مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 19 سبتمبر 2019 07:47 مساءً

  

عناوين اليوم
عالم المرأة والأسرة

ما هي أسباب العقم عند النساء ؟

الاثنين 19 أغسطس 2019 01:16 صباحاً
مجلة رجيم

هناك عدة عوامل مؤثرة تتسبب في فشل حدوث الحمل بعد ممارسة الجماع على الأقل مرة واحدة أسبوعيا على مدار عام كامل، وقد تتمثل هذه العوامل في:

– عمر المرأة: المرأة التي يبلغ عمرها فوق ال35 عام قد تنخفض لديها نسبة الخصوبة، بسبب نقص الإباضة، وهذا يزيد من صعوبة حدوث الحمل في كثير من الأوقات.

– ممارسة التدخين: يؤثر النيكوتين بشكل سلبي على معدل الخصوبة لدى المرأة، مما يؤدي إلى حدوث العقم، كما أن التدخين يتسبب في إصابة المرأة ببعض الأمراض المسببة لتعطيل الحمل، مثل تلف قناة فالوب، أو تلف عنق الرحم، أو ضعف التبويض.

– السمنة أو البدانة المفرطة: كما أن السمنة المفرطة والوزن الزائد يؤثر كثيراً على التبويض نتيجة تراكم الدهون في الجسم، كذلك النحافة الشديدة ونقص الوزن يؤثر على الإباضة الطبيعية ويحدث خلل في الهرمونات الأنثوية المسؤولة عن حدوث الحمل.

أسباب طبية للعقم عند النساء

بينما يوجد العديد من الأسباب المرضية المؤدية إلى حدوث العقم عند النساء وتعطيل عملية التخصيب في أي خطوة، ومن أبرز هذه الأسباب هي:

متلازمة تكيس المبايض

من أكثر الأسباب شيوعاً التي تؤدي إلى إعاقة عملية الحمل عند النساء هي الإصابة بمتلازمة تكيسات المبايض، وهذا عبارة نمو حويصلات أو أكياس مائية على المبيضين، مما تؤثر سلبياً على حدوث التبويض، نتيجة خلل الهرمونات، نظرا لأن المبيض هو العضو الأساسي الأول لحدوث الحمل، فهو المصنع الذي يقوم بإنتاج البويضات حتى تتحرر من داخله وتستعد للالتقاء بالحيوانات المنوية.

وأسباب نمو هذه الأكياس المبيضية لم تكون معروفة بشكل محدد حتى الآن، وهناك البعض من هذه الأكياس الذي يختفي تماما بشكل تلقائي، وهناك الآخر الذي يتم إزالته عن طريق الأدوية، ومنها الذي يحتاج إلى تدخل جراحي.

انسداد قناتي فالوب

قناتي فالوب من الأعضاء الأنثوية الهامة في جسم المرأة من أجل حدوث الحمل، لأنها هي الممر الذي تعبر من خلاله البويضة الملقحة حتى تتمكن من الوصول إلى الرحم وتنغرس بداخله، وعند إصابة هاتين القناتين بالانسداد يصبح أمر حدوث الحمل صعب للغاية، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انسداد قناتي فالوب، منها:

– الالتهابات المزمنة التي تصيب قناتي فالوب، مسببة الالتصاق وهذا يعيق من وصول البويضة لعملية الاخصاب.
– تلف قناتي فالوب بسبب الالتهابات المزمنة أو نتيجة الإصابة بمرض في بطانة الرحم.
– حدوث الحمل خارج الرحم يؤدي إلى التصاق وانسداد قناتي فالوب.
– قصر القناتين وهذا عيب خلقي عن 4 سم.
– أورام سرطانية تنمو على المبيض أو على قناتي فالوب.

أمراض في الرحم

وعند إصابة الرحم ببعض الأمراض أو العدوى فقد يؤثر كثيرا على عملية حدوث الحمل والاخصاب عند المرأة، لأن الرحم هو أهم عضو في الجهاز التناسلي الأنثوي الذي يأوى البويضة المخصبة بالحيوان المنوي، والذي يعيش فيه الجنين طيلة أشهر الحمل وصولا لمرحلة الولادة، ومن أكثر الأمراض شيوعاً التي تصيب الرحم مسببة العقم عند النساء هي:

– التصاقات الرحم

قد يحدث بعض الالتصاقات داخل الرحم بسبب الالتهابات الشديدة التي تصيب الرحم وبطانته، أو بسبب التعرض الجراحي الرحم لاستئصال أورام ليفية، وهنا يمكن العلاج عن طريق تناول عقار Steroids مع هرمون الأستروجين لمدة 3 أسابيع حتى يعالج الالتصاقات ولا تعود مرة أخرى.

– تضخم الرحم

الأدينوميوسس أو ما تسمى بتضخيم الرحم والذي يكون أحد أسباب العقم عند النساء، وتعاني منه النساء كثيرا أثناء فترة الدورة الشهرية مسببا ألم حاد لا يحتمل، ويمكن علاج هذه الحالة من خلال تناول بعض الأدوية الهرمونية أو إزالة خلايا بطانة الرحم الزائدة المسببة لتضخم الرحم.

– الرحم الطفولي

والمرأة التي يكون لديها رحم طفولي فإنها تعاني من العقم الدائم طيلة حياتها ولا علاج له، وهذا يعتبر عيب خلقي يصيب المرأة منذ ولادتها.

– الياف الرحم

الألياف الرحمية من العوامل التي تؤثر على سنوية حدوث الحمل، فهي عادة لا تسبب العقم الدائم، ولكنها تؤثر على تجويف الرحم ولابد من إزالتها عن طريق التدخل الجراحي.

– التهابات الرحم

كما أن الإصابة ببعض الالتهابات في عنق الرحم أو بطانة الرحم من أكثر الأسباب الشائعة التي تعيق من عملية الاخصاب، لأنها تسبب في انسداد الأنابيب أو احداث صديد في قناتي فالوب مما يعيق من مرور البويضة خلالها.

– بطانة الرحم المهاجرة

ومنالأسباب الرئيسية للعقم والأكثر إصابة بها النساء هي الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة، وهي عبارة عن نمو مجموعة من الأنسجة الطبيعية في غير مكانها الأساسي الرحم، حيث تنمو خارج الرحم ففي بعض الأحيان تنمو على المبيض أو قناة فالوب، وهنا تتأثر الخصوبة عند النساء بشكل كبير، ولابد من علاجها.

– تضيق عنق الرحم

تضييق الرحم نتيجة للعامل الوراثي أو نتيجة للإصابة بالتهابات أو تلف في عنق الرحم من الأسباب المؤدية إلى العقم عند النساء، وهذا بسبب عدم إنتاج عنق الرحم للمخاط الذي يسمح  للحيوانات المنوية المرور من خلال عنق الرحم في الرحم.

– أورام الرحم

أسباب العقم ايضا عند النساء هو الإصابة بأورام الرحم، مثل الأورام الليفية أو الأورام السرطانية الحميدة، أو الأورام العضلية، فهذه الأورام عبارة عن كتلة كبيرة يمكن أن تتداخل مع عملية انغراس البويضة ويؤثر على الخصوبة.

فرط نشاط الغدة النخامية

الغدة النخامية تقوم بافراز هرمون البرولاكتين وعندما يحدث لها فرط تنشيط في إفراز هذا الهرمون، يتم انخفاض الجسم في إنتاج هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى حدوث العقم.

استخدام بعض أنواع العقاقير الدوائية

كما يوجد بعض أنواع الأدوية والعقاقير الطبية التي تتسبب في حدوث العقم لدى السيدات، وتعيق من حدوث الحمل، نظراً لتأثيراتها السلبية على الخصوبة، ومن أهم تلك الأدوية هي:

– عقار الآيبوبروفين

ينضم هذا العقار الدوائي إلى عائلة مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، والذي إذا تم استخدامه بجرعات عالية، فمن الممكن أن يحدث عقم وصعوبة عملية الحمل.

– عقار السبيرونولاكتون

كذلك يتسبب هذا الدواء في ضعف الخصوبة لدى المرأة في حال استخدامه بجرعات كبيرة، حيث يتم استخدامه هذا الدواء في علاج احتباس السوائل في الجسم، وإذا رغبت في حدوث الحمل لابد من توقفه على الأقل مدة شهرين.

– مضادات الأذهان

ومن الأدوية التي تتسبب في صعوبة حدوث التخصيب أيضاً هي الأدوية المضادة للاكتئاب والأذهان، فهي تؤثر كثيرا على الإباضة نتيجة تأثيرها على غياب الدورة الشهرية.

– العلاج الكيميائي

وهناك بعض العلاجات الكيمائية التي تتسبب في فشل المبيض، والإباضة، مما تسبب العقم وصعوبة الحمل.


المزيد في عالم المرأة والأسرة
مخاطر التوتر أثناء الحمل على الأطفال
وجدت دراسة أن أطفال النساء اللاتي يعانين من توتر شديد أثناء الحمل هم أكثر عرضة للإصابة باضطراب الشخصية بنحو 10 أضعاف، حين يبلغون سن الثلاثين.كما أشارت الدراسة إلى أن
فوائد الموز قبل النوم لا تصدق !
فوائد الموز قبل النوم رائعة خصوصًا للذين يعانون الأرق. ولا تقتصر فوائد الموز على مكافحة إضطرابات النوم، بل تتعدى ذلك لتساعد على خسارة الوزن وتنظيم مستوى
ما هي أسباب العقم عند النساء ؟
هناك عدة عوامل مؤثرة تتسبب في فشل حدوث الحمل بعد ممارسة الجماع على الأقل مرة واحدة أسبوعيا على مدار عام كامل، وقد تتمثل هذه العوامل في: – عمر المرأة: المرأة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : مقتل قيادات عسكرية سعودية بارزة واخرى يمنية بوادي حضرموت بأنفجار
انتشار قوة امنية بدار سعد
الجيش ينفي حدوث اي انسحاب من شقرة
الغفوري : هذا ما كان سيحدث لو تمكن الجيش من دخول عدن
اندلاع اشتباكات بين قوات الحزام الامني بزنجبار
مقالات الرأي
    كتب أحد الأخوة الشباب منشورًا عن النعيم الذي شهده الجنوب في عهد الرفاق،ودللَّ لرخاء ذلك العهد بقوله :
 قبل إزاحة  محمد مرسي من سدة الحكم في مصر  والبدء في  التعامل مع جماعة الإخوان المسلمين  من منظور
كتب أحد الأخوة الشباب منشورًا عن النعيم الذي شهده الجنوب في عهد الرفاق،ودللَّ لرخاء ذلك العهد بقوله : ( لم
تحدث سابقا بأن الثأر والرد على إستهداف الأراضي السعودية وقصف أرامكو يجب أن يكون سعودي عربي لا أمريكي أو اممي
الذين اقحموا الرئيس هادي بأنه من وجه بوقف مرتبات منتسبي المؤسسة الدفاعية والأمنية والمقاومة الجنوبية
دعوة صادقة وخاصة نوجهها الى ابناء مديريتي الحوطة وتبن الناس يتشكلوا ويعدوا أنفسهم لمواجهة القادم وكي يحموا
اكتب لكم على عجالة بشأن اجتماع اثيوبيا الغيرمثمروالذي جرى الترتيب لانعقاده خارج عدن وبكل سرية ملحوظه. دعونا
  ⁃ إن مشاركتي فيه لا تعني تمثيلا لأبناء عدن ، وليس لي حق إدعاء ذلك. ⁃ إن مجموع الحاضرين في الورشة لا يشكلون
إيران سعت ومازالت تسعى منذ خمسينيات القرن الماضي إلى تغيير ديمغرافية المنطقة من خلال  إيفاد الفرس
  محمد جميح 1-عندما يؤكد الناطق باسم التحالف العربي أن هجوم أرامكو جاء من الشمال، وأن إيران تقف وراءه.
-
اتبعنا على فيسبوك