مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 19 نوفمبر 2018 02:40 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

إهتمام غير مسبوق وردود أفعال جنوبية غاضبة ... عدن الغد ترصد أبرز الآراء لناشطي وقيادات الجنوب حول " مؤتمر المرجعيات " الذي عقد في الرياض أمس

الثلاثاء 14 أغسطس 2018 06:28 مساءً

 

عقد في العاصمة السعودية الرياض ، يوم أمس الإثنين، اعمال المؤتمر الخاص بالتعريف بمرجعيات الحل السياسي في اليمن ، والذي نظمته الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بحضور رئيس الحكومة اليمنية ، والأمين العام للمجلس وسفراء الدول 19 والبعثات الدبلوماسية في المملكة.

المؤتمر ومنذُ الساعات الأولى لانعقاده وحتى اليوم لاقى اهتماماً جنوبياً غير مسبوق من قبل نشطاء الحراك الجنوبي على مواقع التواصل الاجتماعي وانقسمت الآراء بين غاضبة ومصدومة من مخرجات المؤتمر وأخرى مقللة لشأنه وفيما يلي ترصد عدن الغد أبرز الآراء لقيادات ونشطاء الحراك الجنوبي حول المؤتمر .


دول التحالف سوف تفشل اذا تجاوزت قضية الجنوب

محافظ سقطرى السابق وعضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي علق حول المؤتمر قائلاً : دول التحالف سوف تفشل اذا تجاوزت قضية الجنوب وبعدها لن يكن لديها شريكا لا شمال ولا جنوب .


‏الخلاصه ضد الجنوب

بحسب رأي الدكتور عبدالرحمن الوالي فإن خلاصة المؤتمر هي ضد الجنوب وقال في تغريدة له على تويتر : في بيان مؤتمر اليوم في الرياض،1(الالتزام الكامل بوحدة اليمن واحترام سيادته واستقلاله)،2(مرجعيات الحل هي المبادره الخليجيه وآليتها التنفيذيه ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الامن 2216)؟
موضحاً الجنوب يقاتل ويستشهد بالجبهات والشمال بارد مبرد يقطف الثمار.
حرب عجيبة ! .


* اطالة امد الحرب
وتعليقا على المؤتمر أكد الكاتب جمال بن عطاف في تغريدة له على تويتر رصدها "عدن لنج" بأن المرجعيات الثلاث ماهي الا إطالة لأمد الحرب .

‏وقال : "المرجعيات الثلاث التي تتمسك بها قيادات الشرعية مع كل مشاورات قادمة؛ ماهي الا إطالة لأمد الحرب".
وأشار الى أن الذي أصدر القرار 2216 قادر على اصدار قرار ملزم لسلام شامل، إن الذي أوجد المبادرة الخليجية قادر على إيجاد مبادرة خليجية2 تتزامن مع المرحلة الجديدة، وأما مخرجات الحوار الوطني أنتجت حرباً".

‏المرجعيات التي انعقد لأجلها المؤتمر لاقيمة لها على ارض الواقع :

بحسب رأي الناشط الجنوبي عبدالله فضل الحسام فإن مؤتمر المرجعيات في الرياض لا قيمة له إذ أن المرجعيات الثلاث التي سترسم مستقبل اليمن هي القوة ، والسلاح ، وفرض الأمر الواقع وليس المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وموتمر الحوار كما يزعمون  . ومن وجهة نظره أن غير ذلك  كذب ولعب بالمصطلحات .
المصيبة الحقيقية بالنسبة للحسام هي أنه بعد كل التضحيات التي قدمها الجنوبيون في سبيل نصرة التحالف وحفظ ماء وجهه ( بالمجان ) ، لازال هناك جدل في الرياض هل الحراك يتبع إيران أم لا يتبعها .

جريفيت طلق المرجعيات الثلاث

أما الناشط السياسي أحمد الربيزي فيرى (ان الشرعية) تحاول مع أمانة التعاون الخليجي أرجاع المرجعيات الثلاث وقد طلقها غريفيث بالثلاثة واستهلكتها ثلاث عجاف وثلاثة مبعوثين.
لافتا الى ان المرجعيات فشلت فلم تثبت شرعية هادي ولم تسقط عفاش، كما انها مرفوضة جنوبيا وانسحب منها المنشق وانقلب عليه الحوثي،
وبالتالي فهذه المرجعيات بحسب الربيزي لم توقف الحرب ولم تحسمها.


مسحوا الجنوب في بيانهم لكن لن يمسحوه كواقع

عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي لطفي شطارة علق قائلاً الباحثون عن المرجعيات مسحوا الجنوب من بيانهم وهو الذي حقق لهم النصر وهو الذي أعاد للشرعية وجودها .. ولكن لن يمسحوه كواقع وهدف سياسي لأبنائه وإستعادة دولتهم عليه .
وأضاف شطارة الوهم بذاته ان يعتقد البعض أن كل الدماء والتضحيات التي قدمها الجنوبيين ، هي لاعادة إصلاح مسار الوحدة ، او تثبيتها عبر اقاليمهم الستة.

محاولة لتحقيق نصر سياسي ... سيفشل مالم يقرأ الواقع قراءة صحيحة
القيادي في الحراك الجنوبي علي باثواب كتب أيضاً في هذا الشأن : لقاء الرياض اليوم او مؤتمر دعم المرجعيات الثلاث...!هي المحاوله الثانية وهي محاولات للنصر السياسي المفقود كما فقدوا النصر العسكري

مضيفاً : الأرض تتكلم بالعربي لكنهم يتجاهلون قراءة الواقع الذي تشكل بتضحيه طرفي الحرب الجنوب واليمن .فلا نصر عسكري نجح ولاسياسي وحتى استخدام الحرب الاقتصادية ستفشل مالم يقرأ الواقع قراءة صحيحة.

 

الخليج يبتعد عن الجنوب كلما اقترب الجنوب منه

يقول الناشط السياسي البارز أحمد عمر بن فريد عن محاولة غض الطرف عن القضية الجنوبية : "لا أعلم لماذا يصر الخليج على أن يبتعد عن الجنوب كلما اقترب منه؟!
لماذا لم يقدم الخليج "إشارة واحدة" تنم عن تقدير لهذا الشعب العظيم، ولتضحياته الجسيمة في حرب عاصفة الحزم مقارنة بجنود الفنادق والتباب؟
ترى ماهي الحكمة في ذلك؟
ولماذا الإصرار على اختبار صبر الجنوب؟وممارسة الضغط عليه .


صفعة قوية على خد حلفائها من الجنوبيين وجهتها السعودية وأخرى أشد إيلاماً جاءت من ابو ضبي


الناشط السياسي رائد الجحافي كتب قائلاً : رفض جريفيث اشراك اي طرف جنوبي، فحاولنا إقناع أنفسنا ان الصراع كبير بين الكبار، لكن حتى السعودية تستبعد الجنوب من ابسط محادثات هذه أيضاً لا معنى لها عند الذين ادركوا توجه السعودية منذ اليوم الأول لكن الذين استجدوا الرياض إشراكهم ولم تلتفت لهم فهذا له معانٍ كثيرة ابرزها عدم الاعتراف بهم كحليف موثوق به وهنا هل آن الأوان قضية الجنوب لم ولن تنتصر في حال ظل كل طرف يدعي وصله لليلى دون سواه، أيضاً سيجد نفسه في نهاية المطاف هو الحلقة الأضعف..
وأضاف الجحافي : كانت الصفعة السعودية قوية على خد الجنوبيين الذين تغنوا بأمانيهم في هذا الحليف المزعوم لكن الأشد إيلاماً كانت من ابوظبي لمن راهن كثيراً على قربه منها وادرك ان مبرراتها التي وصلت بشكل غير رسمي لضعفها في إقناع اللاعب الدولي بوجوب قبول الطرف الجنوبي الموالي لها في مباحثات جنيف وكذلك مبرراتها لهم بفشلها في الضغط على الرياض بإشراكهم في مباحثات الرياض التي انطلقت اليوم.


* لا جديد

لم يأت المؤتمر التعريفي للمرجعيات الثلاث بجديد ، حيث اسست تلك المرجعيات قبل اربع سنوات ، ولم تحتاج الى تعريف مكرر .
وبحسب الكاتب عادل الشبحي فإن مؤتمر الرياض اليوم لم يأت بأي مفاجأة سوى أن الأشقاء في المملكة يريدون ضمان دور قادم في اليمن حفاظا على ماقدموه ولعدم ثقتهم في الأطراف السياسية جميعها ولضمان وجود تهديد على أمن وحدود البلدين وجمعوا الأحزاب والشخصيات المكونة لما تسمى بالشرعية لتوحيد الجهود نحو هذا الهدف وبدورها الشرعية اشترطت ضمان عدم وجود أي دور للانتقالي وأي صوت ينادي باستقلال الجنوب".
ويطرح الشبحي سؤالا عما اذا كانت الشرعية تستطيع الحفاظ على المرجعيات الثلاث أمام جريفيث في المفاوضات والذي يناقض توجه هذا المؤتمر ما أعلنه المبعوث من أنه سيمضي بمفاوضات بدون شروط مسبقة.
ويؤكد الشبحي ان الجنوب ووفقا لهذه المعطيات فانه ومالم يفرض واقعه و قوات الشرعية والحوثي يتقاتلون فلن يفرضها وهم متحدون.

 

يخشون قيام دولة كاملة السيادة على شاطئ بحر العرب.

المشكلة مشكلة شعب جنوبي عاطفي امس كان يضحك واليوم بيبكي بحسب وصف الناشط السياسي ناجي محمود العيفري ..
مضيفاً قلناها من أول يوم سيتعاملون معنا كأتباع لتنفيذ مهمات معينة ..

مختتماً قوله نتمنى ان يفهم الجميع ان هناك مؤامرة قذرة تعيق تطلعاتنا واهدافنا ورغباتنا ذلك انهم يخشون قيام دولة كاملة السيادة على شاطئ بحر العرب.

* واقع ينهي المرجعيات الثلاث

من جانبه يرى الاعلامي ياسر اليافعي بأن الواقع الذي فرضته الحرب في اليمن قد انهى المرجعيات الثلاث وفاعليتها في حل الازمة اليمنية .
وقال في تغريدة له بموقع "تويتر" : " الواقع مابعد ٢٠١٥ أنهى المرجعيات الثلاث المزعومة وعلى الاشقاء في دول الخليج ومعهم المجتمع الدولي تفهم ذلك جيداً، لأن شعب الجنوب ليس حقل تجارب ولا سلم عبور لأحد بعد كل هذه التضحيات، ولا تجبروا الناس على فرض خيارات أخرى تؤكد لكم انتهاء المرجعيات جنوبا وتثبيت واقع مختلف يعكس ما تحقق في الجنوب من انتصارات بعد ٢٠١٥ .

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
(عدن الغد) تناقش مع أكاديميين ومثقفين اختيار الطالب للكلية والتخصص المناسب
متحدثون : انعدام التوجه الواضح للطالب وجهل الأسرة أسباب مباشرة للاختيار الخاطئ. الحديث عن اختيار الطالب للكلية الملائمة او التخصص المناسب يتجذر ليوضح مشاكل حية في
مواطنون بردفان ..نطالب المنظمات الدولية ودول التحالف تقديم المساعدات لتحسين الوضع المعيشي و ألخدماتي
تقرير / رائد الغزالي في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر بها اليمن بسبب الحرب الدائرة التي تدور رحاها منذ أربع سنوات،يمر المواطنون بظروف صعبة نتيجة ما خلفته هذه الحرب حتى
وسط غضب يمني.. مراوغات أممية ودول كبرى تنقذ الحوثي في الحديدة
تقرير/ محمد فهد الجنيدي   أنقذت الأمم المتحدة وبريطانيا جماعة الحوثيين في آخر اللحظات بساحل اليمن الغربي، حيث تخوض القوات المشتركة المدعومة من التحالف


تعليقات القراء
332324
[1] الجنوب العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018
سيد الشريف | الجنوب العربي
من أراد الجنوب العربي فبامكانه انتزاعه الآن وفرض قوته على تراب وطنه الآن الآن والنار تستعر فهذه فرصة لن تعوض ولن تأتي ثانية وقد اتضحت الرؤية وعرفنا صديقنا من عدونا, ما لم فلا أحب أن أسمع غن الوطن المسلوب وأدعو الله أن يتغمد الجنوب العربي بواسع الرحمة والمغفرة وأن يلهمنا الصبر والسلوان



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: اغتيال نائب قائد الحزام الأمني بأبين
تحسن ملحوظ للريال اليمني امام العملات الاخرى "اسعار الصرف"
العطاس : علي محسن الأحمر في عدن وشلال شايع سيكون في (أستقباله)
تفاصيل اغتيال قائد الحزام الامني بلودر بإنماء
من هو (غرامة)قائد حزام لودر الذي اغتاله مجهولون بإنماء؟
مقالات الرأي
  الفن واجهة البلد، وعدن مدينة ذات تاريخ عريق، في مجالات كثيرة، واخص بمقالي هذا، الفن والفنانين والمبدعين
مازالت مديَنة لودر تدفع ثمن رفضها للإرهاب.لقد أعلنت مدينة #لودر حربها ضد الإرهاب من وقت مبكر ولم تخضع يوما
من خلال زيارتنا لمحافظة المهرة ( البوابة الشرقية) لدولة اليمن الاتحادي المستقر المزدهر وما شاهدناه شعرنا
ستظل أنهار الدماء تسيل ليل نهار في وطني،وستظل الأجساد تتمزق وتتفحم وتتناثر في أزقته وشوارعه، وسيظل الحزن
    - استشهد غرامة وجرح من حوله من الاطفال والفتيات " وودعناه وكأنه امراً طبيعياً كعادتنا نتفاجئ بإغتيال
أظهرنا نيتنا الصادقة لجماعة القفز الإقليمية والجنوبية والبدنية الجارة من خلال تجربة مأساوية بتضحياتنا منذ
إلى الآن والحوثيون لم يلوحوا أن فك الارتباط من ماتسمى الجمهورية اليمنية سيكون في حسبانهم متى ما حان الظرف
١- السلام قيمة إنسانية تستحق التضحية والكفاح من أجلها ، فلا تستقيم الحياة بدونها ، ولا تبنى الأمم من غير سلام
  كتب لي بعض الأصدقاء والزملاء وآخرون لا أعرفهم يسألوني عن سبب عدم الإشارة إلى الخيول التي يقولون إن طائرة
مع ارتفاع صرف العملات الصعبة تدهورت العملة اليمنية وتزايدت  الضغوط على المواطن من عدم انتظام الراتب
-
اتبعنا على فيسبوك