مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 16 يناير 2019 01:20 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

الدور السعودي المتنامي في عدن .... لماذا الآن ؟ ولمصلحة وضدّ مَــنْ؟

الجمعة 09 نوفمبر 2018 10:34 مساءً
عدن (عدن الغد ) صلاح السقلدي:

الاهتمام السعودي  المتنامي بالأسابيع القليلة الماضية الذي نلاحظه اليوم في الشأن الجنوبي - وفي عدن تحديداً -من خلال الدور النشط لسفير الرياض باليمن "محمد آل جابر"،لا شك أنّه يتمُّ بتنسيق سعودي مع الشريك الرئيس والفاعل بهذه الحرب"  الإماراتي"، خصوصا مع انشغال هذا الأخيرة بمعركة الحُــديدة التي تعلّق أبوظبي على حسمها والسيطرة على ميناء المدينة الحيوي آمالاً عريضة ليُـضاف إلى قائمة الموانئ والمدن اليمنية الكبرى التي تقبض على ناصية أمورها القوات الإماراتية والقوى المحلية الموالية لها، من محافظة المهرة شرقا وحتى الحُــديدة غرباً، مروراً بعدن.

فمِــن نافذة الشحنة النفطية السعودية أطلَّ مرة أخرى السفير السعودي على عدن بعد غياب ملحوظ منذ يناير الماضي تقريباً, لتتبع ذلك مباشرة  ظهور لمساته السياسية على مستقبل المدينة ومستقبل الجنوب بل ومستقبل اليمن بأكملها، من خلال جُــملة من الإجراءات والقرارات التي يخرجها تباعاً من جعبته الممتلئة، ومنها القرارات الرئاسية الأخيرة التي تُــصدر بإيعاز  من حكومته ,والقاضية " التعيينات" باختيار قيادة جديدة للسلطة المحلية بالمدينة" عدن"، محافظا لها – أحمد سالمين-ووكيلاً أول "محمد نصر الشاذلي" بعد أن ظلتْ سلطة الرئيس "هادي" التي يستحوذ على جزء كبير منها وعلى معظم قراراتها حزب الإصلاح مترددة بتعيين محافظا  للعاصمة، خشية من أي صدام مع القوى الجنوبية والمجلس الانتقالي الجنوبي بالذات ..فهذه التعيينات في عدن, ومعها تعيين وزير دفاع جديد اللواء المقدشي، القريب جدا من حزب الإصلاح ومن نائب الرئيس الفريق علي محسن الأحمر، الموالي بقوة لهذا الحزب، خلفا للوزير السابق المعتقل في صنعاء" محمود الصبيحي, تشير الى أمرين على الأقل:

الأول: أن السعودية ومن خلال سفيرها آل جابر الذي يعتبر بحق عرّاب السياسية اليمنية الحالية بامتياز وحاكم اليمن الفعلي اليوم كنسخة مطورة لدور الملحق العسكري السعودي الشهير باليمن صالح الهديان في سبعينيات وثمانينات القرن الماضي، سيكون لها دورا فاعل بتحديد مستقبل الجنوب -بعكس الاعتقاد الذي كان سائدا بأن الإمارات منفردة هي من ستتحكم به وبمشاركة الانتقالي الجنوبي الى حدٍ ما-.. فهذا الحضور السعودي المتنامي بالجنوب اليوم يخلط الأوراق السياسية الجنوبية وبالذات أوراق المجلس الانتقالي بشكل كبير ويبعثر  روزنامته المصفوفة على الطاولة الإمارتية بشكل لافت ، كما أن هذا الدور السعودي الذي يأتي على حساب الحضور الإماراتي سيبعث القلق والتوجس في نفوس قيادات الانتقالي ،سيما والسعودية لا تلقي بالاً بالقضية الجنوبيةـ بل وتناصب الخطاب الجنوبي التحرري العداء السافر, وقد شاهدنا ذلك جلياً على اثر الاشتباكات العسكرية الضارية التي دارت في شهر يناير الماضي بين القوات موالية للانتقالي الجنوبي وألوية الحماية الرئاسية الموالية للشرعية، وكيف كان الرد السعودي عنيفا هستيريا بوجه تقدم قوات الانتقالي صوب مقر الحكومة المدعومة من التحالف في معاشيق، أصاب هذا الموقف قيادات الانتقالي  بالدهشة بل وأصاب معظم الجنوبيين بذات الشعور,فيما شكّــل حدثا سعيداً للشرعية التي كانت تمر بأصعب أيامها ... كما أن هذه التعيينات تعني سعوديا ترسخ علاقة سعودية مع شخصيات وقوى عسكرية وسياسية وحزبية كبيرة من أركان النظام اليمني السابق تدين بالولاء المعلن- والغير معلن- لحزب الإصلاح" إخوان اليمن" برغم ما تردده وسائل الإعلام السعودية من خطاب مناهض للحركة الإخوانية الدولية، والتي ينتمي إليها قطاع كبير داخل حزب الإصلاح، وتمطرها بوابل من التُــهم الخطيرة منها تهمة الإرهاب وتهمة مساندة دولة قطر التي تناصبها السعودية والإمارات منذ عامين تقريبا العداء السافر.. وبالتالي فنحن إزاء حالة سعودية متضاربة بالمواقف، ففي الوقت الذي تتهم فيه حزب الإصلاح بالخذلان وبالاصطفاف مع خصمها القطري بل وبالتعاون مع عدوها على الأرض" الحركة الحوثية" فأنها  أي السعودية لا تنفك من تعزيز موقع هذا الحزب بالسلطة الحالية وتساهم عسكريا وسياسيا ومالياً بحماسة قوية لترتيب دور محوري بالمستقبل لهذا الحزب ليكون له شأنا عسكريا وسياسياً ومالياً كبير بمواجهة القوى الأخرى بما فيها بالطبع الجنوبيين والانتقالي خصوصا,وكذلك القوى المؤتمرية المنضوية هي الأخرى تحت المظلة الإماراتية.

ثانياً: أن الدور الإماراتي بالجنوب وفي عدن على وجه الخصوص يظل مقتصرا بشكل شبه كُــلي على الجانب الأمني وعلى مستقبل ميناء المدينة الاستراتيجية ومطارها، ولم يقترب كثيرا من مماس دائرة الشأن السياسي التي تهم الانتقالي كثيرا، كتعيين قيادة السلطات المحلية بالمحافظات  ،وقد بدأ هذا بشكل واضح بموقفها السلبي من إقالة المحافظ السابق لعدن" اللواء عيدروس الزبيدي" والمقرب منها, حين لزمتْ الصمت حياله وحيال قيادات جنوبية مقربة من الجانب الإمارتي طالتها هي الأخرى يد الإطاحة. كما وتدل تعيينات اليوم التي أتت بخلاف ما يريده المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا، أن اليد الإماراتية التي يعتقد على نطاق واسع أنها مَــن يدير الأمور بعدن غائبة تماما عن هذه الترتيبات التي تأتي بعكس ما تشتهيه سفن حلفائها الجنوبيين.. وقد نرى خفوتاً أكثر للحضور والنفوذ الإماراتي في عدن لمصلحة النفوذ السعودي وللسلطة المعترف بها" الشرعية" في حال أن تمكنت أبوظبي والقوات الموالية لها من السيطرة على الحُـديدة وتحقيق موطئ قدم آخر هناك, وهذا يعني فيما يعنيه أن قضية الجنوب قد تتراجع- ولا نقول تختفي- من قائمة أولويات الأمارات بذات القدر الذي ترسخ فيه أبوظبي من وجودها شمالاً, وعلى وجه الخصوص في الساحل الغربي و البحر الأحمر الذي تخوض الإمارات على ضفتيه صراع مصالح محموم مع قوى إقليمية ودولية.

 

المزيد في أخبار وتقارير
مديرة المرأة بوزارة الاعلام تلتقي بعدد من الاعلاميات في عدن
التقت مديرة عام المرأة بوزارة الإعلام الاستاذة/شهيره خالد..بعدد من إعلاميات قناة عدن واليمن واذاعة لحج في العاصمة عدن.وتحدث الحاضرين عن لقاء موظفي قناة عدن بوزير
نائب وزير السياحة يبعث برقية عزاء ومواساة لأسرة الشهيد طماح
بعث نائب وزير السياحة الأستاذ محمد حسين الدهبلي برقية عزاء ومواساة لاسرة فقيد الوطن اللواء الركن محمد صالح طماح رئيس هيئة الأستخبارات العسكرية والأستطلاع والذي
شرطة البساتين تقبض على عصابة مسلحة حاولت البسط على ارض خاصة بجعوله
في أطار جهودها الامنية الجبارة في مديرية دار سعد ، شرطة البساتين تتمكن من القبض على افراد عصابة مسلحة كانت تحاول البسط على ارض خاصة في الخط العام لمنطقة جعوله . وفي


تعليقات القراء
347683
[1] الجنوب تحت مطرقة السعودية وامريكا وسندان قوى نافذة شمالية واداتها من الجنوبيين
السبت 10 نوفمبر 2018
جنوبي | الجنوب
قيام ونجاح نظام جمهوري ديمقراطي متطور في اليمن سوف تهب رياحه الى الدو ل المجاوره له ويؤثر فيها باتجاه التغيير والتطور والمشاركة الشعبية . (قاموا) برسم خطة سياسية بحيث يظل اليمن شما لا وجنوبا في صراعات داخلية واهم نتائجها انهيار دولة الجنوب في 13يناير 86 وايضا استيلاء الاسرة الحوثية على صنعاء شمالا في 21.9.2014 . وبدأت الحرب بين اليمنيين ( الحوثيين وحلفائهم من جهة والحكومة الشرعية من جهة اخرى )بمشاركة دول التحالف العربي اهمها السعودية والامارات ودعم دول اخرى اقليمية ودولية منها ايران وروسيا وامريكا وتركيا وقطر . ادت عاصفة الحزم بقيادة السعوديةوحلفائها الى فشل ايران وحلفائها من السيطرة على باب المندب والبحر الاحمر و والبحر العربي و الحدود الشماية اليمنية السعودية باداتها الحوثيين . وهو اهم هدف لعاصفة الحزم 2015 . حاليا , هدف السعودية وحلفائها عدم تاييد شعب الجنوب في هدفه المتمثل في فك الارتباط عن صنعاء بعد ان قام الشمال بتدمير الجنوب في حروب منذ 94 الى 2015 و مازال العدوان مستمر . ربما تتخوف السعودية وحلفائها من وصول الدب الرو سي وحلفائه الى السوحل البحرية للجنوب ويتحالف مع قادة الثورة الجنوبية ذلك يشكل تهديدا للمصالح السياسية والعسكرية الا ستراتيجية للسعودية (وحلفائها ) حيث وقع الجنوب تحت مطرقة السعودية وامريكا . با لاضافة الى النشاط السياسي والعسكري العدواني الشمالي ضد الجنوب تحت عناوين محاربة القاعدة واخواتها و استمرار الوحدة بشكل اقاليم حيث وقع الجنوب تحت سندان القوى النافذة الشمالية المتطرفة المدعومة .. . كم ان سلوكهم منذ 90 كان تدمير الجنوب انسانا وارضا واقتصادا ونهب ثرواته لاستمرار احتلاله منذ 7.7.94 . لكن على الارض تحقق الحركة الوطنية الجنوبية والمجلس الانتقالي انتصارات باتجاه الحرية والاستقلال باستعادة الدولة الجنوبية ج ي د ش .

347683
[2] اندهاش الفوانيس سببه انهم كانوا يعيشون في اوهام
السبت 10 نوفمبر 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
اندهاش الفوانيس سببه انهم كانوا يعيشون في اوهام ويبيعون تلك الاوهام لانصارهم. هاتوا نحسبها بالعقل. من استدعى قوات التحالف؟ الانتقالي ام الشرعية؟ من قائد التحالف؟ السعودية ام الامارات؟ ما هو هدف التحالف المعلن والذي تكرره حتى الامارات؟ إعادة الشرعية ام تمكين الانتقالي وتحقيق الاستقلال للجنوب؟ ايهما اقوى ؟ السعودية ام الامارات؟ من كذب ويكذب وسيكذب على الجنوبيين؟ السعودية ام الامارات؟ من تمرد على من؟ هادي على الزبيدي، ام الزبيدي على هادي؟ من أعلن فك الارتباط؟ هل الشرعية أعلنت فك ارتباطها النهائي والكامل مع الانتقالي ام ان الانتقالي أعلن فك ارتباط الجنوبيين بالشرعية؟ من أعلن اسقاط من؟ هل الشرعية أعلنت نيتها اسقاط الانتقالي ام ان الانتقالي أعلن نيته اسقاط الشرعية؟ من يضايق ويتحدى من؟ الشرعية تضايق وتتحدى الانتقالي ام الانتقالي يضايق ويتحدى الشرعية؟ من باع الجنوب وموانئه وجزره للامارات؟ الشرعية ام الانتقالي؟ ما سر عداء الامارات للشرعية التي استدعتها كدولة شقيقة للوقوف إلى جانبها فوقفت ضدها وجندت وسلحت ومولت الحزام الأمني والنخبتين ووجهتها ضدها بدلا من أن تسلمها لها ؟واخير هل يستطيع الانتقالي الصمود في وجه الشرعية عسكريا اذا رفعت الامارات الفيتو على تحركات قوات الشرعية في الجنوب ونحو الجنوب؟ اذا لماذا الدهشة؟ سؤآل بسيط: الامارات خانت الشرعية فهل يمكن أن نثق نحن الجنوبيون بخائن!!!!!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قال ان مصدر مقرب من رئاسة الجمهورية كشف له ذلك.. كاتب جنوبي: هادي أمر بإلغاء حفل العند والمقدشي أصر على اقامته
عاجل : وزارة الداخلية تعلن ضبط خلية ارهابية تعمل لصالح الحوثيين في عدن ولحج
محام بارز بعدن يسخر من خبر الكشف عن خلية حوثية ويتحدى
عاجل: اشتباكات عنيفة بين قوات من الحزام الامني وعناصر من القاعدة بمودية
عاجل - مصدر بوزارة الداخلية : الخلية التي تم ضبطها لاصلة لها بهجوم قاعدة العند
مقالات الرأي
بين 13يناير 1986م و13 يناير 2019م، جرت مياه كثيرة، وأحداث مريرة، كان ضحاياها دائماً الجنوبيين..الأولى مزّقت النسيج
  فخامة الرئيس المؤقت هادي لا مجال للمناورة أو للابتزاز السياسي أو العسكري في هكذا ظرف حساس وخطير للغاية ,
الاحتشاد الجماهيري الكبير وغير، المسبوق، في تشييع القائد والمناضل الشهيد، محمد صالح طماح .يعطي دلالات جد
  لا يخفى على أحد أن الجزيرة العربية تتمتع بموقع إستراتيجي كبير والموقع الذي ميز الله به الجزيرة العربية لم
مما لاشك فيه ان حادثة تفجير المنصة يعتبر خرق امني خطير يتوجب عدم التغاضي عنه من قبل دول التحالف والشرعية ،
فرض الإرادات .. عقدة استحكمت عقولنا وسادت كثقافة فيما بيننا ساسة وقادة ونخب وغيرهم! أصبنا بها منذ عشية
ليس عندي الكثير من الكلام لأقوله حول ما ترشح عن المؤتمر الصحفي للمهندس أحمد الميسري وزير داخلية الشرعية بشأن
لايمكن التعويل علي ان تقوم الشرعية بأجراء تحقيق حول مقتل الشهيد محمد الطماح ولاشك تعلمون سعادة السفير ماثيو
كما كان الحال مع الشهيد جعفر والشهيد أحمد سيف اليافعي وقبلهم الكثيرون من الشرفاء ممن أغتالتهم أيادي الغدر (
العظماء هم فقط من يخلدون في ذاكرة الوطن والناس، وهم فصيلة نادرة في الأزمان، فهم أقسموا على أنفسهم أن يكونوا
-
اتبعنا على فيسبوك