مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 21 مارس 2019 04:44 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 14 مارس 2019 12:55 مساءً

السعودية وعلي محسن الأحمر

في الـ21 سبتمبر 2014م، غادر الجنرال الإخواني علي محسن الأحمر العاصمة اليمنية صنعاء، بعد ان سلمها لجماعة الحوثي، بدعوى تجنيب العاصمة اليمنية القتال والتدمير.

احتل الحوثيون صنعاء، التي ترابط فيها قوات الفرقة الأولى مدرع المكونة من عشرات الألوية، بناء على تسليم رسمي من وزارة الداخلية التي وجه وزيرها الإخواني "الترب"، بعدم قتال الحوثيين واعتبارهم إخوانهم، أتوا من صعدة لحفظ الأمن في العاصمة اليمنية.

انتشر مسلحو الحوثي بملابسهم الرثة والمتسخة في صنعاء، واتجهوا صوب منازل قادة وزعماء الإخوان للاغتسال، ثم العودة الى الشوارع لتأمين العاصمة اليمنية صنعاء، والتحضير للإطاحة بالرئيس هادي وحكومته،

في الـ٢١ من ديسمبر ٢٠١٥ ، كان أول ظهور للجنرال العجوز علي محسن الأحمر، في ميناء حرض الحدودي والذي كان حينها خارج السيطرة الحوثية، واستعرض احد المدافع، حتى ان اعلام الإخوان زعم ان قدرات المدفع حينها تفوق قدرات مقاتلات طيران التحالف العربي.

صورة وحيدة التقطت للأحمر الذي كان حينها ليس له أي صفة في الحكومة الشرعية، غير انه هارب ومتهم بتسليم صنعاء للحوثيين، قبل ان يظهر السفير السعودي في اليمن، ليبرر له بانه أخرجه من صنعاء في ملابس حرم السفير، والقضة معروفة، بعد ان طلب من السفير حمايته من الحوثيين.

عقب ظهور الأحمر حينها، كتبت في صفحتي على تويتر عن الظهور الأول للأحمر "علي محسن الأحمر او (علي كاتيوشا) القيادي الإخوان عندما غادر صنعاء في سبتمبر 2014م مر عبر مناطق السيطرة الحوثية إلى ان وصل الرياض, واليوم سوف يسعى للعودة عبر مناطق السيطرة الحوثية إلى العاصمة اليمنية صنعاء, ليعود إليها الحاكم المنقذ, ليس لليمن وانما للجماعة الزيدية".. وهو ما بات يتأكد بعد مرور أربعة أعوام على الحرب.

السؤال الذي يفرض نفسه بعد ان أصبح الأحمر الرجل الأول في الشرعية اليمنية بفعل المال والدعم السعودي، وصاحب القرار الأول في الجيش اليمني في مأرب.. ماذا حقق الأحمر منذ ان دفعت به السعودية من أول ظهور في جبهة حرض إلى ان تم تعيينه نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة؟ ماذا حقق بعد ان أصبح نائبا للرئيس والرئيس الفعلي للجيش والقرارات الأخرى؟.

أظهرت وثائق نشرت على نطاق واسع، تؤكد تقديم الأحمر لأموال لضباط في ما يعرف باللجنة الخاصة السعودية، وهي احد فروع المخابرات في السعودية، وتبين الوثائق ان الأحمر كان يستلم دعم بالملايين من السعودية ويصرف جزء يسير منها على ضباط اللجنة الخاصة الذين يكلفهم الأحمر بالتواصل مع قيادات يمنية وجنوبية.

بمعنى أدق.. أو للتوضيح بشكل أوسع.. ذات مساء من العام المنصرم، التقيت بصديق جنوبي كان يعمل في السعودية ويعرف تفاصيل عمل اللجنة الخاصة السعودية، سألني باهتمام :"تعرف ان ضباطا في اللجنة الخاصة يحركهم علي محسن الأحمر، وان هؤلاء مهمتهم التواصل بقيادات جنوبية.

قلت له :"ربما الأمر مبالغ فيه، لكن ليس مستبعدا".. قاطعني :"ليس مبالغا ولا مستبعدا.

صمت لثوان ثم قال "في العام الماضي 2017م، سرب جهاز المخابرات السعودية وثائق تدين الأحمر تقديم هبات ورشاوى للجنة الخاصة السعودية، اليوم صحيفة قطرية وعلى لسان مراسلها المقرب جدا من علي محسن الأحمر تدافع عنه وتقول ان السعودية تريد اضعاف النائب.

واردف :"الوثيقة الصادرة من وزارة الدفاع السعودية، وموقع عليها القائد العام للقوات المشتركة للتحالف العربي، تؤكد تقديم علي محسن الأحمر لرشاوى وهبات لضباط اللجنة الخاصة، وهذه وثيقة خطيرة وتسريبها يؤكد ان القيادة السعودية غير راضية عن ما يقوم به الأحمر، لكن يا عزيزي الذي لا تعرفه انت ولكن يعرفه الكثير، ان علي محسن الأحمر عندما يريد يكسب أي قيادي جنوبي الى صفه يكلف احد ضباط اللجنة الخاصة الذي يقوم بعملية التواصل معه بدعوى ان التواصل من الجانب السعودية، لكن الكثير من القيادات الجنوبية وقعت في الفخ واكتشفت انها تعمل مع الأحمر"، وأكثر من كذا لا اقدر اشرح لك.

أخذت الأمر انا بنوع من عدم التصديق معقول "هذا يحصل"، ومضت الأيام ولم اعر حديث صديقي ولا معلوماته أي اهتمام، لكن الكثير يمكن تصديقه هو ان الأحمر بات يعمل على الحفاظ على الحوثيين، ولا يرغب ليس في هزيمتهم، ولكن في قتالهم، لأمر بسيط جدا، هو ان الحوثيين جماعة زيدية مثلهم مثل آل الأحمر، وانه من المستحيل ان يقف الأحمر مع أي طرف سياسي يقود حربا ضد جماعة زيدية ترى ان حكم اليمن هو حقها الحصري.

أربعة أعوام منذ ان انطلقت عاصفة الحزم، ولم تتحرر أي قرية شمالية بما في ذلك مارب التي يتواجد فيها جيش رابض لا يقدم ولا يأخر فقط ينتظر كل شهر الأموال المرسلة من السعودية كرواتب لجيش جزء منه أسماء وهمية، تذهب رواتبهم الى خزينة الأحمر النائب والرئيس الفعلي للجيش والعمليات العسكرية في شمال اليمن وخاصة في جبهة نهم وساحل ميدي.

إلى متى ستظل السعودية تراهن على قائد عسكري يقول ان الآلاف من قواته قتلوا في معركة الدفاع عن صنعاء، في حين ان السعودية تعلم ان عدد القتلى لعملية اسقاط صنعاء هم سبعة اغلبهم مدنيون ربما هناك ثلاثة جنود قتلوا في مبنى التلفزيون خلال محاولة الحوثيين السيطرة عليه.

لماذا تراهن السعودية على طرف سياسي، تهدد أبواقه بقتال السعودية، ولو أضطرهم الأمر الى الخروج من الإسلام.. لماذا القيادة السعودية صامته امام ما يحصل في مأرب؟

هل ترى السعودية ان إطالة امد الحرب فيه مصلحة لها، خاصة وان الاطالة تورط الرياض أكثر في خسائر مادية وبشرية؟

هل من المعقول السعودية رضخت لجماعة ابتزاز في مأرب، تمارس كل وسائل الأبتزاز تجاه الرياض التي على ما يبدو انها غير راضية على ذلك.

الأمر محير للغاية.. ونحن في الجنوب نريد نفهم؟ ما هو مشروع السعودية في اليمن؟ لماذا ساسة الرياض صامتون حيال الهجوم الإعلامي الإخواني على السعودية والصادر من مأرب؟ ولماذا السعودية صامته حيال الهجوم الإخواني ضد أبوظبي والصادر من الرياض؟

إلى اين تقود السعودية الحرب في اليمن، او بالأحرى إلى اين تقود اللجنة الخاصة السعودية في اليمن؟  أسئلة مهمة البحث في الإجابة عليها، السفير آل الجابر يبدو منشغلا بمتابعة التغريدات الطريفة، والنكات لم يعد يكفر جديا في مستقبل الحرب التي دخلت عامها الخامس بعد ان اقضت أربعة أعوام على القتال.

قد يقول قائد ان السعودية لا ترغب في ان يكون البديل للحوثيين، الإخوان، ولكن ماذا يعني ان تدعم الرياض بناء قوات طائفية وسلالية في مأرب.. الا تخشى الرياض في ان تصبح هذه القوات على الحدود بدعوى استعادة مدن جيزان ونجران التي يقول إعلام الإخوان منذ 2011م، ان السعودية تحتلها وان ثورة التغيير هدفه استعادة مدن باعها نظام صالح للسعودية.

لماذا تراهن السعودية على رئيس ترفض قيادة الجيش في مأرب وسيئون تنفيذ توجيهات بإمداد جبهة حجور التي خذلها السعوديون بالاعتماد على طرف سياسي يعمل بشكل علني وواضح لصالح الطرف القطري المتحالف مع إيران.

ويكفي

#صالح_أبوعوذل

تعليقات القراء
373424
[1] محديتكل عليهم ، معروف انهم بياعين ويتمنوا الشر فقط لأهل الجنوب
الخميس 14 مارس 2019
جنوبي | من بلاد الجنوب
هؤلا مثل الحوثي لأيهم سوى السلطة التي تأتي بالمال والمال عبرخداع الآخرين ، بقية التهريج وطن شرعية عندهم لا يسوى شئ .

373424
[2] صبر السعودية على الاخونج لن يطول
الخميس 14 مارس 2019
ابن الجنوب | الوطن الجريح
يا اخ صالح السعودية صابره على هؤلاء القوم عسى ان يعملوا شيا لوطنهم لتعطيهم الوقت الكافي ولكن صبرها لن يطول بعد ان ادركت عمل هؤلاء لاعداء ضد السعودية واليمن الشمال والجنوب العربي ،

373424
[3] الجواب على هذه الأسئلة قلناه من زمان.. قبائل اليمن الشمالي حليف إستراتيجي للسعودية.. والنظام السعودي لا يثق في غيرهم !!
الخميس 14 مارس 2019
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، الجواب على هذه الأسئلة قلناه من زمان.. قبائل اليمن الشمالي حليف إستراتيجي للسعودية.. والنظام السعودي لا يثق في غيرهم !! كان علي عبدالله صالح وشيخه المرحوم عبدالله بن حسين الأحمر حليفا السعودية، وعندما إقتتل الرئيس وأبناء شيخه الأحمر، أحرق أبناء الأحمر عفاش في مسجد الرئاسة وهو يصلي، تدخلت السعودية وأنقذت عفاش ومنعت حليفيهما (عفاش وآل الأحمر) من التصعيد، وأخذت عفاش وعالجته ورقعته ورممته، ثم أعادته مصحوباً بمبادرة خليجية تقسّم السلطة بين عفاش وآل الأحمر، وجعلت الجنوبي التابع للشماليين رئيساً صورياً على اليمن لمدة سنتين.. ولكن عفاش (كعادته وعادة الدحابشة) خان السعودية وتحالف مع الحوثيين عملاء أيران (العدو الإقليمي للسعودية)، وعند ذلك، إستبدلت السعودية حليفها عفاش بيمني شمالي زيدي آخر هو (علي محسن) الذي هرب من الحوثيين ولجأ إلى السعودية، وجعلت السعودية علي محسن (اليمني الشمالي الزيدي القبلي) حليفاً لها بدل عفاش، وأبقت على الرئيس الجنوبي في وضعه السابق، رئيساً صورياً.. هذا وهو الوضع الحالي، وعلى الشعب الجنوبي أن يتعامل مع السعودية بحذر شديد، وأن يستمر الشعب الجنوبي في رفض الوحدة الظالمة مع اليمن الشمالي، مهما كان موقف السعودية والتحالف.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

373424
[4] https://youtu.be/q0XAcpdzHm0
الخميس 14 مارس 2019
هاشم | عدن
كيف وصل الإخوان إلى قصر هادي؟https://youtu.be/q0XAcpdzHm0



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
البخيتي: جماعة الحوثي منحتني فرصة جديدة لفضحها أمام العالم بمحاولة اقتحام "فلتي" بصنعاء
نجل صالح يوجه رسالة هامة للشعب اليمني
اغرب تصريح مرور في تاريخ اليمن صدر في عدن (وثيقة)
عاجل - السفير الامريكي يصل عدن ويؤكد : لا ندعم الجماعات التي تسعى إلى تقسيم اليمن
لواء تابع للجيش يعود الى عتق
مقالات الرأي
كم هي الايام كفيلة بأن تعود بوصلة الحق إلى وضعها الطبيعي بعد مرور سبع سنوات عجاف تجرعها الشعب اليمني بسبب هوس
هناك بعض الوقائع التي يسردها فتحي بن لزرق يراد بها باطل وليس للاستدلال من أجل الوصول للحقيقة , كنت أول
  الأم وهبها ربنا سبحانه وتعالى البيئة الحاضنة لبذرة الحياة وجعل في جوفها التربة الصالحة لنمو جذور تلك
برغم الألم الذي سببته المجزرة التي نفذها العلج الاسترالي بدوافع صليبية تاريخية دينية بحته وبعمل إرهابي
  خلال لقاءاتى فى بروكسل فى بداية شهر فبراير الماضى على هامش الاجتماعات التحضيرية الوزارية للقمة العربية -
يصيب كل شخص وطني حالة اكتئاب من تلك الكتابات التي تتجاوز حدود الخلاف مع قيادة المجلس الانتقالي أو من يدافعون
يصدمك بعض حمير السياسة الجنوبية بمزايداتهم السياسية المقرفة في شأننا الجنوبي وقضاياه   الوطنية
  حقيقةالصراع الذي يجري في الجنوب هو صراع مشاريع مناطقية،تتخذ من القضايا الوطنية دثارًا؛تتدثر به،لتحقيق
نصيحة للأخ عيد روس ان يعود لبلده ويعود الرجال الصادقين ويترك الإعلام والأوهام ويعود لقضية الوطن الكبرى بعيدا
أحيانا تتحدث الصورة بلغة بليغة تعجز عن مجاراتها الحروف والكلمات والمعاني . مجرد صورة تنقل مشهدا يغني عن عشرات
-
اتبعنا على فيسبوك