكريزما السياسية وعدم القدره على تطوير قدراتهم الذاتية والثقافية وأفتقارهم للخبره والنظرة المستقبلية للعمل لاسيما وان اغلب جمهورهم من ذوي العاهات الاجتماعية ومخلفات الامية والرجعية القروية.

325587
[16] طالما وجميعكم عملاء لتحالف عربان الشر فألامر بسيط يا تاجر القضية !
الأربعاء 04 يوليو 2018
كادح | دثينة _ الجنوب المحتل
من الناحية القانونية الدولية وحسب الرغبة الامريكية السعودية والقوى الدولية في انفصال الجنوب وتقسيم اليمن الحالي الى دولتين واعادة وضع الجنوب لسابق عهده فعبدربه منصور هادي هو المخول للقيام بالمهمة نيابة عن النفوذ الخارجي وتلبية رغباتها أن شاءت, فما هو الداعي أذن للمزايده على بعضنا البعض ونحن نعلم والعالم جميعا يعلم ان انفصال الجنوب من عدمه لم يعد بيد اي كذاب جنوبي او شمالي وانما اصبح قرار خارجي هو من يحدد ويرسم مصير ومستقبل الجنوب والشمال, اما الشطحات التي يقوم بها قرو المناطقية فهي تنم عن غباءهم المعهود منذ ضياع الجنوب في اسوى حقبه تاريخية عرفها شعبنا الجنوبي جمهورية 1986 -1990 اضاعت الجنوب دولة وكيان سياسي معترف به دوليا بسبب فشلهم السياسي والاداري وافتقارهم لأبسط المزايا القيادية والكريزما السياسية وعدم القدره على تطوير قدراتهم الذاتية والثقافية وأفتقارهم للخبره والنظرة المستقبلية للعمل لاسيما وان اغلب جمهورهم من ذوي العاهات الاجتماعية ومخلفات الامية والرجعية القروية.

325587
[17] فشل "متعمد"?
الأربعاء 04 يوليو 2018
سلطان زمانه | ريمة
لا أحد يتعمد الفشل يا ***. لقد انكشفت كل أوراقك ولن ينفعك الهتافون الذين جنح بعضهم نحو المشاط لغاية في نفس عيدروس. كلكم من طينة واحدة وصبركم علۑ الحكومة سيطول ويطول ولن ينفد. الأيام بيننا يابويمن.

325587
[18] مقوتي ماحد يصفق له الا اصحاب وعوووه
الأربعاء 04 يوليو 2018
مشعاب داحس | أبين الجبال السود
الحكم سيبقى مع رجال أبين الصادقون الطيبون اصحاب القلوب الكبيره مش معك يا مقوتي القريه.. الشعب جربكم يوم بعتوا الجنوب لعفاش في 90 وخلسكم السراويل هع هع هع هع واليوم تدور لك قرص ناجح حاله ني كما صاحبك المقبور علي عنتر واما شلة وعوووه يافع الكلبه فهم مطايا للتيس الضالعي هع هع هع هع وحفظ الله رئيسنا عبدربه منصور هادي العلهي الجنوبي الأبيني المأصل مش لفلوف من لفاليف الشمال ومحسوبين علينا جنوبيين ذي دوخ بالزيود وجابهم بين ارضه وسماه وياويل صنعاء من دثينة والايام تشهد هع هع هع هع

325587
[19] سكه لك
الأربعاء 04 يوليو 2018
عدنية | عدن
على من بالله تضحك شفتنا زي القرود اللي جبتهم من الضالع وجالس تاكلهم رز ودجاج وكدم جواعى لاياحبوب صدقناك زمان اما الان سكه لك من الهدرة دي قال صبرنا نفذ قال الفلوس والدراهم باتكمل

325587
[20] الله يحفظ عيدروس وأبناء الجنوب الابطال من شر الأعداء وحيد الكائدين
الأربعاء 04 يوليو 2018
عدني / جنوبي | الجنوب الحر
القافلة تسير والكلاب الدحابشة ينبحوا وعاملين نفوسهم ابينيين. وعدانيا لعنة الله عليكم تراكم طالع صنة قسما بالله تعرفكم. يارمم...

325587
[21] وبن دغر نفس الكلام يقول انه فاض صبره من عيدروس والانتقالي...
الأربعاء 04 يوليو 2018
بن مجاهد |
يعني وبإختصار باتضلوا مثل الربحان والقرود والداخل بينكم لازم ينتبه على مؤخرته...هكذا كان سبب حرب سالمين واحداث 13 يناير ... التنازل من اجل الوطن والمواطن مرفوض عندكم ..كل واحد يريد ان يمشي كلامه.. .النهاية هي الحروب والدمار وإستمرار حرب البسوس. على الجميع ان يتعقل ويبحث عن طريق السلام وليس الحرب والقتل والتشرد...الاوطان تبنى بالسلام والحكمة والتشاور وليس بفرض الرأي على الجميع... الشعب اصبح يريد الامن والسلام والغذاء والصحة وممكن ان يقبل بريطانيا اوحتى اسرائيل لتحكمه طالما وانها ستحقق العدالة للجميع..

325587
[22] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأربعاء 04 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.

325587
[23] PLZ DHABEESH
الأربعاء 04 يوليو 2018
JANOOBI | ALJANOOB
FOR ALLL DHABEESH PLZ GO OUT WE KNOW U SO . AEDAROOOS FOR WARD ALL SOUTHREN WITH U DONT HESITATE

325587
[24] كم دفعت لك الامارات هذه المره علشان تعمل فوضى
الأربعاء 04 يوليو 2018
البعلول | هنا وهناك
شوف يا عطل اولاد الناس مش لعبه بيدك كلما قالت لك الامارات يله نفذ هذا الخطه اعمل حرب قل انك حاميها وانت حراميها اذا كان العبيط عرف ان الامارات فقط تستخدمك وهى اول ماتنتهى من غرضها ستتخلص منك عند تعرف انك ورقه محروقه فتح عيونك وفهم بطل تدعى الى الحرب كفايه لبعبه وضحك على الدقون لاتحلم ان امارات الشر ستوافقك على الانفصال هم بس يستخدموك وسيله وكبش فدا

325587
[25] التهدءه مطلوبه
الأربعاء 04 يوليو 2018
ابن الجنوب | الوطن الجريح
نحن ابناء الجنوب لن نقبل باي حال من الاحوال العوده الى باب اليمن مهما كلفنا ذلك فليعلم الجميع ويبحثوا عن الحلول المنطقيه لهذا الموضوع بدلا من البكاء على الماء المسكوب فعلى السلطه الحاكمه ان تساعد في حلحلة الامور وايجاد المخارج التي ترضي الجميع وبالاخص الجنوبيين لانهم المتضررين من هكذا وضع اما الشمال فليس من المتضررين بل قياداتهم زرعت فيهم حب التسلط وبالذات على مناطق الجنوب ونهبه ولم يقيموا فيه اي مشاريع تهم المواطن مثل الكهرباء لم يعملوا محطه واحده فقط ما كان من ايام دولة الجنوب حتى انتهت بسبب الاهمال المتعمد وجابوا لنا طاقه موجره لصالح تجارهم بصنعاء والاستفاده الماديه على حساب شعب الجنوب وهذا الذي نعانيه اليوم من ازمه في كل الخدمات كان بتخطيط منهم ولازالوا فيا جماعة الخير الله يهديكم وتفكونا من وضع كهذا ولا توصل الامور حد الا انفجار كفانا ارحمونا نعود كما كنا دولتين وكل واحد يبني بلده ونتبادل المنافع بدلا من المدافع العالم يتقدم ونحن الى الخلف دور،

325587
[26] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الخميس 05 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.

325587
[27] مكيراس تحت الحوثي.
الخميس 05 يوليو 2018
فاعل خير | عدن
المنيوك حقكم سالمين اول من سلم الجنوب يوم امم المال حق ابناء الجنوب. وعلي ناصر. هو ذي كسر ضهر الجنوب في مجزره ١٣ يناير. ايش من قلوب كبيره انتو معكم اطياز كبيره يا بدوي حقير من ابين والدنبوع حقكم كفكفه الحوثي كفاكاف. لو مارجال يافع وردفان والضالع والصبيحه كان يبيع شاهي قدهاء عادها عندكم. المالب

325587
[28] بيع بطاط
الخميس 05 يوليو 2018
بنت عدن | عدن
يا عيطروس بالله شوف لك اقرب فرزة باصات وبيع لك بطاط وإلا أقلك أشوي رومي ممكن احسن لك من السياسه التي اثبت انك اكبر فاشل فيها وعرفنا انك ترتزق فيها لاجل شويه مصالح وشوية منافع تتحصل عليها لاغيرر ... يا شيخ روح اضحك على غيرنا اما نحنا فقد شبينا على الطوق ولن تستغفلنا مره ثانيه ... يكفي يا اهبل ؟؟؟

325587
[29] كذاب
الخميس 05 يوليو 2018
بنت عدن | عدن
الزبيدي كذاااااااااااااااااااااااب وقد كثّر بها وزود الكذب علينا ولن يكون له اي مصداقيه عند شرفاء الجنوب مهما تفنن في الشرح والطرح ومهما نمق كلامه وجمّله .... كذاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب ؟؟؟

325587
[30] عيدروس والضليعه ناهبي أراضي عدن وايراداتها
السبت 07 يوليو 2018
ابوناصراليزيدي | عدن الجنوب
يافع العز وردفان الشموخ وصبيحة الأبطال لن ينظمو الى ضليعه اصلهم دحابشه واسالو اليابلي الحقير عن موضوعة الذي كتبة في ذالك ولكن اليابلي كاتب باالمقابل وعيدروس فاشل لايستطيع يدير معسكر للمجندين يكفية حارس في مقبرة ومتى كان شلال وعيدروس من حرر عدن واسالوهم أين قادة تحرير عدن ينتهي أراضي عدن ياضليعة والبدو في الجبهات يقاتلو ولاتجبروهم على العودة ويرونكم معنى القتال فمن قاتلكم في يناير أفراد وليس قوات من صمدو ببنادق عشرة ايام امام دبابات في حرب يناير الحال الان سيفجعكم

325587
[31] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
السبت 07 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
اليوم يوم الملحمة اليوم يوم الانتقام من كل يمني عسكري مدني مستوطن في الجنوب العربي ثأراً لقتلانا وأسرانا وجرحانا وشهدئنا وعذباتنا واحتلال بلادنا. اليوم يوم الثأر وقتل كل يمني مستوطن حمار في أرضنا أرض الاحرار. اليوم يوم 7-7 يذكرنا بذلك اليوم المشؤوم 7-7-1994م يوم الاحتلال اليمني الفعلي لبلادنا الذي سبقه احتلال الحزب الاشتراكي اليمني ذراع ابويمن المتقدمة التي ساهمت في يمننة الجنوب العربي والتهيئة للاحتلال المباشر لبلادنا الذي حدث في 22-5-1990م ثم التدمير والقتل في 7-7-1994م. اليوم يوم الثأر من كل يمني مستوطن حقير حمار. اليوم يوم القتل لكل ما هو يمني في الجنوب العربي. الحرية للجنوب العربي من الاحتلال اليمني الوضيع الحقير.

325587
[32] ريموت الاحتلال الاماراتي يتكلم
الثلاثاء 10 يوليو 2018
سالمين | عدن
والله عاد الفصيح الكسيح المناطقي الانتقالي ليتكلم بعد أن ضغط الاماراتي على الزر خيبك الله ونقلكم إلى جهنم أنتم ومجلسكم المخرخر ايها العملاء يا من بعتم ضمائركم بأبخس الدراهم لأبناء زايد وبعتم الجنوب وتزايدون باسمه ولم تعودوا لرشدكم فمتى تستفيقون من سكرة الدراهم ، وليخرس المعلقون حملة المباخر للانتقالي الكسيح ماذا عملوا لعدن خاصة والجنوب عامه خلال تربعهم وسلطتهم غير الاهتمام بأرصدتهم وزرع المناطقية والفئوية وقالوا للامارات نحن سيوفك اضربي بنا من شئت....... وقلك جنوبي حر !!!! أهذه هي الحرية أيها المعلقون..



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مقتل عدد من نازحي الحديدة بهجوم مسلح بعدن
مصدر بشركة عدن نت: اسباب فنية تؤجل إطلاق عمل الشركة في الـ 30 من يوليو
نائب مدير امن عدن يروي لصحيفة "عدن الغد" تفاصيل اصابته بهجوم مسلح
قيادات من الحراك الجنوبي تعلن وقوفها الى جانب الرئيس هادي وتدعو لحل عادل للقضية الجنوبية
واتساب يضيف ميزة تنال إعجاب مستخدميه
مقالات الرأي
 سيجد الجنوب نفسه في مسار خرافي إذا ما تخلى عن مدنيته التي اكتسبها مع الزمن وكانت سبباً في وحدته .-لا يجوز أن
  سمير رشاد اليوسفي خلال عامي (1987- 1989) عاد تيار "أهل الحديث" للازدهار في السعودية، مُستقويًا بما صار يدَّعيه
في كل مكان أدخله يقدمون لي القهوة وفي ظنهم أنهم يكرمونني بفعلتهم تلك .. أهز رأسي شاكرة ومعتذرة . أنا لا أشرب
  الجنوب شبه كامل محرر من الحوثيين وعانى الجنوب بعد تحريره من عبث الشرعية وفسادها وفشلها وما تحيكه من خطط
مصر ام الدنيا وروح العرب وقوته وفيها نرى بقاء امل وتاريخ مشرق في واقعنا العربي بعد حالة الدمار التي منيت بها
  تهجير العقول العدنية تحديدا والجنوبية واليمنية عامة مشروع استراتيجي طويل المدى تنفذه دول خارجية
  هناك مستجدات على الساحة السياسية والعسكرية والأمنية في المحافظات الجنوبية المحررة، تلك المستجدات لا
لن نتحدث عن العبثية التي تعصف بعدن, ولن نتحدث عن الفوضى التي أحدثتها بعض الأطراف المتنازعة والخصوم فيها, ولن
صديقي العزيز لطفي شطارة سلام الله عليك،،1) عزيزي لطفي من حقك ان تدافع عن المجلس الانتقالي، كما هو من حقي ان
جهود رائعة ومتفردة للاخ نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الاستاذ عبده ربه غانم المحولي فهذا الرجل
-
اتبعنا على فيسبوك