مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 25 أبريل 2019 03:53 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

لمع اسمه في قضية اختفاء خاشقجي.. من هو القنصل السعودي في اسطنبول محمد العتيبي؟‎

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 01:06 صباحاً
( عدن الغد) وكالات :

تردد اسم القنصل السعودي في اسطنبول، محمد العتيبي، بشكل لافت في الأسبوعين الماضيين الذين مرا على اختفاء الصحفي والكاتب السعودي جمال خاشقجي في المدينة التركية ذاتها في ظروف غامضة.

 

فبعد أن ارتبط غياب خاشقجي بدخوله لقنصلية بلاده في اسطنبول بهدف استخراج أوراق رسمية، قبل أن ينقطع الاتصال به في ذلك اليوم، أصبحت القنصلية السعودية العامة وقنصلها العتيبي، حاضرين في سيل التقارير الإعلامية والتعليقات السياسية عن القضية.

 

ومحمد إبراهيم العتيبي واحد من الدبلوماسيين السعوديين المخضرمين الذين يمتلكون خبرة في العمل الدبلوماسي تمتد لنحو 20 عاماً.

 

ويعد العتيبي واحداً من منتسبي وزارة الخارجية السعودية الذي عملوا تحت إدارة وزير الخارجية الراحل سعود الفيصل، والذي شغل منصبه في الخارجية السعودية لنحو 40 عاماً.

 

وبدأ العتيبي مهامه كقنصل عام لبلاده في مدينة اسطنبول التركية، في النصف الثاني من العام 2016.

 

ونجح العتيبي في وقت قصير من بدء مهامه رسمياً، في إثبات حضور لافت على المستوى الرسمي والشعبي التركي، بجانب نجاحه في تقديم الخدمات لمواطنيه الذين يزورون اسطنبول للدراسة أو الاستثمار أو السياحة.

 

وشهدت مدينة اسطنبول بعد أشهر من تعيين العتيبي، هجوماً دامياً على مطعم رينا المطل على مضيق البوسفور، ليلة رأس السنة الجديدة 2017، وكان بين عشرات الضحايا والمصابين فيه، 7 سعوديين على الأقل.

 

وكون العتيبي علاقات واسعة في اسطنبول، تضم قائمة طويلة من المستثمرين ورجال الأعمال السعوديين في تركيا، إضافة لعدد من الشخصيات العربية والتركية العاملة في الاقتصاد والسياسة والإعلام والثقافة، والذين يحضرون على الدوام في الاحتفالات والفعاليات التي تنظمها القنصلية.

 

وفي محطات عمل العتيبي الدبلوماسية، دول أخرى غير تركيا، ومنها عمله كقنصل عام في مدينة كانو النيجيرية قبل نحو عشر سنوات، وقبلها عمله كمسؤول دبلوماسي في السفارة السعودية في جاكرتا قبل نحو 20 عاماً.

 

وتعمل لجنة تحقيق سعودية تركية مشتركة على كشف لغز اختفاء خاشقجي دون أن تعلن عن نتائج ما توصلت إليه لحد الآن، فيما تتعدد السيناريوهات المتداولة في وسائل الإعلام عن اختفاء خاشقجي بما فيها رواية تقول إن خاشقجي قتل في القنصلية.

 

وكان القنصل العتيبي قد فتح أبواب القنصلية بعد أيام قليلة من اختفاء خاشقجي أما مراسلي وكالة “رويترز” العالمية للأنباء، وتجول معهم في طوابق المبنى لإثبات أن خاشقجي ليس موجود في القنصلية بعد أن سرت تكهنات واسعة بذلك.

 

وغادر العتيبي مدينة اسطنبول يوم الثلاثاء، عائداً إلى الرياض، تاركاً خلفه لجنة تحقيق في قضية اختفاء خاشقجي التي أخذت بعداً دولياً واسعاً.


المزيد في احوال العرب
ليبيا: 264 قتيلا و1266 جريحا ومناشدات بزيادة وتسريع وتيرة الدعم الإنساني
بعد مرور نحو ثلاثة أسابيع من بدء القتال بالقرب من العاصمة الليبية طرابلس، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن أعدادا كبيرة من الناس يحتمون في العيادات، بينما لا يزال
شهود: قوات الحكومة الليبية تدفع قوات حفتر للتراجع جنوبي طرابلس
قال مراسلون لرويترز إن القوات المؤيدة للحكومة الليبية المعترف بها دوليا دفعت القوات الموالية للقائد العسكري خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي)
هيئة الانتخابات: المصريون يوافقون على التعديلات الدستورية بأغلبية 88.83%
 قالت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر يوم الثلاثاء إن الناخبين وافقوا على التعديلات الدستورية، التي تسمح ببقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي في السلطة حتى عام




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
  السودان دولة إفريقية مرت بمراحل مهمة منذ تأسيسها وكانت كثيرة الانقلابات والحروب الأهلية التي استمر
التغيير المستحيل في السودان صار، ومع هذا أجد من الصعب الحكم على الأحداث من الوجوه والوعود. تشكيكي ربما مبالغ
ما عاشته الجزائر في فترة الاحتجاجات ضد الرئيس بوتفليقة، واستمراره بالحكم رَفَضه وأيده الجزائريون بكافة
عصر الوضوح ، في السودان مجروح ،  الكلام عن السبب لدى "سلطة أخر زمن" غير مسموح ، ولو كُتب في الحين خيَّرت
لم يتغيّر شيء في اليمن كي ينفّذ الحوثيون (أنصار الله) الجانب المتعلّق بهم من اتفاق ستوكهولم. من يعتقد أن اتفاق
    قال جبران باسيل وزير خارجية لبنان، تعليقاً على القمة الاقتصادية العربية ببيروت، التي لم يحضرها من
ربما لم ينتبه أحد من المحللين والسياسيين، ومنذ اليوم الأول للحراك الشعبي وإلى أن وصل الوضع في سوريا إلى هذه
  لم تَعرف حضارة ظهرت على وجه الأرض بأنها حضارة لا تهتم بالفنون والموسيقى والطرب، بما فيها الحضارة
-
اتبعنا على فيسبوك