مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 04:40 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

في الذكرى الـ 55 لثورة 14 أكتوبر المجيدة انجازات وأرقام  لوزارة الزراعة والري الحال _ والطموح

الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 01:33 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

 (لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ ۖ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ ۖ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ۚ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15 ) صدق الله العظيم

يشكل القطاع الزراعي أهم دعائم الاقتصاد الوطني ويعتمد علية أكثر من 75% من السكان في  معيشتهم ويقوم بتشغيل 50% من القوى العاملة ...

ولقد كانت وزارة الزراعة السباقة  في فتح أول وزارة في العاصمة المؤقتة عدن تلبيه للقرار السياسي  لفخامة الرئيس القائد الملهم عبد ربه منصور هادي واستلممعاليالوزيرعثمانمجليوزيرالزراعةوالريمنالوزيرالسلفم/أحمد بن احمدالميسري  وزارةالزراعةوالريوتمالتوقيععلىمحضرالاستلاموالتسليمبينالوزيرينيوم 3/يناير/2018م.

ومن حينها اولي معالي الوزير عثمان مجلي قطاعات الوزارة جل اهتمامه  لمجمل القطاعات الزراعية المتمثلة في قطاع الإنتاج  قطاع التخطيط  قطاع الري واستصلاح الاراضي وفروع مكاتب  الوزارة في المحافظات المحررة  حيث تميز هذا العام مكتب محافظات لحج والضالع _ تعز _ حضرموت _ المهرة _ شبوه _ أبين _ مأرب _ عدن _حضرموت والمهرة .

بينما أثبتت قطاعات الوزارة أنها قلاع تنموية ثابتة واجهت الظروف الصعبة با اقتدار وتجاوزت المعوقات رغم شحه الإمكانيات ومنها  مؤسسة إكثار البذور _ مؤسسة الخدمات الزراعية وصندوق التشجيع الزراعي والسمكي الذي يممول مشاتل محطة ابحاث الكود.

 

ولا ننسى الدعم السخي المقدم من الإخوة في التحالف العربي وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية بتدشين انشاء مزارع نموذجية في محافظة ارخبيل سقطرى.

 ولاستعراض ملمح من المنجزات :

تم استهداف 1400 مزارع بدلتا أبين من قبل الإرشاد الزراعي ومنظمة مرسي كور حول  إدارة وتنظيم أشجار السيسبان وتم توزيع النشرات الإرشادية حول هذه الشجرة وكيفية الحد من أضرارها وكذلك الاستفادة منها .

شارك الإرشاد الزراعي في م/ أبين مع مؤسسة ميار ومنظمة الفاو ( مشروع الاستجابة المتكاملة للأمن الغذائي والتغذية للأسر المتضررة من سوء التغذية ) في تدريب المزارعين  والمستهدفين في خدمات المشروع وعددهم في مديرية خفر 5725مستهدف ومديرية احور عدد المستهدفين 1455 مستفيد ومستفيده وقد تم تدريب المستهدفين على زراعة الخضار .

كما شاركت الوزارة في إعداد الخطة الإستراتيجية للقطاع 2018_2020 م بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة _ الفاو

وشارك معالي الوزيرفي حضور اجتماع الهيئة العمومية للهيئة العربية للاستثمار 9-11 ابريل 2018 م. التي انعقدت في عمان العاصمة الأردنية .

واجتماعات كبار المسئولين للمنظمة العربية للتنمية الزراعية 24-23 ابريل 2018 م التي انعقدت في عمان العاصمة الأردنية  وكذلك اجتماعات الدورة الـ 47 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية  25/4/2018 م .

  الأنشطة متعددة لم تتوقف في قطاع معين بحد ذاته بل شملت مختلف القطاعات فبلغت تراخيص الصحة البيطرية 745 وتم تنفيذ المرحلة الأولى من حملات التحصين ضد الطاعون المجترات الصغيرة وجدري الأغنام والماعز ومعالجة الطفيليات الداخلية والخارجية  بلغت 453793 بنسبة 22.88% ناهيك عن استقبال المختبر البيطري عينات وفحوصات تقدر 1698 كما استلم المختبر الدفعة الثانية من الاجهزه والمعدات والمقدمة من المنظمة العربية لتنميه ويعتبر هذا الانجاز تحقيق جزء من الطموحات التي ظلت جزء من همومنا أليوميه والعملية .

ورغمالتحدياتالكبيرةالتيتواجهالوزارةبسببظروفالحربوالاضطراباتالأمنيةفيعددمنالمحافظاتالمحررةألاإنذلكلميحددونتمكنالوزارةمنتحقيقالكثيرمنالمشاريعوتقديميدالعونوالمساعدةللقطاعاتالزراعيةالمختلفة.

نجحالوزيرمجليوإدارتهفيتحقيقالكثيرمنالطموحاتحيثدأبطاقمالوزارةعلىانجازالكثيرمنالمهامفيعمومالمحافظات.

تواجهاليمنوتحديداالقطاعالزراعيالكثيرمنالمشاكلبسببظروفالحربلعلأهمهاهوالشحالكبيرفيالوقودالذياثربشكلكبيرعلىأعمالالزراعةالتيتعتمداعتمادارئيسياعلىالآبارالجوفية.

إضافةإلىذلكالأضرارالتيلحقتبالقطاعاتالزراعيةالمختلفة بسببالانقلابالحوثيالكهنوتيبعدمقدرةالوزارةعلىممارسةنشاطهامنالعاصمةصنعاءواستعاضتبدلاعنذلكبمقرهاالجديدالأمرالذي حدى بالوزارة  تشكيلدوائرهامنالصفروهذاأمراثربشكلكبيرعلىنشاطالوزارةوممارسة مهامعملها.

ورغمكلهذهالتحدياتالصعبةالاانالوزارةنجحتفعليافيتجاوزالكثيرمنالمصاعبوأثبتتأنهاواحدةمنأهمالوزاراتالتيسجلتحضوراقويالها علىارضالواقع.

ولسان حالها يقول (عملا بالميدان خيرا من ألف كلمة بالميزان).

 

تقرير .. ساليخالدالقعطبي


المزيد في ملفات وتحقيقات
المجاري في ردفان مشكلة تؤرق حياة الساكنون وتعكر مزاجهم ( تقرير )
يعاني سكان مدينة الحبيلين بردفان كثيرا من مشكلة المجاري التي تغرق بها الشوارع والحارات  والازقة والتي أصبحت تشوه من المدينة وسببت أمراض كثيرة وانتشرت الأوبئة في
معالم إسلامية تاريخية في "قازان"..ومعبد لكل الأديان!!
  كتب:د.علي صالح الخلاقي   أيامٌ قليلة قضيتها في مدينة "قازان"، عاصمة جمهورية تتارستان في روسيا الاتحادية، لكنها كانت ممتعة، رغم برودة الشتاء وبدء تساقط الثلوج
حملة على وسائل التواصل الاجتماعي تطالب بالتوظيف العادل لأبناء عدن .. جيزي من جيز عيالكم..(تقرير)
  تقرير/سامية المنصوري     أطلق مجموعة من شباب العاصمة عدن، حملة اعلامية بعنوان جيزي من جيزكم عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك للدفاع عن حقوقهم في التوظيف،




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عدن الغد تلتقي شبيه الرئيس هادي في عدن .. كيف اثار هذا الشبه الكثير من المتاعب له وماهي امنياته؟
عاجل.. وزير الدفاع اليمني يصدر توجيها بإيقاف اطلاق النار
مجلة بريطانية تنشر صورة محرجة للملاكم اليمني نسيم حميد "صورة"
بينما اهالي منطقة صلاح الدين يعانون من تلوث الهواء بسبب حرائق القمامة.. المجلس البلدي يشكو استهتار مسؤولي صندوق النظافة لوزير حقوق الانسان
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الإثنين بعدن
مقالات الرأي
عندما تذهب إلى مرفق حكومي عندنا أو أي إدارة تتبع جهة معينة تتوقع إنك تلاقي الكثير من المصاعب وعدم الإخلاص في
من منا لا تختزن ذاكرته أولئك الذين نهل من ذاكرتهم العلم النافع حتى حرروه من الأمية، وعلموه كيف يهز قلمه يمنة
       انه رجل الدولة المسالم الذي رسم نقطة خط  البداية لبناء الدولة الحديثة والسياسي الذي اسس
  صموا إذاننا بشعاراتهم الجوفاء، وملئوا الدنيا (ضجيجاً) وعويلاً ونباحاً كدباً وزوراً وبهتاناً، فصدقهم
الموقف الذي حدث  للرجل الكهل رفيق ابن الخيسة مديرية البريقة , في حادث مروري وبلطجة لقوة أمنية رعناء , يعكس
نتابع باهتمام الكثير من التحليلات التي تلت الإعلان عن نتائج لقاء السويد بين الشرعية والانقلابيين الحوثة،
غازي المفلحيلم يكد ينتشر مقطع فيديو للمواطن رفيق عبد الله الذي تعرضت سيارته لوابل من الرصاص من قبل حراسة قائد
نستغرب من بعض المرجفة قلوبهم بأن يتحدثون عن الوطنية والأخلاص وهم انفسهم لا يمارسوا ذلك ومن اختلف معهم اعطوا
  لو تتبعنا خطوات وانتشار هذه القوات لعلمنا من خلال ماضي تاريخ انتشارها أنها تنتشر حيث لايحل السلام مثل
  الاستاذ احمد سالم محافظ محافظة عدن . .المحترم تحية طيبة لقد سعدت كثيراً بتعيينك محافظ لمحافظة عدن، ولم تكن
-
اتبعنا على فيسبوك