مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 16 نوفمبر 2018 08:44 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

السركال براين هرتلي

الجمعة 17 أغسطس 2018 03:26 مساءً
محمد ناصر العولقي*

 

السركال براين هرتلي مدير الزراعة في المحميات الغربية لمستعمرة عدن جاء الى أبين في 1941 م تقريبا للإشراف على أكبر مشروع زراعي في الجزيرة العربية آنذاك ( لجنة أبين الزراعية المشتركة بين السلطنتين الفضلية واليافعية ) ، وقد تم تأسيس اللجنة بعد محاولات عديدة لاقناع سلطاني السلطنتين كوسيلة اقتصادية ناجحة لحل نزاعاتهما المستمرة حول مياه السيول والحدود ، وقد اختار هرتلي تلة خنفر ليجعل منها مقرا للجنة وبنى عليها مباني على الطراز الأوربي الحديث ، وتم تأسيس اللجنة عام 1942 م ، وتحولت خنفر الى منطقة جذب لكل من يريد استصلاح الأراضي البور فيها أو البحث عن فرصة عمل ، وتأسست من هذه الجموع الوافدة مدينة جديدة اسمها جعار تم تخطيطها بصورة حديثة كأول منطقة خارج مستعمرة عدن حينها تخطط شوارعها تخطيطا حضريا وقد كان عرض شارعها الرئيس حوالي 80 مترا ... وكانت لجنة أبين تهتم في البداية بزراعة الحبوب والفواكه والخضار لتأمين جزء من احتياجات معسكرات الجنود في عدن ثم أدخلت زراعة القطن طويل التيلة عام 1947م ، وانتعشت منطقة دلتا أبين بعدها انتعاشا كبيرا ووصلت قيمة مبيعات إنتاج القطن الى ما يساوي حينها دخل سلطنة عمان وإمارات الساحل العماني .
المستر هرتلي مؤسس لحنة أبين كان بمثابة حاكما إنجليزيا للمنطقة وهو الذي اخترع منصب نائب السلطنة في السلطنتين الفضلية واليافعية وشكل لأول مرة مجلس سلطنة يافع الساحل بعد اختلافه مع السلطان عيدروس العفيفي في نهاية أربعينيات القرن الماضي .
المستر براين جوزيف هرتلي هو بريطاني ولد في مدينة كيجورت بليسيترشاير بتاريخ 31 يوليو عام 1907م وتخرج من كلية الزراعة جامعة أكسفورد عام 1927م .
كان ميالاً إلى حياة الصحراء والبداوة فتقدم بطلب الى وزارة المستعمرات يأمل فيه تعيينه خارج بريطانيا وعلى الأخص في إحدى المستعمرات في أفريقيا وتم تعيينه في تانقنيقا في عام 1929م لمدة حوالي عشر سنوات .
ثم تم نقله الى عدن عام 1938م نظراً لإجادته للغة العربية وتم تعيينه مديراً للزراعة في محميات عدن الغربية يعني *أبين ولحج والضالع* .
وزار منطقة الفضلي واليافعي عام 1939م وكانت بين السلطنتين حينها حروب مستديمة على الحدود والمياه حتى أن أحد المسؤلين الإنجليز رفع تقريرا يقول فيه إن هذه الحروب لن تنتهي إلا بانتهاء جميع السكان في هذه المنطقة .
هرتلي أقترح ووضع الخطة لتنفيذ مشروع لجنة أبين الزراعية كاستثمار مشترك بين السلطنتين الفضلية واليافعية لإقامة علاقات إقتصادية ومصالح مشتركة تقضي على الصراعات والحروب بينهما .
وتؤمن أيضا الحاجة الى تموين القوات البريطانية في المستعمرة بالحبوب والخضار والفواكه بالنظر الى صعوبة وخطورة الإمدادات بالغذاء عن طريق البحر أثناء الحرب العالمية الثانية .
وقد تم تأسيس اللجنة فعلياً في عام 1942م واختار هرتلي جبل خنفر ليكون موقعا لمباني ومساكن المسؤلين الأجانب في لجنة أبين .
كانت جعار حينها مجرد ساكن فيه خمس أو ست عشش وبتأسيس اللجنة توافد الناس عليها من كل مكان في اليمن فزاد عدد المساكن الى 500 عشة ومسكن عام 1948م.
ثم أخذت جعار تكبر وتتوسع حتى تحولت في ظرف مدة بسيطة الى ثالث أكبر المدن في الجنوب .
شكل هرتلي مجلس السلطنة في يافع في عام 1947م تقريبا بعد خلافات بينه وبين السلطان عيدروس بن محسن العفيفي رحمه الله وكان بمثابة الحاكم الإنجليزي والفعلي لمنطقة أبين .
تزوج هرتلي عام 1951م من الآنسة دورين ساندرز التي كانت تعمل سكرتيرة في مكتب والي عدن بعد قصة حب بينهما وقد أقيم احتفال زواجهما في خورمكسر بعدن ثم اتجه العروسان الى جعار وقضيا ليلتهما الأولى في جبل خنفر .
في حوالي عام 1953م انتهت خدمته في عدن وعاد الى مزرعته في تنقانيقيا ثم انتقل الى مومباسا في كينيا .
أنجب هرتلي أربعة أبناء ( ثلاثة ذكور وأنثى واحدة ) وتوفي في ممباسا بكينيا عام 1996م .


المزيد في ملفات وتحقيقات
تقرير:من هي الدول الكبرى التي تعمل بصدق لاستئصال الحوثيين ومن هي التي تضغط لبقاء الجماعة ؟
    تقرير:علي عمر الهيج   بعد اربع سنوات..   نتائج الحلبة الناعمة..       هاهم الحوثيون في مكانهم ودولتهم ولديهم حكومة ومؤسسات وبنوك وعملات صعبة ووقود
المغتربون اليمنيون في المملكة ... معاناة مستمرة تؤرق كاهل عيشهم(تقرير)
  تقرير / سامية المنصوري   يعيش الآلاف اليمنيين بالغربة بعيدا عن أرض الوطن بحثا عن الأعمال الذي تعينهم على مشقات الحياة؛ لم يكن أمامهم خيار إلا تحمل فراق الأهل
في حين يشهد السوق حركة نشطة كل أسبوع .. بيع الطيور والحيوانات البرية الأليفة مصدر رزق لذوي الدخل المحدود من المواطنين بردفان (تقرير )
      تقرير / وضاح محمد الحالمي       نتيحة للواقع الصعب وغلاء المعيشة وأرتفاع الاسعار  ،   لجأ بعض من الشباب في مدينة الحبيلين ردفان الى إبتكار


تعليقات القراء
332736
[1] رحم الله والديه
الجمعة 17 أغسطس 2018
عادل العادل | المنصوره
الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته، ويدمر كل اعداء الانجليز ويجعل كيدهم في نحورهم ويمزقهم كل ممزق انه سميع الدعاء

332736
[2] غبني عليش وااااابريطانيه
السبت 18 أغسطس 2018
حسن محسن حسين | عدن
وكانت بين السلطنتين حينها حروب مستديمة على الحدود والمياه ((( حتى إن احد المسئولين الإنجليز رفع تقرير يقول فيه إن هذه الحروب لن تنتهي إلا بإنتهاء جميع السكان )))) والله العظيم ان الانجليزي اصاب كبد الحقيقة ,,,,,,, لأن العربي بطبعه الجلف وتصرفاته الحمقى لايمكن ان يقبل بالآخر لذلك هم يتقاتلون على الماء وعلى الكلا وعلى الارض وعلى المال وعلى النساء وحتى على الهواء ,,,, والدليل على ذلك ما يحصل الآن في عدن وفي الجنوب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, الله يرحمش ياجدة (سعدية ) قالت لنا ان آخر مندوب سامي بريطاني خطب آخر خطبة له في عدن قبل الرحيل وقال ياابناء عدن وابناء الجنوب كنا يقصد الانجليز نريد ان نرفع انوفكم من الوحل ولكنكم ابيتم فتحملوا ما سوف يجري لكم من بعد رحيلنا GOODBYE ADEN انتم من يخسر وليس نحن .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : وفاة وزير العدل في الحكومة الشرعية اليمنية
توقيع عَقد إستثماري للحديقة الكبرى بعدن
الحراك يعيد هيكلة قيادته بمديرية المعلا برئاسة خلدون السباعي
قيادة السلطة المحلية بسرار يافع تمنح منظمة الهجرة الدولية IOM ترس التميز لعام 2018م
سخط يعم أهالي بيحان جراء انطفاء التيار الكهربائي وانعدام غاز الطبخ المنزلي بالمديرية
مقالات الرأي
  -- أضللنا الطريق في الغابة فماذا جرى ؟-- خبر العجوز المرتدة والراهب عزيزي القاريء :قبل أن تقرأ المقالة انظر
  كنت أناديه دائما بقاضينا جمال..، السلام عليكم ياقاضينا.. كيف حالك ياقاضينا .. أيش رأيك بالموضوع الفلاني
  يا رب يا عــالــم الــحــال عقب الانتهاء من فقرة الدرس اليومي قبيل إقامة صلاة العشاء والتراويح في أمسيات
  - نحن بحاجة ماسه لمبدأ التصالح والتعايش الأجتماعي لننهض بمجتمعنا إلى الأمام ! إن مبدأ التعايش السلمي
سألني أحدهم ما الذي سيحدث بعد تحرير الحديدة من الحوثيين..??-فأجبته: سيقوم التحالف بتسليم الحديدة للعميد "طارق
  حينما كنت لا أنام الليل ولا أعرف الاستقرار النفسي كغيري من مئات الشباب الجنوبيين، هربا من ملاحقات جنود
  تستغل دول التحالف ثقة الجنوبيين بها وتعاملهم الصادق معها فتبيعهم الوهم في الحرية والاستقلال وتمكينهم من
لم يتعود المواطن اليمني منذ القدم بإن يرى اي مسؤول او وزير مهما كانت مكانته وموقعه السياسي ان يقال ثم يحال
  يقال إن الحب اختيار والكراهية اختيار أيضا، و كلا منهما شعور ينبعث من ذات النفس البشرية، فالحب خيرا للامة
منذ بدء الحرب في اليمن، وتدخل «التحالف» الاثني عشري، جرى ما يشبه تقسيم أرض المعركة. تولت السعودية
-
اتبعنا على فيسبوك