مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 12 ديسمبر 2018 12:51 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

عبدالرحمن الجفري: لا امانع ان اكون رئيسا لليمن اذا كان في ذلك حقن للدماء (فيديو)

الجمعة 21 سبتمبر 2018 04:28 مساءً
الرياض ((عدن الغد)) خاص:
عبدالرحمن الجفري

سيرة
 
ولد عبدالرحمن الجفري عام 1943 في منطقة "يشبم"، الواقعة في محافظة شبوة. وتقول سيرته الذاتية إنه درس القرآن الكريم في مدرسة والده بـ"يشبم"، ودرس الابتدائية والمتوسطة في "المدرسة المحسنية العبدلية"، بلحج، ثم درس المرحلة الثانوية والجامعية في العاصمة المصرية القاهرة.


انضم إلى شباب حزب رابطة أبناء اليمن "رأي" عام 1958، بصفة رسمية. مثّل شباب اليمن في احتفالات الجمهورية العربية المتحدة، بعيدها الأول، وفي المهرجان الذي حضره 100 ألف في ميدان الجمهورية بـ"القاهرة"، ألقى كلمة شباب اليمن في 22/2/1959.


اضطر مع عدد من أفراد أسرته إلى النزوح عن اليمن عام 1967. شارك في حركة الوحدة الوطنية عام 1968، التي تم قمعها من النظام في عدن. كما شارك في حركة الوحدة الوطنية التي تأسست في صنعاء عام 1970، وضمت حزب الرابطة وجبهة التحرير والمنشقين عن الجبهة القومية.


حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية في فبراير 1965. تلقى دورة في الهندسة العسكرية في مدرسة الهندسة العسكرية في مدينة الطائف. درس اللغة الإنجليزية، وبرمجة الكمبيوتر وإدارة الأعمال، في بريطانيا 73-1975. وعمل، بين 75 و1989، مديراً عاماً لعدد من الشركات الاستثمارية في الخليج.


انتُخب رئيساً لحزب الرابطة في المؤتمر العام السابع للحزب الذي انعقد في نوفمبر 1986، وأعيد انتخابه رئيساً للحزب في المؤتمر العام الثامن الذي انعقد في صنعاء عام 1992. وما زال حتى اليوم رئيساً لحزب الرابطة الذي تأسس، وأُشهر رسمياً، في 29 أبريل 1951، بعد سنوات من العمل السياسي غير المرخص له، لأن سلطات الاحتلال البريطاني كانت تحظر إنشاء التكوينات الحزبية.
وتقول سيرته الذاتية إنه انتُخب رئيساً للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني عام 1992، ووقّع على وثيقة العهد والاتفاق بصفته عضواً فيها في "عدن" و"عمّان"، وتحفّظ، مع الأستاذ الفقيد عمر الجاوي، على آلية التنفيذ للوثيقة، وحذّر من استخدام أهل السلطة للوثيقة كـ"قميص عثمان" لإشعال حرب.


اندلعت حرب صيف 94 وهو في عدن، وشارك في حكومة جمهورية اليمن الديمقراطية كنائب لرئيس مجلس الرئاسة (علي سالم البيض)، وأعلن أن "الهدف وضع حد للحرب وإعادة الوحدة اليمنية على أسس صحيحة تحقق الاستقرار والأمن طبقاً لوثيقة العهد والاتفاق التي أجمع عليها الشعب اليمني وكل قواه السياسية والاجتماعية". غادر عدن في 7/7/1994، وظل خارج البلاد حتى عاد إلى العاصمة صنعاء في سبتمبر 2006.
له ولدان أكبرهما الداعية المعروف الحبيب علي الجفري، ولديه بنت وعدد من الأحفاد. 
 

المزيد

قال الاستاذ عبدالرحمن الجفري رئيس حزب رابطة ابناء الجنوب العربي انه لامانع لديه ان يكون رئيسا لليمن خلال الفترة القادمة اذا كان في ذلك حقنا لدماء اليمنيين.

وقال الجفري في مقابلة مع قناة ابوظبي يوم الجمعة ان هذا القبول لايعني تنازله عن مطلب اقامة دولة مستقلة جنوبا.

واكد الجفري ان الجنوبيين يسعون لاقامة دولة مستقلة متجاورة ومتحابة مع اخوتهم في شمال اليمن.

وحول عدم عودته الى عدن قال الجفري ان لاشيء يمنع عودته مرجعا السبب في عدم العودة الى ظروف خاصة.

وقال الجفري انه سيعود باي لحظة .

واتهم الجفري الحكومة الشرعية بالفساد مؤكدا ان الدولة في اليمن اساسا فاسدة لكن جاءت الحكومة الشرعية لتضيف فسادا اخر.

وقال الجفري ان مصافي عدن تحتاج الى صيانة محذرا من محاولة تعطيلها وبيعها خردة.

وحول موقفهم من المجلس الانتقالي قال الجفري ان الرابطة تدعم الانتقالي رغم وجود بعض الاخطاء التي يتم توجيه النصح فيها سرا لا علانية.

ووجه الجفري انتقادا ضمنيا لحديث سابق لحيدر العطاس حول تشكيل كيان سياسي جنوبي جديد مؤكدا ان مثل هذه الدعوات غير مجدية .

 


المزيد في أخبار وتقارير
الحمام الصحي.. شرط رئيس للزواج في اليمن
وقع أبناء عزلتين في منطقة واسط بمديرية حرف سفيان - شمال محافظة عمران - وثيقة رسمية خلال الزواج تنص على الاشتراط على الزوج بتوفير حمام صحي ونظيف وذلك منعاً لانتقال
وزير في الحكومة يوضح سبب عودة الرئيس هادي من امريكا الى الرياض
  كشف وزير الاعلام في الحكومة الشرعية سبب عودة الرئيس عبدربه منصور هادي الى الرياض عقب رحلة علاجية بالولايات المتحدة الامريكية .       وقال وزير الإعلام في
رئيس الحراك الثوري يكشف عن آليات تشكيل الفريق الجنوبي في المفاوضات اليمنية القادمة
تنعقد صباح يوم السبت القادم بمدينة المكلا الدورة الاولى لاعضاء هيئة رئاسة مجلس الحراك الثوري بمحافظة حضرموت وبمشاركة قيادات المديريات . وسيحضر فعالية الدورة


تعليقات القراء
338110
[1] إذا حلست في بيتك تنتقد الوضع ولم تخرج وتسعى لتغييره . فإن المجرمين واللصوص هم من سيحكمون اليمن .
الجمعة 21 سبتمبر 2018
مثقف من حضرموت | المكلا ــ حضرموت
لا يوجد تاريخ ناصع لحزب الرابطة في حضرموت خاصة والجنوب عامة , وهوحزب شبه سياسي يركب الموجة ويميل مع الرياح . ولعل حي ( الشهيد خالد ) بالمكلا خير دليل على ذلك . والقيادي لحزب الرابطة ـــــ عبدالرحمن الجفري ـــ عليه أن يعترف أنه لايمتلك أبسط مقومات الرئاسة حتى في أدنى المناصب الرئاسية . والتاريخ لايرحم الوصوليين . ونصيحتي له هو ومن على منواله بعد أن تقدم بهم العمر . أن يعتزلوا السياسة ..... إذا أراد الشعب اليمني أن ينهض فواجب ديني ووطني عليه الخلاص من جميع القيادات الحزبية والسياسية والعسكرية التي أغرقت اليمن في مستنقع الحروب الأهلية والإقليمية والدولية والعمل على محاربتها إعلاميا وإحالتها للمعاش . هنا في اليمن جنوبا وشمالا شخصيات وطنية بعيدة عن العمالة لدول إقليمية ودولية عليها أن تبدأ بالظهور وإستلام دفة العمل السياسي في الجنوب حتى الوصول الى إستعادة الدولة الجنوبية ( ورحم الله إمرئ عرف قدر نفسه . وتقبلوا تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

338110
[2] المقابلة مسجلة
الجمعة 21 سبتمبر 2018
أبو محمد. | ابين
المقابلة استمع لها الالاف ولم تعد.من حا0ة لتقديمها بشكل مختلف بقصد تححويرها والمقابلة مسجلة ماتحتاج.تأويلات .قال له المذيع انته مرشح لرئاسة اليمن هل ستقبل ؟ رد ساقبل اي دور يعترف بحق الجنوب العربي بقيام دولته انتهى

338110
[3] هذا العجوز عنده ((هوس )) بلقب ((الرئيس )) رئيس إيش؟ مش مهم !
الجمعة 21 سبتمبر 2018
سامي | عدن
وكما قال المعلق رقم 1 رحم الله امرىء عرف قدر نفسه .... فلمعرفة قدر جهل الجفري (السياسي ) إقراوا من كلامه (لامانع يكون رئيسا لليمن كله ! ولامانع من انفصال جزء منه " لتكوين دولة الجنوب" ! ماهذا ؟ تهريج، جهل ، انتهازية. ...) إلا يعرف من قضى 70 عاما في بحر السياسة أن أول شيء يقوم به رئيس اي دولة هو أنه سيقسم بالقرآن والدستور على حماية (وحدة أراضي الدولة ) التي سيكون رئيسا لها !!

338110
[4] رابطه مربوطه
الجمعة 21 سبتمبر 2018
الحجه يمن | ارض الله الواسعه
من يوم ما عرفنا أنفسنا والرابطة لا تفك ولا تربط كلام في كلام ولكل كلمه ثمن ولكن ان يتطق الجفري آليوم ويعلن انه لا مانع لديه ان يكون رئيس لليمن حقنا للدماء أقول له ويمكن يشاركني القول كل من يحب اليمن بعد أيه يا حنين بعد خراب مالطه تعترف الان بدوله اليمن هذا اعتراف يسعدني بل ويسعد حتى الحوثيين والعفاشيين ولكن هذه طعنه في ظهور الجنوبيين الذين خدعهم الجفري وامثاله وصدقوا الكلام الموزون بالقراريط الذهب لحساب الحزب الوهمي الذي لا وجود له الا في التصريحات وآخر التصريحات رئاسه اليمن الظاهر نسي الجفري دوله الجنوب العربي كما نسيها ايام عفاش حين عاد الى صنعاء فتره و مش مع التيار اليمن مش ناقصه وكفايه اللي فيها لو كان تريد مصلحه اليمن والحفاظ على صحه المواطنين من تصريحاتك اللي تجيب الضغط والسكر وحتى حمى الضنك اسكت خلاص من أمره بيد غيره لا يحق له ان يمثل حتى نفسه فما بالك باليمن ارض سبا وحمير وبلقيس وما بالك بشعب اليمن الصابر على الشدائد خلاص ما في كلام .

338110
[5] التحيه لنائب الرئيس الاستاد عبدالرحمن الجفري.
الجمعة 21 سبتمبر 2018
الهلالي | الجنوب
لقد عرفته والتقيت بااستاذنا القدير في منزله في خورمكسر عدن وإني افتخر بهذا العقل السياسي الجنوبي الحر والصامد والواضح من خلال لقاءه اليوم وبكل فخر نعتز فيك وكل شعب الجنوب الحر يفتخر بكم فكانت كلماتكم دروس وعبره للآخرين ولمبداءكم الثابت والواضح نحو بلدنا الغالي الجنوب العربي. فاانتم شمعه مضيئه للجنوب العربي فكان حديث النائب الاستاذ الجفري واضح للجميع من الشرعيه والانتقالي والاخوه الشماليين وكذلك الي دول التحالف فكل الحب والاعتزاز بمثل هذه الشخصيات السياسيه الصلبه والمثقفه والتي تطرح النقاط علي الحروف وعلي الحميع ان يفهم ويستوعب ماقاله هذه الشخصيه الجنوبيه من اجل استعادة دولتنا الجنوبيه دولة الجنوب العربي. ولن يهداء بال لشعب الجنوب العربي من المهره حتي باب المندب حتي استعادة دولتنا الجنوبيه وعاصمتها عدن الباسله. النائب الاستاذ عبدالرحمن الجفري نؤكد لك بان لقاءك اليوم كان شعله لن تطفئ ابداء فالجنوب سعداء بكم ونامل من الله ان يعطيكم الصحه والعافيه. واللقاء في عاصمتنا الجنوبيه عدن الغاليه انشالله.

338110
[6] الجفري
السبت 22 سبتمبر 2018
العزاني | عزان
الجفري يفهم لكن لايعرف يعمل على أرض الواقع إذن فهمه لايفيد بشي يصبح مجرد كلام وتنظير

338110
[7] عميا تخضب مجنونه
السبت 22 سبتمبر 2018
فارس سالم | عدن
بالامس ضحك على البيضه البنغلاديشي وخلاه يقرح طماشة الانفصال هوه كور على جبوتي والهندي على مسقط والان قده يخضب العوراء والعميا ومريضة البدن صنادل المجلس الانتقامي القرو ما يهمك مؤيدين لك قرحهم ابوهم جو

338110
[8] فساد بنك التضامن الاسلامي الاخونجي
السبت 22 سبتمبر 2018
بوارو | عدن
قرر بنك التضامن الاسلامي الاخونجي في 2018 بفرض ضريبة نسبة نصف في المئة على عملاء البنك عند السحب من حسابهم بالريال او الدولار طبعا جاء القرار حسب كلام موظفين بالبنك من صنعاء ارضاء للحوثة دعما للمجهود الحربي الحوثي.

338110
[9] السيد بالسيد والبادئ اظلم!
السبت 22 سبتمبر 2018
نجيب الخميسي | عدن
لدى الحوثيين "سيد" فلماذا لا يصبح لنا نحن ايضا "سيد" يفلسف لنا النضال السياسي وضرورة التحرر من الهيمنة الشمالية ومن حكومة الفساد للشرعية؟!! ليش الله خلق لنا هؤلاء " السادة" يا سادة؟! سيد الحوثيين يعيش في الكهف واتخذ الجفري من المهجر كهفا فاخرا يقطن فيه ليفكر ويوجه دفة الامور في الجنوب! ولكن هناك شيء غير سوي بالخبر.. السيد الجفري لا يمكن ان يقصد كلامه كما جاء حرفيا.. "السيد" لا يصبح رئيس جمهورية ! ثم كيف يصبح رئيس جمهورية يمنية وهو ليس بيمني ويتزعم "رابطة ابناء الجنوب" فقط؟ كيف سيقسم "سيد" انفصالي بحسب بروتوكول التنصيب لدولة يتعهد فيها الرئيس بحمايتها وصيانتها من كل تشظي ومساومة على السيادة، بل ويضم علمها الى صدره؟! نظن ان السيد الجفري يقصد فقط ان يصبح مرجعا سياسيا كالسيد الاخر عبدالملك الحوثي.. فلتعم علينا بركات سادتنا في الشمال والجنوب!

338110
[10] واسعه شويه ابو عبدالعزيز"""""""""
السبت 22 سبتمبر 2018
حنظله الشبواني | بدون لوحه حتى الآن!!!!!!
كنت بالامس قد تداخلت على موضوع السيد الجفري، والحق اني لم استمع الى مقابلته على قناة الأثم والعدوان،،، لكن ملخصها اتحفنا به بن لزرق وعماله! !!!!!! والسيد معروف سياسي محترف قديم وكما قال احد المعلقين قبلي يفهم ولكنه لا يعمل ولا يتكلّم،،، وهذا صحيح، قصة الرئاسه هناك من يحلم وهناك من يعمل لها! والرئاسه في اليمن اقصد صنعاء تحتاج الى مًواصفات اعتقد انها غير موجوده عند سيدنا نحن الجنوبيون!! لاسباب متعدده هو يعرفها! وان الموضوع رئاسه ليمن الوحطه الذي يتكلم عنه عفاش/ ثم الدنبوع/ ثم السيد صاحب مران/ فيأتي الجفري ليضيف الى خرز المسبحه حبه، فيخالف بذلك السّنه!!!! فأكيد هو يقصد بقبول الرئاسه يمن الوحده. المقبوره، مع مخرجها وصاحب فلسفتها الدمويه المنتنه؟؟؟؟؟؟ ثم يقول ان الجنوبيون يعملون من اجل دوله لهم مستقله؟؟ فكيف سيوفق سيدنا بين مطالب شعبه ومسوليته تجاه الوحطه اليمنيه؟؟؟؟ الاخ الذي قال الجفري يفهم ولكنه لا يعمل ولا يتكلم كلامه صحيح100/100، واقسم انها جمعتني به ضيافه هو ومجموعه من سياسيي الجنوب ونشطأئه في الرياض قبل بدأ العمليات العسكريه للعاصفه 2015م وكان الحديث يدور عن القضيه الجنوبيه ومطالب شعب الجنوب في دولته وهويته التى يحاول اليمن طمسها،، وهي قضيه محقه كلاً تكلم فيها حتى بعض اهل اليمن، والحديث يدور عن ما يجب ان تتخذه القيادات الجنوبيه والنشطاء من حراك ومجتمع منظمات وطنيه ، وما هو الموقف الذي يتحتم على كل جنوبي اخذه،،!!! وطال الكلام في المجلس قلت للجفري والله شاهد، ماذا لديكم من دول التحالف تجاه القضيه الجنوبيه وحق الجنوبيون بالاستقلال وقيام دولتهم؟؟؟؟ قال الجفري وعلى استحياء، اوعدونا خير!! قلت له هل لديكم اقرار بدعم قضيتكم ومساعدتكم رسمياً؟ قال، لا، قلنا هذه فرصتكم الذهبيه يا الجنوبيون ان استغليتوها وإلا ضعتوا، وضاعت قضيتكم، قال واحد ممن يليه كيف؟؟ قلت له، اذا دعيتوا للوقوف مع التحالف في معركته فاطلبوا موثق منه بالاعتراف بقضيتكم وحقكم في قيام دولتكم المستقله على تراب الجنوب العربي.... ما لم نحن لن نقف مع تحالف يريد ان يعيد ويثبت على صدورنا الاحتلال اليمني من جديد££ نحن اليوم محتلون من اليمن وانتم تقولون انكم تريدون الحفاظ على وحدة اليمن وهذا يتنافاء ومصالحنا ومطالبنا وحقوقنا إذا اذهبا وقاتلا هناك،، اننا قاعدون ولن نشارك في هذه الحرب لان اهدافها كما يقال ضد قضيتنا ومطالبنا التي اقرها شعبنا!!! قال الجفري بصوت رخيم مستضعف، لا لا بل نحاول ان نتكلم معهم حول هذا بعدين بعدين..... وكانت وجيه القوم كلها تقمّر عيش كما يقولون،، هذا الذي لا يجرأء ان يطرح ويشرط عندما اتيحت الفرصه له ولامثاله من براغيث الجنوب اليوم يحلم بقيادة اسود وسباع اليمن،،،!!!!! اما بطلوا ذا واسمعوا ذا؟؟؟؟؟؟؟ الجغري وعيدروس في كيسين فتحتهم واحده!!!!!!!!!

338110
[11] اخر فضائح بن دغغر والشرعيه
السبت 22 سبتمبر 2018
جنوبي | عدن
تفنن بن دغر رئيس الوزراء بقلب حياة الشعب اليمني في الجنوب واتعبه كتيرا من حيت سرقة لقمة عيشه وتجاهل حقوقه واحلامه وكل مايقوله بن دغر انه سيعمل لصالح الشعب يعمل عكسه وضد الشعب ويطلع دائما كداب وحول شعب اليمن تقريبا هوا وحكومته واهل الرئيس عبدربه الى افقر شعب في العالم فكلنا سمعنا عن منحة السعوديه الخاصه بتزويد محطات كهرباء عدن والجنوب بالوقود السعودي كمنحه مجانيه من السعوديه بمبلغ شهري ستون مليون دولار ووقع بن دغر على هده الاعانه الشهريه الكبيره وعند التنفيد من قبل السعوديه لصرف هده الاعانه الشهريه تفاجات السعوديه بترشيح بن دغر لشخص يعرفه الجميع باستلام الاعانه وتوصيله وتصريفه وهوا الاحتكاري السارق الدي لعب بقيمة البترول والديزل ورفع قيمتهم للسماء في الجنوب وعدن واحتكر شركة المصافي والنفط وموظفيها لصالحه وهوا العيسي شريك المجرمين عفاش وبن دغر وجلال عبدربه وعلي محسن ومتنفدين اخرين كثر في الوقت الدي يطالب الشعب القبض على العيسي ومحاكمته لتلاعبه بالقود والديزل يفوضه بن دغر بنية طيبه باستلام الوقود السعودي وتصريفه وطريقة تصريفه سيكون بيعه من قبل العيسي لمن يريد وتقسيم قيمته على بن دغر والاخرون ومحطات الكهرباء لن يصرفو لهم شيئا من هدا الوقود وستستمر المحطات بشراء الوقود من العيسي وباعلى الاسعار كالعاده من العيسي نفسه الا ان بن دغر تفاجا برفض السعوديه لهدا الشخص وتهديده بوقف الاعانه لمعرفة السعوديه بكل طرق تلاعب العيسي ورشحت شركة رامكو لتوصيل وقود الاعانه وتوزيعه على محطات الوقود ترى كم كان نصيب بن دغر من هده الاعانه الشهريه عشره مليون دولار شهري او عشرون مليون دولار اليست هده سرقه وفضيحه الدولار بالسماء والمواد الغدائيه بالسما ء ولاكهرباء والشعب زاد فقر وجوع والشرعيه والحكومه توالم الدولارات على حساب الشعب فكيف نتوقع من هولا اللصوص حل مشاكلنا والامارات والمجلس الانتقالي يخربون كل شيئا #السعـودية تفاجئ الحكومة الشرعية باليمن وترفض سيطرة "العيسي" على منحة المشتقات النفطية للكهرباء الجمعة - 21 سبتمبر 2018 - الساعة 01:44 ص عدن تايم / خاص واليكم هدا الموضوع المقتبس من الصحف عن الموضوع تفاجأت الحكومة اليمنية التي يرأسها أحمد عبيد بن دغر بإجراء سعودي يمثل صفعة قوية لها ، يرفض سيطرة المتنفذ اليمني والمحتكر الوحيد للمشتقات النفطية بالبلاد على المنحة السعودية المقدمة لمحطات كهرباء اليمن . وأكدت مصادر إعلامية أن حكومة بن دغر ومنذ توقيع المنحة السعودية ، حاولت فرض أحمد العيسي كمورد لهذه المنحة التي أعلنتها المملكة السعودية في 12 اغسطس الماضي وصادقت عليها الحكومة لاحقاً ، والمقدرة بـ 60 مليون دولار شهرياً . واضافت المصادر أن حكومة بن دغر تفاجأت قبل إتمام الصفقة بصدور توجيهات ملكية بأن يتم تقديم المنحة عبر شركة "أرامكو" النفطية السعودية، التي ستتولى أيضاً إيصال الكميات إلى خزانات مصافي عدن بعيداً عن العيسي وناقلاته النفطية التي رفضت السلطات في المملكة السماح لها بدخول موانئها. بدوره قال موقع عدن برس عن مصادر خاصة إن حكومة بن دغر بذلت جهوداً حثيثة لإجهاض هذه التوجيهات من خلال تقليل كميات الوقود المصروفة لمحطات الكهرباء في عدن بهدف الضغط على الحكومة السعودية ودفعها إلى شراء الديزل من التاجر العيسي، لكن السعودية أبلغت الحكومة اليمنية قبل أيام أنه تم استكمال تحضيرات شحن الديزل إلى عدن. من جانبها قالت وكالة ديبريفر الأمريكية المتخصصة بشؤون اليمن والشرق الأوسط ، أن الكشف عن سعي حكومة "الشرعية" اليمنية، لتولي العيسي أمور المنحة السعودية، يأتي وسط اتهامات موثقة بصفقات فساد كبيرة في استيراد المشتقات النفطية إلى عدن، فضلاً عن تحذيرات أطلقتها شخصيات سياسية وسكان محليون في جنوبي اليمن، موجهة للسعودية بعد إعلانها المنحة، من عبث الحكومة بهذه المنحة سيما مع توغل الفساد في القطاع الحكومي بصورة مخيفة. وأوضحت أن مسؤولبن محليين في عدن أكدوا أن ما يجري في قطاع الكهرباء عدن يشوبه عمليات فساد ضخمة في صفقات الطاقة المشتراة من القطاع الخاص، مشيرين إلى إن السلطات المحلية في عدن تواجه صعوبات وتحديات غير مسبوقة في ظل الأوضاع المتردية التي تعيشها المدينة. وتعيش محافظة عدن منذ قرابة عشرة أشهر من دون محافظ بعد استقالة المحافظ السابق عبد العزيز المفلحي في 16 نوفمبر الماضي عقب أشهر قليلة من تعيينه. واتهم المفلحي في خطاب استقالته قدمه حينها للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الحكومة اليمنية برئاسة الدكتور أحمد بن دغر، بأنها تعمل ضد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، داعياً إلى محاسبة الحكومة عن فسادها والمسنودة بالتحالف العربي الذي ينفذ، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين (أنصار الله)، دعماً لقوات الرئيس هادي لإعادته إلى الحكم في العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون منذ سبتمبر 2014. وبشأن إلغاء قرار تحرير سوق المشتقات النفطية وإلغاء الإحتكار ، نقلت الوكالة عن مراقبين ومتابعين اقتصاديين قولهم : أن الحكومة اليمنية "الشرعية"، إذا كانت جادة في تحسين الأوضاع المعيشية في عدن والمناطق التي تسيطر عليها واستقرار المشتقات النفطية ووقف انهيار العملة المحلية، فعليها فوراً إلغاء قرار تحرير المشتقات النفطية الصادر من الرئيس هادي في مارس الماضي، وعودة نشاط أهم موردين اقتصاديين للبلد وهما شركتي النفط ومصافي عدن الحكوميتين. وأضافوا: أن قرار هادي بتحرير سوق النفط، عطل إحدى أهم الموارد المالية للدولة، وعمالقة اقتصاد البلاد (شركتي النفط ومصافي عدن الحكوميتين)، فضلاً عن أن القرار لم يطبق منه شيئاً يذكر بسبب سيطرة تاجر واحد على جميع خزانات شركة مصافي عدن، في إشارة إلى رجل الأعمال أحمد العيسي، المورد الوحيد للمشتقات النفطية إلى عدن والمحافظات المجاورة لها. وحذروا من خطورة استمرار هذا القرار الرئاسي على الأمن القومي، وقيمة العملة الوطنية، وانعكاسات ذلك على الأوضاع المعيشية للمواطنين، في ظل غياب دور الدولة، وأجهزتها الرقابية الحكومية الفاعلة. واشارت أنه في الآونة الأخيرة تصاعدت على منصات التواصل الاجتماعي، حملات ناشطين وشباب في المحافظات الجنوبية منددة وساخطة إزاء استمرار قيام العيسي بدور الدولة وتحكمه في أهم سلعة يحتاجها الناس، بما يشير إلى سيطرة مراكز وقوى نفوذ كبيرة على قرار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ـ الذي يبدو كشاهد ما شاف حاجة- أمام ما يفعله لوبي الفساد الذي يتزعمه نجله "جلال هادي" المرتبط بشراكات تجارية مع رجل الأعمال العيسي، وفقاً لتأكيدات مراقبون ووقائع عديدة. وأكدت أن احتكار شركة العيسي لاستيراد الوقود في عدن، وبقية المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية "الشرعية"، تعد سابقة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، إذ سلمت الحكومة أهم مورد اقتصادي ومالي للبلد إلى القطاع الخاص، بموجب قرار أصدره الرئيس هادي مطلع مارس الماضي، والقاضي بتحرير سوق المشتقات النفطية، وفتح مجال الاستيراد أمام شركات القطاع الخاص، وإخضاع عملية بيع وتوزيع المشتقات للمنافسة بين الشركات. وجاء قرار تحرير سوق المشتقات النفطية، بعد إحجام حكومة هادي عن تغطية فاتورة واردات الوقود بالعملة الصعبة، وتوقف شركتي النفط الحكومية ومصافي عدن، عن استيراد الوقود وتحويلهما إلى مجرد مخازن للتجار العيسي.

338110
[12] نتوسل إليك أن تتولى رئاستنا
الأحد 23 سبتمبر 2018
سلطانوف زمانوفسكي | عدن عاصمة اليمن
بكل تأكيد ستحقن دماءنا في وريدك وتحلف يمينًا مغلظًا من باب التُقية بنيّة الحنث به. يا هذا روح تحنث. واحد محنوث.

338110
[13] لاحول ولاقوة الابالله
الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
ابواميرة | السعودية
اقول للاستاد عبدالرحمن الجفري انت مش قادر تدير مكتب رابطة الجنوب فكيف تريد ان تكون رئس لليمن تكلم على قدك معروف انتم من اضعتم الجنوب انت وعلى البيض وحيدر ابوبكر العطاس ونهبتو خزينة دولة الجنوب ياسرق التاريخ يلعنكم الى يوم الدين والجنوب ليس بحاجة لامثالكم من المتاجرين بقضيته

338110
[14] لاحول ولاقوة الابالله
الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
ابواميرة | السعودية
هذا العجوز المخرف ليش مايعتزل السياسة ويرتاح ماعنده ماعند جدتي كان بالامس يتاجر بقضية الجنوب مع انه يدرك علم اليقين انه ورفقاءه من تسببوا في ضياع الجنوب وتسليمها لعفاش المقبور حتى اوضاع ابناء الجنوب المغتربين في الخارج لايهتم بهم ويدعي انه امين عام رابطة ابناء الجنوب ولايحرك ساكنا لهم عايش في ترف من العيش متنقلا من دبي الى جدة الى القاهرة وكلهذا باموال الجنوب الذين استولى عليها قبل تفجير الاوضاع في الجنوب



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادي في الانتقالي يرد على وزير الدولة الإماراتي : سندافع عن انفسنا ودماء الشهداء لن تهدر تحقيقاً لرغبات دولية
قيادي حوثي يدون انطباعه عن مشاورات السويد ويتسبب بصدمة عالمية للشعب اليمني .. ماذا قال؟
تحذير من موجة صقيع وأمطار تجتاح المحافظات اليمنية
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الثلاثاء بـ "عدن"
قيادات حوثية تزور الأسير المرقشي في مقر إقامته المؤقت بسجن صنعاء
مقالات الرأي
اتركوا لقاء ستوكهولم , العاصم السويدية جانبا و حدثونا عن مركز عدن كمدينة شرق أوسطية تعاملت بحضرية وحضارية معه
اكتشفت متأخرا ان ربيع العرب لم يكن أكثر من  فورة غضب فوضوية ساذجة خرجت الى الشارع لتسقط رأس النظام حتى وقعت
  كتب / عبدالله جاحب ... !! قبل أن يعيين الشاب / محمد صالح بن عديو القميشي محافظاً لمحافظة شبوة, كان هناك شعور
  تظاهرتان حاشدتان بجماهير غفيرة نظمهما الحراك الثوري الجنوبي يوم السبت الثامن من ديسمبر في مدينة كريتر
تظل ابين رهينة المحسبين وفريسة سهلة للتناقضات السياسية التي بات الاداة المحورية والفعلية لكثير من ساسة ابين
لم ولن أجد أي تفسير لقرارات وتصرفات فخامة رئيس الجمهورية المؤقت عبدربه منصور هادي غير حقده الدفين على عدن
لأول مرة وعلى غير المعتاد حضر وفد الحوثيين من «أنصار الله» قبل الوفد الحكومي إلى مكان انعقاد مؤتمر
يروي لنا التأريخ أن أحد شيوخ بني أمية وحكمائها، سألوه عن الأسباب التي أدت إلى زوال ملكهم فأجاب بشيء من
لقد أثبتت التجارب والمراحل والمواقف وأعطانا المؤشرات سلب اكثر من الإيجاب نحو كل القضايا الوطنية والافرازات
أوشكت على اﻹنتهاء الجولة الأولى من المفاوضات اليمنية-اليمنية بين أطراف الصراع والمنعقدة حاليآ بالسويد منذ
-
اتبعنا على فيسبوك