مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 21 أكتوبر 2018 01:45 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

اليمن .. يوشك على السقوط في دوامة المخدرات المستوردة من إيران و الخليج

الخميس 11 أكتوبر 2018 12:23 صباحاً
ابين (عدن الغد ) خاص :

حبوب زرقاء وصفراء وحمراء أسعار بعضها يصل إلى ١٥٠٠ ريال  للحبة الواحدة

يؤدي إدمان المخدرات إلى ضعف الجهاز المناعي وزيادة فرص الإصابة بالامراض والعدوى .

المحامي باجراد : لايوجد نص في القانون اليمني يجرم الاتجار بالمخدرات .

الشيخ ابو محمد المرقشي :

الحشيش يصل ٱبين من بير علي عبر البحر والحبوب تصل بريا من عدن .

مواطنون : جنود من التحالف ومن الشرعية هم من يتاجرون بالمخدرات ويتعاطونها

مدير البحث الجنائي بخنفر : 

ٱنتشرت المخدرات بٱنواعها في الٱونه الٱخيرة وبشكل مخيف

تحقيق : سالم المسعودي / ٱماني مجمل

 سالم بامدوخ: تعريف المخدرات :

يتم تعريف المُخدّرات على أنّها الأدوية التي يُمنَع تناولها، أو بيعها، أو صنعها، إذ يؤدي تناولها إلى الإدمان عليها، والإضرار بالجسم،

 ويعتمد مدى تأثير المخدّرات على الجسم على مجموعة من العوامل،

منها: حجم الجسم، والضعف الصحيّ، وكمية المخدرات، ونوعها .

،كما أنّ هناك مجموعة متنوعة من أنواع المخدّرات، ومنها: القنب الهندي، والكوكايين، والمهلوسات، والهيروين، والميثامفيتامين.

أضرار المُخدّرات :

يؤدي إدمان المخدّرات إلى العديد من المشاكل الصحيّة، ومنها:

ضعف الجهاز المناعيّ، وزيادة فرص الإصابة بالأمراض والعدوى.

مشاكل في القلب، وإصابة الأوعية الدمويّة، وصمامات القلب بالعدوى، وزيادة احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.

الإحساس بالغثيان وأوجاع في البطن، والرغبة بالاستفراغ.

التسبب بأضرار كبيرة في الكبد.

ضعف القدرة على التركيز وضعف الذاكرة.

زيادة الشعور بالعدوانيّة، والهذيان، وفقدان التحكّم بالذات .

أسباب تعاطي المخدرات :

 هناك مجموعة من الأسباب والمؤثّرات التي تؤدّي إلى تعاطي المخدرات، ومنها:

مؤثرات بيولوجية: أثبتت بعض الدراسات أنّ هناك استعداداً جينياً لدى بعض الأشخاص، حيث يولدون بجينات تزيد من احتمالية الإدمان على المخدّرات، بالإضافة إلى عامل الجنس، والعرق، والإصابة ببعض الاضطرابات النفسيّة.

مؤثرات بيئية: تؤثّر البيئة التي يعيش فيها الإنسان على طرق تفكيره، واتّخاذ القرارات، ويُقصَد بالتأثيرات البيئية، العائلة، والأصدقاء، والتعرّض للعنف الجسديّ أو النفسيّ.

مؤثّرات البلوغ: يؤدي تفاعل المؤثّرات البيولوجية مع المؤثّرات البيئية عند الوصول إلى مرحلة المراهقة إلى رغبة المراهقين بتجربة التدخين، وتعاطي المخدّرات، لأنّ أدمغتهم لا تكون متطوّرة بشكل كافٍ لاتخاذ القرارات وضبط النفس، حيث تزيد احتمالية اتخاذهم للقرارات الخاطئة.

مقدمة :  

اجرت "صحيفة عدن الغد" تحقيق صحفي مطول في مديرية خنفر بمحافظة ابين بشكل خاص والوطن بشكل عام وشمل التحقيق عينات  من مختلف شرائح المجتمع وذلك لبحث ظاهرة المخدرات ولمعرفة نسبة انتشارها في ٱبين بشكل خاص والوطن بشكل عام  وكيفية محاربتها وماهي  الحلول الكفيلة بمنع انتشارها لإنقاذ شبابنا من هذه الٱفة الخطيرة التي تدمر المجتمع تدميرا شاملا وكذا بحثنا مصادر استيرادها وتصديرها ونوعية المخدرات التي تستهلكها السوق المحلية .

الشيخ المرقشي : الحشيش يصل إلينا من بير علي عبر البحر والحبوب بريا من عدن

 بدٱنا التحقيق الصحفي مع الشيخ بدر ناصر ٱحمد ابو محمد المرقشي والذي رد على استفساراتنا بقوله ؛  بالنسبه لخنفر  وزنجبار الان لاباس بدٱت تشكل حالة افضل من الكثير من المناطق اليمنية الٱخرى المعلولة بٱفة المخدرات ..

حاليا نحن في خنفر افضل مما كانت عليه المديرية سابقا"وكلمة حق تقال ان ذلك يعود للجهود الٱمنية التي بذلت من الشنيني والعوبان والمسعودي وغيرهم من القيادات الٱمنية .

لكن جهودهم الٱمنية لم تقضي نهائيا على تجارة المخدرات بخنفر بل خففت منها حيث وان تجارة الحبوب المخدرة ماتزال منتشره و تستورد من عدن وعلى قادة الحزام والقوات الخاصه ان يلاحظوا بعض افرادهم ويتابعوا بعض الصيدليات ...نحن لن نتهم اصحاب الصيدليات ولكن عليهم ان يحطوا اعينهم عليها للمتابعه وبسرية تامة

واضاف ابو محمد طبعا" الحشيش ياتي من بير علي عبر البحر وعلى النخبه القيام بواجبها في فرض الرقابه وتشكيل امن دوريات على سواحل  خنفر او اي جهه امنيه تقوم بهذا العمل لحماية اجيال المستقبل .

واختتم حديثه ابو محمد بالإشارة إلى ضرورة تفعيل دور الرقابة لدى ٱؤلياء الٱمور ومدراء المدارس والمعلمين على الشباب خصوصا الذين هم في سن المراهقة ومافوق .

مواطنون : جنود  التحالف والشرعية هم من يبيعون المخدرات ويتعاطونها

ومن ثم توجهنا إلى الشارع لنستفسر عن كل مايخص المخدرات حيث اوضح المواطنون الذين تحدثوا إلى عدن الغد موجهين اصابع الإتهام إلى جنود ينتمون إلى الحزام الٱمني التحالف واخرون جنود يتبعون الٱمن العام والقوات الخاصة الشرعية مؤكدين ان هؤلاء الجنود هم من يتعاطون المخدرات بكافة ٱنواعها ويبيعونها في الشوارع والٱزقة وبعضهم يبيعه داخل المعسكرات وقالوا شاهدنا بٱم اعييننا هؤلاء الجنود يتعاطون الاقراص المخدرة منها حبوب زرقاء واخرى صفراء وحمراء وبيضاء وعندما تسٱلهم يقولون لك انها حبوب اللثة !؟  موضحين ان ٱسعار هذه الحبوب تتفاوت من ,500 -- 1500ريال بحسب النوع والمفعول ... وٱشار بعض المواطنين إلى ان المخدرات تٱت من دول التحالف عبر الحدود البرية والبحرية مع الخليج وطالبوا دول الخليج بضبط حدودها لمنع وصول المخدرات إلى البلاد .. فيما وجه اصابع الاتهام مواطنون اخرون إلى إيران التي  تصدر المخدرات إلى المحافظات المحررة عبر الحدود مع المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحوثي وقالوا ان ايران تدعم الحوثيين بالمخدرات والفواكة بانواعها لكي يتم بيعها وتٱخذ قيمة ذلك لدعم المجهود الحربي للحوثيين  ... واشار  المواطنون باصابع الاتهام للتحالف وايران كمصدران رئيسيان لتصدير المخدرات إلى المحافظات المحررة على حد قولهم ا

المحامي باجراد : ليس هناك نص قانوني يجرم المتاجرة بالمخدرات

ولمعرفة دور منظمات المجتمع المدني في مجابهة ظاهرة انتشار المخدرات في خنفر خصوصا والوطن بشكل عام توجهنا إلى مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بخنفر والتقينا بالمحامي المعروف ٱكرم باجرد مدير المكتب والذي رد على استفساراتنا بقوله :

معروف ان المخدرات هي احدى اسباب انهيار المجتمعات التي يسودها الجهل وهي سبب لتفشي الجريمة هذا من جانب اجتماعي ولها اضرار صحية كثيرة تصل الى الوفاة لمن يتعاطاها .

خلال السنوات الخمس الماضيه انتشرت المخدرات بكافه انواعها بشكل كبير بين اوساط الشباب وهي دخيله على المجتمع الابيني .

ونود الإشارة هنا إلى انها كانت هناك مبادرات كثيره للتوعيه والحد من هذه الٱفه المدمره تمثلت هذه المبادرات المقدمة من بعض    منظمات المجتمع المدني تمثلت في عمل حلقات توعويه لكثير من الشباب ولكن في نطاق ضيق لشحة الامكانيات .

ايضا الاجهزه. الأمنية كان لها دور بارز في مكافحه المخدرات والحد منها وسبق انه تم ضبط الكثير من المروجين للمخدرات ولكن.لم يحاكم الكثير منهم بل تم الافراج عنهم اما في البحث. اثناء التحقيق معهم او من النيابه. بحجة عدم توافر الادله والمشكلة تكمن في ان هناك عيب قانوني مفاده انه ليس هناك. نص قانوني واضح يجرم الاتجار باالمخدرات غير. نصوص عامه. وغير واضحة.

ماجد مهدي : للمخدرات أضرار خطيرة وتستهدف اهم شريحة في المجتمع

ومن ثم التقينا بالصحفي ماجد احمد مهدي والذي قدم مداخلته عن المخدرات قائلا ؛للمخدرات أضرار خطيرة وضارة على المجتمع وتستهدف اهم شريحة في المجتمع الا وهي الشباب الذي يعول عليه الجميع بالنهوض بالمجتمع واحدات تغيير وتطوير وعندما تصاب هذا الشريحة  تصبح خطرة على نفسها وعلى من حولها وعلينا وقوف وقفة حاده وحازمة في محاربة هذا الآفة الخطرة التي يتصعب علاجها والسيطرة عليها.

مدير البحث الجنائي بخنفر : انتشرت المخدرات في الٱونه الٱخيرة بشكل مخيف

ومن ثم توجهنا إلى النقيب حسين علي المسعودي مدير إدارة البحث الجنائي بخنفر والذي بدوره وضع النقاط على الحروف وقال  :

تعتبر المخدرات بمختلف انواعها ظاهرة تؤرق المجتمع بشكل عام وليس منطقتنا فقط حيث انتشرت المخدرات بمختلف انواعها من حشيش وحبوب وغيرها بشكل مخيف في الاونه الاخيرة في اوساط المجتمع واصبح العديد من الشباب يتعاطاها وذلك بسبب الظروف التي تمر بها البلاد وضعف الجهاز الامني المتخصص في مكافحتها ..واضاف ونحن بدورنا في إدارة البحث الجنائي بخنفر نحاول بقدر الامكانيات التي لدينا في متابعة هذه الظاهرة الخبيثة التي تفتك بالمجتمع . وقد القينا القبض بالتعاون مع الحزام الامني في خنفر علئ عدة اشخاص وعصابات تتاجر وتروج للمخدرات ونتيجة لغياب الاجهزة القضائية والنيابة في فترات سابقة يتم الزج بالمتهمين في سجن اكتوبر التابع للحزام الامني مشيرا إلى معاناة إدارته من شحة في الامكانيات ان لم تكن معدومة موضحا ان شحة الامكانيات تجعلهم يقفون مكتوفي الايدي عن المتابعة والتحري عن المروجين والمتاجرين بالمخدرات إلا انه استدرك بقوله رغم كل الصعاب التي نواجهها إلا ٱننا لم نمتنع يوما عن تادية واجبنا وبمجهودات ذاتية  واكد النقيب المسعودي انه قد تم القبض على العديد من الاشخاص المتاجرين والمروجين للمخدرات وذلك بالتعاون مع الحزام الامني والتدخل السريع ولازلنا نعمل في هذا المجال بقدر الامكانيات التي نملكها .


المزيد في ملفات وتحقيقات
هل أنتهت الحرب على تنظيم القاعدة في اليمن؟
نقلا عن الملعب: يقول تقرير لـ"منظمة مراقبة الإرهاب" صادر في 7 أغسطس 2015، إن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، كان ولا يزال، المنظمة الإرهابية البارزة في اليمن،
تذبح من الوريد إلى الوريد :- من يغرق عدن بالخمور والمخدرات ؟
تلك المدينة التي يداعب أسوارها أمواج البحر ونسائم الصباح الجميل وتلامس أحلامها جبال شمسان وطموحاتها قلعة صيره الشامخة المطلة على بحارها وتشرف على أبواب المدينة
الهلال الأحمر الإماراتي بمحافظة أبين .. واقع ملموس واحتياجات ملحة
مثلت الزيارة التي قام بها رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بعدن المهندس/سعيد آل علي إلى محافظة أبين مطلع شهر يونيو من العام الحالي 2018, انطلاقة حقيقية لهيئة الهلال




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : وفاة الفنان التمباكي بمستشفى الجمهورية
عاجل | إنفجار عنيف يهز العاصمة عدن "تفاصيل"
قسم شرطة القاهرة بعدن يلقي القبض على متسولة محترفة سرقت مادة غذائية بـ240 ألف ريال
لماذا تراجع الرئيس هادي عن تعيين الميسري رئيسا للحكومة الشرعية؟!!
اعتقال مغترب من يافع بسبب منشور على الفيس بوك
مقالات الرأي
قال لي صديقي الضالعي القح، عبدالفتاح الشاعري، قال لي مازحا (واخي لو حسبتونا من اليمن باننضم لهم ونغزي
بعد شد وجذب طوال 18يوم كانت النهاية الدراماتيكية والمأساوية للصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي داخل مبنى
  بقلم / زبين عطية : منذ عودته الى محافظة شبوة ( مسقط راسه ) كرس وقته وجهده وفتح صدره وقلبه ومنزله لإستقبال
  -لم أستوعب حتى هذه اللحظة الخبر الذي تنامى إلى مسمعي بأن تم أغتيال القائد البطل صدام خالد في حدود قعطبة
ليست الخمور المضروبة أو المنتهية الصلاحية وحدها كما يشاع وقد أودت ب17ضحية بينهم الساخر ( التنباكي) الذي يعيش
  احتفالنا السنوي بثورة اكتوبر هو احدى اشكال التعبير الجماهيري عن فخرنا واعتزازنا بأحد اعظم الانجازات
تسارع الأحداث حول القضية المحورية الحالية أعلاميا ودوليا من قبل الدول الكبري  بخصوص ما حدث لجمال
المتقاعدون هم اولئك الذين افنوا معظم حياتهم واجمل سنوات اعمارهم في خدمة وبناء هذا الوطن ... وهم الذين بذلوا
اذا كان هناك من يهتم لأمر الرئيس هادي ومشروعيته وسلطته على الاقل في الجنوب المحرر ، فأن اهم مهمه وطنيه حالياً
كل مبلغ يتم دفعه لتعزيز العملة اليمنية لا يسوى شيء ولا يحل مشكلة تدهور العملة.. يجب اتخاذ جملة من الإجراءات
-
اتبعنا على فيسبوك