مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 18 يناير 2019 11:09 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

اطباء بلا حدود تعلن اغلاق نهائي لمشفاها في الضالع وتوضح الاسباب

الأربعاء 07 نوفمبر 2018 03:35 مساءً
الضالع ((عدن الغد)) خاص:
من هي منظمة أطباء بلا حدود؟

 

منظمة أطباء بلا حدود هي منظمة طبية إنسانية دولية تقدم الرعاية الطبية عالية الجودة إلى الشعوب المتضررة من الأزمات بغض النظر عن العرق أو الدين أو الانتماء السياسي. كل يوم، يوفر أكثر من 27،000 موظف ميداني لأطباء بلا حدود في جميع أنحاء العالم المساعدة إلى الشعوب المتضررة من العنف أو الإهمال أو الأزمات، ويعود ذلك أساسا إلى النزاعات المسلحة أو الأوبئة أو سوء التغذية أو الحرمان من الرعاية الصحية أو الكوارث الطبيعية.

 

خلال عام 2008، أجرت منظمة أطباء بلا حدود ما يزيد عن 8 ملايين استشارة طبية خارجية وعالجت أكثر من 312،000 مريض في أقسامها الداخلية. وقامت فرق المنظمة برعاية 230،000 مريض مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، وبتطعيم 2.7 مليون شخص ضد الحصبة أو التهاب السحايا، فضلا عن معالجة 1.2 مليون شخص مصاب بالملاريا، و1.4 مليون طفل يعانون سوء التغذية الحاد. كما أجرت 100،000 ولادة بما في ذلك الولادات القيصرية، و 130،000 استشارة فردية معنية بالصحة العقلية والنفسية و 50،000 عملية جراحية كبرى.

 

قامت مجموعة من الأطباء والصحفيين بتأسيس منظمة أطباء بلا حدود عام 1971 بهدف إنشاء منظمة مستقلة تركز على الطب المعني بحالات الطوارئ والتحدث علانية عن أسباب معاناة الإنسان. يستند عمل منظمة أطباء بلا حدود على المبادئ الإنسانية المعنية بأخلاقيات مهنة الطب وتلتزم بالإدلاء بالشهادة والتحدث علانية.

 

منظمة أطباء بلا حدود لديها مكاتب في 19 بلدا تدعم المشاريع القائمة في نحو 65 بلدا. كما تضم المنظمة خمسة "مراكز لإدارة عمليات الإغاثة" تتحكم بشكل مباشر بالمشاريع الميدانية، وتقرر متى وأين وما هي المساعدات اللازمة ومتى إنهاء برامجها. في حين أن الأدوار الرئيسية للمكاتب الأخرى هي توظيف المتطوعين وجمع التبرعات ومساندة الشعوب عرضة للخطر فضلا عن جمع التبرعات من القطاع الخاص للحفاظ على الاستقلالية المالية التي تتمتع بها المنظمة.

 

يتألف طاقم منظمة أطباء بلا حدود الميداني من أطباء وممرضين وإداريين وعلماء الأوبئة وتقنيي المختبر وأخصائيي الصحة العقلية والنفسية وخبراء الخدمات اللوجستية والمياه والصرف الصحي. وتضم أغلبية فرقنا الموظفين الميدانيين المحليين في البلدان التي تقع فيها الأزمات ويشكل الطاقم الدولي نسبة عشرة بالمائة من مجموع الموظفين. ويلتزم جميع أعضاء منظمة أطباء بلا حدود باحترام المبادئ المنصوص عليها في ميثاق منظمة أطباء بلا حدود.

مبادئ منظمة أطباء بلا حدود

 يستند عمل منظمة أطباء بلا حدود على المبادئ الإنسانية المعنية بأخلاقيات مهنة الطب.

 

منظمة أطباء بلا حدود غير متحيزة، تلتزم بتقديم الرعاية الطبية عالية الجودة للشعوب المتضررة من الأزمات بغض النظر عن العرق أو الدين أو الانتماء السياسي.

 

منظمة أطباء بلا حدود مستقلة. [نسبة تسعين في المئة] من مجموع التبرعات تأتي من مصادر خاصة وليس من الحكومات. ويضمن هيكل التبرعات هذا استقلالية فرق أطباء بلا حدود في تحديد عملياتها الأولوية وتدخلاتها التي تقوم وفقا للاحتياجات فقط، وليس وفقا لأي جدول أعمال سياسي أو اقتصادي أو ديني أو اجتماعي.

 

منظمة أطباء بلا حدود محايدة. لا تتحيز المنظمة لأي طرف من أطراف النزاعات المسلحة، وتوفر الرعاية على أساس الاحتياجات فقط، كما تكافح لزيادة إمكانيات الوصول المستقل إلى ضحايا النزاع وفقا لموجب القانون الدولي الإنساني.

 

منظمة أطباء بلا حدود تلتزم بالشفافية والمساءلة. تصدر المنظمة كل عام تقارير مفصلة حول أنشطتها فضلا عن تقارير مالية، بما في ذلك الحسابات التي تمت مراجعتها والتصديق عليها. وتسعى منظمة أطباء بلا حدود إلى الصرف قدر الإمكان على عملياتها وترشيد النفقات الأخرى مثل جمع التبرعات والإدارة. خلال عام 2008، تم إنفاق نسبة 81% من مجموع النفقات الدولية على مشاريع الإغاثة لمنظمة أطباء بلا حدود (النفقات المباشرة للعمليات، ودعم العمليات، والإدلاء بالشهادة، وغيرها من الأنشطة الإنسانية)، في حين خصصت نسبة 13% لجمع التبرعات ونسبة 6% للشؤون الإدارية والإدارة العامة.

 

غالبا ما تشهد فرقنا الموجودة على أرض الميدان أعمال العنف والفظائع والإهمال التي لا تتلقى الاهتمام الدولي على نطاق واسع. فتلتزم منظمة أطباء بلا حدود بالتحدث علانية في محاولة رفع الأزمات المنسية أمام الرأي العام، وبتنبيهه إلى الانتهاكات التي تحصل خلف العناوين الرئيسية، وبانتقاد أوجه قصور نظام الإغاثة، فضلا عن التصدي لاستخدام الإغاثة الإنسانية من أجل مصالح سياسية.

المزيد

اعلنت منظمة اطباء بلا حدود يوم الاربعاء اغلاقا نهائيا لمشفاها في مدينة الضالع .

وقالت المنظمة في سلسلة تغريدات على موقع تويتر انها اغلقت مشفاها هناك بسبب التهديدات الامنية والاعتداءات التي تعرض لها طاقمها.

وشمل الاغلاق المقر الرئيسي لمشفى المنظمة بمدينة الضالع وثلاثة فروع اخرى في قعطبة ودمت والازارق .

وقالت المنظمة  انه بعد الاعتداءات المتواصلة والتهديدات بالعنف لطواقمنا والمرافق الصحية، أعلنت منظمة أطباء بلا حدود اليوم أنها ستغلق مشروعها الإنساني في محافظة #الضالع بـ #اليمن.

وقال رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود في #اليمن، تون بيرغ، "لقد كان هناك ازدياد في الأحداث الأمنية الخطيرة التي استهدفت مرضى وموظفين ومرافق صحية تدعمها منظمة أطباء بلا حدود في المنطقة. وهذا تركنا من دون خيار سوى إيقاف جميع أنشطتنا في محافظة #الضالع."

واكدت المنظمة ان إنّ إغلاق مشروع #الضالع لن يؤثر على أي أنشطة أخرى لمنظمة أطباء بلا حدود في #اليمن. وستواصل منظمة أطباء بلا حدود دعمها لأكثر من 12 مستشفى في 11 محافظة باليمن.


المزيد في أخبار وتقارير
بتكلفة إجمالية بلغت 220 مليون ريال .. إعادة تأهيل وترميم مبنى البنك المركزي أبين
في ظل الجهود والمساعي الحثيثة التي يبذلها طاقم العمل من مهندسين ومشرفين يسابقون دقائق الزمن لإنجاز مشروع إعادة تأهيل وترميم مبنى البنك المركزي فرع أبين في موعده
الهلال الأحمر الاماراتي.. حصاد العمليات الإنسانية خلال 48 ساعة الماضية ( 13-15) يناير 2019م
يواصل الهلال الأحمر الإماراتي جهوده المتواصلة في الساحة اليمنية، وخلال الـ 48 ساعة الماضية أنجز الهلال الأحمر الإماراتي العديد من الأعمال الإنسانية التي تعمل على
سماع دوي انفجار يهز قرية القشاعة بالوضيع
هز انفجار عنيف مساء اليوم قرية القشاعة بمديرية الوضيع في محافظة ابين.   وقال مصدر أمني مسؤول ان سبب الانفجار يعود الى تفجير قنبله قديمه من بقايا الحرب في ضواحي


تعليقات القراء
347255
[1] [3] [5] خاص بالمتقاعدين والمبعدين اغلجنوبيين في عدن والجنوب الدين ظلمهم وسرقهم بن دغر وفصلهم عفاش ورئيس حكومته مجور الجنوبي البدوي بتهمه واحده انهم جنوبيون ولا يستحقون وظائف حكوميه والشرعيه وحكوماتها متجاهله لهم حتى اليوم وانشاءالله الفرج من الله اما هده القياده مهتمه بنفسها
الأربعاء 07 نوفمبر 2018
جنوبي | عدن
[1] الاخوه المتقاعديين والمبعديين الجنوبيين في عدن والجنوب وظلم وسرقة بن دغر لهم وهم من فصلهم عفاش واحال بعضهم للتقاعد الاجباري مع حرمانهم حقوقهم الوظيفيه والماليه وبقرار مجلس الوزراء الدي كان رئيسه البدوي الجنوبي مجور الى متى ستتجاهلهم الشرعيه والحكومه السارقه الفاسده لدا نطالب بتدخل اتحاد نقابات الجنوب ونقابات المتقاعدين والمهتمين بالمتقاعدين وخاصه ان معاشات المتقاعدين معظمه من 20 الف ريال الى 30 الف ريال مادا ستكفي وبعد ان منحهم رئيس الوزراء 30%غلا المعيشه عدلها مره تانيه الى 15% هدا كلام يابن دغر تزيد الفقير فقر اخواني المتقاعدين تفنن بن دغر اخيرا وحاربكم بلقمة عيشكم وانظرو مادا عمل بكم لهدا مادا انتم فاعلون ؟وكدا قيادة نقابة عمال الجنوب اخواني المتقاعدين رجال ونساء مبروك عليكم الزياده غلاء المعيشه 30% والتلاعب بها من بن دغر فبعد ان صدر القرار ومنحنا هده الزياده كامله اسوة بمن هم يعملون حتى الان ورفضت هده الزياده من الجميع عمال وموظفين وجنود ومتقاعدين لكونها لاتفيد شيئا ولا تغني من جوع ودالك مع ارتفاع اسعار المواد الغدائيه التي تضاعفت اضعاف قيمتها عاد بن دغر الملياردير الدي كان فقير قبل ان يعين رئيس وزراء والدي لايحس ولا مهتم بالفقراء من الشعب ونقص المتقاعدين من هده الزياده 50% يعني المتقاعدين سيتحصلون فقط نصف هده الزياده الدي كان سيتحصل على تمانية الاف ريال سيحصل الان على اربعه الاف ريال فقط لهدا اسال مادا انتم فاعلون ؟ومادا فاعله قيادة نقابة عمال الجنوب لهدا اكثرو من حسبنا الله ونعم الوكيل ببن دغر لم يتبقي لنا الاالله ليمنحنا حقنا اما الشرعيه والحكومه سرقتنا والخدمه المدنيه والتامينات ولم يمنحونا حتى حقنا نحن المبعدين الجنوبيين لا علاوات التقاعد ولا التسويات ولا الاستراتيجيه ولا العلاوات السنويه ولا الاقدميه واحالتنا للتقاعد براتبنا الاساسي الدي حولنا به من مرافقنا امرك لاالله ياعبدربه وبن دغر وعلي محسن حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم جميعا ومن ظلم نحن ؟

347255
[2] وهكذا اثبت الضليعة انهم بلاطجة اولاد بلاطجة
الخميس 08 نوفمبر 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
وهكذا اثبت الضليعة انهم بلاطجة اولاد بلاطجة. خلوا الامارات تنفعكم عندما تقتنع المنظمات الدولية والمجتمع الدولي بأن الضليعة لا امان لهم ولا ذمة. من الآن فصاعدا سيكون أول سؤآل يسأله اي مسؤول أممي لاي جنوبي عربي يلتقيه (بابا انت ضالعي) مع الاعتذار للنكتة التي انتشرت بعد مجازر 13 يناير 1986. يقال إن واحد هندي عدني راكب في الباص ويظهر على وجهه الم شديد وهو يحاول تحمل الالم. بعد فترة من المعاناة سال الراكب الواقف الى جانبه (بابا، انت ضالعي؟) فرد الراكب لا. فسأله الهندي (بابا، أنت ردفاني؟) فرد عليه لا. فسأله (بابا، انت يافعي) برضه رد عليه لا. فتشجع الهندي وصاح (مال امك داعس على رجلي طول الطريق). هههه. تلك كانت شهرتكم يا ضليعة على المستوى المحلي واليوم على المستوى الاممي. بلاطجة

347255
[3] [3] [3] [5] خاص بالمتقاعدين والمبعدين اغلجنوبيين في عدن والجنوب الدين ظلمهم وسرقهم بن دغر وفصلهم عفاش ورئيس حكومته مجور الجنوبي البدوي بتهمه واحده انهم جنوبيون ولا يستحقون وظائف حكوميه والشرعيه وحكوماتها متجاهله لهم حتى اليوم وانشاءالله الفرج من الله اما هده القياده مهتمه بنفسها
الخميس 08 نوفمبر 2018
جنوبي | عدن
[1] الاخوه المتقاعديين والمبعديين الجنوبيين في عدن والجنوب وظلم وسرقة بن دغر لهم وهم من فصلهم عفاش واحال بعضهم للتقاعد الاجباري مع حرمانهم حقوقهم الوظيفيه والماليه وبقرار مجلس الوزراء الدي كان رئيسه البدوي الجنوبي مجور الى متى ستتجاهلهم الشرعيه والحكومه السارقه الفاسده لدا نطالب بتدخل اتحاد نقابات الجنوب ونقابات المتقاعدين والمهتمين بالمتقاعدين وخاصه ان معاشات المتقاعدين معظمه من 20 الف ريال الى 30 الف ريال مادا ستكفي وبعد ان منحهم رئيس الوزراء 30%غلا المعيشه عدلها مره تانيه الى 15% هدا كلام يابن دغر تزيد الفقير فقر اخواني المتقاعدين تفنن بن دغر اخيرا وحاربكم بلقمة عيشكم وانظرو مادا عمل بكم لهدا مادا انتم فاعلون ؟وكدا قيادة نقابة عمال الجنوب اخواني المتقاعدين رجال ونساء مبروك عليكم الزياده غلاء المعيشه 30% والتلاعب بها من بن دغر فبعد ان صدر القرار ومنحنا هده الزياده كامله اسوة بمن هم يعملون حتى الان ورفضت هده الزياده من الجميع عمال وموظفين وجنود ومتقاعدين لكونها لاتفيد شيئا ولا تغني من جوع ودالك مع ارتفاع اسعار المواد الغدائيه التي تضاعفت اضعاف قيمتها عاد بن دغر الملياردير الدي كان فقير قبل ان يعين رئيس وزراء والدي لايحس ولا مهتم بالفقراء من الشعب ونقص المتقاعدين من هده الزياده 50% يعني المتقاعدين سيتحصلون فقط نصف هده الزياده الدي كان سيتحصل على تمانية الاف ريال سيحصل الان على اربعه الاف ريال فقط لهدا اسال مادا انتم فاعلون ؟ومادا فاعله قيادة نقابة عمال الجنوب لهدا اكثرو من حسبنا الله ونعم الوكيل ببن دغر لم يتبقي لنا الاالله ليمنحنا حقنا اما الشرعيه والحكومه سرقتنا والخدمه المدنيه والتامينات ولم يمنحونا حتى حقنا نحن المبعدين الجنوبيين لا علاوات التقاعد ولا التسويات ولا الاستراتيجيه ولا العلاوات السنويه ولا الاقدميه واحالتنا للتقاعد براتبنا الاساسي الدي حولنا به من مرافقنا امرك لاالله ياعبدربه وبن دغر وعلي محسن حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم جميعا ومن ظلم نحن ؟



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي عدن : وصول مضخات غاطسة مع ملحقاتها لتشغيل الآبار الواقفة
د.أبوبكر سالم باعوضه .. شباب الجنوب القادم
مبارك درجة الدكتوراة د. ياسر باعزب
ثلاثة واربعون عسكري تم فصلهم من كتيبة الدفاع الساحلي بسقطرى.. ما السبب..؟
بتكلفة 70 مليون ريال .. توقيع اتفاقية لإعادة تأهيل عدد من الطرق في أبين
مقالات الرأي
كنت أنتوي ومنذ تولي طيب الذكر حبيبنا وشيخنا أبوعبدالله باهرمز هرم السلطة في لودر أن أكتب مقالاً أتجرد فيه
كم هو مؤلم بل ويحز في النفس ونحن نشاهد التخاذل والنكران في أبشع صورها تجاه قضية اﻷسير القائد اللواء فيصل
لقطة تذكارية بعدسة الزميل الإعلامي المخضرم علي منصور مقراط رئيس تحرير مجلة الجيش ، جمعتني بالشهيد البطل
صه، صهٍ، أص، اصمتوا، وبكل ألفاظ التصميت، هذا لمن يحاول النيل من محافظ أبين أبوبكر حسين سالم هذا الرجل الذي
----------د.علي صالح الخلاقي: استقبلت مؤخرا في مطار عدن الدولي قريباً لي، قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية،
  كذبة كبرى صنعها وإستمات للدفاع عنها الرئيس هادي وحزب الإصلاح الكارثي وهي عدن العاصمة المؤقتة لليمن , لم
  لا أحدا يسره ما ٱل إليه الوضع البيئي والخدماتي المزري في العاصمة عدن والذي يعيش أسوأ مراحله من تدهور وترد
في لقاء ودي اليوم جمعنا  مع الأخ د/عمر عيدروس السقاف رئيس الهيئة الشعبية الجنوبية والاخ د/نجيب الحميقاني
  المجلس الانتقالي الجنوبي يتمسك بمشروع الاستقلال ولم يتخلى عنه وحقق مكاسب إعلامية وسياسية وعسكرية واضحة
  تعيش بلادنا اوضاع متردية في شتى المجالات نتيجة الازمة السياسية التي عصفت بالبلاد واعقبتها الحرب الطاحنة
-
اتبعنا على فيسبوك