مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 02:05 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ساحة حرة
الأحد 02 يونيو 2019 06:43 مساءً

صعوبة تحليل ووضع اسئلة الإختبارات في اغلب مدارس أبين !!

تعد الأسئلة الشفوية من أهم الوسائل اللفظية التي يستخدمها المعلم في التدريس ، ونظرا لأهمية استخدام الأسئلة كاستراتيجية تعليمية تؤثر في تعلم التلاميذ ومشاركتهم في فعاليات الدرس لذا فلابد من تحسين العملية التعليمية وتحسين نواتج التعلم !!

فاذا لم يجد أعداد مسبق للمعلم فلايستطيع بناء ووضع اسئلة تحليلية ، لانه يزيد من اهمية تحليل الأسئلة وبالتالي لديه القدرة على الربط بين الاهداف التريوية التي يسعى المعلمون إلى تحقيقها وبين ماهية تنفيذها بصورة آنية ، فهي مصفوفة بنيوية لإيجاد علاقة وثيقة بالمفاهيم والقيم والاتجاهات والمهارات العقلية التي هي المحك في بناء شخصية التلميذ !

ففي مدارسنا عامة على مستوى الدولة وخاصة مدارس ابين غياب دور واضح للمعلم المتمكن في اعداده ووضعه وصياغته للسؤال إلا في ماندر فهناك مدارس في ابين تمتاز بالنمطية والقدرة على وضع اسئلة هادفة ذات قياس وتقويم تحليلي لاشك ..

فهل ؟؟ إدارة التوجيه التربوي في مكتب تربية ابين بقيادة الاستاذ طلال ناشر سيف لديها رؤى واتجاهات تربوية واستراتيجيات ثابتة لوضع برشامات اسعافية تزيد من قدرة المعلم لدحض نتائج قديمة تقليدية في مدارس المحافظة واستبدالها بنتائج بحثية حديثة على الاقل التدرج من المستويات العليا ثم الانتقال إلى مستويات أقل للبحث عن اسئلة ملائمة لبعض الأهداف ، ويكون التتابع في الأسئلة محكوم بوظائف معينة يفرضها الموقف التعليمي والاهداف التي يسعى المعلم إلى بلوغها فطرح السؤال ووضعه بطريقة تحليلية تزيد من دافعية التعلم بغرض الاستنباط والأختزال للمعلومة التي تساعد المتعلم وليس كما هو حاصل اليوم في مدارس ابين !!

ومن هنا فإن تحليل الأسئلة ووضعها بطريقة توجيهية تربوية تساعد على معرفة أسلوب المعلم وطريقته في التدريس وأنماط التفاعل التي تحدث بين المعلم والتلاميذ ، ويمكن من خلالها أيضا معرفة نمط شخصية المعلم وميوله للمفاهيم والقيم والاتجاهات التي يستخدمها في عمليات التدريس !

كما انها سوف تعكس موقف المعلم من مهنة التعليم وتقبله للتغيير بطريقة تكشف كل ما يحتويه فكره من حبه واكتنازه لمعارف وقيم ومعلومات لمفردات المادة العلمية ، فقد قالت العرب قديما قبل الرماة تملئ الكنائن !! ... فهل يأخذ موضوعنا هذا بشفقة ياناشر ؟؟ لنتجاوز مايمكن تجاوزه ووضع اسس أولية
حتى تستطيع أنت أقناع المعلم لتدارك الشمولية والعبثية في صياغته للأسئلة التي هي بشكل تمثيلي صوري وبعيدة كل البعد عن الاهداف والمحتوى !!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

ساحة حرة
إن جدلية من هو العدني قضية تقودنا  إلى العودة الى واجهة الأحداث اليوم في قضية تجاوزها الزمن في مراحل عديدة
منذ التوقيع على اتفاق الرياض الذي رعته المملكة العربية السعودية  والذي تنص احد بنوده (كما سرب للاعلام) بان
  ترددت كثيرًا في توجيه السؤال التالي هل ستوكل مهام الحقائب الوزارية لمن يمتلكون التاريخ النزيه والكفاءة
لم تأتي السعودية إلى عدن لرفع علم أو لإنزال علم ، بل جائت المملكة العربية السعودية لتنفيذ مسودة إتفاق الرياض
  الجهود المنسقة والموحدة لإعادة الإعمار في هذه المرحلة ضرورية لتلبية المتطلبات السياسية والاقتصادية
 بعد ان تم التوقيع على اتفاق الرياض بين الشرعيه ولانتقالي والذي كان للرئيس عبدربه منصور مع السعوديه دورآ
قررت اليوم اترك سيارتي واكمل مشواري مشي رياضة لنظام بدات أتبعه في حياتي وعندما أخذني التعب قررت ركوب الباص
 أن يروا عملا ناجحا أو نجاح رجل في عمله . فتراهم يشنون حروبهم بوسائل رخيصة بالتشكيك . باي  عمل ناجح . أو رجل
-
اتبعنا على فيسبوك