مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 17 يناير 2019 03:05 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار عدن

مستأجرو محلات بعدن مول يطالبون المجموعة المالكة بتعويضهم عن خسائرهم وإلغاء الرفع الجنوني للإيجارات

السبت 11 أغسطس 2018 07:33 صباحاً
عدن ((عدن الغد)) خاص/ علاء بدر:

 

برزت خلال اليومين الماضيين العديد من الشكاوى لمستأجرين محلات تجارية في المجمع السياحي (عدن مول) وذلك قبيل موعد الافتتاح الرسمي المعلن عنه يوم الاثنين القادم.

حيث تقدم عدد من التجار المتضررين بشكوى ضد ما أسموه(الجور والتعسُّف) الذي لَحِقَ بهم من قِبَل إدارة المول التي رفعت قيمة الإيجارات عليهم بنسبة 100٪ لبعض المحلات، و150٪ لمحلات أخرى وهو ما استنكره المستأجرون أشد الاستنكار.

وفنَّد المشتكون من قرارات إدارة عدن مول شكواهم بقولهم "إنهم مُنيوا بخسائر مالية كبيرة منذ إغلاق السوق التجاري في شهر من مارس 2015م جراء الحرب المليشيات الحوثية على العاصمة عدن"، وبانتهائها ظل المستثمرون المستأجرون يتلقون الوعود الزائفة من مسؤولي عدن مول بشأن إعادة افتتاحه وهو ما جعلهم يخسرون أكثر.

وفي تفاصيل المظلمة التي وقعت عليهم يتحدث عدد منهم أنهم تركوا بضائعهم في المحلات داخل السوق التجاري على أمل أن يتم الافتتاح بعد انتهاء الحرب بفترة وجيزة كون المبنى الخاص بالمول لم يتضرر من الداخل، مثلما تضررت محطة توليد الكهرباء الخاصة بالمول وكذا القاعة والمسجد وهي بنايات خارجة عن بنية السوق التجاري، فكانت تلك الأضرار البسيطة تتطلب إجراء ترميمات وتشطيبات لفترة وجيزة تتراوح ما بين الثلاثة إلى الستة أشهر لعودة الحياة الطبيعية إلى المول وهو ما لم يتم، فاضطر مالكو البضائع التي تعرضت للتلف وهي مخزنة في المستودعات إلى بيعها بأبخس الأثمان مما تسبب لهم بخسائر فادحة، هذا إلى جانب تعرض عدد من محلات المستأجرين إلى سرقة ونهب ممتلكاتهم دون أن تقدم إدارة عدن مول أو المجموعة التي تمتلك العقار أي تعويضات مالية.

وتحدث المتضررون أنه خلال الفترة الطويلة الماضية ونتيجة للتواصل المستمر مع إدارة عدن مول فقد وعدوا بافتتاحه في شهر مارس من العام 2016م، ثم في شهر رمضان من عام 2017م، بعد ذلك حددوا الوعد بإعادة الافتتاح في عيد الأضحى في نفس العام، وفي كل مرة يتحدثون عن التأجيل لمدة شهرين فقط ومع إطلاق كل وعد جديد كان المستأجرون يقومون بشراء بضائع جديدة ليكونوا على أهبة الاستعداد فور تلقيهم الإشارة بالبدئ بالعمل، ولكنهم يكتشفون شهراً بعد شهر وعاماً بعد عام أنهم يعيشون في وعود من سراب وأنه لا توجد لديهم النية في افتتاح المجمع السياحي.

واستغرب التجار من هذا التعمد في عدم عودة الدورة الاقتصادية في العاصمة عدن إلى ما كانت عليه قبل الحرب، حيث وأن المجموعة التي تمتلك المجمع لديها من الثروة والمال ما يجعلها أن تنشئ مجمع تجاري جديد وليس ترميم الأجزاء المتضررة وتشطيبها فقط، بمقابل ذلك هناك عدد من النشاطات التجارية التي تمارسها المجموعة بكل انسيابية كتجارة المواد الغذائية والمصانع والشركات المحدودة ومع ذلك فلم تتعرض مصالحه للخطر أو لأي أذى أو ضرر، متعجبين من إغلاقه لعدن مول فترة تزيد عن ثلاثة أعوام.

وبشأن الرفع الجنوني لأسعار الإيجارات قال عدد منهم "إن المحلات تم تقسيمها لثلاث أقسام مختلفة وهي حسب التصنيف التعسفي الجديد:

محلات الفئة A سعر المتر المربع 32 دولار أميركي.

محلات الفئة B سعر المتر المربع 28 دولار أميركي.

محلات الفئة C سعر المتر المربع 25 دولار أميركي".

متسائلين لماذا هذا التوقيت المفاجئ والغريب في افتتاح المول في وقت يرتفع فيه قيمة الدولار كل يوم، وكيف سيدفع التجار المستأجرون إيجاراتهم بالدولار الأميركي وهو غير مستقر؟

وأشار المتظلمون من هذه الارتفاعات الجنونية غير المبررة إلى أنه عند التوقيع على عقد استئجار محل في عدن مول قبل حرب عام 2015م فإن المستأجر يدفع مبلغ(3000) ريال سعودي كضمان من غير مبلغ الإيجار، لتقوم إدارة المول بإلغاء تلك العقود السابقة واستباحة تلك المبالغ النقدية التي سُلِّمٓت لهم قبل الحرب لتتملكها إدارة المجمع السياحي وهو ما يعد جريمة قانونية بحق المستأجرين.

ولفت عدد ممن وقعوا عقود مع إدارة عدن مول إلى أنهم تلقوا وعود مسبقة بأن الإدارة لن ترفع قيمة إيجارات المحلات، مفيدين بأن رفعها يُعد مخالفًا للوائح والنظم التي تم إقرارها قبل توقيع العقود.

وناشد المستثمرون المتضررون مجلس إدارة المجموعة المالكة للمجمع السياحي عدن مول بعدم الجشع والطمع، وتعويضهم عن ما خسروه من تكاليف باهظة هي قيمة بضائع متنوعة كانت داخل محلاتهم في عدن مول رغم أن المجمع السياحي كان يقع تحت حماية خاصة جلبتها إدارة المجمع له.


المزيد في أخبار عدن
الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء تعلن بدء مرحلة تدشين مدينة الشهداء
  أصدرت الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء دعوة مشتركة مع الجمعية التعاونية السكنية والإنسانية لأسر الشهداء ومناضلي الثورة و جمعية الشهداء والجرحى وحملة مناصرة
بدعم الهلال الأحمر الإماراتي رئيس جامعة عدن يفتتح العيادة الطبية لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية
أفتتح الأخ الدكتور/الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن صباح اليوم بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية العيادة الطبية الخاصة بطلاب وأساتذة ودكاترة كلية الاقتصاد والعلوم
تسليم المرحلة 11 و 12 من مشروع إنماء في الحسوه بعدن
أعلنت شركة إنماء العقارية تسليم الشقق الكائنة بالمرحلتين  11 و 12  في منطقة الحسوه بمدينة عدن. ويبلغ عدد شقق المرحلتين ٨٧٦ شقة، حيث يمتاز موقع المشروع الكائن على


تعليقات القراء
331577
[1] ارحموا من في الارض عشان يرحمكم من في السماء
السبت 11 أغسطس 2018
بقره حلوب |
على يارب بقذيفة الى داخل عدن مول يرجعوا يقفلوا مره اخرى

331577
[2] يارخصااااه
الأحد 12 أغسطس 2018
ابن يافع | يافع
يا رخصااااه. المتر المربع32دولار والإله رخيص جداااا. يعني لو معك محل ٤*٥ بيكون إيجاره بالسنه بعد ارتفاع الدولار ٣٢٠٠٠٠الف يمني يابلاشااااه افضل مجمع تجاري وفي مدينه وايجار المتر ب٣٠دولار عندنا بيافع لبعوس ايجار المتر المربع بارخص المولات ب ٨٠دولار!!!!!!!وا عجبااااه



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مقتل جندي واعتقال 5 مطلوبين في اشتباكات بين مسلحين وقوة امنية من شرطة القاهرة
وزير في الحكومة يناشد الرئيس هادي
مقهى شهير لمناقشة قضايا انفصال الجنوب يوصد ابوابه عقب انعدام حليب شمالي
وصول قيادي حوثي إلى عدن "صورة"
عاجل : الكشف عن محاولة لاغتيال صلاح الشنفرة
مقالات الرأي
في لقاء ودي اليوم جمعنا  مع الأخ د/عمر عيدروس السقاف رئيس الهيئة الشعبية الجنوبية والاخ د/نجيب الحميقاني
  المجلس الانتقالي الجنوبي يتمسك بمشروع الاستقلال ولم يتخلى عنه وحقق مكاسب إعلامية وسياسية وعسكرية واضحة
  تعيش بلادنا اوضاع متردية في شتى المجالات نتيجة الازمة السياسية التي عصفت بالبلاد واعقبتها الحرب الطاحنة
  بقلم د سالمين الجفري نشط في الهند في منتصف القرن السادس عشر طائفة تدعى «الخناقون» احترف أعضاؤها قطع
  تعرفت على الشهيد محمد صالح طمّاح عن قرب وتحديدا في العام 2010م وكانت البداية في منطقة القدمة بجبال يافع في
كان واضحا من ان تصريحات الاخ وزير الداخلية أحمد الميسري الذي أدلى بها في المؤتمر الصحفي الأخير له والذي ظهر
دعت الحكومة الألمانية أكثر من 10 دول كبرى وإقليمية ذات العلاقة بتقرير مستقبل اليمن لحضور مؤتمر هذا الشهر ولم
الهدف العام لرسالة حملة عدن لدعم العهد المدني لمدينة عدن .. كمفاوض مستقل ..امام اي جهة محلية سياسية او دولية
ــــــــــــــــــــــنبيل الصوفيـــــــــــــــــــــــ متفاجئ جداً أن الشهيد محمد طماح أصبح رئيساً
هناك مؤامرات اكتشفت في الجنوب تستهدف القيادات العسكرية الجنوبية وصلنا لمرحلة كسر العظم بصورة علنية بين
-
اتبعنا على فيسبوك