مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 23 يوليو 2019 08:57 صباحاً

  

عناوين اليوم
حوارات

صرخة استغاثة لإنقاذ العاب الأكروبات في عـدن ((صور))

جانب من التدريبات التي تقوم بها فرق الاكروبات بعدن ـ عدن الغد
الاثنين 28 يناير 2013 03:29 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص :

نـريد منكم كصحافة أن تساعـدونا .. أن تدعمونا في إيصال صوتنا إلى المسؤولين لإنقاذ ألعاب الأكروبات في عدن من الانقراض .. هكذا بدأ أحمد محسن عوض مدير ومدرب فرقة الأكروبات الوطنية في عدن حديثه مع (عدن الغد) مضيفاً هذه صرخة استغاثة أطلقناها منذ سنوات ولكن لا مجيب قفوا إلى جانبنا للوصول إلى تحقيق أملنا الذي ضاع لأكثر من عقدين من الزمن ، ساعدونا على إحياء الأمل في إعادة الحياة لهذه الألعاب والاهتمام بها .

أحمد محسن أستطاع أن يكتب اسمه في سجل هذه الألعاب بحروف ناصعة ويعتبر أحد الذين وقعوا في غرام الاكروبات وأدى ببراعة الحركات البهلوانية الصعبة وهو من الرعيل الأول لفرقة الأكروبات الوطنية التي أولاها جهده ووقته لتطويرها .. التقينا به وبمجموعته التي يقوم بتدريبها المكونة من أطفال صغار السن وشباب يافع في موقع البروفات والتدريب في مبنى تابع لمكتب الثقافة في حي حافون بمدينة المعلا ، واستمعنا إليه ليحدثنا عن أعمال الفرقة ومستواها وهمومها ومعاناتها وطموحاتها .

ماذا تعني الأكروبات وكيف كانت بدايتها ؟

 في رده على هذا السؤال قال إنها ممارسات رياضية رائعة ومدهشة وحركات رشيقة جسدية فنية ، جميلة ومتألقة يقدمها اللاعبون بمهارة عالية تلفت الأنظار وتنتزع إعجاب المشاهدين وتثير دهشتهم وتنال استحسانهم .

 وسرد تاريخ ألعاب الاكروبات مشيراً إلى أنها بدأت منذ أكثر من خمسة آلاف سنة حسب ما تذكره كتب التاريخ بهذا الشأن ، وظهرت في كثير من الرسومات والأشكال الجدراية القديمة حركات استعراضية قام بها القدماء بأجسامهم وتبدو للمشاهد وكأنها جسور معلقة في الهواء بحيث تكون الأرجل في وضع التواء أو التقوس إلى الخلف فوق الرؤوس بشكل بارع .

 بدأنا من الصفر

 كيف استعادت فرقتكم نشاطها بعد الانقطاع فترة طويلة ؟

    ــ بعد انقطاع وتوقف طويل ولأسباب واعتبارات عديدة لا يتسع هنا المجال لذكرها عزمت قبل بضعة سنوات على استئناف نشاط الفرقة طبعاً ليس بطاقمها السابق وإنما بمجموعة جديدة من اللاعبين معظمهم من الصغار الذين وجدت لديهم رغبة ونية صادقة في تعلم هذا النوع من النشاط الرياضي وتمكنا من الحصول على هذا الموقع للتدريب وممارسة نشاطنا وبدأنا من الصفر وبأقل أقل القليل من الامكانيات .. وحتى الآن مازلنا عند نقطة الصفر ونعتمد في تدريباتنا على أدوات غاية في التواضع وغير حديثة استطعنا توفيرها بجهود ذاتية .

        كيف كانت نشاطات الفرقة الوطنية في السابق ؟

 ــ تأسست هذه الفرقة في أكتوبر عام 1978 م وبدأت بحوالي ستة أعضاء فقط من لاعبي الأكروبات (محترفون موظفين مساهمين هواة) ثم زاد العدد فيما بعد وأصبح 21 لاعباً وأكتمل أعضاء الفرقة خلال الثمانينات وكنت أحدهم وتلقى معظمنا وخاصة الأساسيين التدريب في الخارج إضافة إلى التدريبات في الداخل وفق برنامج عمل منتظم . ونحن حالياً لا نعتبر أنفسنا فرقة جديدة وإنما فرقة تواصل المشوار وتستفيد من الكوادر السابقة وإن شاء الله نحصل على اهتمام من قبل الجهات المختصة أو الجهات المهتمة وأيضاً فرصاً أفضل من حيث التدريب والإمكانيات والأدوات الحديثة الخاصة بهذا النوع من الرياضة .

مشاركات وطنية ودولية

          هل لكم مشاركات في الداخل أو الخارج ؟

    -  كانت فرص الفرقة سابقاً كثيرة فقد قدمت عروضاً وشاركت في مناسبات عديدة داخلية وخارجية وبإتقان ومهارة عالية شدت انتباه المشاهدين ، وأود التوضيح هنا أن الفرقة كانت تقدم عروضها بالأزياء الشعبية الوطنية وكذلك بمصاحبة الموسيقى لأن نصف  نجاح عمل الأكروبات يعتمد على الزي والموسيقى ، ولا أنسى أن أذكر أن فرقتنا كانت أحدى مكونات الفنون الجميلة المحتضنة أيضاً عدة فرق هي فرقة الرقص الشعبي وفرقة الإنشاد والفرقة الموسيقية وفرق أخرى ، وكنا نكمل بعضنا البعض في مجالات الفنون المتنوعة وقدمنا عروضاً جميلة في عدن وحضرموت وتعز وصنعاء ومدن عربية عديدة .

               البداية الجديدة

        ماهي محاولاتكم لإحياء فرقة الأكروبات من جديد ؟

    الآن بذل معي المدرب هاشم علي قاسم جهوداً كبيرة في محاولة إعادة الحياة إلى فرقة الأكروبات الوطنية ، ومازلنا نحاول الانطلاق مجدداً لإحياء هذا الفن الجميل والرياضة المتألقة ليس على مستوى الوطن فحسب بل نطمح في تقديم أكروباتنا إلى العالمين العربي والدولي . وقد بادرت وزميلي هاشم بتجديد النشاط واستلمنا هذا الموقع الذي بناه طيب الذكر الرئيس الأسبق علي ناصر محمد وخصصه لألعاب الأكروبات ولكنه يحتاج إلى ترميم شامل ، القاعة والحمامات وكل ركن فيه يدعو إلى حاجته للتجديد والإصلاح ، مع العلم أن فرقة الأكروبات الوطنية في عدن ليس لها مثيل حتى على مستوى الجزيرة العربية والخليج ، وفي المرحلة الحالية بدأنا النشاط بحوالي 25 متدرباً تترواح أعمارهم بين 21-8 عاماً بينهم 5 فتيات والآن تناقص هذا العدد ليصل إلى 15 فرداً لانعدام الامكانيات حيث لا يجدون في هذا المبنى حتى ماء الشرب .. ولكننا على يقين أننا سنحقق النجاح الكامل وسننافس الفرق العالمية وسنحصل على أفضل الميداليات إذا وجدنا من يوفرلنا المحتاجات الأساسية مثل المفارش الأرضية والأزياء والأدوات الأخرى المساعدة على التدريب والحوافز التشجيعية .

   وأضاف يقول : فرقة الأكروبات هذه ليست ملكية خاصة بشخص أو أشخاص أو جهة أنما هي فرقة وطن بأكمله .

       رياضة جميلة

كيف تصفون هذه الرياضة ؟

    ــ ألعاب الأكروبات رياضة جميلة تشمل الحركات البهلوانية والشقلبات والألعاب الفنية (السحرية) والبلياتشو وهي عبارة عن سيرك كامل نرجو الوصول إلى هذا المستوى المتكامل ولو في مستقبل الأجيال .. ولكننا في الوقت الحاضر نسعى إلى تحقيق جزء يسير من تلك الألعاب ، لأن السيرك المتكامل يتطلب امكانيات ضخمة وإلى توفير الحيوانات المتنوعة من أفيال وخيول ونمور وأسود وغيرها من الحيوانات والكائنات اللازمة للألعاب .. فإذا كنا لا نستطيع توفير شربة ماء لمتدربينا فكيف نستطيع أن نوفر مثلاً وجبة فيل أو حتى قرد .

           منــاشـدة

      ماهي كلمتكم الأخيرة؟

  ــ ندعو بل نناشد الأخ محافظ عدن ومكاتب الثقافة والشباب والرياضة والمجلس المحلي في المحافظة أن يلتفتوا إلينا ودعم عمليات تدريب فرقة الأكروبات داخلياً وخارجياً .. ونحن على يقين أن الفرقة الأكروبية إذا وجدت العناية الكافية ستحقق المستوى المرجو .. أننا نمد أيدينا لكل من أراد انتشالنا من هذا الوضع .. وما عليه إلا ّ أن يأتي إلى مقرنا الكائن في منطقة حافون بمديرية المعلا ويشاهد بأم عينيه معاناتنا ويتعرف على طموحاتنا . 

 

من : فضل الحبيشي ،  تصوير : نايــف السيـد

 


المزيد في حوارات
أفضل الرسم على الكتابة وهذه نصيحتي للكتاب ..حوار مع الكاتبة الشابة ابتهال القباطي
أفضل الرسم على الكتابة وهذه نصيحتي للكتاب ..حوار مع الكاتبة الشابة ابتهال القباطي   قبل أي شيء أريد ان اشكر الكاتبة والرسامة الشابة المبدعة ابتهال القباطي على هذه
قائد مقاومة جبهة حيفان المقدم وافي الغبس في حوار صحفي
حاوره جلال السويسي جبهة حيفان الجبهة الإستراتيجية الهامة لما تتمتع بسلسلة جبلية طويلة ذات مرتفعات عالية تطل على محافظة لحج من الجهة الشمالية بمحاذاة مديرية
الخبير النفطي ناجي بن صالح مسيح في حوار شفاف لـ عدن الغد شركات محلية ودولية نفطية انشأت لتمرير هذه الصفقات المشبوهة لتدمير القطاع النفطي
حوار/ باسل الوحيشي - عبدالرقيب فارع* تمر بلادنا في هذه الايام بمرحلة صعبة تتطلب تظافر الجهود من أجل السير بالبلاد الى بر الامان وتطلب نبذ الخلافات والتحلي بروح




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قوات سعودية في طريقها الى عدن والمكلا
الشعيبي يهاجم احمد مساعد حسين ويصفه بالمجرم الدموي وقاتل اهله
أكاديمي معلقا على سحل جثة شيخ قبلي: المنظر على بشاعته يمثل نذير شؤم على الحوثة
تناقض أممي حول تمويل معسكر لتوطين الأفارقة في إب
ما الذي حدث ويحدث في أروقة مطار عدن؟
مقالات الرأي
  *حضرموت اﻷصالة والحضارة واﻷمانة والعلم والقوة والتسامح والريادة والتاريخ والعلماء واﻷدباء والشعراء
  ظل اليمنيون لعقود يطالبون دول مجلس التعاون الخليجي قبول اليمن في عضويةالمجلس املا بمساعدة بلادنا وايجاد
كل ما جاء في ردكم المؤرخ في تاريخ 20-7-2019 المنشور في عدن الغد  على رسالة الوالي إن كان منها معقول أو غير معقول
 تكثر سهام الغدر والخذلان والهجوم على الشرعية اليمنية برمزها فخامة الرئيس هادي، وتحالفها وعلى رأسه
  عملت جولة قصيرة على منصات التواصل الاجتماعي، فوجدت غضب شعبي عارم جراء قيام الحوثه بقتل وسحل أحد
  فضيحة جديدة للمليشيات الانقلابية .. وهذا ما حدث بالضبط , فأثناء مقابلة مهدي المشاط ومحمد علي الحوثي لمارتن
  في أيِّ بلد، وفي أيِّ ملّة أو مدينة أو حتى قبيلة، كثيرًا ما تبدأ الحرب بكلمة وتنتهي بكلمة، وفيما بينهما
لم تعد هناك دعوى من دعاوى الأخلاق التي يتشدق بها الحوثيون ليل نهار؛ إلا وسقطت سقوطاً مدويا. مقطع الفيديو
شكل مقتل القيادي الحوثي " مجاهد قشيرة " على يد جماعة الحوثي التي ينتمي لها، ومن ثم التنكيل بجثته ونشر ذلك على
الإنسحاب الإماراتي العسكري من اليمن دخل حيز التنفيذ العملي والميداني , كتبت بمقال نشر من سابق ويحمل عنوان :
-
اتبعنا على فيسبوك