مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 09:20 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 11 يوليو 2018 06:56 مساءً

كفى شيطنة للآخرين !

إن من أبشع صور الأنانية الوطنية أن يختزل الوطن في أشخاص أو طائفة أو جماعة أو فرد ، لذا فأن على من يختار هذا الطريق المفخخ وينتهجه نقول لهم على رسلكم ياسادة وأن وسعوا صدوركم يامن ترون أنكم فقط من يحق له الالتحاف برداء الوطنية وأن مادونكم أتباع وخونة وعملاء ، أعلموا أنكم بذلك أنما تسعون لتمزيق النسيج الاجتماعي ولا تحافظون على اللحمة والتلاحم لذا نرجو أن لا تكرروا أخطاء وكوارث ماضي أسلافكم لمجرد الاختلاف في الرأي أو تنوع المواقف وتعددها ، اتركوا الناس تقول وتطرح ما تريد طرحه وأن تعبر عن أرائها بكل حرية دون خوف أو وجل ولا تكمموا الأفواه ، فإن عاقبة ذلك هو الخسران والضياع الحتمي عليكم وعليهم ومن ثم على الوطن عموما.

عليكم أن تعيدوا قراءة الماضي قراءة متأنية لكي تتعلموا أن كل ما يعاني منه الجنوب اليوم كان سببه الرأي الأوحد وإقصاء الآخرين فكانت نتيجة ذلك أن دفع رموز وخيرة أبناء شعبنا الجنوبي حياته قربانا لهذا الوطن لمجرد أنه أختلف مع رفاقه في الرأي ومن هؤلاء الرموز نذكر على سبيل المثال قحطان الشعبي وفيصل عبد اللطيف وسالمين وعلى ناصر ومحمد علي هيثم ومطيع وقماطة وسيف الضالعي وغيرهم ثبت لاحقا أنهم كانوا هم على الحق وغيرهم على باطل في كيفية قيادة الوطن واختيار نهجه.

اليوم للأسف نرى بوادرا لنفس ذاك النهج يتكرر في جنوب اليوم ويريد من الجميع أن يتبعه وأن يصغي لرأيه الأوحد وأن يخضع له كل أبناء الوطن وإلا فأنهم أعداء للوطن وخونة لقضيته سيرا على نفس مقولة فرعون لقومه التي وردت في القرآن "ماأريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد" فكان عاقبة ذلك التنطع والتفرد في الرأي والقرار هي الندم والخسران المبين ، لذا نقول وبصريح العبارة لهؤلاء وأمثالهم من الذين يريدون شعبنا الجنوبي شعبا مدجنا وقططا مغمضة نقول لهم قفوا عند حدكم واوقفوا نزغكم وكفى شيطنة للآخر فليس هذا هو الجنوب الذي نحلم به ونسعى له وننشده فلا وألف لا فلن يسمح لكم بذلك ولن يسمح بتكرار كوارث ماضي الأسلاف الذي أوصل شعبنا إلى الضياع والمتاجرة به في سوق الملح وباب اليمن جراء خطيئة النفق المظلم.

لذا ، علينا ألا نكرر أخطاء الماضي وماسيه ، فتكرار الخطأ جريمة في نظري أبشع من الخطأ ذاته ، بل علينا أن نستفيد من تلك الأخطاء وأن نتعلم منها في حاضرنا ومستقبلنا وفق قاعدة "الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.

اتركوا الجميع يطرح في العلن كل ما يريد قوله في فضاء من الحرية وعدم الخوف وهنا فقط نضمن المشاركة الحقيقية الصادقة من الجميع فالوطن ليس ملك فرد أو طائفة أو منطقة بل الوطن للجميع وبالجميع ، فهل نعي ذلك ؟!

تعليقات القراء
326685
[1] مين الي منعك من الكلام
الأربعاء 11 يوليو 2018
النهدي |
مين الي منعك من الكلام الا اذا انت خايف تقول شي غير مايريده الشعب الجنوبي

326685
[2] كنا نراهن على ذلك!
الأربعاء 11 يوليو 2018
نجيب الخميسي | عدن
نظن اننا كنا قد بلغنا اقصى حدود النفاق والزيف والتلميع والتطبيل دونما وعي وتفكير.. . نعم لقد تعسرت كثيرا ولادة وعينا الاجتماعي على اساس راقي يأخذ بالتدبير والحكم الصحيح على الظواهر.. يسعدنا اليوم عودة كثير من مثقفينا الى نفس صفنا الذي لم نكن فيه لا مطلبلين ولا مدلسين لصالح فئة او احد بحد ذاته.. فالطبيعي انما طبيعي وما المستنكر الا مستنكر.. نحن هنا على اتفاق مع الدكتور البري بان لا احد الحق بان يصادر حق الاخرين بالتعبير عن ارائهم.. الحوار الهاديء والموضوعي لا يفجر قنابل ولا يطلق رصاص على احد.. والقوي هو من يدحض الحجة بالحجة.. واما التخوين والتهم المفصلة الجاهزة فانما سلوك يدعو الى التحريض على العنف اللفظي من قبل السفهاء او التسبب بالاعتقال الشخصي لاصحاب الرأي.. وكل هذه التصرفات لن تخلق لنا وطن.. وان اسست وطنا فلن يصبح سوى وكرا للمجرمين، كوطن فتاح والشرجبي والسقااف وغيرهما من رفاق الجبهة القومية وخبرة صنعاء.. تحياتنا

326685
[3] تاميم العقول
الخميس 12 يوليو 2018
بنت عدن | عدن
في الاول امموا ممتلكاتنا والان يريدون تاميم عقولنا وحقوقنا في الحريه والعيش الكريم , أدوات #الامارات هم من يشيع الخراب وينثر الفوضى في مددنا واحيائنا وشوارعنا وحياتنا كلها ... ارفضوهم يرحمكم الله وعروهم قبل ان يستفحل الداء ويعم البلاء ويتعصي الحل على اهل الحكمه في وطني ؟؟؟

326685
[4] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الخميس 12 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
طارق طارق! من هو هذا الشيء المسمى طارق صالح عفاش؟. هو مجرد قربوع صعلوك مشرد طريد ترك عمه يواجه الموت المحقق وفر بلبس النساء من بلاده من عند رجاله وعزوته وأهله وقبيلته، هذا الكائن اليمني ليس له و لا لأتباعه من ابويمن أي قيمة عند صناديد الجنوب العربي. إذا طارق عفاش تجاوز الحدود علاجه عندنا نكمن له عند كل مرصد وكم قذيفة وصاروخ من مضادات لدروع الحديثة التي لدينا منها الكثير والكثير، والباقي ينجزه الرجال ويجهزوا عليه حمران العيون في ليل أظلم أو نهار ساطعة شمسة ونلحقه بعمه المقبور، وعندها العافية والسكون ونطوي صفحة طروق المخزوق. يا بويمن الجنوب العربي أصبح يعج بكل أنواع الاسلحة الفتاكة والحديثة ومنتشرة في كل مكان من جغرافيا الجنوب العربي و في كل بيت والله أن هناك اسلحة حديثة ومتطورة جداً جداً ما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على بال بشر، وأنتم بكيفكم يا بويمن، ومن كذب جرب، قاومناكم وهزمناكم في 2015م بدون سلاح وإذا وجد سلاح لا يذكر، أما الآن الوضع أنقلب 180 درجة، ومن كذب جرب من الاخونج أو طروقة المخزوقة، هذه رسالة واضحة لطارق عفاش ومن معه من دحابيش ابويمن، نقول لهم الجنوب العربي اليوم ليس الجنوب العربي قبل سنة، والحليم تكفيه الإشارة.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : وفاة السياسي صالح علي باصرة في الأردن
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم
عاجل: اندلاع مواجهات عنيفة بمدينة الحديدة
تحت شعار مهارات الحوار والتفاوض ومتطلبات المرحلة..مؤسستي عدن للحقوق والارتقاء التنموية تقيمان ورشة عمل
عدن : كلية الصيدلة احتجاج يتواصل
مقالات الرأي
الدكتور صالح علي باصرة " ابو شادي" الذي وافتة المنية صباح هذا اليوم ٢٠ نوفمبر ٢٠١٨ في احد مشافي العاصمة
في الظروف التي يرتبك فيها المشهد السياسي لينتج ما يعرف بالأزمة ، لا تجد الأحزاب والقوى السياسية ، كي تمنع
بقلم : د. صالح عامر العولقي نشاهد ونراقب ردات الفعل المختلفة عن الأحداث التي تشهدها شبوة اليوم.. دعوة
دوما وابدا ما يدفع الضعيف الثمن ويتم اغتصاب حقوقى عنوة ودائما ما تقف العوائق والظروف في طريق مستقبله وتتعرض
رضاء الناس غاية  لا تدرك-الرضى غريزة من غرائز البشر .. لا يمتلكها كثير من الناس بل تكاد تنقرض من قاموس حياتنا
  عاجل : عاصفة مدارية وتسمع وتشاهد الاعلام يحذر والمنظمات وعلماء الجيلوجيا والبيلوجيا وعلماء الزلازل
أبين جزء عزيز من أرض الإيمان والحكمة ، أبين لها تاريخ من المجد والصمود، أبين اليوم صاحبة السر واللغز الأكبر ،
أحدثت عملية اغتيال نائب الحزام الأمني بمحافظة أبين القائد الشاب فهدغرامة يوم الأثنين الماضي 19/11/2018صدمة
  اليمن بلد الحضارات، ومنبعها الأول في الركن الجنوبي من جزيرة العرب ، تلك الحضارة التي تمدَّدت حتى غطت رقعة
  القضية الأمنية ليست كتشجيع فرق كرة القدم بحيث ينفع فيها الصراخ والهتاف وذم الآخرين ووصفهم بالعبارات
-
اتبعنا على فيسبوك