مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 24 مايو 2019 12:36 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

النائب العام السعودي يطالب بإعدام خمسة من المتهمين في قضية خاشقجي

الصحفي السعودي جمال خاشقجي يتحدث في حدث استضافه ميدل إيست مونيتور في لندن في صورة من أرشيف رويترز. (صورة لرويترز)
الخميس 15 نوفمبر 2018 05:55 مساءً
رويترز

قال مكتب النائب العام السعودي يوم الخميس إنه طالب بإنزال عقوبة الإعدام على خمسة من بين 11 شخصا تم توجيه اتهامات لهم في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي التي وترت علاقات المملكة مع حلفاء غربيين رئيسيين.

وقال شلعان الشلعان وكيل النيابة العامة السعودية للصحفيين إن ”عراكا وشجارا“ حدث في القنصلية السعودية باسطنبول يوم الثاني من أكتوبر تشرين الأول وإنه تم ”تقييد وحقن المواطن المجني عليه ”بإبرة مخدرة بجرعة كبيرة أدت إلى وفاته“، مضيفا أن جثته أخرجت من القنصلية بعد تجزئتها.

وأضاف أن خاشقجي، المعارض البارز للسياسات السعودية والذي كان يكتب مقالات في واشنطن بوست، قتل ”بعد فشل عملية تفاوض“ لإعادته للمملكة وإن من أمر بالقتل هو ”رئيس مجموعة التفاوض“ التي أرسلت لإعادته.

وقال إن مكان جثة خاشقجي لم يعرف بعد.

وقدمت الرياض العديد من التفسيرات المتناقضة لاختفاء خاشقجي قبل أن تصرح بأنه قتل في عملية انحرفت عن مسارها المخطط له. وأثارت القضية موجة غضب عالمية ومهدت الطريق لاحتمال فرض عقوبات على المملكة وهزت صورة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

واتهم مسؤولون أتراك الأمير محمد بإصدار الأمر بالقتل في حين قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أمر القتل صدر ”على أعلى المستويات“ في الحكومة السعودية. وأشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى أن المسؤولية تقع في نهاية الأمر على عاتق الأمير باعتباره الحاكم الفعلي للبلاد.

وقال الشلعان ”بناء على ما ورد من فريق العمل السعودي التركي والتحقيقات التي تجريها النيابة العامة مع الموقوفين في هذه القضية والبالغ عددهم 21 موقوفا بعد استدعاء النيابة العامة لثلاثة أشخاص آخرين، فقد تم توجيه التهم إلى 11 منهم وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم وإحالة القضية إلى المحكمة مع استمرار التحقيقات مع بقية الموقوفين للوصول إلى حقيقة وضعهم وأدوارهم“.

وأضاف أن النائب العام طالب ”بقتل من أمر وباشر جريمة القتل منهم وعددهم خمسة أشخاص... مع إيقاع العقوبات الشرعية المستحقة على البقية“.

 

ومضى قائلا إن أمرا صدر بمنع سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي السعودي من السفر وإن التحقيقات مستمرة بشأن دوره. وتابع أن القحطاني التقى بالفريق الذي تلقى الأوامر بإعادة خاشقجي قبل سفر أفراده إلى اسطنبول وذلك لإطلاعهم على أنشطة الصحفي. وعزل القحطاني بالفعل من العمل في الديوان الملكي.

وتقول تركيا إن لديها تسجيلات تتعلق بالقتل عرضتها على حلفائها الغربيين. وذكرت وسائل الإعلام التركية يوم الثلاثاء أن الرئيس رجب طيب أردوغان قال إن التسجيلات ”مروعة“ وصدمت مسؤولا من المخابرات السعودية استمع إليها.


المزيد في احوال العرب
الإبل القطرية في مراعي إيران.. ومربو المواشي يعترضون
بعدما كانت تستضيفها مراعي المملكة العربية السعودية، لجأت قطر إلى إيران لتوفر مراعي بديلة لتربية الجمال. فقد أعلن رئيس مؤسسة الطب البيطري في إيران، علي رضا رفيعي
الحريري يمثل لبنان في قمتي مكة المكرمة
تبلغ رئيس الجمهورية ميشال عون رسالة خطية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يدعوه فيها إلى القمتين الطارئتين، الإسلامية والعربية والقمة الخليجية
العاصمة هرجيسا تتزين بعرض عسكري احفالا بعيد الاستقلال
في احتفالية مميزة بأرض الصومال وتحديدا العاصمة هرجيسا تم صباح اليوم العرض العسكري والكرنفالي بمناسبة الذكرى 28 لفك الارتباط بين جمهورية أرض الصومال وجمهورية


تعليقات القراء
348906
[1] اولاد القحبة لست خجولا حين اصارحكم بحقيقتكم ان حظيرة خنزير اطهر من اطهركم تتحرك دكة غسل الموتى اما انتم لا تهتز لكم قصبه! تعالوا نتحاكم قدام الصحراء العربية كي تحكم فينا
الخميس 15 نوفمبر 2018
السلفي | NORTH POLE
@مضيفا أن جثته أخرجت من القنصلية بعد تجزئتها.@ا.@ كذابـــ يا ابن ال٠٠٠٠طه اولاٌ شكل النائب العام السعودي جزار وبلا دم ٠وبعدين العالم كله عارف ان الجثته تم تقطيعها لحم صغار وبعدين فرموا الجثه لحم دقه وبعدها اذابوه ٠٠٠ المطلوب راس بن منشار وكما قال الشاعر مظفر النواب & @@ اولاد القحبة لست خجولا حين اصارحكم بحقيقتكم ان حظيرة خنزير اطهر من اطهركم تتحرك دكة غسل الموتى اما انتم لا تهتز لكم قصبه! تعالوا نتحاكم قدام الصحراء العربية كي تحكم فينا@@ السلفي



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
قطر تبذل كل ما في وسعها لدرء الحرب على إيران وبأي ثمن بدافع واحدية الآيديولوجيا التي ينتمي لها النظامين
التصعيد الخطير الذي حدث في الخليج العربي وتحديداً في الفجيرة، الواضح انه عمل تخربي من اجل إشعال حرب في هذه
لم يعد للأحزاب السياسية أي مفعول ايجابي، بل أغلبيتها مجرد ذكرى يُستأنس بها للحديث عن مرحلة حكم عبد العزيز
تدخّل العسكر في الحياة السياسية العربية مبعثه أمران لا ثالث لهما، وهما هشاشة المجتمع المدني العربي وضيق أفق
قبل سنوات ليست بالبعيدة كانت أي حروب يستخدم بها الطائرات تكون هي من تحدد مسار هذه الحرب أو قوتها ومن المنتصر؛
  السودان دولة إفريقية مرت بمراحل مهمة منذ تأسيسها وكانت كثيرة الانقلابات والحروب الأهلية التي استمر
التغيير المستحيل في السودان صار، ومع هذا أجد من الصعب الحكم على الأحداث من الوجوه والوعود. تشكيكي ربما مبالغ
ما عاشته الجزائر في فترة الاحتجاجات ضد الرئيس بوتفليقة، واستمراره بالحكم رَفَضه وأيده الجزائريون بكافة
-
اتبعنا على فيسبوك