مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 17 يونيو 2019 03:01 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

معرض ردفان للصور .. يحاكي التاريخ النضالي والموروث الثقافي للمديرية

الخميس 11 أكتوبر 2018 12:30 مساءً
ردفان (عدن الغد) خاص :

بالتزامن مع حلول ذكرى ثورة الرابع عشر من أكتوبر ، افتتحت الدائرة الثقافية للمجلس الانتقالي بمدينة الحبيلين - ردفان بمقر السلطة المحلية  معرض  يحتوي على العديد من الصور المستوحاة من الماضي وذكرياته ،  اثناء التواجد البريطاني وما بعد الاستقلال وصور من أيام الحراك الجنوبي وصور خاصة بجيش الليوي التابع الجيش البريطاني ، وكذلك صور لبعض الأدوات والأواني  القديمة التي تعبر عن  التراث القديم الذي كان يستخدمه الأجداد  إضافة إلى صور ممن حكموا ردفان .

 

 

وأثناء افتتاح هذا المعرض طاف رئيس الدائرة الثقافية بالمجلس ثابت الجهوري برفقة مدير عام الحبيلين عميران الجهوري ورئيس المجلس الانتقالي بالمحافظة فضل هماش ورئيس المجلس بالحبيلين فيصل عمر وعدد من اعضاءه وجمع من المواطنين الذين امتلأت بهم القاعة ، حيث قدم لهم رئيس الدائرة الثقافية  شرحا مفصلا وتعريفي عن الصور ورمزيتها ودلالتها واهميتها .

 

وعبر  الحاضرين عن اعجابهم لما يحتويه المعرض من صور تذكارية مقدمين الشكر للدائرة الثقافية عن اهتمامها بهذه الفكرة والجهد الذي قدموه بعد جمع هذا العدد من الصور المعبرة .

 

رصد / وضاح محمد الحالمي

 

 

وعلى هامش الافتتاح التقينا برئيس للدائرة الثقافية بالمجلس الانتقالي وبعض النشطاء  الحاضرين  - الزائرين للمعرض للحديث حول ما احتواه هذا المعرض ..

 

افتتاح بجهود ذاتية ونسعى إلى التحسين ..

 

 

 

مدير الدائرة الثقافية بالمجلس ثابت بن ثابت الجهوري قال   : إن هذا المعرض يحتوي على صور من الماضي لرموز وأحداث على مستوى مديرية ردفان وجاء افتتاحه في ظروف اقتصادية صعبة تمر بها البلاد  وبجهود ذاتية ،متمنيا أن محتويات المعرض قد نالت إعجاب الحاضرين .

 

وأضاف أننا سوف نسعى خلال الأيام القادمة إلى جمع مزيدا من الصور وتحسين صورة المعرض أكثر .

 

 

رغم بساطته لكنه يحتوي على تاريخ عظيم ..

 

أما الناشط عبدالحكيم الذيباني قال :  كان لنا شرف زيارة المعرض الفوتوغرافي الذي اقيم في ادارة مديرية ردفان من قبل الأخ/  ثابت بن ثابت الجهوري رئيس الدائرة الثقافية بالمجلس الانتقالي ردفان حيث احتوى المعرض على عدد من الاجنحة والتي  تحاكي التاريخ النضالي والسياسي لردفان والموروث الثقافي والشعبي لسكان المديرية.

وأضاف ان هذا المعرض رغم بساطته الا انه يحمل في محتواه تاريخ عظيم بعظمة  ابناء هذه المديرية والتي كان لها الدور الابرز في صناعته فقد كان ابناء هذه المديرية في مقدمة الصفوف أثناء  نضال الشعب الجنوبي والتحرر من الاستعمار البريطاني البغيض وكذا ثورة الحراك السلمي ضد الاحتلال اليمني.

 

  وتابع حديثه بالقول إن  هذا المعرض الذي اقيم بمجهود ذاتي في ظل ظروف اقتصادية صعبة ان دل على شيء انما يدل على عشق هذا الرجل لماضي وتاريخ هذه المديرية على وجه الخصوص والجنوب بصفة عامة  حيث استحق لقب عاشق الماضي بكل  وفخر واعتزاز ، وعليه فاننا ندعو السلطة المحلية بالمديرية الى القيام بواجبها تجاه هذا الرجل وما يقدمة  وان توفر له الوسائل المساعدة في حفظ هذا الارث الثقافي وذلك من خلال تاهيل متحف ردفان لاحتواء كل هذه الاعمال التي لا تقدر بثمن وتقديم الدعم والمساندة للاخ ثابت بن ثابت لتطوير هذا المعرض ( المتحف) في الايام والمراحل القادمة.

 

بادرة طيبة لكن هناك نواقص ..

 

في حين قال الشاعر"  زكي مقبل القطيبي "  ان ماتم افتتاحه من معرض الصور والموروث الشعبي يعتبر بادرة طيبة  وبمجهود ذاتي من الأخ / ثابت الجهوري رئيس الدائرة  الثقافية  للمجلس الانتقالي - ردفان ولكن هناك بعض النواقص ومنها مناطق كانت  ملتهبة  بالمعارك في زمن  الإحتلال البريطاني للجنوب  ومنها وادي المصراح التي دارت  فيه  معارك  التي سقط فيها الشهيد لبوزة وقد دمر الاحتلال جميع المنازل هناك ، إضافة إلى مناطق  الثمري وبجير ووحدة والجبة وموقع المشهد او المحجا الذي تمترس به لبوزة  كان كان يفترض أن  يصور حتى بصور حديثة  لتوضيح حتى تظل شاهدة  للتاريخ.

 

وأضاف أنه  كان يجب تأخير المعرض حتى يتم حل مشكلة المتحف وافتتاحه لكي يكون رمز لردفان ويجلب الزوار ولكن معرض في غرفه مغلقة  فهذا لايعبر الا عن فعالية  فقط يتم تصويرها ونشرها في الإعلام يجب فتح المتحف وترميمه وإعادته الى الواجهة  .

 


المزيد في أخبار المحافظات
ندوة حوارية تكشف المستور عن تردي خدمة كهرباء أبين
اقيم صباح اليوم الاحد في قاعة مؤسسة انهض للتنمية والتمكين برعاية السلطة المحلية بالمحافظة ومشاركة السلطة المحلية بمديرية خنفر ندوة حوارية بعنوان تردي خدمة كهرباء
مدير عام حبان يدشن امتحانات إنهاء الثانوية العامة بمركز الثورة الامتحاني
دشن صباح اليوم الاحد2019/6/16 بمديرية حبان الاستاذ محمد سالم مشفر مدير عام المديرية ورئيس المجلس المحلي الاختبارات النهائية لاكمال مرحلة الثانوية العامه للعام
سيارة صندوق النظافة بمديرية لودر في غرفة الانعاش
السيارة الوحيدة التي تعمل منذ عقود من الزمن في مدينة لودر والتي ارتبطت لكفاح إدارة الصندوق وعماله اصابها الكبر والزمن الذي لا يرحم الشرفاء الذين يكابدون بعرقهم




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
القباطي ينفي تسجيلا صوتيا منسوبا له تحدث عن تدبير انقلاب بعدن
الخبر السار للواء محمود الصبيحي في المعتقل.. الحفيد على خطى الجد
الرئيس هادي يبلغ السعوديين قرار العودة الى عدن
دعوة خليجية لإعلان دولتين ووقف الحرب نهائيا في اليمن
اغرب خبر عن الحرب اليمنية
مقالات الرأي
مما لا شك فيه بان دول التحالف العربي التي تقود عاصفة الحزم بالتدخل العسكري في اليمن من اجل القضاء على
مقبل محمد القميشي الذي نراه ونسمعه اليوم من مماحكات على الساحة الجنوبية وخاصة عدن ، بين بعض الجهات الجنوبية
العمر  هو "هبة عظيمة من الله لاينبغى أن تهدر على من لا يستحق" . أن اعتمد على نفسي ولا اترك  أمورنا لغيرى
  توترت الأوضاع في عدن منذ أواخر شهر شعبان وطوال شهر رمضان بين المجلس الانتقالي الجنوبي وبين حكومة
تُغلب الفرحة على المسلمين في عيد الفطر المبارك ، عن ثمة مشاعر ، وما فرحتنا بالفطر إلا واحدة من فرحتين بشرنا
يتبجح الحوثيون بأفعالهم الإرهابية، بقصفهم أهداف مدينة مثلا في مطار أبها وأحيانًا في جازان، وأخرى استهدافهم
  الحقيقة المرة اخي العزيز صاحب القصة ومخرج الحبكة.  -هناك وفد أمريكي لتقصي الحقائق في طريقه الى
يا اهلنا في داخل عدن وخارجها .. اليكم ندائي الاخير وادعوا الله ان يوفقنا في انقاد عدن من عبث العابثين ... سوف يصل
  من يريد لعدن وأهلها الهلاك فليس بوطني ولا آدمي،من يريد أن تحترب القوات داخلها وتقتتل فأقل ما يمكن أن نطلق
لعل من الإنصاف والعدل الإشارة إلى علمين عاليين من أعلام اليمن اشتهرا بأعمال البر والخير والإحسان، إضافة إلى
-
اتبعنا على فيسبوك