مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 19 نوفمبر 2018 01:49 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 15 أكتوبر 2018 10:08 صباحاً

سلطة الأمر الواقع في الجنوب بلا دماء !


طبيعي أن يلغي الانتقالي الجنوبي احتفاله بثورة أكتوبر الجنوب ال 55 ، بيان الانتقالي الذي دعا فيه إلى إسقاط المؤسسات وسيطرة شعب الجنوب عليها حد طرد النفر المتبقي للشرعية من عدن سيضعه في اكبر خيبة إن هو تحدث عن ثورة أكتوبر ولم تتأصل بعد ثورته الذي دعا إليها الشعب في ال 3 من أكتوبر واقعا حيا رغما وانه قد شهر سيفه باتجاه عدو هش ، عدو لا وجود له إلا في مذكرات التحالف العربي و الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية ، عدو لا يملك ارض أو مصداقية ، شراكة الانتقالي الجنوبي مع التحالف العربي خصوصا الإمارات اقتضت تقييده عن الإقدام باتجاه هكذا خطوة وهو قادر على إسقاط كل الأشياء تحت قبضته بطرفة عين إلا أن الاقتراب من الشرعية كثيرا معناه إنهاء مشروعية التحالف العربي إن سلم التحالف العربي القضاء عليها " بالسلاح " .
في شبابي كنت شغوف وحريص على متابعة إذاعة البي بي سي البريطانية الناطقة بالعربية ، وقبل أكثر من ثلاثة عقود توقفت أمام هذه العبارة للمذيع " هذا الرجل لا ينام إلا على وسادة من دم " .. المذيع أفصح انه احمد مساعد حسين ، علي ناصر محمد كتب مقال أشبه بمعلقه ثامنة وجهها لابن حافظ الأسد بشار حافظ الأسد وتكلم كثيرا عن كرم والده وكيف انه أعانه و أكرمه و أعاد له المعنى الحقيقي للحياة بعد أن قذفت به صنعاء بعد عدن ، في كل لقاءاته هو عراب الوحدة ورجلها الحقيقي منذ اتفاق طرابلس ، فشل الرجل في الحفاظ على مؤتمر القاهرة وانفض رفاقه من حوله .
قضية أن تفصح عن حليفك هذا أمر تحمله قناعاتك وتوجهاتك ، دعم محمد علي احمد لهادي ليست جديدة ولم تصنعها اللحظة أو حاجة الوطن ؛ إنها امتداد لتحالف عميق تستدعيه الضرورة و الأدوار المصيرية ، محمد علي احمد لم يكن مرحبا به في الجنوب صيف حرب 94م ، تزامنت عودته إلى عدن من صنعاء ليقف في خندق واحد مع الجنوبيين ضد غزو اليمنيين لهم ، كانت عودته في لحظة تنصيب هادي من عفاش حينها وزيرا للدفاع وقائدا لعمليات الحرب على الجنوب ؛ تغيرت حينها العمليات العسكرية على الأرض ، واشتعلت كل الجبهات ، ونهض عفاش مجددا بعد أن فشل في إسقاط الجنوب من جبهة واحدة ، عاد محمد علي احمد مرة أخرى حليفا سياسيا مع هادي باسم مؤتمر شعب الجنوب وأعاد الجنوب إلى صنعاء ثانية .
رأس الأفعى " العطاس " بحسب وصف عفاش أصبح مؤمن أن البناء على مخرجات حوار صنعاء هو الأسلم لعودة الجنوب ، بهذا يكون قد اعترف بلا اعتراف انه كان على خطاء في كل تصوراته وقناعاته سابقا ، الواقع اليوم يرسم معالمه بسواعد الشباب وبعيدا أن يكون مركزه قيادات هرمت عبثا وفشلا .
عندما اخترق طيران التحالف العربي الأجواء و وصل الى معاشيق هادي ليس له علم بذلك ، الطريق الذي حدده عفاش لهادي تم رسم بدقه لولا تدخل التحالف العربي ، لن يحكم هادي صنعاء ولن يستقر في عدن ، قضية الشراكة الذي فضها هادي مع الجنوبيين أغلقت عليه ما تبقى له من بقاع ليصبح رئيسا لا تقبله أرضه .
من الطبيعي أن يخرج هادي بخطاب الحرب على الجنوبيين في ذكرى ثورة أكتوبر ال 55 ، ومن غير الطبيعي أن يرسم هادي للشعبين طريقهم الوحيد للنجاة ، لا صنعاء وبلداتها ستقبل التقسيم ، ولا عدن وبلداتها ستقبل التقسيم وضمها إلى صنعاء ، والدستور الملفق الذي وضعه الحوثيين تحت أقدامهم ليس طوق النجاة الأمثل .
الدول التي باركت مخرجات حوار موفمبيك تصر اليوم على إيقاف الحرب التي صنعتها طلاسم إخوان اليمن ، هادي مختطف من تلك اللحظة التي صفق فيها محمد قحطان بشدة وهو يضحك في ختام حوار صنعاء ، ولم يعد مقبولا أن يستمر رئيسا منذ مبادرة كيري لولا اختلاقه الأزمة تلو الأزمة أخرها أن المقاومة الجنوبية والجنوبيين تدعمهم إيران والواجب قتالهم واعادتهم إلى صنعاء للتقسيم الاتحادي .
استشعرت الشرعية التي عبثت كثيرا خروجها من المشهد نتاج وتمدد الجنوبيين على مفاصل الأرض ، وتعاظم قوتهم ، وتجانس فعلهم مع دول الإقليم والأمم ، وعلى ارض الجنوب يتأسس اليوم واقعا جديد اكبر من هادي ومن معه ، وعصي على صنعاء المختطفة بمباركة نخبها وأحزابها وقبائلها وعسكرها ، واقع سيستساغ إقليميا ودوليا بنعومة التمدد و التجذر ، واقع بعيدا عن تدخل الشمال و أياديه العابثة للاستقرار ، واقع ينأى بالمواقع الإستراتيجية من مضايق وممرات ومياه وبحار من الاستخدام الخطير ، واقع يعزز التعاطي الأمثل لثروات النفط والغاز والذهب بعيدا عن الفوضويين النهابة تجار الحروب وصناع الدمار .
ليست الإمارات التي أصبحت وبالفعل الشوكة المسمومة في خاصرة أعداء الجنوب هي المتفردة بصناعة خارطة الحل الجذري لصراع كان في حكم اللامنتهي بين الشمال والجنوب ، ولن تكون الرياض بعيدة عن أداء ابوظبي في هذه الحرب وبتفاهمات دولية ؛ انه الحل القادم الناجع المرسوم الذي سيفضى بلا أدنى ريب نحو بروز سلطة أمر واقع في الجنوب بلا دماء في مواجهة سلطة أمر واقع غزيرة الدماء والدمار والفوضى والتبعية ، فالشعب الذي اوجد حريته وكرامته بقوة التضحية وعظيم الإصرار اقدر على صناعة مستقبلة الآمن بعطاء لا ينضب وتجدد لا يقبل الأفول .

تعليقات القراء
342690
[1] إنكم لا تحسنون حتى تعزية أنفسكم
الاثنين 15 أكتوبر 2018
سلطان زمانه | دحباشستـــــــــا ن
قال سلطة أمر واقع! أعطني مؤشرًا واحدًا أنها سلطة بحق تصدر قرارات وتعزل وتعين وتعزّ وتذل. ربما تنفق من جيوب أسيادها لكنها تسيء حتى في قيادة الدهماء فتتخلى عنهم ساعة الجد. يا عم روحوا اطلبوا الله -على بطونكم- واتركوا الهرج الفاضي.

342690
[2] لافض الله فاك يامنصوري
الاثنين 15 أكتوبر 2018
الشنفري | المكلا
فينك يامنصوري . ففي الليلة الظلماء يفتقد البدر . ارجو لاتأخر عنا كتاباتك كثيرا فالجنوب في امس الحاجة لامثالك ومثل هكذا مواضيع تضع النقاط على الحروف في كثير من المسائل . ولي طلب آخر فياريت ترسل كتاباتك الى المواقع الجنوبية الاصيلة وليس الى عدن الغد المعروف لنا انتمائه وتوجهاته .

342690
[3] شاباش شاباش ومليون شاباش
الاثنين 15 أكتوبر 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
شاباش شاباش ومليون شاباش. طبعا انا لم اصدق اي كلمة من كلامك وضحكت لما افتقعت مرارتي. بس انا مش مهم اصدق أو لا اصدق فانا دخباشي، اخواني، من عرب 48, بدوي ملعون والدين، دنبوعي وخائن. لذلك السؤآل هل هناك فانوسي عادي صدق محاولاتك الجديدة القديمة الضحك على الشعب؟

342690
[4] قارن بين ما خطته يد المنصور وبين ماهرج به أنيس الأخو نجي
الاثنين 15 أكتوبر 2018
ابن الجنوب | الوطن الجريح
تسلم يداك يا ابن الجنوب الحر كلمات ممهوره بالدليل وليس كما أنيس الأخو نجي التي يداه ملطخة بالدماء ما يفعلوه من نشر الأكاذيب ومحاولته جر ال جنوبيون للاقتتال فمعذره يالمنصوري انت اكبر من ان نقارن بينك وبين هذا الحاقد المرتزق إنما جعلتها مقارنه بين الحق والباطل وعن معدن الرجال من هو مع وطنه ومن هو مع من يدعمه بالمال الحرام على حساب وطنه ،

342690
[5] الله. يحفظك ما شاء الله ..... فكر وقلم وتحليل. ولا. اروع ....يسلم يراعك
الاثنين 15 أكتوبر 2018
عدني / جنوبي | الجنوب الحر
ماتكتبه. يجب. أن. يدرس للجنوبيين. فهو. بالفعل خلاصة التجربة المريرة ونظريات يجب. أن. تدرس. في جامعة عدن في كلية العلوم الإنسانية .....شكرا جزيلا .....



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
العطاس : علي محسن الأحمر في عدن وشلال شايع سيكون في (أستقباله)
عاجل : البنك المركزي اليمني يصدر تعميما نهائيا بسعر صرف الدولار مقابل الريال
جريفيث.. هذا ما يجب تطبيقه في الجنوب وتحقيقه للجنوبيين
( عدن الغد) تنشر جدول رحلات الخطوط الجوية اليمنية الاثنين 19 نوفمبر 2018م (المواعيد وخطوط السير)
مصدر طبي يُنفي مقتل طالبة إثر حادثة مقتل غرامة .. ويوضح عن التفاصيل
مقالات الرأي
✅ سنناقش "شبوة اولا" من منطلقاتها، بدون وحدة مع اليمن ، او استقلال مع الجنوب ، مع يقيننا ان شبوة اولا ، سقف
كشف المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، البريطاني مارتن غريفيث، أمام أعضاء مجلس الأمن في نيويورك، عن أنه
  الفن واجهة البلد، وعدن مدينة ذات تاريخ عريق، في مجالات كثيرة، واخص بمقالي هذا، الفن والفنانين والمبدعين
مازالت مديَنة لودر تدفع ثمن رفضها للإرهاب.لقد أعلنت مدينة #لودر حربها ضد الإرهاب من وقت مبكر ولم تخضع يوما
من خلال زيارتنا لمحافظة المهرة ( البوابة الشرقية) لدولة اليمن الاتحادي المستقر المزدهر وما شاهدناه شعرنا
ستظل أنهار الدماء تسيل ليل نهار في وطني،وستظل الأجساد تتمزق وتتفحم وتتناثر في أزقته وشوارعه، وسيظل الحزن
    - استشهد غرامة وجرح من حوله من الاطفال والفتيات " وودعناه وكأنه امراً طبيعياً كعادتنا نتفاجئ بإغتيال
أظهرنا نيتنا الصادقة لجماعة القفز الإقليمية والجنوبية والبدنية الجارة من خلال تجربة مأساوية بتضحياتنا منذ
إلى الآن والحوثيون لم يلوحوا أن فك الارتباط من ماتسمى الجمهورية اليمنية سيكون في حسبانهم متى ما حان الظرف
١- السلام قيمة إنسانية تستحق التضحية والكفاح من أجلها ، فلا تستقيم الحياة بدونها ، ولا تبنى الأمم من غير سلام
-
اتبعنا على فيسبوك