مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 20 أغسطس 2019 02:33 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 22 يوليو 2019 05:15 مساءً

الشرعية اليمنية .. وفرصتها الأخيرة للبقاء

الإنسحاب الإماراتي العسكري من اليمن دخل حيز التنفيذ العملي والميداني , كتبت بمقال نشر من سابق ويحمل عنوان : الإنسحاب الإماراتي .. ستدفع ثمنه الشرعية اليمنية , كان ذلك المقال التحليلي قبل الإعلان عن الإنسحاب الإماراتي بعدة أشهر تقريبا .

من خلال المتابعة الدقيقة لمجريات الأحداث والأزمات والنكبات والاستنزاف المستمر للاموال والمشاريع المقدمة من السعودية و دولة الإمارات العربية المتحدة عبر ذراعها الإنساني الهلال الأحمر الإماراتي , أدركت بما لا يدع مجالا للشك أن الإمارات راحلة راحلة من اليمن , وتحالفها الإستراتيجي مع السعودية هو من أخر بعض الشيء ذلك الإنسحاب الذي كاد أن يكون قبل عامين تقريبا .

الرئيس هادي وحزب الإصلاح الإخواني المسيطر على القرار الرئاسي لم يتعلموا من تجاربهم المأساوية والمريبة السابقة مع الرئيس الراحل عفاش أم مع مليشيات الحوثي الإيرانية التي أدخلوها خيم ساحة تغيير الإصلاح بجوار جامعة صنعاء , وتبناهم الرئيس هادي في مؤتمر الحوار الوطني , وظلل على الجانب السعودي والإماراتي في تلك المرحلة بأن الأمور تحت السيطرة .

تحالف الرئيس هادي والإخوان مع مليشيات الحوثي كان للإطاحة بالرئيس الراحل عفاش , وهناك وعود حوثية قطعت للرئيس هادي بأن يكون هو الرئيس القادم التوافقي بمباركة حوثية وإخوانية , ووعد الحوثي بتقاسم السلطة مع حزب الإصلاح الإخواني بعد إزاحة عفاش عن المشهد السياسي والعام في اليمن , ونكث الحوثي بشركاء الأمس أعداء اليوم .

وقع الكل في شراك الحوثي , وخسر الكل بسبب الحوثي , وقتل من قتل ( عفاش ) وهرب من هرب من العاصمة صنعاء ( الرئيس هادي وعلي محسن الأحمر ) وتشرد من تشرد في عواصم الشتات من قيادات الإخوان المسلمين والزعماء والقادة وأسرهم من أبناء شمال اليمن , بسبب تخاذلهم عن الدفاع عن عرضهم وأرضهم حتى اللحظة .

ستنسحب القوات المسلحة الإماراتية حتى من العاصمة عدن , ولن يبقى أي ضامن لبقاء الشرعية اليمنية وحكومتها في العاصمة عدن غير تبنيها وتنفيذها لبرنامج عملي مزمن لمكافحة الفساد والفشل والشروع بتنفيذ مشاريع الخدمات في المناطق المحررة وتحديدا العاصمة عدن .

مزيدا من المماطلة والتسويف وتكريس الفوضى والانفلات الأمني من قبل الشرعية وأدواتها ستدفع ثمنه غاليا جدآ هذه المرة .

تعليقات القراء
399026
[1] اهم شي عرضك مع الامارات والسجون السريه والحسني فضح شرفكم
الاثنين 22 يوليو 2019
نشطون | عدن
مشكله لما حد يتكلم عن العرض والتقارير الدوليه والحسني الجنوبي فضح عرضه على مستوى قنوات عالميه وتقارير دوليه

399026
[2] دلا دلا يا أحمد شوربان!
الاثنين 22 يوليو 2019
سلطان زمانه |
ثمن غالً جدًا هذه المرة؟ ¡ وماذا سيكون برأيك؟ لعلك تقصد دورة جديدة من سفك للدماء. كفوا عن هذه التهديدات واجعلوا الشعب الحضرمي الراقي قدوة لكم أيها الأوباش.

399026
[3] عاد تقارير الامم المتحده ماجف حبرها
الاثنين 22 يوليو 2019
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
لاتدخل بالاعراض فالكل خاسر ان بحث بين الزبالات ستجد تبرير لما تقوله وفي عرضك بس الفرق اننا عندنا كرامه فعليا وليس فقط اسميلا ليغطي النقص اللي فيه فكم اسمه كريم وهو بخيل ونبيه وهو حمار وكرامه وهو مكسور الناموس وديوث وشريف وهو بلا شرف .

399026
[4] الفرصة الأخيرة للفوانيس
الاثنين 22 يوليو 2019
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
الفرصة الأخيرة للفوانيس. نعم انها الفرصة الأخيرة للفوانيس وليس للشرعية. الفوانيس معتمدين اعتمادا كاملا على الإمارات فقواتهم العسكرية والامنية ستتضرر ضررا شديدا إذا تنسحب الاماراتيين. هذه القوات الفانوسية ستتفكك. بعضها سينظم للشرعية لانها ستكون المصدر الوحيد للرزق. والقسم الثاني سيعتزل العمل العسكري والسياسي لانه سيعتبر انسحاب الإمارات خيانة. والقسم الثالث سيفر الى اوروبا وامريكا بحثا عن اللجوء السياسي والقسم المتبقى ستسحقه دبابات الزمرة كما سحقته عام 1994. المرة هذه لن يكون هناك عفاش يمنع البدو من الانتقام من الضليعة واليفيعة كما منعهم عام 1994. لذلك يا بلا كرامة أنصح الفوانيس أن هذه فرصتهم الأخيرة لينظموا الى هادئ. إن لم يعودوا للعمل تحت جناح الرئيس الجنوبي هادئ فلا يلوموا الا انفسهم

399026
[5] رجال الدولة والبناء هم: رجال مأرب وحضرموت ؟!
الاثنين 22 يوليو 2019
القعقاع | أبين
اثبتت الاحداث و المواقف، أن اليوم في الجنوب واليمن بشكل عام ، يوجد رجال بمعنى الرجولة ، وانه يوجد فيه (إنصاف رجال) وأشباه رجال أيضاً ، وهذه هي الحقيقة المرّة ، كما هي لا كما يريدها (أنصاف وأشباه الرجال) المتنطعون والمتفيقهون .. وأتمنى ان يفهم كل من لا يفهم، أو أنه يفهم ولكن لا يريد أن يفهم .. كل ما أعنيه بكلامي هذا .. أولاً: أن الجنوب ليس مُلكًِ لأبو أحد، ولم ولن يحكمه بعد اليوم أحد، من أصحاب العقول الخاوية والقلوب المريضة، وخاصة من الجهلة القرويين (قرود الجبال) كما يُقال لهم أو بمعنى اوضح (مثلث الدوم) وهم معروفين للجميع (يافع ، الضالع، ردفان ، ومعهم (تعز) وهم لا يختلفون عن بعض في (جغرافية) الأرض والطبيعة، وفي العادات والتقاليد، والتصرفات والسلوك . وجميعهم (لغالغة) وغوغائيين يهوون الظهور والعنطزة، ويرغبون المديح والتمجيد، ويحبون أن يذكرون ويشكرون بما لا يفعلون .. وبالمقابل أثبتت الحقائق والمعطيات على الأرض أن رجال (حضرموت ومارب) هم الرجال الحقيقيون، وهم اليمن الحقيقية التي بنت الحضارة وسجلت التاريخ وصنعت الأمجاد في الماضي، (يمن الحكمة والإيمان) لأنهم (نموذج) مشرّف لليمن واليمنيين، في العلم والعمل، وفي التجارة والشطارة، وفي المدنية والحضارة، و في القيم والأخلاق.. ونحن نراهم اليوم يجسّدون هذه المعايير الوطنية، والمفاهيم الأخلاقية ، قولاً وفعلاً، و بحق وحقيقة ، على أرض الواقع .. نراهم كيف يعملون بصمت وأخلاص ووعي وذكى وفطنة وبدون أي فوضى أو ضجيج ، وذلك لإعادة بناء الوطن اليمني الذي دمّرته (الحرب) الظالمة و اللّعينة بسبب مؤامرات الحوثة الأنقلابيين في الشمال، وبعض أقرانهم من المغامرين في (الجنوب) .. لقد أثبت رجال (حضرموت ومأرب) النشامى وطنيتهم وأصالتهم، وحضارتهم ومدنيتهم، ووعيهم وحكمتهم - من خلال وقوفهم إلى جانب الشرعية اليمنية في وجه الأنقلاب الحوثي العميل، وفي الوقت الذي كان فيه الوطن والشعب اليمني بأمس الحاجة لرجاله من الشرفاء والمخلصين.. فتكاتف الحضارم والمآربيين ، لتوفير الخدمات الضرورية لمواطنيهم، و إحداث تنمية حقيقية ملحوظة في مناطقهم، رغم أن البلاد تمر بحالة حصار وحرب مستمرة على مختلف الاصعدة والميادين منذ (تسعة) سنوات متوالية .. هذا. ومن على رأسه بطحاء فل يعسّسها على قول المصريين.. وكفى..

399026
[6] صراع على اليمن الشمالي والجنوب العربي
الاثنين 22 يوليو 2019
جنوبي | ج ي د ش
اليوم ايران وداعميها واداتها الحوثية مسيطرة على صنعاء - ج ع ي - وايضا حزب الله في لبنان والحشد في العراق والحرس الايراني في سوريا . الجنوب - ج ي د ش - تم تحريره من الغزاة الحوثوعفاشية والاخونجية في2015 بتضحيات بشرية ومادية هائلة شاركت فيها دولة الامارات العربية العضو في دول التحالف . اذا الجنوب مسيطر عليه دول التحالف - الامارات والسعودية - مع شعب الجنوب . حيث تم قطع اذرع ايران من الوصول الى الجنوب . لكن الصراع مازال مستمرا في الجنوب حيث ينشط تنظيم اخوان اليمن - الاصلاح- مع زمرة جنوبية عسكرية ومدنية تتبع قبادات حرب 94 و مذبحة 86 ينشطون كذراع و اداة ل تركيا لتاخذ تفوذها في الجنوب . والتنسيق مع ايران والحوثية وتركيا واخونج اليمن وارد ومؤشراته واضحة حو ل عدم تحرير ولا محافظة واحدة شمالية خلال 5سنوات حرب . واضح انسحاب قوات دول التحالف من الجنوب معناه تسهيل لتركيا وايران وادواتهم المحلية ؟ ؟ من السيطرة على الجنوب ومواقعه وموانئه الاستراتيجية .. ستنشب حرب بين شعب الجنوب ومقاومته المسلحة من جهة وجيوش شمالية واخونجية وجيوش حرس رآسي جنوبية ودعم عسكري تركي وايراني من جهة ثانية . ربما تتدخل عاصفة الحزم لدول التحالف وتسيطر عى الجنوب و تدعم فك ارتباط الجنوب عن الشمال تلبية لحق شعب الجنوب في الااستقلال واستعادة دولته ج ي د ش - وضمها مع دول مجلس التعاون الخليجي .

399026
[7] انتها تهميش يافع وقد همشه الانتقالي فليس لليافعي يد حقيقيه في الانتقالي الا مدد بمليشياتهم على طريقة زمان لم يغير وا من عقليتهم ابدا
الثلاثاء 23 يوليو 2019
ناصر جعار ويعلم الدنبوع ان نص يافع من ابين من جعار حتى توقف معه ولايهمش اليافعي من البدايه فهو شوكة | ابين
معلق رقم ٤ واحد من الناس ومن قال لك اليفاعه كلهم معا الفانوس هذاك زمان وانتها عندما كان يسير اي انقلاب يحشدون يافع نزول من الجبال مع الضالع الوضع الان تغير ولا واحد باينزل من الجبل مع الفانوس ممكن ينزلون مع عبدربه واكبر دليل تحالف الشهيد احمد سيف والبكري مع عبدربه وتمكينه من عدن قبل يكون بعدن ضوالع ويافع تمشي على هذا الطريق طريق يكون لهم فيه مكان وليس توابع لاهل الضالع حتى يطلق عليهم يفاعه بدل يافع وحتى الفانوس لايعمل قدر لاهل يافع وهم من ساند الضالع بتحريرها فلا يوجد يافعي له كلمت فصل في الانتقالي فلا يعقل اليافغي يضحي حتى يكون تابع وهو ارفع من الضالعي قوه وممد وبشر فلاتحشد بكلامك ان يافع مع الفانوس وهو ليس كذالك الزمن تغير ودار التاريخ اليافعي كما كان وكان بالقياده ايام التحرير اما الان فلابد وان يكون له مكان ولا يمكن يكون تابع واستعجال الضوالع بربط علاقتهم مع الامارات وتهميش يافع والجنوبيين هذا استقفال وانقلاب على الجميع ولا احد يقبله والجنوب يتسع للجميع

399026
[8] انتها تهميش يافع وقد همشه الانتقالي فليس لليافعي يد حقيقيه في الانتقالي الا مدد بمليشياتهم على طريقة زمان لم يغير وا من عقليتهم ابدا
الثلاثاء 23 يوليو 2019
ناصر جعار ويعلم الدنبوع ان نص يافع من ابين من جعار حتى توقف معه ولايهمش اليافعي من البدايه فهو شوكة | ابين
معلق رقم ٤ واحد من الناس ومن قال لك اليفاعه كلهم معا الفانوس هذاك زمان وانتها عندما كان يسير اي انقلاب يحشدون يافع نزول من الجبال مع الضالع الوضع الان تغير ولا واحد باينزل من الجبل مع الفانوس يافع لابد تكون لها مكان وليس توابع لاهل الضالع حتى يطلق عليهم يفيعه بدل يافع وحتى الفانوس لايعمل قدر لاهل يافع وهم من ساند الضالع بتحريرها فلا يوجد يافعي له كلمت فصل في الانتقالي وشطاره بعين اهل الضالع اكبر من يافع فلا يعقل اليافغي يضحي حتى يكون تابع وهو ارفع من الضالعي قوه وممد وبشر فلاتحشد بكلامك ان يافع مع الفانوس وهو ليس كذالك الزمن تغير ودار التاريخ اليافعي كما كان وكان بالقياده ايام التحرير يافعيه وحتى الضالع نحنا من دعمناهم ثم يكونون ساده ونحن مسيودين لايعقل ولايقبله عقل حتى الجنوبيين لايرضءون ان يكون الضالعي سيد على اليافعي فلابد واليافعي ان يكون له مكان ولا يمكن يكون تابع واستعجال الضوالع بربط علاقتهم مع الامارات وتهميش يافع والجنوبيين هذا استقفال وانقلاب على الجميع ولا احد يقبله والجنوب يتسع للجميع ومن لايقبل الجميع لانقبله والجنوب معنا على كلمه سوى



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
إعلامي سعودي يصارح اليمنيين ويطالبهم ألا يغضبوا منه .. فماذا قال ؟
عاجل: قصف صاروخي يستهدف عرض عسكري بمأرب
توضيح هام من الشيخ طارق الفضلي
هاني بن بريك يهاجم كاتب سعودي والأخير يرد
رويترز: بحث نقل صلاحيات الرئيس هادي الى نائب جديد وتوتر الوضع في عدن يؤجل قمة سعودية ترمي لتشكيل حكومة يمنية جديدة
مقالات الرأي
أحد الصحفيين من أبناء عدن كتب أنه مجبر لمغادرة عدن وتركها بعد أوامر القبض عليه من قوات عيدروس.الطبيعي أن شخص
—-اشتكى الكثير من التجار من قيام نقطة بمنطقة المناقل تابعة للكتيبة الثالثة بقيادة المدعو علي التام
طيلة الأعوام الخمسة من عمر الحرب اليمنية وقفت الشقيقة السعودية من معاناة وأزمات الجنوب المفتعلة موقف
      *لا أريد أن أعلّق على انتصار المجلس الانتقالي الخاطف في عدن... ولا على إثبات قدرته على تأمينها من كل
قرأت مقالة نشرتها صحيفة الشرق الأوسط السعودية لرئيس تحريرها السابق عبدالرحمن الراشد، يتحدث فيه عن أزمة عدن،
يمر وطننا الجنوب الحافل دوما بكل ما هو جديد بمخاض عسير ومستقبل محفوف بالكثير من الارهاصات والمخاطر. فغالبية
  ما تناقلته وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، من أخبار عما سمي بقرارات لوزيري الداخلية والنقل بوقف
في لحظة مخيفة مضت الأسبوع الماضي وجدنا أنفسنا أمام أزمة خطيرة أخرى في المنطقة، وربما حرب أهلية أعنف في جنوب
  تحصل المجلس الانتقالي (الذي يمتلك قاعدة شعبية كبيرة في الجنوب) على "منحة" (إقليمية ودولية) بتمكينه من
  كما يبدو للجميع بأن حلم المجلس الانتقالي قد تحقق و أصبح الحاكم الفعلي لعدن بعد فرض شرعيته بقوة السلاح
-
اتبعنا على فيسبوك