مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 20 يونيو 2019 08:08 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 23 مايو 2019 03:51 صباحاً

كلمة في ذكرى الوحدة اليمنية

في مثل هذا اليوم من عام 90م  21 مايو تم اعلان الوحدة الاندماجية بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والجمهورية العربية اليمنية وكنا جميعنا في الجنوب نتفاءل الخير والعدالة والامن والاستقرار.

ولكن ما صدمنا به في ما بعد ان الوحدة لم تكن لما كنا نطمح به ولكنها كانت وحده سياسيه ويهدف  كل طرف من الاطراف السلطوية في الدولتين الى ابتلاع الطرف الاخر .

فالأخوة في الحزب الاشتراكي كانوا معلقين الامل على تيار الجبهة الوطنية (حوشي) بانهم عبرهم سيقضون على  الحكم الكهنوتي الرجعي في صنعاء وخذلوهم عند الجد .

وبدأوا يستبدلون هذا الحكم بالحكم الاشتراكي.

 وفي نفس الوقت كان علي عبدالله صالح وحزب المؤتمر يعدون العدة لتقليص نفوذ الشركاء الاشتراكيين وقاموا باستهداف الاشتراكيين بالقتل المقيد ضد مجهول ومن هنا ازدادت هوة الخصومة بين الشركاء واتسعت .

واجريت عدة محاولات لتقريب وجهات النظر بين الخصوم السياسيين النافذين في السلطة ومن ضمن هذه الجهود وثيقة العهد والاتفاق التي تم توقيع الطرفان عليها في الاردن والتي تم افشالها قبل ان يجف حبرها .

وبذات الامور تخرج عن السيطرة ومنطق العقل وبدا كل طرف يحشد قواته واندلعت الحرب الظالمة والتي اعلنها عفاش في ٢٧ابريل ٩٤م في عمران ضد اللواء الثالث التابع للاشتراكي وتم تعميد هذه الحرب بالتشريع لها بفتوى اجراميه من قبل الزنداني والديامي بعض الزنادقة المدعين بانهم علماء دين واطلقوا فتواهم الشهيرة على شعب الجنوب بأكمله بانه شعب شيوعي ووجب قتل كل هذا الشعب وسبيه وكأننا  من كفار قريش ولسنا مسلمين وهؤلاء المفتون هم بعيد كل البعد عن الدين الاسلامي الحنيف.

وبعد هزيمة الاشتراكي في هذه الحرب قامة قوات الغزو الشمالية بارتكاب ابشع وافظع الجرائم ضد ابناء الجنوب سلب ونهب وحرمانهم حتى من مصادر ارزاقه في الوظيفة العامة والقتل والاخفاء والترهيب حتى شعرنا باننا تحولنا الى غرباء في بلدنا وهولا كل يوم يزداد استبدادهم ويزدادون هجمه وبهرره وهمجيه وزعيق بأصوات كأصوات الحمير .

وبدانا نعيد ترتيب انفسنا سياسيا عبر موج وحتم وتاج واللجان الشعبية وبدانا التوعية برفض هذا الاحتلال الهمجي واخرجنا في ٧-٧-٢٠٠٧م ثورة شعب الجنوب التحررية المباركة (الحراك الجنوبي )السلمي وتحولت هذه الذكرى في قلب كل جنوبي الى ذكرى شؤم مؤلمه دفع بسببها شعب الجنوب اكبر التضحيات الجسيمة .

واعتقد ان هذه الذكرى المشؤومة لم تكون عند اي جنوبي الا عباره ذكريات اخطاء من الماضي المؤلم ولا اعتقد ان عاد لهده الوحدة وجود الا في نظر من لا يمسه الظلم والقتل والدمار والارهاب في عهدها وهم الشماليين فقط .

 

 

تعليقات القراء
387175
[1] ليس صحيحا
الخميس 23 مايو 2019
يمني من الجنوب | يمن التاريخ والحضارة
كلما ذكره الكاتب السعدي ليس صحيحا وانا جنوبي أقول ان الوحدة تحققت بعد حوارات طويلة وشاقه وكان الجنوبيين هم المندفعين اكثر نحو الوحدة وهذا ما معناه انهم لم يكونوا بحاجه الى استفتاء ولو استفتوا في ذلك الوقت لصوت كل الجنوبيين للوحدة هروبا"من باطل النظام الفاشل في عدن وكلنا اعتبرنا ذلك اليوم اي يوم اعلان الوحدة بمثابة خروج من سجنهم الذي مارسوا فيه البطش على الشعب وبينما الشمال كان يتقدم بخطوات ثابته وعلاقات ممتازة وسياسه خارجيه متزنه كان الجنوب يرجع الى الوراء بقيادة شلة من المجانين الذي أوصلوه الى احداث يناير الدامي ثم تحققت الوحدة بعد حوار مطول أرسلت الوفود تقريبا الى كل الدول العربية يعني الوفود المشتركة من الشطرين لشرحًً ووضع القادة العرب في الصورة عن رغبة الشطرين بالوحدة ثم تم ايداع وثائق اتفاقية الوحدة في هيئة الأمم المتحدة ...ثم جرت اول انتخابات برلمانية بعام ٩٣ وهي بمثابة استفتاء على الوحدة . اما الحرب فان البيض كان هو المحرض وهو من سعئ لها وفي واقعة واحدة كانت من مسببات التحشيد ثم الحرب انه أرسل لواء قتالي كان متمركز قرب مطار الريان ارسله الى مودية بمحافظة ابين هذا حصل قبل اندلاع الحرب الشاملة في ٢٧ ابريل يعني أرسل هذا اللواء والويه اخرى الى ابين في ظل جهود للتهدئة في ذلك الوقت بذلها الملحق العسكري الأمريكي والعماني لمنع التحديد وبقاء الوحدات العسكرية في مواقعها ثم اصطدمت هذة الوحدات في قتال مع ابنا ابين ومؤدية تحديدا ولواء العمالقه التابع للشرعية وكانت هذة البذرة الاولى لحرب٩٤ التي هزم بها البيض وبقيت اليمن موحدة ولم يهزم الجنوبيين بل كانوا مشاركين في مقاتلة الانفصاليين ثم ان الزعيم وقوات الشرعيه لم يعتدوا على احد عندما دخلو الجنوب ولم يدخلوا المدن مباشرة بل تولى امر المدن أهلها ولم تنهب اي املاك ..ولم يتعرضوا لأي مواطن حيث استتب الأمن بسرعة ...اما الوظائف فلم يتم طرد احد وفضل البعض الاشتغال بوظائف حرة أضافه الو رواتبهم ..كنا قد تعبنا مت نظام البطش في عدن واتت الوحدة لنحصل على الحرية وألامان . لاكن المخربين من بقايا النظام السابق في عدن أرادوا تخريب كل شي وهاهم العملا والمرتزقة من مايسمى الانتقالي يسعون لتقسيم وشرذمة اليمن هدمه لمصالحهم الشخصية وتنفيذ"لأجندة قوى خارجية تريد تمزيق اليمن ..لقد حان الوقت الان للدفاع عن اليمن ووحدة اليمن ضد أولئك الشرذمة الباغية من مايسمى الانتقالي



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حصري-خروج 20دبابة إماراتية من عدن
عاجل: إعلان هام لمحافظ شبوة يوضح فيه أخر مستجدات الوضع
جديد التطورات العسكرية في عتق ..رئيس الحراك بالمحافظة متحدثا من داخل شبوة عن مخطط خطير ويكشف خفايا الصراع والحرب
عاجل | تعيين القيادي أبو مشعل الكازمي مدير لأمن محافظة أبين
نداء هام وعاجل قادم من شبوة إزاء تطورات الوضع العسكري في مدينة عتق
مقالات الرأي
المنطلق الأول للثورات واحد هو "حياة الناس".. وحياة الناس سلم من الأولويات؛ يبدأ بالحاجات اليومية، ثم التي
ممارسات الحوثيين ضد محلات الصرافة وصلت لمرحلة الإرهاب لهم؛ يريدون ان يشتغلوا معهم جواسيس؛ عبر ربط شبكة
    حديث جار الشيطان على حد تعبير الأستاذ خالد الرويشان، وتغريدات خلفان، وآخرين، تجاه تفكيك اليمن،
  @/ الخطاب السياسي للإنتقالي ، وكذلك خطاب ورؤية كل جنوبي حرٌ وعقد العزم على الخلاص نهائياً من هذه الوحدة
كل التقدير والاحترام لسياسة المملكة إزاء اليمن، كل التقدير لقادتها الذين بادروا بالتصدي للانقلاب الحوثي
شجعني للكتابة اليكم بهذا الموضوع حرصكم الدائب على الصراحة وقول كلمة الحق والانصاف وسيادة القانون , والموضوع
نتقدم بخالص التهاني والتبريكات إلى سعادة القائد اللواء الركن فرج سالمين البحسني محافظ حضرموت قائد المنطقة
ما يحدث في شبوة من اقتتال بين أبنائها أمرا مرفوضا شرعا ومنطقا، فالشرع يحرم سفك الدماء المسلمة المعصومة، ومن
بعد ظهور نتيجة أول انتخابات برلمانية أجريت في اليمن عام 1993 تبخرت أحلام الرفاق في السيطرة على حكم اليمن فتوالت
قرأت ضمن منشورات الواتس اب التي تم تداولها في عدد من المواقع بيان صادر - كما ورد - عن جمعية الصرافيين اليمنيين -
-
اتبعنا على فيسبوك