مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 20 يونيو 2019 06:36 صباحاً

  

عناوين اليوم
اليمن في الصحافة العالمية

الشرعية تتقدم في «باقم» وتكبد الانقلابيين خسائر فادحة

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 09:19 صباحاً
( عدن الغد) الاتحاد :

تشهد جبهة «باقم» شمالي محافظة صعدة، عمليات عسكرية متسارعة لقوات الجيش اليمني مسنودة بقوات التحالف العربي، تكبدت خلالها ميليشيا الحوثي الإيرانية خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد. وأكد رئيس عمليات اللواء 63 مشاة العميد أديب الشهاب، أن قوات الجيش تنفذ عمليات عسكرية نوعية واسعة لتضييق الخناق على آخر معقل للميليشيا في مركز «باقم». 


وأوضح أن المعارك الأخيرة أسفرت عن مصرع قائد ما تسمى بـ«فرقة الاقتحامات» للميليشيا بجبهة باقم المدعو «يحيى هاشم» مع أكثر من 20 من عناصره، كما أسر الجيش اليمني 15 مسلحاً حوثياً. 


وعثرت قوات الجيش على أكثر من 30 جثه تابعة لعناصر ميليشيات الحوثي الانقلابية ‏متناثرة في المزارع والجبال التي جرى تمشيطها خلفتها الميليشيا وراءها قبل أن تلوذ بالفرار ‏تحت ضربات الجيش.‏ 


ولفت العميد الشهاب أن مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية، تساند الجيش في عملياتها العسكرية، وتقصف ثكنات الميليشيات وتعزيزاتها، مخلفة خسائر كبيرة في العدد والعدة بصفوفها. وذكر رئيس عمليات اللواء 63 مشاة، أن الميليشيا الانقلابية تعيش حالة من الذعر والارتباك، وسط التقدمات الميدانية المتسارعة لقوات الجيش في الجبهة.


بدوره، قال قائد «اللواء 102 قوات خاصة» العميد ياسر الحارثي، إن قوات الجيش ‏تمكنت خلال الساعات الماضية من تمشيط عدد من المناطق المحيطة بمركز مديرية «باقم» ‏منها، «جبل رأس وجبل عرف وشيحاط ومزارع آل صرة وقرى آل مغرم» والمناطق المحيطة ‏بها. 
‏وأضاف أن المعارك ضد ميليشيات الحوثي لا تزال مستمرة في ‏الجهة الشرقية لمركز مديرية باقم، مشيراً إلى أن قوات الجيش تمكنت أيضاً من تحرير «جبال ‏الرأس وجبال الأسود»، وصولاً إلى تحرير «مزارع الرمان والعنب» المحيطة بمركز المديرية.


وفي الحديدة، حررت قوات الشرعية مواقع جديدة في محيط مديرية «التحيتا» جنوبي المحافظة، عقب معارك ضارية خاضتها مع ميليشيا الحوثي الانقلابية. وذكر مصدر ميداني في «ألوية العمالقة»، أن القوات سيطرت على عدد من المواقع التي تتمركز فيها الميليشيات في منطقة «السويق» غربي مديرية «التحيتا»، أثناء عملية تمشيط واسعة نفذتها «ألوية العمالقة» للمنطقة. المصدر أكد أن المعارك أسفرت عن مصرع وجرح عدد من عناصر الميليشيا الانقلابية، علاوة على تدمير عدد من آلياتها القتالية. وأوضح المصدر عن الميليشيا كانت تتخذ منطقة «السويق» ومزارعها منصة لإطلاق الصواريخ والقذائف لاستهداف المدنيين في مديرية «التحيتا». وشن طيران التحالف غارات جوية على مواقع وتحركات للميليشيات على الأطراف الشرقية والشمالية لمدينة الحديدة. ونفذت مقاتلات التحالف 7 غارات على أهداف ثابتة ومتحركة في منطقة «كيلو 16»، كما استهدفت ثلاث غارات مواقع للميليشيات في مدينة «الصالح» بمديرية «الحالي» شمال مدينة الحديدة. 
ودمرت ضربة جوية موقعاً للمتمردين في منطقة «التريبة» بمديرية «زبيد» جنوب المحافظة. وخلفت الغارات الجوية للتحالف قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات، ودمرت عتاداً عسكرياً تابعاً لها.


وفي السياق، قتل جندي، وأصيب 3 آخرون في انفجار عبوة ناسفة استهدفت طقماً عسكرياً تابعاً لـ«لواء باب المندب» بمدينة المخا على الساحل الغربي. وأفاد مصدر عسكري لـ«الاتحاد» بأن عبوة ناسفة انفجرت لحظ مرور طقم عسكري يقل جنود بالقرب من «جبل النار» في مدينة المخا الساحلية، ما أسفر عن مقتل وإصابة 4 جنود، مشيراً بأنه تم نقل المصابين للعلاج في أحد المستشفيات في المدينة. 


إلى ذلك، لقي عدد من عناصر ميليشيا الحوثي الانقلابية مصرعهم، أمس، في كمين محكم نفذه الجيش اليمني في مديرية «الملاجم» شرقي محافظة البيضاء وسط البلاد. 
وذكر مصدر ميداني أن قوات الجيش استدرجت عناصر من الميليشيا كانت تحاول سحب جثث قتلى من عناصرها سقطوا خلال معركة سابقة مع الجيش في «جبل الحمراء» جنوبي منطقة «إعشار» بمديرية الملاجم. 


وأوضح المصدر أن قوات الجيش باغتت عناصر الميليشيا بهجوم مفاجئ، تكبدت على إثره الأخيرة عدداً من القتلى والجرحى في صفوفها، فيما لاذ بقية عناصرها بالفرار.


المزيد في اليمن في الصحافة العالمية
تقرير.. معهد أمريكي: كيف يمكن فهم المنطق الحوثي ـ الايراني في التصعيد ضد السعودية؟
استعرض تحليل أمريكي مطول أبعاد استهداف ميلشيات الحوثي مؤخراً لمطار أبها في السعودية بصواريخ كروز، وركز التحليل على المساندة الإيرانية المطلقة للهجمات، وتساءل
الحوثي يدّعي استهداف مطار أبها.. والحركة الجوية طبيعية
أطلقت ميليشيات الحوثي والإعلام الايراني ادعاءات باستهداف مطار أبها وتعطيل الحركة الجوية فيه. لكن أفادت مصادر مُطلعة -رصدتها صحيفة "عدن الغد"- باستمرار الحركة
تحليل.. استهداف النفط ومطار أبها محاولة حوثية لتغيير معادلة الصراع لصالح إيران؟
بعد 4 سنوات من استهداف جماعة "أنصار الله" (الحوثي) أراضي السعودية عبر قصف صاروخي عشوائي كان غالبا ما يخطئ هدفه أو يتم اعتراضه عبر منظومة الدفاع الجوي الأمريكية


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عراك ورمي بالحجارة داخل اول مؤسسة نقابية يسيطر عليها الانتقالي بعدن
عاجل: انطلاق عملية عسكرية كبرى لتحرير البيضاء
عاجل: اندلاع اشتباكات بعتق بين قوات الجيش والنخبة
عاجل: احتراق باص نقل جماعي قادم من السعودية
مدير امن شبوة يروي لعدن الغد تفاصيل التوتر الاخير بعتق
مقالات الرأي
قرأت ضمن منشورات الواتس اب التي تم تداولها في عدد من المواقع بيان صادر - كما ورد - عن جمعية الصرافيين اليمنيين -
محاولة تصوير قضية أبناء محافظتي سقطرى وشبوة وباقي محافظات الجنوب بأنها مشكلة مع جماعة الإخوان المسلمين هي
  د. رشا الفقيه   على امتداد خارطة اليمن في المناطق المحررة من مليشيات الحوثي الانقلابية هناك المئات من
ما أشبه الليلة بالبارحة"تتهاوئ نجوم العالم الاسلامي في كل منعطف من منعطفات التاريخ منذ سقوط الخلافة
قال لي مرة أحد الكُتاب الأفاضل : لا تهدي نسخا من مؤلفاتك لأحد فلن يقرأ إلا من يشتري ولن يشتري إلا من يريد أن
ربما سيكون فهم المُفردات"غيرِ مقآصِد الكاتب "وأنا مسؤول عن ما أفْهم وأكتبُ ولستُ مسؤولاً عن فهم
سوء الأدب واضمحلال وانعدام الأخلاق وتحلل القيم في التعبير عن المواقف والآراء باتت ظاهرة الظواهر في محيطنا
اذكر في 22 مايو 2007م احتضنت حضرموت فعالية للحراك االسلمي الجنوبي شارك فيها قيادات وشخصيات جنوبية أبرزهم
  لم يعد الجنوبيون يبحثون عن خبر هامشي في صحيفة مغمورة أو قناة أرضية ، كما لم يعد حلمهم مقصورا بالتقاط قيادي
  غرد السياسي والصحفي الكويتي الشهير احمد الجار الله رئيس تحرير صحيفة السياسه الكويتيه ناصحاً في التغريده
-
اتبعنا على فيسبوك