مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 22 أغسطس 2019 10:42 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

في مؤتمر صحفي عقدته وزارة حقوق الإنسان.. 100 شهيد وجريح ونزوح 9360 أسرة وتهديم 540 منزلاً.. انتهاكات الحوثيين بالضالع

الأربعاء 15 مايو 2019 10:45 مساءً
عدن (عدن الغد ) خاص :

عقدت وزارة حقوق الإنسان اليوم الأربعاء في العاصمة المؤقتة عدن، المؤتمر الصحفي الحقوقي والإنساني حول جرائم انتهاكات مليشيات الحوثي الإنقلابية في محافظة الضالع.

وفي بداية المؤتمر الصحفي الذي حضره مراسلو وسائل الإعلام ووكالات الأنباء والقنوات الفضائية والصحف المحلية والدولية، أشار وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد محسن عسكر إلى أن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، نوه إلى ما يحدث في الضالع من جرائم، بفضل تحركات الحكومة الشرعية ممثلة بوزارة حقوق الإنسان عبر القنوات الدبلوماسية؛ لفضح انتهاكات المليشيات الحوثية للقانون الدولي في الضالع.

وأكد الوزير عسكر أن المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم يهدف لتسليط الضوء إعلامياً على جرائم الإنقلابيين، بالتوازي مع انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي حول اليمن.

وتلا وزير حقوق الإنسان البيان الصادر عن الوزارة حول الانتهاكات التي ترتكبها مليشيات الحوثي الإنقلابية بحق المدنيين في محافظة الضالع، حيث قال: إن الوزارة تتابع التصعيد الخطير الذي أقدمت عليه المليشيات الإنقلابية ضد أهالي الضالع.

وأضاف: شنت عناصر الإنقلابيين الإرهابية بداية أبريل الماضي هجوماً بربرياً على الضالع بمختلف الأسلحة بما فيها الصواريخ الباليستية وقذائف الكاتيوشا، مستهدفةً القرى والعزل والمديريات المأهولة بالسكان.

وأكد عسكر أن ما يمارسه الحوثيون هو عبارة عن جرائم حرب وجرائم جسيمة ضد المدنيين، فقد تسببوا بسقوط 27 شهيداً وإصابة 73، بالإضافة إلى نزوح 9361 أسرة، وهدم 541 منزلاً بشكل كلي وجزئي، وكذا تدمير 5 منشآت صحية، و9 مدارس، و145  مزرعة، كما سيطرت المليشيات على 16 مؤسسة حكومية و34 منزلاً.

ولفت وزير حقوق الإنسان إلى أن المليشيات تفرض حصاراً جائراً على عدد من المديريات، بالتزامن مع التصعيد الوحشي المستمر منذ 40 يوماً، حيث قاموا بمنع وصول الغذاء والدواء ومياه الشرب للمواطنين، ومنعوا فتح ممرات آمنة لنزوحهم، كما قاموا بنهب المنازل والمؤسسات الحكومية والمستشفيات.

وأدانت الوزارة في البيان الذي تلاه الوزير عسكر التصعيد العسكري لمليشيا الإرهاب الطائفي بحق أهالي الضالع، كما أدانت الصمت الدولي الذي تمارسه الأمم المتحدة ومجلس الأمن بحق جرائم الحوثيين، وعدم اضطلاعهما بمسئوليتهما في حماية المدنيين من الإرهاب والقتل الجماعي المنظم.

وجددت وزارة حقوق الإنسان مناشدتها الهيئات والمؤسسات والدول المعنية بالأمن والسلم الدوليين بإلزام الحوثيين إيقاف الهجمات والجرائم بحق أبناء وأهالي الضالع، ومنعهم من ارتكاب المزيد من المجازر، والسماح للهلال الأحمر اليمني واللجنة الدولية للصليب الأحمر بنقل الجثث والجرحى، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية.

وفي إجابته على أسئلة الصحفيين أشار وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد عسكر إلى أن عمليات توثيق الانتهاكات تمر بطرق وأساليب ذات طابع فني وتقني، وما تم رصده وتوثيقه متعلق بإمكانية الوصول إلى المناطق التي حدثت فيها تلك الانتهاكات.. لافتاً إلى أن فريق الرصد حصل على المعلومات من القرى والعزل التي دخلها الحوثيون.

وأكد عسكر، أن قوات الجيش اليمني والمقاومة، وحتى القوات المشتركة كانت تدافع عن الأراضي التي هاجمها الحوثيون، وقوات المليشيات المهاجمة هي التي قصفت واعتدت، بينما الجيش الوطني والمقاومة في حالة دفاع وصد للهجوم الحوثي.

* من بديع سلطان


المزيد في أخبار وتقارير
اعتراض طائرتين مسيرتين حوثيتين أطلقتا باتجاه خميس مشيط
أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الخميس، اعتراضه وإسقاطه طائرتين بدون طيار أطلقتهما ميليشيا الحوثي من محافظة عمران باتجاه السعودية. وبحسب ما جاء في وكالة الأنباء
الجوف.. ضبط 100 كلغ من المخدرات كانت في طريقها للحوثيين
أعلنت الأجهزة الأمنية اليمنية، مساء الأربعاء، عن ضبط كمية من مادة الحشيش المخدر كانت في طريقها إلى مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية. وقال مصدر أمني في محافظة
قيادي جنوبي يدعو الجنوبيين إلى المحبة والتضامن فيما بينهم
دعا القيادي الجنوبي عبدالقوي باعش كافة أبناء الجنوب إلى أعلى روح المحبة والتضامن والتآخي بين أبناء الجنوب وجعلها الصفة السامية لاحاديثهم ومواضيعهم في مواقع




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
العطاس: نتحفظ على مشاركة "الزبيدي" في حوار جدة وندعو الانتقالي لعدم قبول تقاسم السلطة مع الشرعية
مسلحون يغتالون طبيبا شهيرا بعدن
عاجل: اندلاع اشتباكات مسلحة بين قوات سعودية ومسلحين بمحيط قصر معاشيق
فيديو لهجوم مسلح استهدف القوات السعودية في عدن
محلل عسكري اماراتي: لاعودة لمعسكرات الشرعية إلى الجنوب وهذا كلام نهائي
مقالات الرأي
حتى بعد هذه «الانفراجة» الأخيرة فإنه غير مستبعد أن يظهر «المجلس الانتقالي» مجدداً إنْ بهذه الصورة
قلنا إن الشيخ سلطان البركاني بيكون مختلف عن شلة الفنادق؛ طلع الرجال مثل هادي وعلي محسن؛ شل غرفة ورقد؛ وهات يا
من وجهة نظرنا ان احداث عدن، قد الغت -- عمليا -- شعار ( استعادة الدولة )، الذي ظل مرفوعا من قبل ساسة واعلام
  التحديات التي تواجه قضيتنا الجنوبية العادلة في الوقت الراهن ليست تحديات مع الشمال مثلما كانت إلى ماقبل
لقد كانت توقعاتنا التي أشرنا إليها في منشورنا السابق في (محلها) بشأن إبداء الاستعداد عن تسليم معسكرات
البناء العشوائي مثلما هو محرم في القوانين العمرانية فهو ايضا محرم في قوانين واعراف السياسة.. الهروب من ترميم
بيان حكومة المراهقين بالرياض ينم عن تخبط وجهل واضح وفاضح في زمن المحترفين ، بالسياسة تحسب للكلمة وليس للبيان
  سياسا :   اسقط في يدها منذ اللحظة الاولىً بعد وصف السعودية لما حدث في عدن بصراع وطرفي صراع والدعوة لهما
هناك جملة من الاعتبارات والملاحظات المهمة على طاولة المحادثات اليمنية الجنوبية المرتقبة بجدة بدعوة من
السبت، 17اغسطس، 2019م شاركت عدن شقيقتها الخرطوم فرحة توقيع قوى التغيير والمجلس الانتقالي على الاتفاق الانتقالي
-
اتبعنا على فيسبوك