مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 26 مايو 2019 06:17 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 15 ديسمبر 2018 05:26 مساءً

حالة فصام

لست فقيها في علم النفس، لكننا نعرف، كمعلومات عامة، أن حالة الفصام هي ضرب من تعدد السلوك الذي يصل حد التناقض، وهي حالة تصيب الأفراد عادة، لكننا في الجنوب نلمس حالة فصام تصيب القوى والمكونات للأسف، ومع ذلك يعاني منها بعض أفراد النخبة الذين تقع عليها مسؤولية صناعة وعي المجتمع.

لا يخلو أي محفل جنوبي من الحديث عن ضرورة الحوار والتوافق الجنوبي، ووجهت لهذا الهدف الدعوات وعقدت الورش والندوات وتناولت قيمة الحوار وأهميته كتابات وخطب وغير ذلك، لكن ما نقرأه في وسائل التواصل وحتى بعض الخطب والكتابات الصحفية من إساءات، بعضها يخرج عن اللياقة وأدب الحديث، لا يخدم هذه الغاية ولا يؤسس لحوار وتقارب جنوبي، ولسنا بحاجة إلى ذكر أمثلة في وسائل التواصل تعج بما لا يحصى.

نعلم أن هناك من يستهدف وحدة الجنوبيين، وتوافقهم في حالة تباينت رؤاهم، ونعلم أن هناك من نذر نفسه لخلق شروخ بين الجنوبيين بأسماء معلنة أو مستعارة او مزورة أو وهمية، لكن أن تأتي الإساءة لبعضنا من شخصيات نخبوية جنوبية يشار لها بالبنان من سياسيين وأكاديميين ومثقفين وكتاب وإعلاميين ومن على شاكلتهم فهذا هو الفصام بعينه.

الحوار قيمة انسانية رفيعة ما ترسخت في مجتمع إلا نهضت به ولا غابت عن مجتمع الا ووصل إلى التشظي والتناحر والاقتتال، ولنا في ماضي الجنوب القريب ما يغنينا عن الاستشهاد، ويكفي أن نتائج غياب الحوار هي ما أوصلنا إلى الحضيض الذي نعاني منه اليوم.

أن الاوان لأن نفيق من حالة الفصام التي نعيشها وأن نغادر ثقافة الصراع إلى رحاب ثقافة المصلحة في وطن يحمينا ونحميه ويحتضن احلامنا واحلام ابناءنا واحفادنا، وأن نجسد التصالح والتسامح في الواقع.

فهل نفعل ذلك قبل فوات الأوان؟.

عدن

15 ديسمبر 2018م



تعليقات القراء
354836
[1] بل ابقوا هكذا
السبت 15 ديسمبر 2018
سلطان زمانه | اليمن الاتحادي يابويمن
نريدكم كما أنتم بكامل حسناتكم وسيئاتكم. إن وجود شعب متجانس متناغم يقتصر على المجتمعات الزغنطوطة فقط. ما بالكم باليمن التي تمتد من المهرة لباب المندب بترتيب ٤٧ عالميًا! فلا تتعبوا أنفسكم كثيرًا في هذا الشأن فالخلاف سنــّة المجتمعات.

354836
[2] العقول هي
السبت 15 ديسمبر 2018
خالد الحارثي | السعودية
العقول هي هي 67 و2018 نفس العقول لاتتعب حالك ماجرى في 86 جرى في 2018 واذا ما تم الإسراع في الأقاليم فلن يكون الا ما هو حاصل اليوم فوضى وبلطجة واغتيالات وبسط على الأراضي والارصفة والمتنزهات وطفح مجاري اعزكم الله يكفي شعارات فارغة ومن قال لا لهذا العبث التهمة جاهزة وبفتوى من شيخهم الذي أجاز قتل العلماء وائمة المساجد

354836
[3] خطر الإمامة والاصلاح
الأحد 16 ديسمبر 2018
عدني جنوبي | اليمن الجنوبي
خطر ....خطر ....خطر على الجنوب وقضيته..... وعلى الدولة المدنية في اليمن الشمالي والجنوبي 1.الحوثي أمر واقع في الشمال والحديدة وقوات الفصل الدولية بأمر من الأمم المتحدة. جريمة. بحق. الدولة اليمنية. والأمم المتحدة شرعنت. للحوثي ووجوده 2. الدولة اليمنية والشرعية ستكوت في عدن ...رئيس الوزراء ...وسيعيدوا القادة العسكريين. الى عدن .. 3. لايوجد جيش جنوبي تحت قائد واحد كما في مأرب وحضرموت الوادي جيشا تحت قيادة علي محسن والمقدشي الإصلاحيين . 4. الجنوبيين مقسمة النخب بإعداد. صغيرة على المحافظات وكلا تحت قيادة. منفردة مخطط مع سبق الاصرار بتقسيم الجنوبيين ليكونوا تحت الطوع والخدمة وليس قوة. ضاربة موحدة تحت قيادة واحدة. 5. حضرموت الوادي وجزء كبير من شبوة تحت سيطرة الإصلاحيين وقواتهم العسكرية 6. ابين تحت المتطرفين المزروعين. من. قبل علي محسن والإصلاحيين 7. المهرة. واقعة. تحت مرتزقة تم. تجنسيهم من قبل عمان ويخدموا أجندة خارجية 8. وقف الحرب في الحديدة. سيوحد. قوى الشمال ضد. عدن والجنوب بحيث. ستكون عدن عاصمة الدولة اليمنية الإصلاحية بينما. صنعاء. عاصمة. للحوثي بقرار باطني دولي 9. الحوثي مزروعا. في اليمن ليس بقرارا. دوليا فقط. ولكن. ايضا. برضى إقليمي خليجي 10. إقامة دولة الحوثي الأمامية تتوافق مع دول الخليج وهم الذي دعموا الامام ويتوافق مع سياستهم بشرط قطع علاقتهم مع ايران فقط وإقامة علاقات معهم 11. إقامة جمهورية ديمقراطية مدنية. في اليمن هي. اسؤى كوابيس دول الخليج والخطر الاكبر ولذلك ليس من مصلحتهم إقامتها. 12. مايحدث في الجنوب. هو باتفاق بين. السعودية وقطر وتواطئ تام بترك الجنوب تحت. رحمتهم. ورهن اشارتهم. 13. من مصلحة السعودية إقامة دولة الإمامة في الشمال ...ودولة الإصلاحيين والشريعة والخلافة في الجنوب ...على أن تكون كلا الدولتين متحالفة مع السعودية ولا تخرج عن طوعها 14. الخطر اليوم لايمس الجنوب. فقط بل. الشمال. ....وعلى. كل الشرفاء. شمالا. وجنوبا ممن. يبحثون عن دولة ديمقراطية. مدنية الوقوف. ضد. هذه. المؤامرة. الكبرى التي. تحاك ضد. الجمهورية



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مناوئون للامارات يعقدون اول لقاء لهم في عدن
احمد علي عبدالله صالح يدعو للحفاظ على الوحدة اليمنية والدفاع عنها (فيديو)
الحوثيون يهددون بنشر فضيحة جنسية لاحد قياداتهم
القبض على متهمين بقتل طبيب يمني في مصر واعترافات مروعة للقتلة
سياسي : الانتقالي معني بتحديد موقف سياسي من مخطط اجتماع علي محسن
مقالات الرأي
قصتي مع الكتب قصة غرامية قديمة، كنت كمثل العطشان الذي حرم الماء، إلا أنه يجد منه رشحات هنا وهناك لا تروي
أي مبلغ من الوقاحة والعفن بلغتها الشرعية الفاسدة، شاهدناها لا تستحي وهي تتاجر بدماء اليمنيين، ولكن لم تكتف،
   سمير رشاد اليوسفي 
في الفترة التي سبقت تأسيس حسن البنّا لجماعة الإخوان، حاول  أستاذه محمد رشيد رضا
ذات يوم وفي اوج الاختلاف الجنوبي وانقسام الشارع الجنوبي بسبب تدخلات الشرعية وحكومتها إبان رئيسها السابق بن
        ✅ يبدو أن معركة الضالع الأخيرة ، معركة القتال إلى آخر جندي في الجنوب كما قال السيد عبدالملك
انعكاس الصورة الحقيقية التي تواكب المسيرة الانقلابية منذ بداية المؤامرة على الرئيس هادي ومخرجات الحوار
  جمال الغراب لا تالوا ايران جهدا في محاولاتها لفرض واقع من الهيمنة على المنطقتين العربية والشرق اوسطية
السياسيون في كل زمان ومكان هم المتمرسون في فن التلاعب بالتصريحات، فالسياسي اليوم له تصريح، وغداً قد تجد له ضد
     د. عمر عيدروس السقاف   - مئات الأشخاص مخفيون قسراً لسنوات منذُ مابعد تحرير عدن والجنوب، وأهلهم
  هـُــمود كل الجبهات العسكرية بالشمال في وقت تستعر فيه جبهة الضالع بشدّة لا يحتاج مِنّا إلى ذكاء وحدس
-
اتبعنا على فيسبوك