مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 21 مارس 2019 04:44 مساءً

  

عناوين اليوم
أدب وثقافة

هيئة كِتَاب لحج و نشره و توزيعه تشارك في معرض " الرِّيَاض " الدولي للكِتَاب 2019 م بالسعودية

الأربعاء 13 مارس 2019 11:32 مساءً
(( عدن الغد )) ــ تقرير / عيدروس زكي :

 

 

برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة ، حفظه الله و رعاه ، دَشَّنَت وزارة الإعلام السعودية ، اليوم الأربعاء ، أعمال (( معرض " الرِّيَاض " الدولي للكِتَاب 2019 م )) ، الخاص بها الذي تشرف على تنظيمه كل عام ، و تُعقَد دورته الحالية تحت شعار : (( الكِتَاب بَوَّابَة المُستَقبَل )) ، بدءاً من اليوم الأربعاء 6 رجب 1440 هـ حتى يوم السبت 16 رجب 1440 هـ الموافق 13 مارس 2019 م لغاية 23 مارس 2019 م ، و يُعدُّ من أكبر الفعاليات الثَّقافية في المملكة العربية السعودية الشقيقة ، و الأكثر مبيعاً من بين المعارض العربية كافة .

المعرض عينه ، يزوره سنوياً ما يزيد عن خمس مئة ألف زائر ، و يشارك فيه أكثر من 500 دُور النشر العربية و العالمية ، و يُقَدِّم أكثر من 80 فعالية ثقافية ، و يُشارك في تنظيمه أكثر من 250 مُنَظِّمَاً ، و بالتَّزامن مع المعرض تُنَفَّذ فعاليات ثقافية و ندوات أدبية ، و ذلك في قاعة خاصة بجانب صالات عرض الكتب ، و يُعِدُّ هذا البرنامج نُخبَة من المُثقفين السعوديين ، يُجرَى اختيارهم سنوياً من مختلف مناطق المملكة ، و يُخَصِّص المعرض في كل دورة له جناحاً خاصاً بالفعاليات التي تستهدف ثقافة الطفل ، و يُضِيف المعرض في كل عام دولة ضيفَ شرف ، و يُخَصِّص جناحاً مُمَيَّزَاً لهذه الدولة لتعرض تأريخها و أدبها و إصداراتها لزُوَّار المعرض و أيضاً يكون لها نصيب من الفعاليات و الندوات الثقافية المُصَاحِبَة للمعرض و لضيوف الدورات السابقة ، و في دورة معرض " الرِّيَاض " الدولي للكِتَاب 2019 م ، تُكَرَّم مملكة البحرين الشقيقة ، ضيفة شرف المعرض .

المعرض الفكري التثقيفي الحيوي المهم للإنسان الواعي ذاته ، رؤيته تسعى إلى تعزيز مكانة " الرِّيَاض " بصفتها وجهة مدينة ثقافية رائدة في صناعة الكِتَاب و نشره ، فيما رسالة المعرض مرامها يَكمُن في إيجاد بيئة محفزة تشجع على القِرَاءَة و صناعة الكِتَاب و نشره للمساهمة في بناء الاقتصاد المعرفي الوطني ، بينما أهداف المعرض نفسه ، تتمحور في تنمية حب القِرَاءَة و إثراء التجارب في عالم الكِتَاب ، و بِنَاء جيل مُثَقَّف محب للقراءة قادر على المُبَادَرَة و البِنَاء ، و تجذير التواصل ما بين النَّاشرين و المؤلِّفين و القُرَّاء ، و مشاركة دور النشر العالمية و العربية و المحلية في مكان واحد .

و تُشَارِك الجمهورية اليمنية ، بدورها في معرض " الرِّيَاض " الدولي للكِتَاب ، مُتَمَثِّلَة في معالي الأستاذ مروان أحمد دَمَّاج ، وزير الثقافة ، و في صحبته عدد من وفود الصَفوَة المُثَقَّفَة من محافظات الجمهورية ، لعرض الإصدارات الجديدة للهيئة العامة للكِتَاب و النشر و التوزيع ، التابعة للوزارة ، و في المضمار عينه ، تُشَارِك محافظة لحج بممثلها في المعرض الأستاذ رِيَاض عبد الجليل ردمان عبدان ، المدير العام لفرع الهيئة العامة للكِتَاب و النشر و التوزيع بمحافظة لحج ، الذي صَرَّح إعلامياً إلينا . . بقوله : (( إنَّنَا ، بحمد الله عزَّ و جَلَّ ، نُشَارِك اليوم في إنطلاقة دورة معرض " الرِّيَاض " الدولي للكِتَاب 2019 م ، و يُشَارِك فيه فرع الهيئة العامة للكِتَاب و النشر و التوزيع بمحافظه لحج ، بعرضها في أجنحته كِتَاب : (( الفَنَّان و المُلَحِّن القَدِير صلاح ناصر كُرْد . . " سُنبَاطِي لحج " )) لمؤلفه نجل الفَنَّان نفسه ، الأستاذ المخضرم أحمد صلاح ناصر كُرْد )) .

و أضاف قائلاً : (( إنَّ الهيئة العامة للكِتَاب و النشر و التوزيع في اليمن ، لديها إصدارات كُتُب ثقافية حديثة يمنية عِدَّة ، بمختلف عناوينها ، تعرضها الآن في المعرض ، برعاية معالي الأستاذ مروان أحمد دَمَّاج ، وزير الثقافة ، و حضور محافظة لحج ، يُعَدُّ تشريفاً لها و تكريماً لمكانتها التنويرية الثقافية الصدارية المشهودة لها على مَرِّ العصور مجتمعة ، و مشاركتها في المعرض مع شقيقاتها الأخريات من المحافظات اليمنية ، تمثيلاً للهيئة العامة للكِتَاب و النشر و التوزيع في الجمهورية اليمنية )) .

و أوضح الأستاذ رِيَاض عبد الجليل ردمان عبدان ، المدير العام لفرع الهيئة العامة للكِتَاب و النشر و التوزيع بمحافظة لحج ، في ختام تصريحه ، إنَّ الهيئة العامة للكِتَاب و النشر و التوزيع و فرعها بمحافظة لحج ، كان من المُقَرَّر مشاركتهما في معرض " الرِّيَاض " الدولي للكِتَاب 2019 م ، بإصدارات الهيئة الجديدة المُتَمَثِّلَة في إعادة طباعة نتاجات كنوز تأريخية و أدبية و ثقافية نفيسة ثلاثة للأمير الرَّاحل أحمد بن فضل بن علي بن محسن العبدلي الشهير بـ (( القُومِندَان )) ، يرحمه الله و يُطَيِّب ثراه ، و هي : الكِتَاب التأريخي : (( هَدِيَّة الزَّمَن في أخبَار مُلُوك لحج و عدن )) ، و كِتَاب الدِّيوَان الشِّعرِي " الأغَانِي اللَّحجِيَّة " : (( المَصدَر المُفِيد في غِنَاء لحج الجَدِيد )) ، و الكُتَيِّب الجدلي : (( فَصل الخِطَاب في إبَاحَة العُوْد و الرَّبَاب )) ، و بسبب تأخر عملية طباعتها لدى الجهة الطابعة لها ، في مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية الشقيقة ، الحظ لم يُسعِف الهيئة و فرعها بمحافظة لحج ، في عرض هذه الكُتُب ، في دورة المعرض لهذا العام ، و سيُجرَى عرضها في معارض مُنَاظِرَة مُقبِلَة ، إن شاء الله تعالى .


المزيد في أدب وثقافة
"الشوارع الضالة" لوليد الزيادي
صدر عن دار العين للنشر المجموعة القصصية الأولى للكاتب اليمني وليد الزيادي، والمكونة من (98) صفحة ضمت بين دفتيها (20) قصة قصيرة والقصيرة جداً، كُتبت من عام (2012-2016)، تجسدت
قصة قصيرة.. ولادة العلم
في ليلة مظلمة حيث الأحلام الدامسة شعرت نرجس بآلام المخاض ،فذهب شقيقها مازن للعجوز التي تولد نساء القرية فوجدها طريحة الفراش ولا تقوى على الحراك بسبب المرض ولم يكن
لهفة وشوق
   أحتضن الرجاء كلما اويت لمضجعي .. وأتوسل للأله أن يطمني على احبتي .. يذيب شوقي مع صبري وتضجري .. وترتسم تحت عيناي ذبول ملامحي .. والليل الآهات ينتهي وينطوي




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
البخيتي: جماعة الحوثي منحتني فرصة جديدة لفضحها أمام العالم بمحاولة اقتحام "فلتي" بصنعاء
نجل صالح يوجه رسالة هامة للشعب اليمني
اغرب تصريح مرور في تاريخ اليمن صدر في عدن (وثيقة)
عاجل - السفير الامريكي يصل عدن ويؤكد : لا ندعم الجماعات التي تسعى إلى تقسيم اليمن
لواء تابع للجيش يعود الى عتق
مقالات الرأي
كم هي الايام كفيلة بأن تعود بوصلة الحق إلى وضعها الطبيعي بعد مرور سبع سنوات عجاف تجرعها الشعب اليمني بسبب هوس
هناك بعض الوقائع التي يسردها فتحي بن لزرق يراد بها باطل وليس للاستدلال من أجل الوصول للحقيقة , كنت أول
  الأم وهبها ربنا سبحانه وتعالى البيئة الحاضنة لبذرة الحياة وجعل في جوفها التربة الصالحة لنمو جذور تلك
برغم الألم الذي سببته المجزرة التي نفذها العلج الاسترالي بدوافع صليبية تاريخية دينية بحته وبعمل إرهابي
  خلال لقاءاتى فى بروكسل فى بداية شهر فبراير الماضى على هامش الاجتماعات التحضيرية الوزارية للقمة العربية -
يصيب كل شخص وطني حالة اكتئاب من تلك الكتابات التي تتجاوز حدود الخلاف مع قيادة المجلس الانتقالي أو من يدافعون
يصدمك بعض حمير السياسة الجنوبية بمزايداتهم السياسية المقرفة في شأننا الجنوبي وقضاياه   الوطنية
  حقيقةالصراع الذي يجري في الجنوب هو صراع مشاريع مناطقية،تتخذ من القضايا الوطنية دثارًا؛تتدثر به،لتحقيق
نصيحة للأخ عيد روس ان يعود لبلده ويعود الرجال الصادقين ويترك الإعلام والأوهام ويعود لقضية الوطن الكبرى بعيدا
أحيانا تتحدث الصورة بلغة بليغة تعجز عن مجاراتها الحروف والكلمات والمعاني . مجرد صورة تنقل مشهدا يغني عن عشرات
-
اتبعنا على فيسبوك