مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 15 أغسطس 2018 05:15 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 16 يوليو 2018 12:50 صباحاً

الوضع في الجنوب كمخضريه السلال في الشمال ؟!

مع كل هذا الصراع المحتدم على طول وعرض الأرض اليمنية لم  يظهر طرف محدد يقوده ولا جهة حزبية تديره ولا حكومة تسيطر عليه ولا وحدة باقية ولا انفصال قادم امور تسير بقدرة قادر ومن خلال قوة التحالف الخارجية وفي مقدمتهم السعودية والإمارات من طرف وإيران من الجهة المقابل هم هولاء من تشرف عليه  وتصرف الأموال وكأنها تعيش حرب حقيقية بينما هي حرب إعلام وبلطجة سياسية يلفها  السراب الكاذب والمصالح ألاهية في المنطقة وليس هناك أهداف عسكرية معينة على الأرض او حتى وان وجدت فهي عشوائية ولا يوجد فيها حسم محدد عداء شعار وشماعة الانقلابيون الحوثة وعفاش وعودة الشرعية الى صنعاء وتحرير الشمال في إعلام قناة العربية والفضائية اليمنية .  الشرعية هنا التي تظهر على خلاف مع الإمارات العربية والواضح ان الخلاف صوريا ومن تحت الطاولة وذر الرماد في عيون الغلاباء من يسقطون يوميا قتلا وجرحى دون مشروع يذكر بينما هناك تظهر توافقات  ومواقف إقليمية ودولية حول الصراع  العام القائم بين السعودية وايران وما تمليه ظروف المصالح الاستراتيحية  في المنطقة الخليجية والجزيرة العربية  واليمن وقضية الشرق أوسطية العربية كسوريا والعراق وليبيا ولبنان هناك ملفات كبيرة وخطيرة لم يتم الاتفاق على تسويتها او الوصول الى حلول حولها ما يثبت هنا ان هناك مساحة قد منحت للجميع يتحركوا فيها وفق حدود معينة وحفاظا على ماء الوجه وبشروط متفق علبها مسبقا وضمن خطوط عريضة ترسمها تلك الدول أهمها عدم التعرض او تعطيل خطوط الملاحة الدواية في البحر الأحمر تبدأ من رأس باب المندب وتنتهي في البحر العربي مضيق هرمز  مع عدم تجاوزها لا الذين في الشمال  والآخرين في الجنوب ولاحتا دول النزاع الإقليمية في المنطقة .

للأسف لعبة كرتونية ذات ازدواجية عميقة تلفت النظر للإنسان العادي وليس السياسي او المفكر او المتخصص في التاريخ اليمني  المعاصر علما بان هناك ايضا نافذة نقد عامة مفتوحة مسموح بها ان تعمل كل مجموعة ضد الاخرى من خلالها الحكومة وحزب الإصلاح وأعوانهم  يعملوا ضد المجلس الانتقالي وضد كل المكونات السياسية في الداخل والخارج والمجلس الانتقالي يوجه انتقاداته الى الكل بما فيهم الحكومة دون الوصول الى غاية او  هدف والواضح هنا ان الكل تجمعهم سلة واحدة وبزبوز واحد بما فيهم قادة عسكريون شماليون وصلوا الى عدن برغبة السعودية والإمارات وتحت شعار سابق اسمه اليمن الموحد الأمن المستقر  والكل هنا ولا واحد يملك من هولاء اي  قرار حسم او حتى يبدي رأي في الصراع الذي تديره السعودية والإمارات وإيران والثلاثة الأعداء هم من يتوزعوا الأدوار في إطار الوضع العام حتى يتم الجلوس السعودية وإيران على طاولة الحوار ويتم تسوية كل الخلافات على مستوى الإقليم وفيما يتعلق بملفات سوريا والعراق وليبيا ولبنان وحتى قضية البحرين وقطر وهنا الصراع يصبح صراعا مبوبا ومبرمجا ومشرعا يتتجاذبة إطراف رئيسية  من قبل الشقيقتين الإمارات والسعودية من طرف وإيران من الطرف الأخر حتى يظل الوضع في الجنوب والشمال مهلل ومعطل وقطم أجزاء من الأراضي الجنوبية مستمر  وتحت السيطرة الكاملة من عصابات تسمي نفسها مقاومة وهي عناصر تعمل مع الإمارات والسعودية وايران وقطر وهي العامل المساعد لتوفير الدعم اللوجستي وكما كان يشكل المخلوع وسائل الإرهاب ويرسلهم في منتصف الليل يضربون المعسكرات وأقسام الأمن حتى وصلوا الى إسقاط محافظات بعينها بصورة درامتيكية .

للأسف ما يدور اليوم في عدن على وجه الخصوص نفس السيناريو ولكن من خلال أيادي بيضاء وأمنية ملوثة بدم الجنوبيون والشماليون ووضع عام عائم هي من تشكله وتديره والشواهد كثيرة وواضحة ولا تحتاج الى سردها هنا .

وهنا لن يقوم نظام في الجنوب كما هو موجود في السعودية او في الإمارات لان المصالح العلياء في المنطقة تفرض هذه الحالة المزرية والصعبة ولأيهم صرف الاموال المهم يظل الجنوب هكذا على فتات المساعدات وكهرباء ساعتين لصي وساعتان طفي ولا وجود مياه نقية للشرب للمواطنين ولا خدمات متوفرة وميناء عالمي ومطار دولي العمل في هما متوقف ولا يهم عدن ان تذهب الى الهاوية والحالة تظل تشبه مخضريه السلال في الشمال  ومقاومة الكلام ألفاضي والزنط في الجنوب وهنا احتمال يخرجوا المزايدين في الجنوب من جحورهم ويعلنوها رفضهم للحلول اذا توفرت لأنها ستقصيهم وتتضرر مصالحهم ويحددوا خطوط حمراء مقابل آبهات ثورة الجياع في الجنوب وضياع عناصر الحق اواظهار الحقيقة لكن كل هذا سيتبدد امام غليان الجماهير التي ستقف بقوة دعما الحلول ووقغ مهازل القتل للشباب وستفضح كل الأدوار المشبوهة لكل المكونات السياسية القديمة والحديثة من المتامرين على القضية الجنوبية وشعب الجنوب ولن يضيع حق وبعدة مطالب الجنوب قادم بأذن الله مهما كلفت الظروف والتضحيات ولكن ليس من خلال هولاء المرتزقة والله خير الشاهدين ...

تعليقات القراء
327242
[1] زنط حيسي
الاثنين 16 يوليو 2018
سلطان زمانه | ريمة
الزنط الحيسي هو تلك الزهور الصغيرة الحمراء عديمة الرائحة والتي تشك ضمن عقود الفل. لقد طالت الحرب وسئمنا الحوثة والفوانيس والشرعية. أظن الأفضل تقاسم اليمن فتأخذ السعودية ما يليها وتأخذ السودان الغرب وللإمارات ميناء المعلا. لم نعد نريد دولة مستقلة.

327242
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الاثنين 16 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
ما تحمل بن الزرق الاخونجي عبد ابويمن خبر ابو اليمامة ليوم واحد طوالي لحقه بمواضيع منقولة من ثلة الاخونجية والمستوطنين. وهذا الدليل القاطق أن فتحي بلزرق أخونجي وذراع من أذرع علي محسن الأحمر>>>>>>>>> منقول : #الإحتلال_الجنوبي! اتصل بي العزيز "منير اليافعي" ابو اليمامة وقال لي ايش رايك تجي معنا معزومين"غداء" عند مدير دائرة شئون الأفراد في وزارة الدفاع الخضر المزنبر. قلنا توكلنا على الله ورحنا. دخلت المجلس إلا وانه مليان قيادات عسكرية من العيار الثقيل قادة الوية وعسكريين ومن كل صنف نوع. وبدأت اتعرف على القيادات من هذا ؟ قالوا هذا قائد اللواء ال107 بمأرب من ردفان. والثاني هذا قائد لواء بمأرب من الضالع وهذا قالوا قائد لواء بمأرب من ابين. وهذا قالوا مسئول كبير في شركة صافر من شبوة. المهم جلست اعدد المسئولين اصحابنا في مأرب امانة أنهم لحالهم دولة . سألت احد القيادات العسكرية منهم :" الان كلكم هناك قيادات عسكرية جنوبية في مأرب معقولة؟ قال :" ايوه والله وعاد هناك عشرات قيادات كتائب ومسئولين في وزارات أخرى واكثر من 40 الف جندي جنوبي .. قلت له :" وتعيشون طبيعي .. مايضايقونكم ولا يطالبون اهل مأرب برحيلكم ولايقولوا لكم يامحتلين اكلتوا ثرواتنا . قال :" لاوالله عايشين وننهي ونأمر ولو تروح مأرب بتلاقي الجنوبيين ماسكين نصف المناصب واكثر. على الغداء جلست في مواجهة الاستاذ رشاد شايع وكيل محافظة عدن وكان قد سمع نصف حواري الذي دار مع القيادات العسكرية. قلت له :" يا استاذ رشاد كيف تشوف بعض الجنوبيين يريدون انفصال ونحن حاكمين نصف مأرب .. ضحك "رشاد شايع" وقال :" مأرب يا ابني دولة وهؤلاء لاعملوا دولة ولا خلوا للدولة حالها.. قلت له واذا فإن الجنوبيين في مأرب رجال دولة ايضا ولم ولن تكن المشكلة في "الجنوبي" لكنها فقط في النموذج الذي ساد "عدن" منذ انتهاء الحرب. غادرت منزل وانا اقارن بين "عدن" التي جرد حاكموها منذ 3 سنوات كل الشماليين من مناصبهم وضيّقوا عليهم ونصبوا لهم نقاط التفتيش واهانوا العابرين والمدنيين واستولوا على حقوقهم. وبين مأرب التي منحت الجنوبيين نصف مناصبها ووضعتهم فوق رأسها.. نعم هناك فرق .. هناك فرق بين الشعارات لمجرد الشعارات وبين الدولة لذاتها وحقيقتها. #فتحي_بن_لزرق . أكيد لن تنشروا هذا لأن فيه ما يفضح بن لزرق أو عبد بن لحمر.

327242
[3] وكس امك لي
الاثنين 16 يوليو 2018
فاعل خير | عدن
يا خريان زمانك.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : انفجار عنيف بحي انماء واطلاق نار كثيف
إستهداف موكب محافظ تعز بانفجار عبوة ناسفة بحي إنماء
صور تفجير انماء
وفاة ممثل شاب بعدن
تفاصيل لقاء موسع لقيادات المؤتمر برئاسة هادي في القاهرة يطوي صفحة الخلاف
مقالات الرأي
جميلا أن تفرز الحالات من الشهداء والجرحى وتكون لهم وحدتهم أو شأنهم الخاص كأقل تقدير لكل تلك التضحيات التي
لم نحسن  تقدير  المرحله ولم  نعرف  نديرها  كما يجب  وهاهو  المجتمع الإقليمي والدولي
الأخ الشيخ عبدالعزيز المفلحي هو صديقي واعزه واحترمه كثيرا واطال الله في عمره.الشيخ حفظه الله كان أحد
كنا في يوم ما ننتمي إلى كيان اسمه «جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية»، فتطلعنا إلى الأمام مع ما رافق
1-       صبيحة 12أغسطس الجاري ، وطأت قدماي مطار عدن ، وذلك بعد غياب ثمانية أشهر تقريباً ، وأذهلني
للأسف الشديد وبملء الفم نقولها أن مايتم من قطع الطريق ومنع مرور ناقلات الديزل إلى محطات الكهرباء أمر مخز
الذي لا يسبح  في بحور السياسية ولايفقهة في فهم  ما يدور من حوله من قضايا ساخنة داخليه وخارجية عليه عدم
قبل أكثر من عشرة أعوام وبعد وقت قصير جدا على افتتاح مجموعة هائل سعيد أنعم لمجمع(عدن مول) ذهبت الى السوق في أول
بصراحة للجميع...فمنذُ إنطلاق عاصفة الحزم كان الاشقاء يتحدثون عبر منابرهم ..من ان مرجعيتهم للتدخل في اليمن
رائد من رواد الإعلام يتوفاه الله ولم يصرف لاولاده حتى مستحقات الدفن كل ماوجده تعزية من رئيس الجمهورية في
-
اتبعنا على فيسبوك